بالصور: الدليل الشامل حول الأمراض والآفات التي تصيب أشجار وثمار التين وكيفية علاجها والقضاء عليها

الدليل الشامل للأمراض والآفات التي تصيب أشجار وثمار التين وكيفية علاجها ومكافحتها والقضاء عليها هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الدليل الشامل للأمراض والآفات التي تصيب أشجار وثمار التين وكيفية مكافحتها والقضاء عليها

لشجرة التين مكانة كبيرة حيث أنها ذكرت في القرآن الكريم، ولها فوائد عديدة، حيث أن ثمار التين تدخل ضمن برامج التخسيس حيث ينصح بنقع سبع ثمار تين مع كمية مناسبة من زيت الزيتون ليلاً، ويتم تناولهم كل صباح قبل تناول وجبة الإفطار، وذلك لتسهيل عملية الأيض، وبالطبع هناك فوائد عديدة أخرى لثمار التين.

شجرة التين هي شجرة موسمية، ومع تقدم الزراعة والإهتمام بزراعة الأشجار، كان لشجرة التين اهتماماً كبيراً وخاصة في دول الخليج بشكل عام، ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص، فنجد الآن مشاريع زراعية متخصصة في زراعة أفضل أنواع التين داخل البيوت المحمية، مما جعل إنتاج التين يصل إلي تسعة أشهُر في العام، ومن أشهَر هذه الأصناف ما يلي:

  • تين جاسم.
  • التين التركي.
  • التين السلطاني.
  • التين الأسباني الأسود.
  • التين الأسباني الأصفر.
  • تين تايجر.
  • التين البرشومي.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن زراعة التين، فيمكنك الرجوع إلى المقالة السابقة التي تحدثت فيها عن زراعة أشجار التين في المنزل والحصول على إنتاج على مدار العام.  

أخطر الأمراض والآفات التي تصيب أشجار وثمار التين 

تُقَسَّم أمراض أشجار التين إلى عدة أقسام، منها أمراض فيروسية  وأمراض حشرية والنيماتودا، وأمراض تصيب المجموع الجذري لأشجار التين، وأمراض تصيب ساق أشجار التين، ومنها أيضاً أمراض تصيب المجموع الخضري لأشجار التين، ومنها أمراض تصيب ثمار أشجار التين.

نيماتودا تعقد الجذور

نيماتودا تعقد الجذور - مدونة عالم الزراعة

أعراض الإصابة بالنيماتودا في أشجار التين

تصاب جذور أشجار التين بنيماتودا تعقد الجذور، وتظهر الإصابة على شكل عقد تشبة حبات الحمص كما في الصورة السابقة، وتزداد الإصابة حتي تسيطر على منطقة الجذور بالكامل، وتمنع نمو الجذور الجديدة، ونمو الشعيرات الجذرية التي تغذي أشجار التين.

تظهر أعراض الإصابة بالنيماتودا على أوراق أشجار التين، حيث تبدأ حواف أوراق التين بالاصفرار، و بعدها تجف وتتيبس حواف الأوراق، كما تتوقف أشجار التين المصابة بالنيماتودا عن النمو، فنجد البراعم والقمم النامية في أشجار التين متوقفة عن النمو، كما لو كانت أشجار التين في طور سكون.

أهم طرق الوقاية من النيماتودا

  • استخدام أسمدة عضوية معالجة حرارياً.
  • يفضل تغيير التربة القديمة وإضافة تربة جديدة.
  • استخدام تربة زراعية خالية من الأمراض.
  • شراء شتلات خالية من النيماتودا.
  • استعمال أدوات زراعية نظيفة، مثل المحراث والفأس، و غيرها من أدوات الفلاحة.
  • التأكد من مياه الري وفحصها بشكل دوري للتأكد من نظافتها من اليرقات والبويضات وخاصةً في حال الري بالغمر من خلال المصارف والقنوات.
  • التخلص من بقايا المحصول السابق بطريقة سليمة بعيداً عن الحقل.
  • تنظيم عملية الري وعدم الإفراط في ماء الري.

أهم طرق المكافحة الحيوية للنيماتودا

يمكنك مكافحة النيماتودا بعدة طرق مختلفة، ويمكنك التعرف على هذه الطرق في الأجزاء التالية.

 مكافحة النيماتودا بالأعداء الطبيعيين

يمكنك مكافحة النيماتودا من خلال استخدام الأعداء الطبيعية مثل:

  • البكتيريا.
  • بعض أنواع النيماتودا المفترسة.
  • مفصليات الأرجل المفترسة.
  • الفطريات بأنواعها.

المكافحة الكيميائية بالمبيدات المتخصصة لعلاج النيماتودا

يمكنك استخدام مبيدات التعقيم قبل زراعة أشجار التين مثل مبيد دومينوس DOMINUS وهو مبيد متخصص في تعقيم التربة ومكافحة النيماتودا والفطريات والحشرات وبعض الأعشاب الضارة.

يستخدم مبيد دومينوس قبل عملية الزراعة من خلال شبكة الري بمعدل ( 374 - 93 لتر / الهكتار)، وبعدها يتم حرث التربة جيداً، وإضافة كميات ماء كافية، وكلما زادت كميات الماء كانت نتائج التعقيم أفضل ، وذلك بسبب سرعة انتشار المبيد في التربة الرطبة. 

يمكنك أيضاً استخدام مبيدات النيماتودا مثل مبيد فيلوم برايم VELUM PRIME 400 SC قبل و بعد الزراعة وبعد تجهيز الأحواض المراد زراعة الأشجار بها.

يمكنك استخدام مبيد فيلوم برايم VELUM PRIME 400 SC من خلال خلط نصف مللي مبيد فيلوم مع واحد لتر ماء، وبعد تجهيز الكمية المناسبة من المحلول؛ يتم إضافة 10 : 15 لتر لكل جورة أو لكل حوض، وتتم الزراعة بعدها بخمسة إلى سبعة أيام، ويتم إضافة الجرعة الثانية من المبيد بعد ثلاثة أسابيع. 

يمكنك أيضاً استخدام مبيد فيلوم برايم VELUM PRIME 400 SC بعد الزراعة عن طريق شبكة الري بالتنقيط، بنفس نسبة الإستخدام السابقة، ويراعى تكرار تلك العملية بعد ثلاثة اسابيع.

تنبيه هام: يرجى الرجوع لإرشادات الاستخدام المعتمدة على المبيد من قبل الشركة المنتجة ووزارة الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعية التابع لها عند استخدامك لأي مبيد والتقيد بالتعليمات الخاصة بطريقة استخدام كل مبيد واستخدم المبيدات تحت إشراف فني متخصص.

حفار ساق أشجار التين

حفار ساق أشجار التين - مدونة عالم الزراعة

حفار ساق أشجار التين أو حفار ساق التين الاستوائي أو ما تعرف لدى مزارعين التين بإسم دودة المنشار أو خنفساء الثين ، كما في الصورة السابقة.

العائل الأساسي لهذه الحشرة هو أشجار التين المعمرة الكبيرة في العمر وذات الحجم الكبير، ولذلك تنتشر الإصابة بحفار ساق التين في الدول العربية دون دول الخليج، وذلك لأن زراعة التين في الخليج حديثة ولا توجد أشجار تين معمرة على عكس مصر وفلسطين والأردن وسوريا ولبنان.

الأعراض و الأضرار التي يسببها حفار ساق أشجار التين 

تتركز الإصابة في أشجار التين على الفروع التي يزيد قطرها عن 8 سم حيث تظهر القشرة السطحية للأشجار المصابة بالتآكل، وتبدأ اليرقات بحفر انفاقاً واسعة في جذع وفروع أشجار التين، فتبدأ الشجرة المصابة بضعف في النمو، ونقص في الإنتاج نتيجة تآكل الأفرع من الداخل وعدم قدرة الشجرة على النمو، وبعدها يبدأ إنتاج الأشجار في التدهور، ومع تزايد أعداد  اليرقات وتحولها إلى حشرات كاملة و تزايد الإصابة تبدأ الأشجار المصابة بالموت.

طرق الوقاية والعلاج من الإصابة بحفار الساق أو دودة المنشار 

  • تقليم الأفرع المصابة ودهن منطقة التقليم بمبيد ( إير ون AIRONE )
  • إزالة اليرقات من الفروع المصابة، وتنظيف مكان الإصابة جيداً بسكين ثم تطهير موضعها، وغسل المنطقة بمبيد أوكسيد كلوريد النحاس.
  • تجميع الحشرات الكاملة للحد من التزاوج ووضع البيض واليرقات داخل أفرع الأشجار، ثم التتخلص منها بعد تجميعها عن طريق حرقها بعيداً عن الحقل.
  • استخدام المبيدات الحشرية الوقائية (مثل مبيد دسيس) .

فيروس تبرقش أوراق التين

فيروس تبرقش أوراق التين - مدونة عالم الزراعة

المسبب المرضي لتبرقش أوراق التين هو فيروس Fig Mosaic Virus ، و يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب أشجار التين، والفيروسات بشكل عام يصعب علاجها، لذلك لابد من الإهتمام بالطرق الوقائية من الأمراض الفيروسية.

الأعراض و الأضرار التي يسببها فيرس تبرقش أوراق التين

تظهر علي سطح الأوراق المصابة بفيروس تبرقش أوراق التين Fig Mosaic Virus بقع غير منظمة الشكل لونها أخضر فاتح ، ذات حواف صفراء كما في الصورة السابقة .

تؤدي الإصابة بفيرس تبرقش أوراق التين إلى ضعف في النمو الخضري وصغر حجم الأوراق و قلة المحصول وصغر حجم الثمار.

طرق الوقاية و مكافحة مرض تبرقش أوراق التين

  • تعقيم التربة قبل الزراعة.
  • التأكد من زراعة أشتال خالية من فيروس تبرقش الأوراق Fig Mosaic Virus.
  • الحفاظ علي أشجار التين من الإصابة بالحلم و مكافحة الحلم الدودي فور ظهوره والقضاء عليه تماماً، لأن الحلم هو الناقل الرئيسي لفيرس تبرقش أوراق التين.
  • استخدام معدات نظيفة مثل مقص التقليم وغيره من الأدوات الزراعية.
  • تعقيم الأدوات أثناء القيام بالعمليات الزراعية المختلفة بين كل شجرة وأخرى.
  • العناية الكاملة بعمليات الري والتسميد والرعاية الكاملة بأشجار التين لتقوية الأشجار حتى تتحمل وتقاوم أية أمراض أو فيروسات.

حشرة قشرية التين الشمعية

حشرة قشرية التين الشمعية - مدونة عالم الزراعة

تعرف حشرة التين الشمعية لدى مزارعي التين بجرب التين أو حلزون التين أو قشرية التين الشمعية، وهذه الحشرة تقوم بوضع أعداد كبيرة من البيض؛ مما يؤدي إلى سهولة و سرعة تكاثرها وانتشارها.

الأعراض و الأضرار التي تسببها حشرة قشرية التين الشمعية في أشجار التين

تظهر اليرقات والحشرة الكاملة على الأوراق والأغصان والثمار كما في الصورة السابقة، وتتغذى حشرة حلزون التين أو حشرة التين الشمعية على عصارة الأوراق والأغصان والثمار مما يؤدي إلى ضعف نمو الشجرة و تلف ثمار التين وقلة الإنتاج.

طرق الوقاية ومكافحة حشرة قشرية التين الشمعية 

  • رش المبيدات الحشرية والزيوت الزراعية في فصل الشتاء للقضاء عى الحوريات في فترة البيات الشتوي قبل نشاطها وتحولها إلى حشرة كاملة، و البدء في عملية وضع البيض.
  • في حال وجود إصابة في عدة حقول، يجب على جميع الحقول ضرورة إجراء المكافحة الجماعية ، حتى تحُد من الإنتشار.
  • تنظيف الأشجار المصابة وهذا يتم عن طريق جمع الأوراق والأغصان و الثمار المصابة، وحرقها بعيداً عن الحقل.
  • الإهتمام بالعمليات الزراعية والحفاظ على نظافة الحقل بصفة عامة، ونظافة الأشجار بصفة خاصة.
  • عدم ترك الأوراق والثمار المتساقطة من الأشجار على الأرض، فيجب تجميعها والتخلص منها بعيداً عن الأشجار.
  • استخدام طرق المكافحة الحيوية.
  • المكافحة الكيميائية برش المبيدات الحشرية المتخصصة مثل ( مبيد موفينتو - بمعدل 165 : 200 مل لكل 200 لتر ماء).

فراشة أوراق التين أو ثاقبة أوراق التين

فراشة أوراق التين أو ثاقبة أوراق التين - مدونة عالم الزراعة

فراشة أوراق التين هي إحدى الحشرات التي تصيب أوراق شجرة التين، حيث تتغذى اليرقات على البشرة العلوية للأوراق محدثة بذلك شبكة وتقوم اليرقات بإتلاف ثمار التين.

الأعراض و الأضرار التي تسببها فراشة أوراق التين

تتغذي فراشة أوراق التين على السطح العلوي لأوراق أشجار التين وتتحول الأوراق إلى شبكة، مما يؤدي إلى تلف الأوراق، وتتغذي يرقات فراشة أوراق التين علي الثمار مما يؤدي إلى ضعف النمو، وتلف الثمار و نقص المحصول.

طرق المكافحة الطبيعية لفراشة أوراق التين

أفضل طرق الوقاية من فراشة أوراق التين أو ثاقبة أوراق التين تكون في فترة الشتاء حيث تكون فراشة أوراق التين في طور البيات، وهنا لابد من تنظيف الحقل بشكل عام و أشجار التين بشكل خاص، ويتم جمع الأوراق المتساقطة والثمار التالفة وحرقها بعيداً عن الحقل، وذلك بهدف القضاء عليها أثناء طور البيات وقبل نشاطها.

طرق المكافحة الكيميائية لفراشة أوراق التين

عند وجود إصابة بفراشة أوراق التين أو ثاقبة أوراق التين يتم رش جميع الأشجار، أي تقوم برش الأشجار المصابة والأشجار الغير مصابة بالمبيدات الحشرية المتخصصة (مثل مبيد دسيس)، وذلك بهدف القضاء على فراشة أوراق التين، وعدم انتشارها على الأشجار السليمة.

حشرة البسيلا الخضراء التي تصيب أشجار التين

حشرة البسيلا الخضراء التي تصيب أشجار التين - مدونة عالم الزراعة

حشرة البسيلا الخضراء تعتبر من أخطر الحشرات التي تصيب أشجار التين حيث أنها تقوم بامتصاص العصارة من السطح السفلي للأوراق والبراعم مما يؤدي إلى جفاف البراعم وعدم تَفتُحِها.

الأعراض والأضرار التي تسببها حشرة البسيلا الخضراء في التين

  • تختلف الأعراض التي تظهر على أشجار التين نتيجة الإصابة بحشرة البسيلا عن غيرها من الحشرات، فتظهر أعراض الإصابة بحشرة البسيلا الخضراء على السطح السفلي من أوراق أشجار التين ، فتتغذى حشرة البسيلا على العصارة من خلال السطح السفلي لأوراق التين، و تفرز حشرة البسيلا الخضراء الندوة العسلية، ونتيجة لهذا الإفراز ينمو فطر العفن الأسود على الجهة السفلية للأوراق.
  • تتغذى حشرة البسيلا على براعم أشجار التين وتتسب في جفاف وموت هذه البراعم.
  • تتغذى حشرة البسيلا الخضراء على ثمار التين وتتسبب في تشوهها.

طرق المكافحة الطبيعية لحشرة البسيلا الخضراء التي تصيب التين

أفضل الطرق للمكافحة الطبيعية من الحشرات ، عن طريق تنظيف الحقل بشكل عام وأشجار التين بشكل خاص، وذلك عن طريق جمع الأوراق المتساقطة والثمار التالفة وحرقها بعيداً عن الحقل.

طرق المكافحة الكيميائية لحشرة البسيلا الخضراء في أشجار التين

في حال كان لديك أشجار تين بأعمار مختلفة، وكان ضمن هذه الأشجار أشجار كبيرة في العمر، فخطر الإصابة لديك وارد في محصول التين، وأفضل طريقة لمكافحة حشرة البسيلا الخضراء على أشجار التين والقضاء عليها تماماً في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع من خلال رش أشجار التين بمبيد حشري عام (دلتاميثرين 25%) للقضاء على الحشرة في مراحل نموها الأولى، وتقليل انتشارها مع دخول فصل الصيف.

العنكبوت الأحمر في أشجار و ثمار التين

العنكبوت الأحمر في أشجار و ثمار التين - مدونة عالم الزراعة

عنكبوت التين الأحمر من أخطر الآفات التي تصيب أوراق شجرة التين، وهو حشرة لاتكاد ترى بالعين المجردة بسبب صغر حجمه، ويقوم هذا العنكبوت بترك بقعاً بنية داكنة على الثمار وفاتحة إلى حدِِ ما على السطح السفلي للأوراق، وينتقل من الأوراق إلى الثمار ويمنع نموها، ويسبب تشوه وجفاف في جلدها.

الأعراض والأضرار التي يسببها العنكبوت الأحمر في أشجار و ثمار التين

تظهر أعراض الأصابة بحشرة العنكبوت الأحمر علي السطح السفلي لأوراق التين علي شكل بقع بنية الشكل، كما تظهر أعراض الإصابة أيضاً على ثمار التين على شكل بقع بنية داكنة.

تسبب الإصابة بالعناكب تشوة ثمار التين و تأخر نضج الثمار وضعف النمو الخضري وتساقط الأوراق مع شدة الإصابة بالعنكبوت الأحمر.

طرق المكافحة الطبيعية للعنكبوت الأحمر في محصول التين

أفضل الطرق للمكافحة الطبيعية من العناكب هي استخدام المبيدات الطبيعية للعناكب مثل (مبيد كنج بو برو) والذي يستخدم كمبيد عضوي حشري للعناكب وسماد ورقي في ذات الوقت. بجانب استخدام المبيدات يراعى ضرورة الحفاظ على تنظيف الحقل بشكل عام وأشجار التين بشكل خاص عن طريق جمع الأوراق المتساقطة والثمار التالفة وحرقها بعيداً عن الحقل.

طرق المكافحة الكيميائية للعنكبوت الأحمر في محصول التين

عند حدوث إصابة بالعناكب الحمراء في أشجار التين؛ يجب عليك في البداية تنظيف الأشجار تماماً من الأوراق والثمار المصابة بحشرة العنكبوت، لأن هذه الثمار طبيعي لن تكون مرغوبة تسويقياً بعد إصابتها بالعنكبوت الأحمر وتشويه ثمارها. وعند حدوث الإصابة تقوم برش مبيدات متخصصة في مكافحة العنكبوت الأحمر مثل (اوبيرون أسبيد، كنج بو، ويبرو ).

حشرة البق الدقيقي التي تصيب وتدمر محصول التين

حشرة البق الدقيقي التي تصيب وتدمر محصول التين - مدونة عالم الزراعة

حشرة البق الدقيقي من الآفات الحشرية التي تتميز بلونها الأبيض وطولها لا يتجاوز 2 مم، وهي ذات غطاء شمعي أبيض ولها شكل بيضاوي.

يرقات حشرة البق الدقيقي تكون بنية ولون بيضها يميل إلى الاصفرار، وتتواجد هذه الحشرة بين أفرع النباتات والسطح السفلي للأوراق، وتتغذى على عصارة النباتات، حيث تقوم بامتصاص العصارة عن أجزاء الفم الثاقبة، وتقوم بإفراز مادة لزجة تتسبب في نمو الفطريات عليها، والتي بدورها تقوم بجذب النمل، ومن ثم ضعف نمو النبات وموته.

الأعراض و الأضرار التي تسببها حشرة ألبق ألدقيقي في أشجار و ثمار التين

حشرة البق الدقيقي تتواجد أسفل الأوراق على عروق الورقة، ثم تنتقل إلى أعلى الأوراق وإلى الأغصان و الثمار، وتؤدي الإصابة بالبق الدقيقي إلى تلف المحصول، و عدم القدرة على تسويق المنتج.

المكافحة الطبيعية ضد حشرة البق الدقيقي في التين

العناية بنظافة الحقل بشكل عام تؤدي إلى الحد من انتشار الأمراض والحشرات والتي من أهمها حشرة البق الدقيقي.

طرق المكافحة الكيميائية لحشرة البق الدقيقي في أشجار التين

يفضل استخدام مبيد موفينتو للقضاء على حشرة البق الدقيقي في أشجار التين بمعدل استخدام 165 : 200 مل / 200 لتر ماء ويتم تكرار الرش عند الحاجة.

ذبابة ثمار التين

ذبابة ثمار التين - مدونة عالم الزراعة

ذبابة التين حجمها أصغر من الذبابة العادية، وتتميز باللون الأزرق المائل للأسود لامعة لها أجنحة شفافة، والأنثى تمتلك مكان لوضع البيض أسفل بطنها، وعندما يفقس البيض داخل ثمرة التين، يخرج دود أبيض طويل يتغذى على ثمار التين، ثم يسقط بعد ذلك على الأرض ليتحول بعد ذلك إلى عذراء بنية اللون ثم بعد ذلك تصبح ذبابة كاملة.

الأعراض و الأضرار التي تسببها ذبابة ثمار التين في أشجار و ثمار التين

ذبابة ثمار التين قادرة علي تدمير محصول التين بشكل كامل، حيث تبدأ أعراض الإصابة بذبابة ثمار التين بسقوط بعض الثمار بعد عقد الثمار وفي مرحلة نمو الثمرة، ونجد بعض ثمار التين تتساقط قبل نضوجها، وفي هذه الحالة عليك فحص الثمار جيداً، لأنك سوف تجد أعداد كبيرة من الدود داخل الثمار، وفي الثمار مكتملة النضج سوف تجد ذبابة ثمار التين تتغذى على منطقة الكرسي في ثمار التين الناضجة وبعدها تتعفن هذه الثمار الناضجة.

المكافحة الطبيعية ضد ذبابة ثمار التين

من أهم وسائل المكافحة الطبيعية لذبابة ثمار التين عدم ترك ثمار التين بعد إكتمال نضجها على الأشجار حيث أن هذه الثمار هي العائل الأساسي لذبابة ثمار التين .

أيضاً يجب عليك العناية بنظافة الحقل بشكل عام لأن ذلك يؤدي إلى الحد من انتشار الأمراض والحشرات والتي من أخطرها ذبابة ثمار التين، ويفضل استخدام مصائد الطعوم أو المصائد الفرمونية للقضاء على ذبابة ثمار التين.

طرق المكافحة الكيميائية لحشرة ذبابة ثمار التين

في حال وجود إصابة شديدة بذبابة ثمار التين في أشجار التين لديك ، يجب عليك الإسراع في المكافحة الكيميائية، وذلك لأن ذبابة ثمار التين قادرة علي تدمير المحصول بالكامل لديك، فهي من أكثر الحشرات التي لديها قدرة تدميرية عالية لمحصول التين، ولضمان نتائج جيدة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تجميع جميع الثمار المصابة والتخلص منها عن طريق الحرق بعيداً عن الحقل.
  • حصاد الثمار الناضجة أولاً بأول.
  • تنظيف حقل التين من جميع الأوراق والمخلفات التي يمكن أن تحوي ذبابة ثمار التين.
  • رش أشجار التين بالمبيدات التي تحتوي على دلتاميثرين مثل (مبيد دسيس).

في الختام أتمنى أن يكون هذا الدليل الشامل قد ساعدك في معرفة أهم وأخطر الأمراض والآفات والحشرات التي تصيب ثمار وأشجار التين، وكيفية علاجها.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 30 يوليو 2021 في 4:10 م

    شكرا لكم على كل هذه المعلومات

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -