دودة الحشد الخريفية: معلومات تفصيلية عن أخطر آفة حشرية وطرق مكافحتها

دودة الحشد الخريفية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

معلومات عن دودة الحشد الخريفية (حشرة جيش الخريف) - عالم الزراعة

دودة الحشد الخريفية أو حشرة جيش الخريف هي أحد أخطر الآفات الزراعية التي تهدد الأمن الغذائي في الوطن العربي، وذلك بسبب أنها تستهدف محاصيل الحبوب بشكل كبير، ومن المعروف أن الحبوب هي العمود الفقري للأمن الغذائي.

معلومات عن دودة الحشد الخريفية (حشرة جيش الخريف)

جاءت هذه الحشرة لأول مرة إلى قارة أفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في بدايات عام 2016، ثم بعد ذلك انتشرت بشكل كبير في جميع أنحاء القارة، وانتقلت من دولة إلى دولة أخرى حتى أصبحت موجود في أكثر من 40 دولة حتى الآن، وأصبحت تتسبب في خسائر فادحة في المحاصيل الزراعية ولم يعد من الممكن التخلص منها.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض المعلومات التفصيلية عن دودة الحشد الخريفية والتي أصبحت أحد أخطر الأعداء للمزارعين وأحدثها، فهي آفة حشرية جديدة في المنطقة، ولم يكن لها وجود في السابق، وبذلك أصبحت تتسبب في خسائر كبيرة بسبب قلة الطرق المعروفة أو المتاحة لمكافحتها في المنطقة.

ما هي دودة الحشد الخريفية

دودة الحشد الخريفية واسمها العلمي Spodoptera Frugiperda وتعرف أيضاً بحشرة جيش الخريف Fall Armyworm، وهي عبارة عن آفة حشرية تستطيع إصابة أكثر من 80 نوع من أنواع النباتات المختلفة، وتتسبب في العديد من الأضرار البالغة للمحاصيل الاقتصادية الهامة مثل الأرز، والذرة الرفيعة، والذرة الشامية، بالإضافة إلى محاصيل الخضر، وكذلك محاصيل القطن.

الموطن الأصلي لدودة الحشد الخريفية

دودة الحشد الخريفية يعود موطنها الأصلي للمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية، ويعتبر الطور الضار للحشرة هو الطور اليرقي.

تكاثر دودة الحشد الخريفية

تتكاثر حشرة الحشد بعدة أجيال خلال السنة الواحدة، وتستطيع الفراشات والتي تكون عبارة عن حشرة كاملة؛ الطيران لمسافة طويلة جداً تصل إلى 100 كلم في الليلة الواحدة.

الفرق بين دودة الحشد الخريفية ودودة الحشد الأفريقية

دودة الحشد الخريفية ودودة الحشد الأفريقية مرتبطتان بشكل كبير، ولكن هناك بعض الاختلافات السلوكية والبيئية بينهما أذكر أهمها كما يلي:

  • دودة الحشد الخريفية تظهر بشكل نادر سلوك "دودة الحشد" من خلال التجمع وحركة اليرقات خلال الحقول الزراعية.
  • الموطن الأصلي لدودة الحشد الأفريقية هو أفريقيا، ولذلك فهي تواجه العديد من الأعداء الطبيعية  مثل المفترسات، والمتطفلات، ومسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  • دودة الحشد الخريفية وصلت إلى أفريقيا بدون وجود أعداء طبيعيين لها، وذلك تسبب في زيادة أعدادها أكثر من المعدل الطبيعي لها.

محصول الذرة المصاب بدودة الحشد الخريفية هل هو آمن للتغذية؟

دودة الحشد الخريفية غالباً ما تتغذى على أوراق الذرة، ولكنها نادراً ما تصيب النورات المؤنثة، وتلك النورات المؤنثة لا يتم استخدامها عادةً في تغذية الإنسان.

الضرر المباشر لدودة الحشد الخريفية لا يؤثر على سلامة التغذية في الذرة، ولكن من الممكن أن تتسبب الدودة في أن يكون الذرة المصاب أكثر عرضة لوجود سموم فطرية (الأفلاتوكسين Aflatoxin).

هل الوضع الحالي لدودة الحشد الخريفية سيزداد سوءاً؟

للأسف في الوضع الحالي الوضع قد يزداد سوءاً، وذلك لعدة أسباب أوضحها في النقاط التالية كما يلي:

  • الفراشات المؤنثة قادرة على الطيران لمسافات كبيرة تصل إلى 100 كم كما ذكرت سابقاً، وبالتالي سوف يستمر انتشارها خلال القارة ومن الممكن أيضاً أن تتعداها.
  • طيران الفراشات المؤنثة لمسافات كبيرة وانتشارها الواسع سوف يؤدي إلى استمرار زيادة أعداد دودة الحشد الخريفية، وخاصةً في حال توفر النباتات العائلة التي تتكاثر عليها.
  • من الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى زيادة أعداد دودة الحشد الخريفية هو غياب تعدد الأعداء الحيوية الطبيعية مثل المفترسات العامة كالنمل، وحشرة إبرة العجوز، وأيضاً المفترسات المتخصصة، وكذلك الكائنات الحية التي تتغذي علي  الحشرات مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.

هل من الممكن استئصال دودة الحشد الخريفية من أفريقيا؟

للأسف لا يمكن حالياً استئصال دودة الحشد الخريفية، وذلك نظراً لما ذكرته عن الفراشات المؤنثة وقدرتها العالية على الطيران لمسافات طويلة، والذي أدى إلى انتشارها بالفعل عبر القارة الأفريقية وإصاباتها للعديد من المحاصيل تقدر بملايين الهكتارات، وأهم تلك المحاصيل في الوقت الحالي هي محاصيل الذرة الشامية، ولذلك من الصعب إزالة أو استئصال دودة الحشد الخريفية مع هذا الانتشار الكبير لها.

المبيدات التي يمكن استخدامها لمكافحة دودة الحشد الخريفية

  • يستخدم مبيد دسيس (دلتا ميثرين 2.5) لمعدل 250 مل لكل 200 لتر ماء.
  • يستخدم مبيد هوب HOPE (اندوكساكارب Indoxacarb) بمعدل 100 جم لكل 300 لتر ماء.

موعد استخدام المبيدات لحماية محصول الذرة من دودة الحشد الخريفية

بدايةً يجب أن تعلم أن هناك فرق كبير بين حماية المحصول من آفة أو مرض معين، وبين مقاومة تلك الآفة أو ذلك المرض.

عندما نتحدث عن حماية المحصول، فهذا يعني الالتزام ببرنامج وقائي ثابت، ويراعى في هذا البرنامج الوقائي عدة نقاط أهمها ما يلي:

  • موسم الزراعة.
  • عمر النبات.

حماية محصول الذرة من دودة الحشد الخريفية

عندما نذكر حماية المحصول، وفي حالتنا هذه نقصد حماية محصول الذرة من دودة الحشد الخريفية، وهنا قبل زراعة محصول الذرة يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اتباع دورة زراعية صحيحة يراعى فيها عدم تكرار زراعة الذرة في نفس الموقع أو نفس الجزء من الحقل.
  • تنظيف الحقل من المخلفات وبقايا المحصول السابق.
  • تقليب تربة الحقل عن طريقة عملية الحرث عدة مرات.
  • تعريض الحقل للتشميس.
  • تطهير الحقل للقضاء على اليرقات.
  • اتباع برنامج رش يراعى فيه استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على الدلتا ميثرين، والثيبروميثرين، والدايموثويت، والكلوربيرفوس. 

مقاومة دودة الحشد الخريفية بالطرق الطبيعية (المقاومة الطبيعية أو المقاومة الحيوية)

قبل اكتشاف الإصابة بدودة الحشد الخريفية وقبل انتشار الإصابة في الحقل، لابد من استخدام الطرق الحيوية قبل البدء في استخدام المبيدات، وتتمثل في توفير الأعداء الحيوية والطبيعية للقضاء على دودة الحشد الخريفية، مثل المفترسات العامة كالنمل، وحشرة إبرة العجوز، وأيضاً المفترسات المتخصصة، وكذلك الكائنات الحية التي تتغذى على  الحشرات مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، حيث أن هذه الأعداء تتغذى على دودة الحشد بشكل عام. 

    مقاومة دودة الحشد الخريفية بالمبيدات

    للحصول على نتائج جيدة من عملية مقاومة دودة الحشد الخريفية؛ يجب عليك اتباع النقاط التالية:

    • جمع النباتات المصابة وحرقها بعيداً عن الحقل، وذلك للحد من انتشار دودة الحشد الخريفية في باقي المحصول.
    • استخدام المبيدات المتخصصة التي ذكرتها في الفقرات السابقة، وذلك للقضاء على دودة الحشد.
    • الالتزام التام بنسب استخدام المبيدات حتى لا تساعد دودة الحشد في انتاج سلالات جديدة مقاومة للمبيدات.
    • إضافة المواد اللاصقة والمواد الناشرة لمحلول الرش، ويمكنك التعرف على تلك المواد من خلال دليل رموز وتراكيب المبيدات.
    • الرش الجماعي لجميع الحقول في نفس الوقت، وذلك حتى لا تنتقل دودة الحشد الخريفية من حقل إلى حقل آخر أثناء عملية الرش.
    • يكون الرش في الصباح الباكرأو أثناء الغروب.
    • تغيير بشبور الرش إلى وضع الشمسية.
    • يراعى عمل تغطية كاملة للنبات بالمبيد حتى يصل المبيد للمجموع الخضري كاملاً. 

      في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف أكثر على دودة الحشد الخريفية ومخاطرها وكيفية مكافحتها.


        المصادر

        تعليقات
        ليست هناك تعليقات
        إرسال تعليق



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -