كيفية صنع السماد العضوي في المنزل بنفسك من مخلفات الطعام والحيوانات والحدائق

كيفية صناعة سماد عضوي في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

السماد العضوي أو السماد الطبيعي هو سماد ينتج عن تحلل مواد عضوية بواسطة البكتيريا، وتكون تلك المواد مثل روث الحيوانات، مثل روث المواشي، وكذلك فضلات الطعام والنباتات والأشجار وغيرها من المواد العضوية الأخرى.

كيفية صنع السماد العضوي في المنزل - عالم الزراعة

تحتاج المواد العضوية المستخدمة في صناعة السماد العضوي الحفاظ على رشها بالماء كل أسبوع، ويتم تقليبها كل أسبوع أو أسبوعين أو شهر، وتستمر في هذه المرحلة لمدة 9 إلى 12 شهر حتى يكتمل تحللها وتموت بذور الأعشاب إذا وجدت بها بعض البذور.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات صناعة السماد العضوي في المنزل من مواد ومخلفات منزلية، فكل ما سوف تحتاجه هو بعض فضلات الطعام، ومخلفات الحدائق، وصندوق خشبي.

طريقة صناعة السماد العضوي أو السماد الطبيعي في المنزل

أثناء فترة تحلل السماد يُمكنك إضافة بعض المواد الأخرى مثل أوراق النباتات الجافة، وخاصةً أوراق البقوليات، وذلك لرفع نسبة النيتروجين، وفي الخطوات التالية سوف تتعرف على الخطوات اللازمة للبدء في صناعة السماد العضوي بنفسك في المنزل، ليصبح لديك سماد عضوي جيد يُمكنك استخدامه في تسميد النباتات المنزلية لديك لإمداد النبات بالعديد من العناصر الغذائية وتخصيب التربة.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد منزلي طبيعي من أوراق شجر المورينجا

خطوات صناعة السماد العضوي في المنزل

  • قم بإنشاء صندوق للسماد، وبالرغم من أنك تستطيع صناعة السماد بنجاح من خلال تجميعه على شكل كومة على الأرض، إلا أن الصندوق يحافظ على نظافة العملية، ويُساعدك في التحكم وتنظيم الرطوبة ودرجة الحرارة، وأيضاً يمنع الحيوانات من الاقتراب من السماد إذا كان يحتوي على بقايا طعام.
  • قم بوضع خليط متوازن في الصندوق من أجل الحصول على أفضل النتائج، وسوف يتم توضيح هذا الأمر في النقاط التالية كما يلي:
    1. العناصر الخضراء الغنية بالنتيروجين، تقوم بتنشيط عملية التسخين في السماد، والمواد المولدة للحرارة تشمل الأعشاب الضارة الصغيرة قبل نمو بذورها، وأوراق السنفيتون، وروث الدجاج، والأرانب، والحمام، وقصاصات الأعشاب، والعناصر الخضراء الأخرى مثل أوراق أشجار الفواكه، وأوراق الشاي، والخضروات، وبقايا القهوة، وبقايا النباتات والخضروات.
    2. العناصر البنية، الغنية بالكربون، لأنها تعمل كألياف للسماد، وتشمل العناصر البنية أوراق الأشجار المتساقطة فى فصل الخريف، والأعشاب الضارة الميتة، والزهور القديمة، والنباتات، والزهور المجففة، والتبن.
    3. هناك أشياء أخرى يُمكن استخدامها بالرغم من أنها قد تبدو غريبة، مثل المناشف والأكياس الورقية، والملابس القطنية الممزقة، وقشر البيض، والشعر سواءً شعر بشر، أو حيوانات، ويُمكن استخدام مثل هذه العناصر باعتدال.
    4. الهواء، فمن الممكن أن تقوم بالتسبيخ دون وجود هواء، ويُسمى تسبيخ لا هوائي، ولكن هذا الأمر يقوم بتوظيف بكتيريا مختلفة، وسوف يكون للسماد رائحة لاذعة مثل الخل، كما أنه يُمكن أن يجذب الذباب، ولذلك التسبيخ مع الهواء يكون أفضل، ويُمكنك تقليب العناصر الموجودة لديك في الصندوق، أو حتى قلبها إذا وجدت أنها تحتاج لمزيد من الهواء.
    5. الماء، لأن العناصر الموجودة لديك لصناعة السماد تحتاج إلى أن تكون رطبة بشكل بسيط مثل قطعة الإسفنج المعصورة، ويُمكنك إضافة الماء بشكل مباشر، او يُمكنك الاعتماد على العناصر الخضراء لأنها تقوم بالترطيب بسبب احتوائها على الماء، وبالطبع تكون هذه الخطوة معتمدة على طبيعة المناخ لديك، ويُمكنك الحفاظ على تغطية الصندوق، لأن الغطاء سوف يحافظ على مستوى الرطوبة، وابتعد عن إغراق العناصر الموجودة في الصندوق بالماء، لأن زيادة الماء تمنع وصول الهواء بشكل جيد، وكما ذكرت سابقاً سوف تحتاج صناعة السماد إلى الهواء.
    6. درجة الحرارة، لأن درجة حرارة السماد هامة جداً، فهي دلالة على النشاط الميكروبي لعملية التحلل، ويُمكنك معرفة درجة الحرارة من خلال اختبارها باستخدام يديك فقط، فإذا وجدت درجة حرارة العناصر الموجودة في الصندوق دافئة أو ساخنة فهذا دليل على أن النشاط الميكروبي لعملية التحلل جيد، أم إذا وجدت أن درجة الحرارة هي نفس درجة حرارة الهواء المحيط، فهذا يدل على أن النشاط الميكروبي أصبح بطيئاً، ولهذا سوف تحتاج إلى إضافة المزيد من المواد الغنية بعنصر النيتروجين.
    7. التربة أو السماد المكتمل، وبالرغم من أن تلك الخطوة ليست ضرورية، إلا أن الرش الخفيف للتربة والسماد المكتمل حديثاً بين الطبقات سوف يساعد في إدخال البكتيريا الصحيحة لزيادة سرعة دورة السماد، ويُمكنك استخدام التربة المتبقية على الجذور إذا كنت تتخلص من بعض الأعشاب الضارة عن طريق اقتلاعها من جذورها.
  • ضع العناصر والمواد المختلفة في طبقات داخل الصندوق، أو يُمكنك خلطها لكي تمتزج وتتلامس مع بعضها البعض، وذلك حتى تتجنب التكتلات الكبيرة، واحرص أيضاً على عدم وجود تكتلات كبيرة من المواد الخضراء حيث أنها قد تصبح لا هوائية بشكل سريع، والأفضل في هذه الخطوة أن تقوم بالبدء بطبقة خفيفة من المواد البنية مثل الأوراق، وذلك لتساعد على الحفاظ على كمية جيدة من الهواء قرب القاع.
  • قم برش كل طبقة بالماء أثناء وضع الطبقات فوق بعضها، وذلك في حالة تطلب الأمر وجود رطوبة إضافية.
  • قم بقلب كومة العناصر أو الطبقات كل أسبوع أو أسبوعين، وذلك من خلال تجهيز مكان بجانب الصندوق أو صندوق آخر، ثم تقوم بقلب الموجود داخل الصندوق رأساً على عقب في هذا المكان أو الصندوق الآخر، وبعد مرور أسبوع أو أسبوعين تقوم بعملية القلب مرة أخرى وهكذا، لأن تلك الخطوة تساعد على تدفق الهواء للطبقات وبالتالي تعمل على تحفيز التحلل الهوائي، وتحفيز نمو النوع الصحيح من البكتيريا، كما أن الرائحة لن تكون حادة أو لاذعة، وسوف تكون عملية التحلل أسرع بهذه الطريقة.
  • قم بتحريك المواد والعناصر الموجودة داخل الصندوق من الداخل للخارج ومن الأعلى للأسفل، واحرص على تفتيت أي تكتلات أو مواد لزجة.
  • أضف الماء أو بلل العناصر الخضراء إذا كانت شديدة الجفاف، ويُمكنك إضافة العناصر والمواد البنية إذا كانت الكومة والطبقات شديدة البلل.
  • إذا كنت تضيف مواد جديدة فيجب تقليب الطبقات وخلطها جيداً حتى تختلط المواد الجديدة مع المواد القديمة.
  • إذا كنت تضيف مواد بطيئة التعفن فمن الأفضل أن تقوم بتحويلها لسماد بشكل منفصل عن باقي المواد الأخرى، وتكون المواد بطيئة التحلل مثل الأغصان الجافة شديدة الصلابة، وكسور الشجيرات، ورماد ونشارة الخشب، وقشور الخشب، وهذا يعود إلى أن تحلل تلك المواد يكون أبطأ من باقي المواد الأخرى، وخاصةً في المناطق ذات المناخ البارد، ومن الأفضل أيضاً أن تقوم بفرم وتقطيع تلك المواد الثقيلة حتى تعمل على تسريع عملية التحلل.
  • هناك بعض المواد التي لا يجب عليك استخدامها ضمن المواد التي تصنع منها سماد عضوي، وذلك يعود لأسباب مرتبطة بالنظافة والصحة، كما أنها لا تتحلل بسهولة أو لا تتحلل، كما أنها قد تقوم بتلويث السماد، ومن ضمن هذه المواد ما يلي:
    1. اللحم، وبقايا اللحم وعظام اللحم.
    2. الأسماك وعظامها.
    3. الألياف الصناعية.
    4. الزيت والسمن.
    5. البلاستيك.
    6. فضلات الإنسان.
    7. فضلات الحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب، ولكن يُمكن استخدام روث الحيوانات والطيور التي تأكل العشب، مثل الحمام والأرانب..الخ.
    8. الأعشاب الضارة ذات البذور.
    9.  النباتات المصابة.
    10. الحفاضات المخصصة للاستخدام مرة واحدة، مثل حفاضات الأطفال.
    11. الأوراق اللامعة والمجلات.
    12. رماد الفحم الحجري أو فحم الكوك.
    13. الخبز والمعكرونة والمكسرات والطعام المطهي لأنها لا تتحلل بسهولة وتصبح لزجة وتتسبب في عرقلة عملية التسخين والتعفن.
    14. لا تقم بتاتاً بإضافة روث حيوانات تأكل اللحوم أو تأكل الأعشاب واللحوم، مثل الخنازير والكلاب والقطط.
  • إذا قمت بتنفيذ تلك الخطوات السابقة بشكل صحيح فسوف يصبح لديك سماد عضوي جاهز للاستخدام، ويُمكنك غربلة السماد لإزالة أي تكتلات كبيرة لم تتحلل، وإزالة الأجزاء الخشنة. 

مقالة مقترحة: كيفية استخدام سماد تفل القهوة مع النباتات المنزلية

    نصائح وملاحظات حول صناعة السماد العضوي في المنزل

    • لا تتسرع في إضافة السماد الجديد للتربة لأنه قد يمتص النيتروجين من التربة لإكمال عملية التحلل، بالإضافة إلى أن درجة الحرارة التي ينتجها أثناء عملية التحلل سوف تؤدي إلى حرق النباتات، ولذلك اترك الخليط والكومة داخل الصندوق لفترة جيدة حتى يكتمل تحللها بشكل جيد، أو يُمكنك نثرها في التربة لبضعة أسابيع قبل زراعة أي نباتات، أو يُمكنك القيام بعملية تبريد السماد من خلال إضافة الماء له حتى تتخلص من النيتروجين الزائد والمواد التي تتسبب في رفع درجة الحرارة.
    • يُساعد تغطية السماد بقماش أسود على رفع درجة الحرارة، كما يحافظ على المكان نظيف وفي ذات الوقت يسمح بتدفق الهواء للعناصر التي تصنع منها السماد.
    • قم بفرم وتقطيع وتكسير أوراق الشجر والقصاصات وقشر البيض للمساعدة في سرعة عملية التحلل.
    • يُمكنك شراء الديدان الحمراء من المشاتل أو الجمعيات الزراعية أو مواقع الإنترنت، ثم إضافتها للسماد لتساعد في تحفيز عملية التحلل.
    • استخدام قشر البيض، وكذلك الماء المستخدم في سلق البيض، ثم إضافته للسماد، يُساعد في إضافة عنصر الكالسيوم إلى السماد العضوي الذي سوف تستخدمه في النهاية لتسميد النباتات.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية صناعة وتحضير السماد العضوي بنفسك في المنزل لاستخدامه في تسميد النباتات المنزلية.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -