دليل تفصيلي شامل: الأسمدة الكيميائية وأنواعها وفوائدها وشرح الرموز الكيميائية للتركيبات السمادية

الدليل التفصيلي الشامل عن الأسمدة الكيميائية وأنواعها وفوائدها ومعنى رموز التركيبات الكيميائية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

إن معرفتك بالأسمدة الزراعية بشكل عام هي أحد أهم العوامل الرئيسية لتميُّزك في مجال الزراعة وعلم النبات، وبالتالي يتوجب عليك الإطلاع الدائم على جميع المعلومات المتاحة حول الأسمدة بشكل عام. 

دليل تفصيلي شامل: الأسمدة الكيميائية وأنواعها وفوائدها وشرح الرموز الكيميائية للتركيبات السمادية - مدونة عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أوضح لك أنواع الأسمدة الكيميائية وفوائدها والفرق بينها، وكذلك رموزها وماذا تعني هذه الرموز، وما هي فائدة كل نوع من أنواع الأسمدة الكيميائية، ومتى يتم استخدامه مع النبات، وما هي أضرار استخدام الأسمدة الكيميائية على النبات والتربة.

أنواع الأسمدة الكيميائية وفوائدها ومعاني رموزها (أنواع السماد الكيماوي)

يُمكن تعريف الأسمدة الكيميائية على أنها أسمدة صناعية يتم صناعتها وتجهيزها بواسطة الإنسان، ويتم إضافة العناصر الغذائية لها والتي يحتاج لها النبات، وهذه الأسمدة تختلف عن الأسمدة الطبيعية أو الأسمدة العضوية مثل روث الحيوانات، وهناك عدة أنواع من الأسمدة الكيميائية ويمكن توضيحهم كما يلي:

  • الأسمدة المركبة NPK مثل:
    • NPK 40-10-10.
    • NPK 40-10-4.
    • NPK 28-14-14.
    • NPK 20-20-20.
  • الأسمدة الأحادية مثل:
    • التركيبة الغنية بالفسفور ويشار إليها بالرمز MAP وهي تركيبة أحادية تسمى أحادي فوسفات البوتاسيوم MKP 12-61-0.
    • التركيبة الغنية بالفسفور والبوتاسيوم و يشار إليها بالرمز MKP وهي تركيبة أحادية تسمي أحادي فوسفات البوتاسيوم MKP 0-52-34.
    • الرمز Ca وهو يشير إلى نترات الكالسيوم CAINIT 15-0-0+19Ca.
    • الرمز Mgo وهو يشير إلى نترات الماغنسيوم MAGNIT 11-0-0+15Mgo.
    • الرمز Mgso وهو يشير إلى سلفات المغنيسيوم أو كبريتات المغنيسيوم وذلك مثل التركيبة الأحادية MAGSUL 0-0-0+16Mgo+13S.
    • الرمز K وهو يشير إلى نترات البوتاسيوم POTNIT 13-0-46.
    • الرمز SOP وهو يشير إلى كبريتات البوتاسيوم أو سلفات البوتاسيوم 0-0-50 SOP.
    • يوريا فوسفات UREAPHOS 18-44-0.

قد تعتقد أن الرموز السابق ذكرها عديدة وسوف تصيبك بالحيرة، ولكن الأمر سهل للغاية وسوف ترى ذلك بنفسك عند تكملة المقالة للتعرف بشكل أفضل على الأسمدة الكيميائية وأنواعها.

الفرق بين سماد NPK وسماد MAP وسماد MKP

هناك عدة فروق بين الأسمدة الكيميائية المشهورة NPK و MAP و MKP، وتجنباً للخلط بين تلك الأنواع، سوف أوضح الفرق بين كل نوع بشكل تفصيلي في الفقرات التالية، ويمكنك زيارة مقالة شرح سماد ان بي كي NPK وأنواعه بالتفصيل للحصول على مزيد من المعلومات حول سماد NPK.

أنواع الأسمدة المركبة NPK والفرق بينها

سماد NPK هي مجموعة الأسمدة الذوابة المركبة وتحتوي كل تركيبة من هذه المجموعة على أكثر من عنصرين وتحتوي هذه المجموعة على تركيبات مختلفة، بخلاف سماد اليوريا التي يحتوي علي عنصر النيتروجين فقط، ومن الممكن أن تجد بعض التركيبات في هذه المجموعة مثل NPK 20-20-20+TE مضاف اليها رمز TE وهذا يعني أنها تحتوي على العناصر الصغرى بجانب العناصر الكبرى، وسوف أوضح ما هي العناصر الصغرى في الأجزاء التالية من المقالة. 

أيضاً يوجد ضمن هذه المجموعة عدة أنواع وهم كما يلي:

  •  NPK 28-14-14 .
  • NPK 40-10-10 .
  • NPK 40-10-4 .
  • NPK 12-12-36 .
  • NPK 12-12-36+TE .
  • NPK 20-20-20 .
  • NPK 20-20-20 +TE .

فيما يلي سوف أذكر لك نبذة مختصرة حول كل نوع من الأنواع السابق ذكرها، وذلك كي تعرف الفرق بينهم، واستخداماتهم.

 NPK 28-14-14 و NPK 40-10-10 و NPK 40-10-4 

هذه المجموعة تتيح للمزارع خيارات سمادية كثيرة وعديدة في عالم الزراعة، ونلاحظ أن جميع هذه التركيبات تبدأ برقم أعلى أي أن نسبة النيتروجين N أعلى من نسبة الفسفور P والبوتاسيوم K.

يتم استخدام هذه المجموعة في بداية عمر النبات بهدف الحصول على مجموع خضري قوي ونبات صحي وسليم، وكلما كان البرد شديداً كلما كان للتركيبات التي تحتوي على نسبة نيتروجين N أعلى الأولوية في الاستخدام.

سماد NPK 12-12-36

هذه التركيبة من أروع التركيبات السمادية، وتتميز عن غيرها من التركيبات الأخرى بأنها تحل محل عنصر البوتاسيوم K بالإضافة إلى نسبة النيتروجين N ونسبة الفوسفور P الموجودة فيها، لذا فهي تساعد النبات على إنتاج ثمار ذات جودة عالية وأيضاً تساعد النبات في عملية النمو الخضري وتساعد في عملية التزهير.

أيضاً تعتبر هذه التركيبة أساسية في عالم الزراعة المائية Hydroponics حيث أنها عنصر أساسي في تحضير التركيبات السمادية والمعروفة بإسم A P TANK وخاصةً في زراعة الورقيات وفي المرحلة الأولى من عمر النبات.

سماد NPK 12-12-36+TE

هذه التركيبة هي نفسها التركيبة السابقة ولكن مضاف لها العناصر الصغرى TE.

سماد NPK 20-20-20

هذه التركيبة يطلق عليها سماد متوازن 1:1:1 ، وتستخدم من بداية مرحلة التزهير إلى نهاية عمر النبات.

سماد NPK 20-20-20+TE

هذه التركيبة هي نفسها التركيبة السابقة ولكن مضاف إليها العناصر الصغرى TE بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبر تركيبة مناسبة للزراعة المنزلية كونها تحتوي على العناصر الكبرى مثل النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والعناصر الصغرى وهذه هي العناصر الأساسية للنمو الخضري والنمو الزهري والنمو الثمري وعلاج نقص العناصر في حال كانت نسبة الـ PH أي نسبة الحموضة متوازنة في ماء الري والتربة، ولذلك فهي تعتبر تركيبة اقتصادية في الزراعة المنزلية لهواة الزراعة المنزلية.

أنواع الأسمدة الأحادية والفرق بينها

سماد MAP و سماد MKP يتبعان مجموعة الأسمدة الأحادية بالإضافة إلى الأنواع الأخرى المذكورة بالأعلى، والتي تحتوي على عنصر أو اثنين فقط من العناصر السمادية، وتحتوي هذه المجموعة على التركيبات الأحادية والأساسية في عالم الزراعة وعلم النباتات، وفيما يلي سوف أوضح لك بعض أنواع الأسمدة الأحادية والفرق بينها. 

مقالة مقترحة: الفرق بين سماد ماب MAP وسماد DAP واستخدامهما وأيهما أفضل للنباتات

سماد أحادي فوسفات البوتاسيوم MKP 0-52-34

أحادي فوسفات البوتاسيوم أو Mono Potassium Phosphate 0-52-34 هو أحد الأسمدة الأحادية، وسوف تلاحظ أن نسبة النيتروجين N هي 0 صفر أي أن هذه التركيبة أحادية وأيضاً ستجد أن نسبة الفوسفور P هي 52 و نسبة البوتاسيوم K هي 34 وهذه التركيبة الأحادية يطلق عليها في عالم الزراعة MKP وليست NPK وتسمي في عالم الزراعة أحادي فوسفات البوتاسيوم MKP أو مونو بوتاسيوم فوسفات.

يفضل استخدام هذه التركيبة في مرحلة التزهير ومرحلة عقد الأزهار ومرحلة الإنتاج لما تحتويه من عناصر سمادية كبرى تساعد النبات على زيادة التزهير وأيضا تساعد النبات على عملية عقد الزهرة كما تساعد النبات في زيادة حجم الثمار.

تظهر أعراض نقص الفسفور على النبات فتلاحظ تحول الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي، مع ضعف في عملية التزهير، وتغير لون القمة النامية، ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي لبعض الأمثلة الحية.


سماد أحادي فوسفات الأمونيوم MAP 12-61-0

أحادي فوسفات الأمونيوم أو Mono Ammonium Phosphate 12-61-0 هو أحد الأسمدة الأحادية، وهذه التركيبة في عالم الزراعة يطلق عليها اسم ماب MAP أو مونو أمونيوم فوسفات وليس NPK لأنها تركيبة أحادية أما NPK فهو سماد مركب كما ذكرت ذلك في البداية.

ستجد أن نسبة النيتروجين 12 و نسبة الفوسفور 61 و نسبة البوتاسيوم 0 صفر، وهذه التركيبة لها دور كبير بل هي تركيبة أساسية في مرحلة النمو الجذري ومرحلة التزهير بسبب إحتوائها على أعلى نسبة فسفور P مقارنةً بباقي التركيبات السمادية، فهي تساعد النبات على تقوية المجموع الجذري وأيضاً نسبة نيتروجين N تساعد النبات على النمو الخضري، فهي تركيبة لا يوجد غنى عنها في عالم الزراعة .

تظهر أعراض نقص عنصر الفسفور علي القمم النامية للنبات وعلى الأوراق و يؤدي نقص عنصر الفسفور إلى حدوث خلل في المجموع الزهري، وتحول لون النبات إلى اللون البنفسجي مع وجود ورم في الأوراق.

سماد نترات الكالسيوم CAINIT 15-0-0+19Ca

يأتي هذا السماد باللون الأبيض على شكل حبيبات سريعة الذوبان في الماء، وتحتوي هذه التركيبة علي عنصر النيتروجين وعنصر الكالسيوم لذلك يطلق عليها في عالم الزراعة نترات الكالسيوم وهذه التركيبة تختلف عن سلفات الكالسيوم.

تستخدم نترات الكالسيوم لعلاج نقص عنصر الكالسيوم وتظهر أعراض نقص عنصر الكالسيوم بشكل كبير في التربة الرملية وفي  حالات التسميد بشكل عشوائي وعدم اتباع برنامج تسميد يراعي عدم الخلط بين عنصر الكالسيوم وعنصر السلفات أو عنصر الفوسفات.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة أعراض نقص الكالسيوم على الطماطم وكيفية علاج هذا النقص.


يظهر نقص عنصر الكالسيوم على أوراق النباتات، فتظهر الأوراق بشكل مقلوب حيث تلتوي الأوراق وتصبح الجهة العلوية إلى الأسفل والجهة السفلية إلى الأعلى وبعدها تتقصف الأوراق وفي عالم الزراعة تسمي هذه الظاهرة ( UP DOWN DOWN UP ) ثم تجف حواف الأوراق وهنا يحدث الخلط عند المبتدئين في عالم الزراعة بين جفاف حواف الأوراق أو أطراف الأوراق نتيجة نقص عنصر الكالسيوم وزيادة نسبة الأملاح في ماء الري فالحالتين متشابهين تماماً، لذلك لابد من معرفة جميع الأعراض حتى تتمكن من التشخيص الصحيح. 

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة أعراض نقص الكالسيوم على نبات الخيار.


في أعراض نقص الكالسيوم تظهر أيضاً بقع ميتة على الأوراق وأيضاً جفاف القمم النامية للأفرع والجذور والتي تحد من نمو الجذور بشكل جيد، كما تؤدي إلى عفن الطرف الزهري، ويلاحظ وجود بقع ميتة على الثمار، ويطلق عليها ( عفن الثمار) وهي تشبه لسعات الشمس والعفن في ثمار الطماطم والفلفل، وتعرف أيضاً باللغة العامية الدارجة وسط المزارعين بـ (اللطعة).

أيضاً أعراض نقص عنصر الكالسيوم تظهر على ثمار الخيار بشكل واضح وتكون الثمار بشكل طبيعي من الأعلى ومدببة من الأسفل وتظهر أعراض نقص الكالسيوم على ثمار الباذنجان وتكون عبارة عن بقع تشبة الجرب.

تعتبر هذه التركيبة من أساسيات محلول الزراعة المائية AB TANK ولا غنى عنها في جميع برامج التسميد المتوازن، حيث يمكن خلط نترات الكالسيوم مع جميع الأسمدة القابلة للذوبان في الماء باستثناء المحاليل المركزة التي تحتوي على الفوسفات أو السلفات التي تستخدم في عالم الزراعة المائية والزراعة في التربة.

سماد نترات المغنيسيوم MAGNIT 11-0-0+15Mgo

هذه الصيغة أو التركيبة تأتي على شكل بلورات أو رقائق تشبة حبات الأرز الصغيرة أو حبيبات وجميع هذه الأشكال تأتي باللون الأبيض.

تحتوي هذه التركيبة على الماغنسيوم والنيتروجين لذا هي نترات وليست سلفات وتعد من أهم مصادر الماغنسيوم، بل تعتبر المصدر الأفضل لعنصر الماغنسيوم في حالة وجود نسبة أملاح عالية في ماء الري وانخفاض حاد في نسبة الـ EC ، كما أن هذه الصيغة خالية من مركبات الكلور والصوديوم والمعادن الثقيلة والتي تعتبر من العناصر الضارة للنبات.

سماد سلفات أو كبريتات المغنيسيوم MAGSUL 0-0-0+16Mgo+13S

هذه التركيبة تأتي على شكل بلورات بيضاء وتحتوي على المغينسيوم والكبريت، فنجد نسبة المغنيسيوم 16MgO و نسبة الكبريت 13S .

تظهر أعراض نقص عنصر المغنيسيوم على النبات ويتم ملاحظة هذا النقص على أوراق النبات، حيث تبدأ الأوراق الخضراء في التحول إلى اللون الأخضر الشاحب ثم يتحول إلى اللون الأصفر وتظهر بقع صفراء مبرقشة على الأوراق، كما تظل عروق الأوراق باللون الأخضر.

تظهر أيضاً أعراض نقص المغنسيوم في قلة الضوء والتربة الحمضية، كما أن عنصر المغنيسيوم هو المسؤول عن نسبة الكلورفيل داخل النبات.

سماد نترات البوتاسيوم POTNIT 13-0-46 

مع أن هذه الصيغة هي صيغة أحادية ولكن لا غنى عنها في برامج التسميد المتوازن بهدف الحصول على البوتاسيوم والنيتروجين، وذلك لاحتوائها على نسبة نيتروجين 13 و نسبة بوتاسيوم 46، فهو أساسي في عالم الزراعة التقليدية أو عالم الزراعة الحديثة.

يتم استخدام نترات البوتاسيوم للنبات بهدف الحصول على عنصر البوتاسيوم المسؤول عن فتح وإغلاق المسامات في النبات، وله دور كبير في نقل العناصر السمادية الأخرى، حيث يتم تجميع العناصر السمادية داخل أوراق النبات وتحويلها إلى مواد كربوهيدراتية في أوراق النبات، ثم يأتي عنصر البوتاسيوم إلى أوراق النبات ويحمل هذه الأسمدة بعد تحويلها إلى مواد كربوهيدراتية ومن ثم نقلها إلى الثمار، مما يؤدي إلى رفع جودة الثمار فهو يعمل على زيادة حجم الثمار وتركيز نسبة السكر فيها، ولهذا يطلق على أوراق النباتات في عالم الزراعة اسم المطبخ.

يطلق أيضا على عنصر البوتاسيوم في عالم الزراعة عنصر النقل بالنبات، فعنصر البوتاسيوم يزيد من قدرة النبات على تحمل الجفاف وذلك لأن عنصر البوتاسيوم يقلل من عملية النتح في النبات، وعملية النتح تؤدي إلى فقد كميات الماء داخل النبات.

 تظهر أعراض نقص البوتاسيوم على الأوراق، فتبدو أطراف الأوراق باللون الأصفر ويفصل بين اللون الأصفر وباقي الورق جزء محترق.

تظهر أيضاً أعراض نقص البوتاسيوم على الثمار في الطماطم بأن تظهر عليها أجزاء باللون الأخضر المائل للأصفر أو المائل للون البرتقالي، وبشكل عام فإن نقص عنصر البوتاسيوم في النبات يؤدي إلى نقص إنتاج المحصول بشكل عام وصغر حجم الثمار بشكل خاص.


سماد كبريتات أو سلفات البوتاسيوم SOP 0-0-50

هذه التركيبة تكون على شكل مسحوق أبيض وهي خالية من جميع العناصر السمادية الأخرى ولا تحتوي على أي عنصر سوى عنصر البوتاسيوم في صورة سلفات.

تتميز هذه التركيبة عن نترات البوتاسيوم وخاصةً إذا لم تكن بحاجة إلى عنصر النيتروجين فتكون سلفات البوتاسيوم أفضل من نترات البوتاسيوم ويمكن استخدامها كمصدر أساسي للبوتاسيوم في عالم الزراعة النظيفة والزراعة العضوية وعالم الزراعة الحديثة والزراعة التقليدية وعالم الزراعة المائية.

تعد هذه التركيبة عنصراً أساسياً في تحضير محلول الزراعة المائية AB TANK ، ويمكن خلط سلفات البوتاسيوم مع جميع الأسمدة القابلة للذوبان في الماء باستثناء أسمدة الكالسيوم الذوابة ومحاليل المغنيسيوم المركزة. 

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي للتعرف أكثر على برنامج تسميد الطماطم في الزراعة المائية.


عدم وجود عنصر الفوسفور وعنصر النيتروجين في هذه التركيبة يُعَد من مميزاتها، لأن عدم وجود هذه العناصر يوفر لك مرونة في إضافة الكميات المناسبة حسب احتياج النبات.

أيضاً عدم وجود عنصري النيتروجين والفسفور في هذه التركيبة يعطي لك مرونة في إضافة الكمية المناسبة للنبات من عنصر البوتاسيوم دون القلق من زيادة عنصر الفسفور وعنصر النيتروجين فعلى سبيل المثال؛ عند استخدام نترات البوتاسيوم نجد أنه كلما زادت كمية البوتاسيوم المضاف للنبات زادت كمية النيتروجين لأن نترات البوتاسيوم تحتوي علي 13-0-46 أي أنها تحتوي على 13 نيتروجين مقابل 46 بوتاسيوم، بخلاف سلفات البوتاسيوم الذي يحتوي على 0-0-50 أي أنه يحتوي على 0 نيتروجين و 0 فوسفور و 50 بوتاسيوم.

سماد يوريا فوسفات UREA PHOS 18-44-0

سماد يوريا فوسفات أو UREA PHOSPHATE 18-44-0 هو أحد الأسمدة الأحادية، وهذه التركيبة تكون على شكل بلورات بيضاء، ويستخدم في المشاريع الزراعية في برنامج تسميد النباتات ويستخدم أيضاً في أغراض أخرى خلاف تسميد النباتات.

18-44-0 سماد اليوريا فوسفات بتركيباتة التي تحتوي علي 18 نيتروجين و 44 فسفور و 0 بوتاسيوم؛ هو السماد الأقوى في درجة الحموضة على الهيئة البلورية الجافة، مما يعني أنه سماد حامضي، حيث أن حموضة هذا السماد تجعله يزيد من امتصاص العناصر الغذائية.

حموضة سماد اليوريا فوسفات تزيد من حامضية الماء فيقلل من نسبة البيكربونات في الماء، ويساعد على منع انسداد شبكات الري مثل الأنابيب والقطارات المستخدمة في شبكات الري بالتنقيط فيحافظ على نظافة شبكات الري وبالتالي يطيل من عمرها، ولذلك ذكرت سابقاً بأنه يستخدم في المشاريع الزراعية الكبرى في أغراض أخرى خلاف برامج تسميد النباتات.

يفضل استخدام سماد اليوريا فوسفات في مرحلة النمو الجذري وفي مرحلة التزهير، فهو أفضل من سماد 12-61-0 في حال وجود مجموع خضري ضعيف، ولهذا يفضل استخدام اليوريا فوسفات لتفوقها على سماد الـ MAP في عنصر النيتروجين.

العناصر الصغري Trace Elements

الرمز +TE يشير إلى إضافة عناصر صغرى (Trace Elements (ppm في السماد، وتختلف صيغة العناصر الصغرى ولكل صيغة طريقة استخدام، ويمكن توضيح ذلك في النقاط التالية:

  • الصيغة الأولى: تكون في صيغة EDDHA ويتم إضافتها للنبات عن طريق ماء الري.
  • الصيغة الثانية: تكون في صيغة EDTA ويتم إضافتها للنبات عن طريق الأوراق بالرش كسماد ورقي.

العناصر الصغرى هي عبارة عن عدة عناصر ويمكنك معرفتها كما يلي:

  • الحديد.
  • النحاس.
  • المنجنيز.
  • الزنك.
  • البورون.
  • الموليبيدنوم.
  • الكلور.
  • النيكل. 

يضاف عنصر الكوبالت أحياناً إلى تلك العناصر السابقة وذلك لأنه يستعمل في تثبيت النيتروجين.

يرمز للعناصر الصغرى السابقة بالرموز التالية:

  • حديد (Fe) Iron.
  • نحاس (Cu) Copper.
  • منجنيز (Mn) Manganese.
  • زنك (Zn) Zinc.
  • بورون (B) Boron.
  • موليبيدنوم (Mo) Molybdenum.
  • كلور Chlorine (Cl).
  • نيكل Nickel (Ni).

أضرار الأسمدة على النباتات وتربة الحقل

نعم زائرنا العزيز للأسمدة الكيميائية أضرار على النباتات وصحة الأنسان وتربة الحقل، ويمكن تلخيص هذه الأضرار في النقاط التالية:
  • عندما تقوم بتسميد النباتات بطريقة غير صحيحة وتتفاعل هذه الأسمدة مع بعضها البعض؛ يتم ترسيب الأسمدة في التربة ، ولتفادي هذا الخطأ، لابد من عمل برنامج سماد للنبات يراعى فيه ترك مدة زمنية لا تقل عن يومين إلى ثلاثة أيام بين أسمدة السلفات أو الماغنسيوم وأسمدة الكالسيوم. 
  • من الضروري عمل برنامج سماد يراعى فيه عمر النبات، نوع النبات المراد تسميده، احتياج النبات من العناصر السمادية، وعدم الإفراط في إضافة الأسمدة للنبات.
  • تحديد يوم خاص لغسيل التربة، وذلك حتى تحافظ على تربة الحقل خالية من الترسبات السمادية. 
  • اختيار أسمدة ذات جودة عالية و من مصدر موثوق وشركة أو علامة تجارية معروفة وجيدة. 

عوامل تحديد أسعار الأسمدة الكيميائية

لاشك أن أسعار الأسمدة تشكل نسبة كبيرة من حجم تكلفة إنتاج المحاصيل الزراعية أو الخضروات، بل تعتبر قيمة الأسمدة هي القيمة الأعلى في عالم الزراعة، وذلك بسبب حاجة النباتات المتكررة للأسمدة.

على سبيل المثال أنت تحتاج إلى البذور مرة واحدة في الموسم، وتحتاج إلى المبيدات حسب الإصابة بالأمراض أو الآفات الحشرية أو حسب برنامج الوقاية المتبع في الزراعة، ولكنك تحتاج إلى الأسمدة بشكر متكرر، ومن هنا يأتي ارتفاع تكلفة عملية التسميد للنباتات.

هناك عدة عوامل تحدد سعر الأسمدة الكيميائية مثل سماد NPK وغيره من الأسمدة الأخرى، ويمكن تلخيص تلك العوامل في النقاط التالية:

  • جودة السماد: جودة السماد هي العامل الأساسي في تحديد سعر السماد، فتجد أسمدة بلانت برود أعلى وأفضل من غيرها، وكذلك أسمدة سنجرال وكرستالون واجروميل وغيرهم من العلامات التجارية تجدها أفضل في الجودة وأعلى في السعر.
  • مصدر السماد: المصادر المعروفة ذات الجودة العالية تهتم باختيار المادة الخام، وتكون تكلفة الحصول على المواد الخام من مصادر جيدة أعلى من تكلفة المواد الخام من مصادر أقل جودة.
  • مكونات السماد: فتجد أسعار الفوسفور مثلاً أعلى من الماغنسيوم والنيتروجين. 

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في معرفة أنواع الأسمدة الكيميائية وفوائدها وأنواعها وطريقة استخدام كل نوع، وكذلك أتمنى أن تكون قد تعرفت على رموز الأسمدة الكيميائية ومعنى كل رمز منها.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 20 يناير 2021 في 8:18 م

    بارك الله فيك اخوك عبدالخالق مهندس زراعى بصراحه شابوه

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 8 يونيو 2022 في 2:28 ص

      المقال ذو معلومات قيمه

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -