تعرف على كيفية التخلص من الذبابة البيضاء في حديقة منزلك بسهولة

كيفية التخلص من الذبابة البيضاء هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الذبابة البيضاء هي حشرة من رتبة الحشرات الصغيرة نصفيات الأجنحة، وهي واحدة من أخطر الآفات الزراعية التي تلحق الضرر بالنبات وتقوم بنقل الأمراض والفيروسات التي تصيب النباتات، ولذلك وجودها في حديقة منزلك لا يمكن تجاهله ويجب عليك مكافحتها حتى القضاء عليها بشكل كامل.

طريقة التخلص من الذباب الأبيض في حديقة المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة التخلص من الذباب الأبيض في حديقة المنزل، وذلك باستخدام الحلول الطبيعية أو الصناعية او الكيميائية، بالإضافة إلى بعض الحيل التي ستساعدك في طرد الذباب الأبيض ومنعه من الاقتراب من نباتاتك.

طريقة التخلص من الذباب الأبيض في حديقة المنزل

هناك أكثر من 1550 نوع من الذباب الأبيض، والذي يشبه العث الأبيض الصغير أو المن، وتتكاثر وتتجمع بشكل كبير جداً على الجوانب السفلية لأوراق النباتات، والذبابات البالغة والحوريات تتسبب في إتلاف النباتات عن طريق امتصاص العصارة الخاصة بها، كما أنها تتسبب في نقل الأمراض إلى النباتات.

إذا لم تقم بالسيطرة على مشكلة وجود الذباب الأبيض وأصبحت أعداده كبيرة، فسوف يكون من الصعب التخلص منها، وسوف تضطر إلى استخدام طرق علاج متعددة لفترات طويلة تصل إلى أسابيع وأشهر، وقد تحتاج إلى تقليم النباتات أيضاً، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على الطرق والخطوات التي يُمكنك من خلالها القضاء على الذباب الأبيض بالطرق المختلفة، وكيف تطرده أيضاً وتمنعه من الوصول إلى نباتاتك.

استخدام الحلول الطبيعية للقضاء على الذبابة البيضاء في حديقة المنزل

  1. استخدم المكنسة الكهربائية لشفط الذباب الأبيض من النباتات المصابة، ويُفضل استخدام مكنسة كهربائية صغيرة مثل تلك التي تستخدم في تنظيف السيارات، أو يمكنك تركيب قطعة تنظيف الأثاث الموجودة مع المكنسة الكهربائية الكبيرة، وبعد ذلك وجه المكنسة على الأوراق وتحديداً الجوانب السفلية للأوراق والشجيرات، وهذه الخطوة سوف تساعدك في القضاء على الذباب الأبيض في جميع مراحل دورة تطوره من اليرقة إلى ذبابة بالغة.
  2. بعد شفط الذباب الأبيض وامتلاء كيس المكنسة، قم بوضع كيس المكنسة داخل كيس بلاستيك مُحكم الغلق، ثم ضعه بعد ذلك في المُجمد (الفريزر) لمدة 24 ساعة على الأقل حتى تعمل درجة البرودة على قتل جميع الحشرات والذباب الأبيض، وبعد ذلك قم بتفريغ كيس المكنسة في القمامة.
  3. قم بإزالة الأوراق والفروع المصابة بإصابات خطيرة من الذباب الأبيض، وذلك باستخدام مقص تقليم النباتات، أو يُمكنك إزالة الأوراق بيديك، وفي هذه الخطوة ابحث عن بيض الذباب الأبيض والحشرات الغير مجنحة، وذلك في الجوانب السفلية للأوراق والشجيرات، وسوف تجد أن الأوراق المصابة بشكل كبير مغطاة بالمن، وهو سائل لزج أو شمعي يحدث بسبب امتصاص الحوريات لعصارة النباتات، وغالباً سوف تبدو تلك الأوراق باهتة ومصابة بالذبول.
  4. بعد جمع الأوراق المصابة، تأكد من التخلص منها بشكل صحيح عن طريق حرقها، او وضعهم في كيس محكم الغلق والتخلص منه في القمامة، وإذا لم تحمل تلك الأوراق وتتخلص منها بحذر، فقط ينتشر الذباب الأبيض مرة أخرى.
  5. سوف تقوم بتكرار عملية مكافحة الذباب الأبيض والقضاء عليه، حيث أن الذباب الأبيض ينضج خلال 4 مراحل، من بيض إلى حوريات، ثم إلى شرنقة، وبعدها إلى ذبابة بالغة، ولذلك يجب أن تكون عملية المكافحة تستهدف كل مرحلة من المراحل السابق ذكرها.
  6. إذا قمت بمكافحة الذباب البالغ؛ فيجب عليك الاستمرار في عملية المكافحة حتى ينضج البيض إلى ذبابة بالغة، ويجب عليك أن تكون سريعاً بحيث لا تكون هناك فرصة للذباب البالغ بوضع بيض جديد.
  7. الحوريات والذبابة البالغة هما المرحلتان الوحيدتان التي تتسبب في ضرر فيزيائي في النبات بالكامل، وإذا لم تفحص نباتاتك بشكل مستمر وتقدم له الرعاية الكافية، فقد ينضج الذباب الأبيض ويشكل تكوينات تكون أكثر ضرراً على النباتات.
  8. اطلع على دورة حياة ومراحل تطور الذباب الأبيض الذي تواجهه، لأن هناك أكثر من سلالة تكون مراحل ودورة حياتها مختلفة، مثل ذبابة البيوت البلاستيكية، وذبابة الورقة الفضية، وذبابات نصفيات الأجنحة، ومعرفتك بدورة حياة السلالة التي تواجهها سوف تستطيع التوصل إلى أفضل إطار زمني لمكافحة الذباب الأبيض ومعالجة المشكلة.
  9. استخدم محلول الماء والصابون لغسل النباتات في حديقة منزلك، وذلك من خلال وضع قطرات بسيطة من صابون الأطباق السائل على مقدار 3.5 لتر من الماء وتقوم بخلطهم جيداً، وبعد ذلك استخدمهم في غسل النباتات الموجودة لديك في الحديقة، ولكن اجعل تركيزك الأكبر على الجوانب السفلية للأوراق حيث أن الذباب الأبيض يعيش في هذه الجوانب.
  10. محلول الماء والصابون يقوم بقتل الذبابات والحشرات البالغة فقط، ولذلك يجب عليك تكرار عملية الغسيل كل 3 أو 4 أيام للقضاء على الذباب الأبيض الجديد فور خروجه من الشرنقة، وسوف تستمر في استخدام تلك الطريقة لعدة وأسابيع حتى تزول الإصابة وذلك بناءً على نوعية سلالة الذبابة البيضاء التي تواجهها.
  11. أيضاً احرص عند استخدام الماء والصابون أن تقوم باستخدامه مع النباتات في نهاية اليوم وخاصةً إذا كنت تستخدم محلول الماء والصابون عالي التركيز، لأنه قد يتسبب في حرق أوراق النباتات والشجيرات لديك، ولذلك يُفضل استخدام محلول ماء وصابون مخفف، أو تقوم بعملية الغسيل في نهاية اليوم لتجنب تلك المشكلة.
  12. استخدم المفترسات الطبيعية للقضاء على الذباب الأبيض، حيث أن هناك العديد من الحشرات التي تتغذى على الذباب الأبيض، وذلك مثل الخنافس الخضراء، والخنافس المنقطة، وحشرة الورود، والدعسوقة، والبق كبير الأعين، والحشرات الزرافية، والدبابير، ولكن يجب الحرص عند استخدام تلك الطريقة حتى لا تكون مضطراً في مكافحة أكثر من نوع حشرة.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على حلزونات الحديقة

استخدام المصائد للقضاء على الذبابة البيضاء في حديقة المنزل

  1. استخدم المصائد الصفراء اللاصقة، والتي تباع في محلات مستلزمات الزراعة والحدائق، أو يمكنك صنعها بنفسك من خلال تغليف وتغطية سطح أصفر اللون مثل سطح خشبي أو كرتوني بمادة لاصقة بطيئة الجفاف مثل الصمغ، أو العسل، أو زيت المحرك، أو الفازلين، والسبب في استخدام اللون الأصفر هو أن الذباب الأبيض يُعرف عنه أنه ينجذب إلى اللون الأصفر، وبالتالي عندما يطير نحو السطح الأصفر الذي صنعته فسوف يلتصق به.
  2. ضع المصائد اللاصقة بالقرب من النباتات الموجودة في منزلك أو حديقة منزلك، ويميل الذباب الأبيض إلى التجمع على الجوانب السفلية لأوراق النباتات والشجيرات، ولذلك وضع المصيدة اللاصقة بالقرب من النباتات سيجعلها أكثر فعالية في اصطياد الذباب الأبيض.
  3. يجب عليك التأكد دائماً من المادة اللاصقة التي ستستخدمها، وإذا وجدتها تعرضت للجفاف فيمكنك وضع المادة اللاصقة مرة أخرى، وتأكد أيضاً من إزالة تلك المصائد اللاصقة إذا لجأت لاستخدام طريقة إدخال الحشرات المفترسات الطبيعية للذباب الأبيض حتى لا تلتصق بهذه المصائد أيضاً.
  4. يُمكنك إزالة المصائد اللاصقة عند موت أغلب أعداد الذباب الأبيض، وسوف تعرف ذلك عندما تجد أن أعداد الذباب الأبيض في المصيدة أصبحت أقل،  ولكن أعلم بأن المصيدة قد تقوم باصطياد الحشرات الأخرى التي تتغذى على الذباب الأبيض، ولذلك إذا كانت أعداد الذباب الأبيض قليلة، فليس هناك حاجة لاستخدام تلك المصائد اللاصقة، أم إذا فشلت تلك الحشرات في السيطرة على أعداد الذباب الأبيض فيُمكنك حينها استخدام المصائد.

استخدام المواد الكيميائية للقضاء على الذبابة البيضاء في حديقة المنزل

  • يُمكنك استخدام المبيدات الحشرية المخصصة للقضاء على الآفات الزراعية والذباب الأبيض، ولكن هذه الخطوة قد لا تكون فعالة بالشكل المطلوب، وذلك نظراً لأن الذباب الأبيض مقاوم للمنتجات الكيميائية بشكل ملحوظ، كما أن المنتجات الكيميائية تكون سامة وقد تتسبب في قتل العديد من الحشرات المفيدة في حديقة منزلك، وقد تتسبب في تعرض الحيوانات والطيور الأليفة وحتى الأطفال للتسمم.
  • الذباب الأبيض يُطور مقاومته للمبيدات الحشرية بسهولة، حيث أن البيض والشرانق تستطيع مقاومة غالبية منتجات المبيدات الحشرية المعروفة، ولذلك إذا كنت تستخدم مواد كيميائية للقضاء على الذباب الأبيض، فتأكد من تغيير المادة المستخدمة كل  عدة أيام بالتناوب حتى لا تكون هناك فرصة للذباب الأبيض للتأقلم، ولكن على الرغم من ذلك قد يتأقلم الذباب الأبيض بشكل كبير مع تلك المنتجات ويستطيع مقاومتها بالرغم من تغيير المواد المستخدمة.

طرد الذباب الأبيض من حديقة المنزل

  • يُمكنك زراعة بعض أنواع النباتات والزهور بجانب نباتاتك، والتي تعمل على طرد الذباب الأبيض من المكان، وذلك مثل نبات أبو خنجر، أو الزهور المخملية الفرنسية والمكسيكية، ولكن هذا الحل هو مجرد إجراء وقائي وقد لا يكون فعالاً في حال كانت الإصابة متواجدة لديك بالفعل.
  • استخدم خليط الماء والصابون والكحول الأحمر ثم قم برشها على النباتات التي تكون عُرضة للإصابة بالذباب الأبيض، ويُمكنك عمل ذلك من خلال خلط الكحول الأحمر مع الماء بمقدار 2:5 ثم ضعه في بخاخ بحجم 100 ملل، ثم بعد ذلك أضف ملعقة كبيرة من الصابون السائل إلى الخليط، وبعدها قم برش النباتات التي تكون أكثر عُرضة للإصابة بالذباب الأبيض، حيث أن هذه الطريقة قد تمنع أيضاً الذباب الأبيض من وضع اليرقات، ولكن احرص على عدم الإفراط في استخدام المحلول حتى لا يتعرض النبات للضرر.
  • ضع مسبوكات ديدان الأرض عند قاع النبات، حيث ثبت أن إضافته إلى سماد المنبت الخاص بالنباتات المصابة بالذباب الأبيض يُساعد في طرد الذباب الأبيض خلال أسابيع أو أشهر من استخدامه، أضف إلى ما سبق أن مسبوكات ديدان الأرض تعمل كسماد طبيعي غني يعمل على تحفيز نمو النباتات بشكل كبير.
  • يُمكنك أيضاً استخدام حيلة بسيطة لطرد الذباب الأبيض، وذلك من خلال تغطية التربة حول النباتات المُعرضة للإصابة بالذباب الأبيض بمادة عاكسة مثل ورق الألومنيوم أو القصدير، أو البلاستيك العاكس، حيث أن هذه الخطوة تجعل الذباب الأبيض يجد صعوبة في تجديد الأماكن العائلة له لوضع البيض.
  • ضع في اعتبارك عند استخدام المواد العاكسة أنك ستحتاج إلى استخدام نظام الري بالتنقيط مع النباتات التي تقوم بتغطية سطح التربة أسفلها، واحرص أيضاً على عدم استخدام تلك الطريقة في الطقس الساخن حتى لا يتسبب ذلك في تسخين النباتات.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية القضاء على الذبابة البيضاء في حديقة المنزل باستخدام الطرق الطبيعية للقضاء عليها، وكذلك باستخدام الطرق الأخرى مثل المواد الكيميائية والمصائد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -