تعرف على كيفية مكافحة حشرة المن والقضاء عليها بطرق سهلة وآمنة

كيفية مكافحة حشرة المن هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

المن أو قملة النبات، هي أحد أنواع الحشرات الصغيرة التي تتغذى على عصارة النباتات، وهي أحد الآفات الزراعية والحشرات الضارة التي تلحق أضرار عديدة بالمحاصيل والنباتات، ولذلك تعتبر مشكلة تؤرق المزارعون بشكل عام.

كيفية مكافحة حشرة المن والقضاء عليها - عالم الزراعة

من ضمن المشاكل التي تتسبب في زيادة أعداد المن هو وجود النمل، حيث أن النمل يعتمد على حشرة المن في توفير الغذاء، وهذا النوع من النمل يأخذ بيض حشرة المن ويحتفظ به في مستعمراته تحت الأرض في الظلام حتى تفقس، وبسبب وجودها في الظلام لفترة طويلة تصاب بالعمى، ويقوم النمل بأخذها للخارج مرة أخرى وتوجيهها كما يشاء حتى تتغذى، ثم يعود بها إلى مستعمراته مرة أخرى ليحلبها من خلال ضربها على مؤخرتها بقرون استشعاره بضربات معينة تعمل على تحفيز إفراز السائل السكري الذي يتغذى عليه النمل ويُفضله.

في الأجزاء التالية من المقالة؛ سوف تتعرف على طريقة تمييز حشرة المن بمجرد النظر فقط، وكيفية تقييم حالة النبات ومعرفة ما إذا كان مصاباً بحشرة المن أم لا، مع توضيح طرق إزالة حشرة المن من على النباتات بشكل يدوي، وكذلك طرق القضاء عليها باستخدام المبيدات التي يُمكن تحضيرها منزلياً، أو باستخدام المبيدات التجارية.

طريقة مكافحة حشرة المن والقضاء عليها

هناك العديد من الطرق الآمنة للتخلص من حشرة المن، وحشرة المن بشكل عام يُمكنك السيطرة عليها بشرط أن تتحلى بالصبر، لأن المشكلة قد تستغرق وقت لحلها بشكل كامل، وفي موضوع اليوم سوف أشارك معك الخطوات الآمنة للقضاء على حشرة المن، سواءً بشكل يدوي، او باستخدام المبيدات المنزلية، أو المنزلية، او التجارية، وكذلك توضيح بعض الخطوات التي يُمكنك القيام بها لتجنب تعرض نباتاتك لغزو حشرة المن مستقبلاً.

طريقة تمييز حشرة المن

  • يُمكنك تمييز حشرة المن بمجرد النظر من خلال شكلها المميز، والذي يكون عبارة عن جسم مستدير الشكل، به قرون استشعار طويلة، وأنبوبين نحيلين على جانبي النصف الخلفي للجسم.
  • تتميز أيضاً بألوان متعددة، حيث أنها هناك حشرة من تكون باللون الأبيض، الأسود، الأخضر، الرمادي، الأصفر، أو الوردي، وهذه الألوان تختلف باختلاف نوع حشرة المن، كما أن هناك بعض الأنواع تغطيها مادة متشابكة تشبه القطن.
  • هناك أنواع من حشرة المن تطير، حيث تكون لها أجنحة، ولكن هناك أيضاً أنواع أخرى ليس لديها أجنحة، وتنمو هذه الأجنحة عندما ينفذ مصدر الطعام الخاص بها، وبعد نمو تلك الأجنحة، تقوم بالطيران للمزارع والحدائق والحقول للحصول على مصدر غذاء جديد.
  • حشرة المن هي أحد أنواع الحشرات الشائعة والمنتشرة حول العالم، وتُعرف بغزوها لجميع أنواع المحاصيل والأشجار والنباتات المُزهرة بشكل عام.
  • افحص أوراق نباتاتك، وتحديداً الجانب السفلي من الأوراق، وبالرغم من أن حشرة المن صغيرة الحجم، إلا أنه يُمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • حشرة المن في الغالب تُفضل الأوراق العصارية للفواكه والخضروات كمصدر للغذاء له، وبالرغم من ذلك، فحشرة المن سوف تتغذى على أي نوع آخر من النباتات، ولذلك وجود أعداد قليلة من حشرة المن تعتبر مشكلة كبيرة لأي مزارع.
  • افحص أوراق النباتات لديك من حيث اللون والشكل، فإذا وجدت أوراق ذابلة بدون سبب واضح، او تغير لون الأوراق بحيث تميل الأوراق إلى الاصفرار، فهذه العلامات قد تكون مؤشر لإصابة حشرة المن للنباتات لديك.
  • حشرة المن تميل للنمو والانتشار خلال أشهر الصيف الدافئة.
  • افحص نباتاتك وابحث عن المغثر، وهي عبارة عن مادة سكرية على أوراق النباتات، وسوف تكون مؤشراً يساعدك في معرفة مصدر تغذية المن، حيث أن حشرة المن تفرز مادة دبقة حين يتغذى على عصارة النباتات، وتعرف هذه المادة بالمغثر.
  • افحص أوراق النباتات عن قرب، فإذا وجدتها ملساء الملمس، ولامعة بشكل غير مألوف بالنسبة لك، وتظهر وكأنها مغطاة بمادة رقيقة تشبه المخاط، فهذا يكون مؤشراًَ على زيادة احتمالية إصابة نباتاتك بحشرة المن.
  • المادة التي تعرف بالمغثر قد تكون باللون الأسود أو البني الداكن، وذلك بعد نمو العفن والفطريات عليها.
  • استخدام خرطوم الري بشكل منتظم لغسل النباتات المصابة يساعدك في تنظيف وجرف حشرة المن ومخلفاتها.
  • افحص النباتات من الجذور حتى الأطراف للبحث عن العفصات، وهي عبارة عن أماكن بروز أو نمو غير طبيعي يظهر على السطح الخارجي للنباتات المصابة، وهي تظهر عادةً بسبب التهيج الذي يحدث تجاه الحشرات التي تتغذى وتضع البيض كما هو الحال مع حشرة المن.
  • العفصات أحياناً تكون بلون مختلف كلياً عن لون النبات الطبيعي، مما يجعلها تظهر كبروز داكنة اللون، أو بقع عفن.
  • إذا لم يتم علاج تلك العفصات، فسوف يكون النبات أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حلزونات الحديقة والبزاقات

طريقة إزالة حشرة المن يدوياً

  1. يُمكنك التقاط حشرة المن من على الأوراق المصابة وسحقها بأصابعك، حيث أن أجسام حشرة المن لينة ويسهُل قتلها بضغط قليل من الأصابع.
  2. يُمكنك أيضاً استخدام منديل ورقي مبلل لمسح حشرة المن من على النباتات إذا كانت الأعداد كثيرة بشكل نسبي.
  3. احرص على ارتداء قفازات واقية عند القيام بعملية إزالة المن باستخدام يديك، وذلك لحماية جلدك من أي مهيجات محتملة.
  4. حشرة المن عادةً تنتقل وتتغذى في مستعمرات، ولكن قد تجد حشرة أو حشرتين بشكل منفصل بعيداً عن وجود مستعمرة.
  5. استخدم خرطوم رش الحديقة لغسل النباتات المصابة، ويجب أن يكون تيار الماء قوياً بشكل كافٍ لطرد الآفات العنيدة، واحرص على أن تقوم بتوجيه تيار الماء بشكل أكبر للجوانب السفلية من الأوراق، حيث أن المن يتجمع بشكل أكبر في الجوانب السفلية لأوراق النباتات.
  6. استخدم خرطوم رش الحديقة لغسل النباتات المصابة مرة أو مرتان كل يوم إلى أن تجد أن غزو المن أصبح تحت السيطرة.
  7. عند استخدام خرطوم رش الحديقة؛ احرص على تجنب استخدام ضغط التيار المرتفع حتى لا تحدث إصابات في النبات، وتجنب أيضاً الإفراط في استخدام الماء حتى لا يتعرض النبات لمشكلة مياه الري الزائدة.
  8. عملية الرش المنتظمة باستخدام الخرطوم هي الطريقة الأكثر فعالية في مقاومة الغزو الصغير أو الغزو المعتدل لحشرة المن للنباتات.
  9. عند القيام بعملية الرش باستخدام الخرطوم، احرص على ترك الأوراق تجف بين كل عملية رش والأخرى، لأن الأوراق المبتلة تكون معرضة بشكل كبير للإصابة ببعض الأمراض مثل الصدأ، واللفحات، وخاصةً مع النباتات الحساسة تجاه الرطوبة.
  10. إذا كانت أعداد حشرة المن لديك كبيرة، فيُمكنك تخفيف أعدادها من خلال قص الأجزاء المصابة في النبات مثل الأوراق أو السيقان أو الأغصان الكاملة، وبهذا قد تقضي على الأعداد بشكل كامل، أو يتم تخفيفها إلى أقصى حد، وبالتالي الأعداد المتبقية تكون قليلة ويكون من السهل السيطرة والقضاء عليها.
  11. بعد قص الأجزاء المصابة قم بغسلها جيداً بالماء أو بمحلول طارد للمن حتى تقضي عليه، وتمنع انتقاله لأي نباتات أخرى.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الذبابة البيضاء في حديقة المنزل

طريقة مكافحة حشرة المن باستخدام مبيدات الآفات

  1. يُمكنك تحضير محلول الصابون في المنزل واستخدامه في مكافحة حشرة المن، ويُمكنك عمل ذلك من خلال خلط معلقتين أو 3 ملاعق بمقدار 10 مل إلى 15 مل من صابون تنظيف الأطباق السائل، ثم تقوم بإضافتهم إلى عدة ملليمترات من الماء الدافئ، وبعد ذلك ضع الخليط في بخاخة رذاذ، قم قم برج المحلول جيداً ليختلط الصابون بالماء بشكل أفضل، واستخدم هذا المحلول في رش النباتات المصابة.
  2. يُمكنك إضافة بعض الفلفل الحار إلى محلول الصابون ليكون أكثر فعالية.
  3. محلول الصابون يُمكن أن يقتل بعض الحشرات النافعة أيضاً، ولذلك استخدم بحرص عند الضرورة فقط.
  4. يُمكنك أيضاً استخدام الزيوت العطرية للقضاء على حشرة المن، ويُمكنك عمل ذلك من خلال إضافة من 4 إلى 5 قطرات من زيت النعناع أو زيت البرتقال، أو زيت الأرز، أو زيت القرنفل، أو زيت إكليل الجبل، إلى عبوة بخاخ رذاذ مملوءة بالماء، أو يُمكنك صناعة خليط جميع الزيوت السابقة مع الماء ولكن بشرط أن يكون الإجمالي بنفس المقدار من 4 إلى 5 قطرات، وبعد ذلك استخدم الخليط في رش النباتات المصابة من الجذور حتى الأوراق.
  5. الزيوت العطرية إذا لم تقضي على المن فسوف تقوم بطرده وإبعاده لأن حشرة المن لا تحب تلك الزيوت وتهرب منها.
  6. احرص دائماً على تخفيف نسبة الزيت التي تستخدمها لأن الزيت الزائد المتبقي على الأوراق سوف يتسبب بحرقها.
  7. استخدم زيت الجرود أو زيت النيم لمقاومة حشرة المن، ولكن احرص عند استخدامه أن تقوم بتخفيفه بالماء ليكون محلول بتركيز 2%، ثم استخدمه في رش النباتات المصابة بحشرة المن أو أي حشرات ضارة أخرى مثل الخنافس والبق الدقيقي، كما أنه قد يقتل بعض الحشرات النافعة أيضاً، ولذلك استخدمه فقط عند الضرورة.
  8. استخدم صابون إبادة الحشرات في مقاومة حشرة المن والقضاء عليها، ويُمكنك الحصول على هذا النوع من محلات بيع مستلزمات الزراعة والمبيدات الزراعية، ويكون جاهزاً للاستخدام، ولذلك لن تحتاج إلى القيام بعملية خلط أو معايرة مثلما فعلت مع تحضير سائل الصابون المنزلي.
  9. عند استخدام صابون إبادة الحشرات، احرص على قراءة الإرشادات والمعلومات الخاصة به جيداً، لأن الصابون المبيد للحشرات قد يكون ساماً لبعض أنواع النباتات.
  10. استخدم المبيدات الحشرية التجارية المخصصة لمكافحة الآفات الزراعية، ويُمكنك استخدام هذه الطريقة كحل أخير إذا لم تنجح معك الطرق السابقة.
  11. عند استخدام المبيدات الحشرية التجارية احرص على قراءة الإرشادات والتعليمات الخاصة بكل نوع، لأنها قد تضر بعض أنواع النباتات، وكذلك بعض أنواع الحشرات النافعة.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على النمل في حديقة المنزل 

شرح عملي لطريقة القضاء على حشرة المن


طريقة تجنب غزو حشرة المن في المستقبل

  • يُمكنك إدخال بعض المفترسات الطبيعية للمن في حديقة منزلك، وذلك مثل حشرة السيرفيدية، والدعسوقة، وأسد المن، حيث أنها حشرات تتغذى على حشرة المن وبعض أنواع الحشرات الأخرى، ولكن احرص على إدخال هذه المفترسات بأعداد معقولة حتى لا تصبح مصدر إزعاج لك فيما بعد.
  • يُمكنك زراعة بعض أنواع النباتات التي تجذب المفترسات الطبيعية لحشرة المن، وذلك مثل زراعة نباتات تجذب حشرة الدعسوقة، مثل زراعة نبات الغرنوقي، وعباد الشمس، والجزر، والبقدونس.
  • يُمكنك زراعة النباتات العطرية كطارد طبيعي لحشرة المن، وذلك مثل زراعة الثوم، والبصل، والزنجبيل، والمردقوش أو البردقوش، والمريمية، ويُمكنك زراعة أحد هذه الأنواع حول النباتات التي تكون أكثر عُرضة للإصابة بحشرة المن.
  • يُمكنك تقطيع بعض الثوم والبصل الطازج ووضعه في أماكن متفرقة في محيط حديقة المنزل لتعمل رائحتها على طرد حشرة المن.
  • اقضي على مستعمرات النمل وأسرابه التي تجدها في حديقة منزلك، لأن النمل يقضي على العديد من الحشرات التي تتغذى على حشرة المن، وبالتالي يتسبب في زيادة أعداد المن وزيادة مدة بقاؤه، كما أن النمل يستخدم إفرازات حشرة المن كمصدر للغذاء ولذلك لا يقوم بمهاجمتها.
  • هناك بعض أنواع النباتات التي تجذب حشرة المن، مثل نبات البكورية، والمخملية، ونبات الكالكبوسين، ولذلك ضع هذه النباتات على مسافة آمنة من النباتات الأخرى التي تريد حمايتها، والأفضل إبعادها نهائياً عن المكان الموجود به أي نباتات تخاف عليها من هجوم حشرة المن.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة مكافحة حشرة المن، وطرق القضاء عليها يدوياً أو باستخدام المبيدات المنزلية أو التجارية، وكيفية تجنب غزوها مجدداً في المستقبل.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 7 مايو 2022 في 6:36 ص

    مشكورين وجزاكم الله كل خير

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -