بالفيديو: طريقة زراعة الطماطم من البذور في المنزل وكيفية الري والتسميد والعناية بالشتلات

طريقة زراعة الطماطم من البذور في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نوفر لك فيها دائماً العديد من المواضيع المتعلقة بكيفية زراعة الفواكه والخضروات والأعشاب والنباتات والأشجار بمختلف أنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد. 

تُعتبرالطماطم من أهم النباتات والتي تمتلك شهرة واسعة جدًا واستخدامات عديدة جدًا ، ولكن قديمًا لم تكن الطماطم بنفس القيمة والشهرة التي هي عليها حاليًا حيث كان القدماء يعتقدون أنها لا تُأكل كما أن نبات الطماطم ينتمي إلى عائلة الباذنجان. 

طريقة زراعة الطماطم من البذور في المنزل وكيفية الري والتسميد والعناية بالشتلات

نشأت الطماطم في البداية في مناطق جبال الإنديز حيث مناطق البيرو وبوليفيا وإكوادور حيث تستجيب الطماطم للحرارة العالية بصورة كبيرة ، وتختلف أنواع الطماطم حيث يوجد أكثر من 7500 نوع من أنواع الطماطم ، وكل نوع يختلف عن الأخر في الشكل والحجم وتعتبر الطماطم كروية الشكل هي الأكثر إنتشارًا.

كيفية زراعة الطماطم بطريقة صحيحة

تتطلب زراعة الطماطم في المنزل عدة متطلبات أساسية يجب أن تكون متوفرة لكي تنمو الطماطم بطريقة صحيحة وبالجودة المطلوبة ، وسوف أوضح لك هذه المتطلبات في السطور التالية.

مُتطلبات زراعة الطماطم

  • المناخ : حتى تنمو الطماطم بشكل صحيح فإنها تحتاج إلى مناخ مُعتدل ، فيجب أن تتراوح درجة الحرارة ما بين 10-34 درجة ، كما يجب أن يتم الحفاظ على ثبات الحرارة حتى تنمو الطماطم بشكل صحيح وبجودة عالية.
  • التربة : يجب أن تكون التربة التي ستزرع فيها الطماطم خصبة وتحتوي على أسمدة عضوية ، ويتم إضافة هذه الأسمدة قبل اسبوعين من عملية الزراعة ، ويمكن استخدام الأسمدة الحيوانية وذلك لجعل التربة قادرة علىالاحتفاظ بالمياة والعناصر الهامة لنمو الطماطم ، كما يجب التأكد من عمق التربة وكذلك درجة حموضة التربة.
  • نوع الشتلة : على حسب المكان الذي ستقوم بزراعة الطماطم فية يجب اختيار نوع الشتلة ، حيث انه يوجد نوع شتلة يصل إلى 25 قدم ، كما يختلف نوع الشتلات فهناك شتلة تحتاج إلى 55 يوم وشتلة أخرى تحتاج إلى ثلاثة أشهر.

طريقة زراعة الطماطم

يُمكن زراعة الطماطم من خلال عدة خطوات بسيطة وأساسية ، كما يلي :

  • يجب أولًا قبل شراء البذور التأكد من أنها في مكان جيد التهوية ، والتأكد من أنها في مكان بعيد عن الرطوبة والشمس.
  • وأول ما نقوم بفعله هو تجهيز التربة التي سنقوم بزرع الطماطم فيها ، وذلك عن طريق تنظيفها من الصخور والقمامة وتفتيت التربة المتماسكة.
  • ثم نقوم بتقليب التربة حتى نحصل على نتائج أفضل في الزراعة ، كما يُستحسن أن يتم التقليب قبل عدة أسابيع من الزراعة ، وذلك بعمق 8-10 سم.
  • وقبل أن نقوم بعملية الزراعة ، يجب أن تكون التربة جافة تمامًا.
  • يتم توزيع السماد بشكل جيد على التربة ، بحيث يتم خلطه مع التربة جيدًا وذلك بعمق 4-6 سم.
  • ثم نقوم بوضع بذرتين أو ثلاث بذور أو أكثر حسب المكان الذي ستتم فيه عملية الزراعة ، ثم نقوم بري التربة بالماء بشكل دائم ومستمر.
  • خلال أيام ستبدأ البذور بالنمو ، ثم تظهر بعد ذلك براعم صغيرة ، قم تتحول إلى شتلات صغيرة.
  • بعد ذلك يجب اشباع التربة بالماء ، وأيضًا تعريضها للشمس بصورة مستمرة ، وري الشتلات بطريقة صحيحة.
  • يجب أن تتم عملية الري ثلاث أيام خلال الشهر الأول ، ثم بعد ذلك يتم ريها أربعة أيام حتى تنضج.
  • ثم قم بقص الأوراق التي تنمو أسفل الساق ، وأترك الأوراق العلوية كما هي.

موعد وطريقة جمع ثمار الطماطم الناضجة

يتم جمع ثمار الطماطم بعد حوالي 3 شهور ونصف من زراعة الشتلات في التربة ، ستجد أن الطماطم نضجت ويجب عليك قصها وهي لا تزال شديدة ، أي لا تكون طرية وحمراء حيث سيكتمل نضجها في الداخل ، والأن يمكنها استخدام الطماطم الشخصي أو الاستخدام التجاري.

مواعيد زراعة الطماطم

يتم زراعة الطماطم في معظم أوقات العام ، وفيما يلي سوف تتعرف على مواعيد زراعتها بشكل تفصيلي:

  • العروة الصيفية المبكرة : يتم في هذه الفترة زراعة البذور في خلال شهري أكتوبر نوفمبر ، وتنمو الشتلات خلال شهري ديسمبر ويناير ومطلع فبراير ، ولكن إذا قمت بالزراعة في هذه الفترة ، يجب حماية النبات من الجو السقيع لأنه سيؤدي إلى تلف النبات.
  • العروة الصيفية العادية : يتم الزراعة في شهري يناير وفبراير ، وتنمو الشتلات في خلال فبراير ومارس ويتم الحصالد في خلال مايو ويونيو ، وهذه الفترة يعتمد عليها العديد من المزارعةن.
  • العروة المتأخرة : يتم الزراعة في فبراير ومارس ، وتنمو الشتلات في أواخر شهر مارس وأوائل شهر أبريل ، وفي هذه الفترة تكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا ، لذا يجب حماية النبات من الحرارة.
  • العروة المحيرة : في المناطق الساحلية يتم زراعة الطماطم خلال ابريل ومايو ، وتنمو الشتلات في مايو ويونيو ، ولكن يجب زراعة الأصناف التي تتحمل درجات الحرارة العالية ، مثل النباتات ذات النمو الخضري القوي.
  • العروة الخريفية : يتم الزراعة خلال شهري يوليو وأغسطس وذلك في المناطق الدافئة ، وتنمو الشتلات في أغسطس وأول سبتمبر ، ويتم الحصاد في نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير وأوائل مارس. 

شرح عملي لكيفية زراعة الطماطم بالتفصيل وكيفية الري والتسميد والعناية بالشتلات

قائمة التشغيل التالية تحتوي على عدة فيديوهات أوضح فيها بشكل عملي كيفية زراعة أكثر من نوع من أنواع الطماطم وكيفية تجهيز التربة وكيفية الري والتسميد والعناية بالشتلات ومكافحة الآفات.


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الطماطم من البذور في المنزل بطريقة صحيحة وكيفية الري والتسميد والعناية بالشتلات حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -