زراعة أشجار التين في المنزل بكل سهولة وإنتاج على مدار العام

قد يعتقد البعض أن زراعة أشجار التين في المنزل هو أمر صعب، ولكن على العكس تماماً حيث أن أشجار التين يمكن زراعتها في المنزل بسهولة تامة، وتنتج ثمار لذيذة وعالية القيمة الغذائية كذلك،  ولكن هذا ليس بجديد.

ولكن ما الجديد هي هذه المقالة؟!

سوف تتعرف في هذه المقالة على كيفية زراعة أشجار التين بشكل نظري وكذلك التطبيق بشكل عملي، فنحن هنا في مدونة عالم الزراعة نساعدك في زراعة أغلب أشجار الفاكهة في أصيص صغير في بلكونة أو شرفة منزلك أو على سطح منزلك، وذلك من خلال المقالات والفيديوهات.

زراعة أشجار التين في المنزل بكل سهولة وإنتاج على مدار العام

طريقة زراعة التين والإعتناء به

يزرع التين بالعقلة أو بالترقيد الهوائي أو بالترقيد الأرضي، حيث يتم أخذ العقلة في وقت التقليم وهو وقت سكون العصارة او ما يعرف بوقت البيات الشتوى للشجرة ومن إسمه نعرف أنه يكون غالباً في فصل الشتاء إلأ أنه يختلف من نوع إلى آخر.

بعد عملية التقليم يتم أخذ العقلة وتقطيعها بحيث تحتوي كل عقلة على 3 إلى 5 براعم و يفضل أن يكون طول العقلة 15 سنتيمتر، ثم بعد ذلك يتم استخدام صبار الأولفيرا كبديل لهرمون التجذير وهو أفضل طريقة للحصول على نتائج تجذير جيدة.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة طريقة تحضير اقوى هرمون تجذير نباتي وكيفية زراعة العقل من الألف إلى الياء. 

 


 المناطق التي يمكن زراعة التين فيها

الكثير منا يتحدث عن مناطق زراعة التين بغير علم ويقدم بعض المعلومات الخاطئة للأسف. الآن ومع زيادة أصناف التين و أعداد التين المتزايدة نجد أن هناك بعض  اصناف تين تنجح زراعتها في البيوت البلاستيكية وهناك بعض الأصناف الأخرى التي لا تنجح زراعتها في البيوت.

لابد أن نحدد نوع التين لكي نحدد المناخ والمنطقة المناسبة لهذا النوع ولكن بشكل عام التين البعلي ينجح زراعته في درجات الحرارة المرتفعة ، أما عن الأصناف الأخرى مثل الأسباني الأحمر والأصفر، وجاسم ، وبراون تركي ، زتايجر ، وغيرهم من الاصناف التي تنتج على مدار العام يحتاج إلى طقس معتدل وتزرع في الوطن العربي والانتماء في الخليج في البيوت المبردة.

الفيديو التالي يوضح كيفية زراعة التين في البيوت المحمية وما هي عوامل نجاح زراعة التين في المشاريع التجارية. 

 


 

يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة أفضل وأسهل الطرق لزراعة وإنتاج التين بشكل عملي مع تقديم بعض النصائح من أجل الحصول على ثمار جيدة ومحصول وفير. 

 



 فيما يلي بعض إجابات الأسئلة الشائعة حول زراعة أشجار التين.

ما هي التربة المناسبة لزراعة أشجار التين؟

تنجح زراعة أشجار التين في جميع أنواع التربة الزراعية ، وخاصة التربة الرملية الخفيفة التي تحتوي على تصريف جيد للمياه الزائدة.

ما هي درجة الحموضة المناسبة لزراعة التين؟

تتراوح درجة الحموضة المناسبة لزراعة التين  بين 6.0 و 6.5  .

ما هي نسبة الملوحة المناسبة لزراعة التين؟

نسبة الملوحة أقل من 1500 جزء في المليون تعتبر مثالية لزراعة التين 

كيف يتم تسميد اشجار التين؟

يتم إضافة السماد العضوي (سماد بلدي) في فصل الشتاء ويراعى عمل أحواض يتم وضع السماد بداخلها ويراعى كذلك وضع السماد في نهاية الأحواض بعيداً عن جذع الشجرة.

ما هي طرق العناية بأشجار التين؟

يتم ترتيب أشجار التين في فصل الخريف والشتاء حتى يتم إنتاج محصول جيد في العام التالي، ويكون ذلك عن طريق قص الأفرع العقيمة والسرطانات والأفرع المتزاحمة والأفرع الميتة و الأفرع القديمة ، وتؤدي هذه الطريقة إلى ظهور نموات وافرع جديدة والتي بدورها تؤدي إلى زيادة الإنتاج في الموسم القادم.

ما هي الأمراض التي تصيب أشجار التين؟

تصاب ثمار التين بفراشة ذبابة ثمار الفاكهة وتؤدي إلى تلف ثمار التين مما يؤدى إلى نقص في المحصول، كما تصاب أيضاً أشجار التين بالعنكبوت الأحمر وهو يصيب أشجار التين في شهر مارس ويستمر طوال فصل الصيف ويؤثر على الإنتاج سلبياً وأيضاً على جودة ثمار التين. تصاب أيضاً اشجار التين بصداء الاوراق والذي يتسبب في تبقع وتساقط الأوراق.

كيف يتم حصاد التين؟

يتم حصاد التين يدويًا ، ويفضل الحصاد في الصباح الباكر ، وهذا لأن العصافير تأتي كل صباح لتبحث عن رزقها ، وهنا تبدأ المنافسة بين العصافير وبين المزارع ، حيث أن من أتي مبكراً حصد وباع.

ما هو متوسط ​​إنتاج التين؟

يكون إنتاج الشجرة الواحدة من أشجار التين هو 360 ثمرة تين تقريباً في العام الواحد. 

في الختام أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في معرفة كيفية زراعة أشجار التين في المنزل بسهولة.

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 3 أغسطس 2020 في 8:40 ص

    ماشاءالله تبارك الله عليك

    إرسال ردحذف
    • Mohamed Eid
      Mohamed Eid 9 أغسطس 2020 في 12:08 م

      تسلم جزاك الله خيرا

      حذف
    • Unknown
      Unknown 3 أغسطس 2020 في 8:50 ص

      مقاله مفيده جدا مع المزيد من التقدم

      إرسال ردحذف
      • Mohamed Eid
        Mohamed Eid 9 أغسطس 2020 في 12:08 م

        تسلم جزاك الله خيرا

        حذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -