10 فوائد صحية للنعناع : تعرف على فوائد النعناع الصحية لجسم الإنسان وطريقة زراعته بنفسك

فوائد النعناع الصحية لجسم الإنسان هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

أثبتت الأبحاث قديماً وحديثاً تعدد فوائد النعناع لصحة الجسم ، حيث أن نبات النعناع صاحب الرائحة العطرة و الفوائد الصحية المذهلة، والذي نضعه مع الشاي الساخن ونعشق رائحته المتداخلة في الكثير من الوصفات الغذائية، والذى يمكن أن يفسد غيابه العديد من الوصفات و الأطعمه و المشروبات إذا ما غاب عن المطبخ أو المائدة .

فوائد النعناع الصحية لجسم الإنسان وطريقة زراعته بنفسك

فمنذ أقدم العصور، تم استخدام نبات النعناع في حلول الطب البديل وعلاج العديد من الأمراض ،حيث تم الاستعانة به كمهدئ للمعدة و الأعصاب والقولون وحل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ، وأثبت الطب الحديث الكثير من فوائد ومميزات نبات النعناع.

فوائد النعناع الصحية لجسم الإنسان

فيما يلي سوف أوضح لك أهم وأشهر الفوائد الصحية للنعناع والتي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير، حيث أنني سوف أقوم بتنظيم هذه الفوائد فيما يتعلق بالأجزاء المختلفة لجسم الإنسان.

1- فوائد النعناع للجهاز الهضمي

  • حيث ثبت أن أوراق النعناع تعمل على إفرازات الغدد اللعابية وانتاج الإنزيمات الهضمية ، مما يساعد الجهاز الهضمي في تسهيل عملية هضم الطعام وتساعد أوراق النعناع كعلاج لحالات عسر الهضم.
  • كما تتجلى فوائد النعناع فى الاستعانة به كفاتح للشهية، و يتم استخدامه به في تجهيز العديد من وصفات الطعام.
  • وقد ثبت أن النعناع يساعد فى علاج القولون العصبي في الأطفال والبالغين وفي تخفيف أعراض اضطرابه.
  • ومن فوائد النعناع أنه يسكّن آلام المعدة ويهدئ تشنجات المعدة، ويساعد على التغلب على الحموضة والتخلص من الغازات.
  • النعناع مطهر ومضاد فعال للالتهابات، حيث يساعد على تدعيم صحة الفم، ومكافحة رائحة الفم الكريهة ويمنحكم تنفس منعش.
  • النعناع يقضى على البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان، وهذا هو السبب في أنها تستخدم في صناعة معجون الأسنان، كما يساعد على مكافحة مشاكل اللثة.

2- فوائد النعناع لصحة الجسم ومشاكل الجهاز التنفسي

  • تساعد أوراق النعناع على تخفيف الضغط على الأنف والحلق وانسداد الشعب الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء، خاصة مع نزلات البرد والانفلونزا، كما أثبتت العديد من الدراسات فوائد النعناع في علاج مرض السل.
  • كما أن للنعناع فوائد عديدة فى تخفيف أعراض الربو، حيث أن له رائحة نفاذة تساعد على فتح الشعب الهوائية وتساعد على تسهيل عملية التنفس، ولهذا يتم تضمينه في صناعة مواد الاستنشاق، حيث يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.
  • كما أن النعناع يستخدم كمضادة للالتهابات ويساعد على مكافحة البكتيريا وتخفيف جميع التهابات الجهاز التنفسي.

3- فوائد النعناع لصحة الجسم وتسكين الآلام

يساعد النعناع على تخفيف الأوجاع والآلام، وخاصة آلام في المعدة والعضلات والرأس، فهو يهدئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء، كما أن له دور قوى فى تخفيف آلام الحيض.

4- فوائد النعناع لصحة الجسم ومكافحة السرطان

أظهرت بعض الأبحاث أن العديد من الإنزيمات التى يحتوى عليها النعناع تساعد على الوقاية من الاصابة بالسرطان وعلاج السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والجلد والرئة.

5- فوائد النعناع لصحة الجسم وعلاج الاكتئاب

من أهم فوائد النعناع ، رائحته المميزة التي تعمل على استرخاء الجسم، والأعصاب، وتخفيف حدة التوتر وتعزيز إنتاج ما يسمى هرمون السعادة “السيروتونين”، وبالتالي فإنه يمكن علاج الاكتئاب والمشكلات النفسية و تجنب سوء المزاج والقلق والتوتر.

6- فوائد النعناع لصجة الجسم وارتفاع ضغط الدم

البوتاسيوم يتوافر بكثرة فى أوراق النعناع،والذى يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويعمل على اتزان نسبة السوائل الموجودة داخل الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم ويساعد على تنظيم النبض.

7- فوائد النعناع لصحة الجسم وعلاج القئ

  • إذا كنت تعاني من الشعور بالغثيان والرغبة فى القئ، فإن استنشاقك لرائحة النعناع تعمل على القضاء على مواجهة تلك المشكلة، كما يعمل أيضا على مقاومة الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان.
  • كما أن النعناع يساعد النساء فى شهور الحمل الأولى على مواجهة مشكلات الشعور بالغثيان بدعم تنشيط الإنزيمات اللازمة لتسريع عملية الهضم. 
  • كما أن تناول القليل من أوراق النعناع أواستنشاق رائحته صباحاً يعد طريقة رائعة لمساندة الأمهات فى بداية شهور الحمل.

8- فوائد النعناع لصحة الجسم وتنشيط الذاكرة

أثبتت الدراسات الحديثة أن رائحة نبات النعناع تعمل على تنشيط الذاكرة و تساعد على تنمية المهارات المعرفية، و تساعد على الاستيقاظ فى نشاط صباحاً، و زيادة معدلات الانتباه و التحصيل.

9- فوائد النعناع لصحة الجسم ودعم الجهاز المناعى

  • تتوافر فى أوراق النعناع أعداد من الفيتامينات اللازمة للجسم و المواد الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C D E، وكميات صغيرة من فيتامين B.
  • وتساعد تلك الفيتامينات على تقوية ودعم الجهاز المناعى للجسم والحماية من العدوى والأمراض.

10- فوائد النعناع لصحة الجسم وإنقاص الوزن

وكما ذكرنا فى السطور الماضية، يعد النعناع منشط للإنزيمات الهضمية، فهو يعمل على سرعة امتصاص المواد الغذائية من الطعام، واستهلاك الدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام، وهكذا، يعد النعناع أحد المنتجات الطبيعية التى تساعد على سرعة حرق الدهون في الجسم بشكل مثالى، وبالتالي يساعد في عملية فقدان الوزن. 

طريقة زراعة النعناع في المنزل

قائمة التشغيل التالية تحتوي على عدة فيديوهات حيث أقوم فيها بشرح عملي لكيفية زراعة النعناع في المنزل بأكثر من طريقة وكيفية الري والتسميد والعناية بالنعناع من البداية حتى الحصول على نبات ناضج بشكل كامل.


في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة فوائد النعناع الصحية لجسم الإنسان، وكيف تقوم بزراعة النعناع في المنزل بنفسك.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 14 مايو 2022 في 10:03 ص

    تبارك. الله جميل عالم الزراعة

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -