مكافحة العفن البنى للبطاطس على رأس أولويات وزارة الزراعة

مكافحة العفن البنى للبطاطس على رأس أولويات وزارة الزراعة

صرحت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصرو مكافحة العفن البنى للبطاطس بوزارة الزراعة، إن إجمالي عدد بذور البطاطس التي تم فحصها في عدة دول في الاتحاد الأوروبي في المختبرات المتخصصة للمشروع بلغ 132 ألف و180 طن من البذور الخالية من مرضى التعفن والبني والحلقى، ومناسبة للزراعة وانتاج منتجات جديدة سواء للإنتاج المحلي أو للتصدير.

وأضاف مدير مشروع مكافحة العفن البنى للبطاطس ، أن معامل المشروع جاهزة لفحص كافة الكميات، بما يضمن أن جميع الكميات التي تم الإفراج عنها بعد فحصها تستوفي كافة الإجراءات والاشتراطات الفنية والحجرية التي يتم زراعتها سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير خلال الموسم الزراعى الجديد، تشير إلى أنه تم تفتيش 7835 طن بطاطس، جاهزة للتصدير للخارج، مع بداية الموسم الجديد.

وأكدت نجلاء بلابل مدير مشروع مكافحة العفن البنى للبطاطس أن جميع شحنات بذور البطاطس الواردة من الدول المستوردة يتم فحصها بعناية في موانئ الحجر الزراعي، ويتم فحص عينات منها في المختبر كجزء من مشروع مكافحة عفن البطاطس ، للتأكد من خلوها من الأمراض.

ضوابط واشتراطات وزارة الزراعة لـ مكافحة العفن البنى للبطاطس

كشف تقرير لوزارة الزراعة أن استيراد بذور البطاطس يتوافق مع القرار الوزاري الأخير، الذي يحدد ضوابط واشتراطات الاستيراد المعمول بها في مصر، موضحاً أن دخول الصفوف المتخصصة المعرضة للأمراض والحشرات محظور، والبذور المستوردة من مناطق الإنتاج الخالية من أمراض الحجر الصحي، ومع شهادة الصحة النباتية المعتمدة من الجهات المسؤولة في بلد المنشأ تثبت صلاحيتها كبذور وتؤكد أنها تلبي احتياجاتها متطلبات الحجر الصحي المصرية وأنها خالية من الحشرات والأمراض.

وأكد تقرير الإدارة المركزية للحجر النباتي أن جميع الشحنات المستوردة، قبل دخولها البلاد، تستوفي كافة الإجراءات والاشتراطات الفنية، وأن جميع خطابات بذور البطاطس الواردة من الدول يتم فحصها بعناية في موانئ الوصول للكشف عن الحجر الصحي النباتي، ويتم فحص عينات منها في مشروع مكافحة عفن البطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض.

تجدر الإشارة إلى أن محصول البطاطا يزرع في 3 حلقات، وهي حلقة النيل، التي تزرع في نهاية أغسطس وسبتمبر، تليها حلقة الشتاء (الأساسية) التي تزرع في أكتوبر ونوفمبر، وهي مزروعة بالبذور من كسر محلي، ثم حلقة الصيف وتزرع من كانون الأول/ديسمبر إلى نهاية شباط/فبراير، وتزرع بالبذور المستوردة من الاتحاد الأوروبي.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -