الفرق بين سماد الماب MAP وسماد الداب DAP واستخدامات كلا منهما وأيهما الأفضل في الزراعة

الفرق بين سماد الداب DAP وسماد الماب MAP ودواعي استخدامهما هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الأسمدة الزراعية هي أحد الأعمدة الرئيسية في مجال الزراعة، وكونك على علم بتلك الأسمدة واستخدام كل نوع منها يجعلك متميزاً في مجال الزراعة بشكل عام، ولذلك نحن هنا في مدونة عالم الزراعة نحاول مساعدتك دائماً من خلال المقالات الإرشادية حول الأسمدة لتوضيح العديد من المعلومات والأسرار المتعلقة بها، والخصائص التي تميز كل نوع منها، وكذلك دواعي ونواهي استخدامها.

الفرق بين سماد الماب MAP وسماد الداب DAP واستخدامات كلا منهما وأيهما الأفضل في الزراعة

في موضوع اليوم سوف نتطرق لنوعين مشهورين من الأسمدة، وهما سماد ماب MAP وسماد داب DAP، حيث أنني سأوضح لك الفرق بين النوعين، والخصائص المميزة لكل نوع منهما، ودواعي استخدامهما في مجال الزراعة.

الفرق بين سماد ماب MAP وسماد داب DAP

سماد MAP وسماد DAP هما نوعان من أسمدة الأمونيوم، وكلاهما يحتوي على نسبة نيتروجين وأيضاً يحتويان على نسبة فسفور؛ كما أنهما خاليان من عنصر البوتاسيوم.

ملحوظة هامة: يوجد فرق بين الأمونيا والأمونيوم، ولذلك يجب عليك الانتباه حتى لا تخلط بين تلك المصطلحات.

ما هو سماد ماب أو سماد MAP

MAP هو سماد أحادي فوسفات الأمونيوم MAP 12-61-0 أو مونو أمونيوم فوسفات Mono Ammonium Phosphate 12-61-0 وهو أحد الأسمدة الأحادية، وهذه التركيبة في عالم الزراعة يطلق عليها اسم ماب MAP أو مونو أمونيوم فوسفات.

ستجد نسبة العناصر في تلك التركيبة كما يلي:

  • النيتروجين 12.
  • الفسفور 61.
  • البوتاسيوم 0 (صفر).

استخدامات سماد MAP

تركيبة سماد ماب MAP لها دور كبير بل هي تركيبة أساسية في مرحلة النمو الجذري ومرحلة التزهير بسبب احتوائه على أعلى نسبة فسفور P مقارنةً بباقي التركيبات السمادية، فهي تساعد النبات على نمو المجموع الجذري وأيضاً نسبة النيتروجين N تساعد النبات على النمو الخضري، كما أنها تساهم في زيادة التزهير، وأيضاً تدخل ضمن الأسمدة الخاصة بتحضير محلول الزراعة المائية، فهي تركيبة لا غنى عنها في عالم الزراعة.

مقالات مقترحة فى مجال الأسمدة الزراعية

ما هو سماد الداب أو سماد DAP

سماد داب DAP هو سماد يوريا فوسفات UREA PHOS 18-44-0 وكذلك سماد 18/46/0 حيث أنهما أشهر تركيبات سماد الداب DAP.

سماد يوريا فوسفات أو UREA PHOSPHATE 18-44-0 أو سماد 18/46/0 هما أحد الأسمدة الأحادية، وهذه التركيبة تكون على شكل بلورات بيضاء، ويستخدم في المشاريع الزراعية في برنامج تسميد النباتات ويستخدم أيضاً في أغراض أخرى خلاف تسميد النباتات.

سماد الداب DAP 18/44/0 أو DAP 18/46/0 سماد اليوريا فوسفات بتركيبته التي تحتوي علي نسبة 18 من النيتروجين ونسبة 44 من الفسفور ونسبة 0 من البوتاسيوم؛ أو التركيبة الأخري وهى 18/46/0 هو السماد الأقوى في درجة الحموضة، مما يعني أنه سماد حامضي، حيث أن حموضة هذا السماد تجعله يزيد من امتصاص العناصر الغذائية.

استخدامات سماد DAP

حموضة سماد DAP أو اليوريا فوسفات كما يطلق عليه في عالم الزراعة، تزيد من حامضية الماء ويقلل من نسبة البيكربونات فيه، ويساعد على منع انسداد شبكات الري مثل الأنابيب والقطارات المستخدمة في شبكات الري بالتنقيط، وبالتالي يحافظ على نظافة شبكات الري ويطيل من عمرها، ولذلك ذكرت سابقاً بأنه يستخدم في المشاريع الزراعية الكبرى في أغراض أخرى خلاف برامج تسميد النباتات.

ملحوظة: يفضل استخدام سماد اليوريا فوسفات في مرحلة النمو الجذري وفي مرحلة التزهير.

أيهما أفضل سماد MAP أم سماد DAP

     لا يمكن أن نقول بأن سماد MAP أفضل من سماد DAP أو العكس، وذلك بسبب أن لكل منهم استخدام، حيث تكون الأفضلية فقط في استخدام أياً منهما بناءً على الحالة أو الوضع الحالي للنبات، وذلك بسبب أن نسبة العناصر في كلا النوعان مختلفة وبالتالي تختلف استخدامات كلاً منهما في الأوضاع المختلفة للنبات، وسوف أوضح لك ذلك في النقاط التالية:
    • في حال ارتفاع نسبة الحموضة PH في الماء أو في التربة، تكون نتائج سماد MAP أفضل من نتائج سماد DAP بل لا ينصح باستخدام سماد DAP ، لأن سماد DAP حامضي كما ذكرنا في الفقرة السابقة.
    • في حال انخفاض نسبة الحموضة PH في الماء او في التربة، ينصح باستخدام سماد DAP.
    • فى حال وجود مجموع خضري ضعيف يفضل استخدام سماد DAP لاحتوائه على نسبة نيتروجين أعلى من سماد MAP.
    • فى حال وجود مجموع خضري جيد ومجموع زهري ضعيف يفضل استخدام سماد MAP لاحتوائه على نسبة فسفور أعلى من سماد DAP.

    أسرار سماد MAP وسماد DAP

    كونك أحد متابعي مدونة عالم الزراعة، وجب علينا إمدادك بأسرار سماد MAP وسماد DAP وتصحيح الأخطاء الشائعة عنهما.

    في حال وجود خلل فى عملية التزهير لدى النباتات لديك، يفضل رش 400 جرام / 200 لتر ماء من سماد MAP لتسريع عملية التزهير، كما أننا لا ننصح بتكرار الرش على فترات متقاربة. يكفي الرش مرتان فقط في الموسم على أن تكون المدة الفاصلة بين المرة الأولى والثانية شهر.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الفرق بين سماد الماب MAP وسماد الداب DAP والخصائص المميزة لكل نوع منهما، وكذلك طريق استخدامهما في الأوضاع المختلفة للنبات.

    تعليقات
    7 تعليقات
    إرسال تعليق
    • Unknown
      Unknown 4 أبريل 2022 في 1:50 ص

      فضلات الدجاج هل تساعد في تقليل ملوحة التربة

      إرسال ردحذف
      • Unknown
        Unknown 10 أبريل 2022 في 4:11 م

        معلومات قيمة بارك الله فيكم.

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 31 مايو 2022 في 12:48 ص

          شكرا لمعلوماتك المفيدة

          حذف
        • غير معرف 31 مايو 2022 في 4:49 ص

          بالتوفيق ان شاء الله

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 24 يناير 2023 في 12:22 ص

            هلو

            حذف
          • ترجمة-طباعة-ابحاث
            ترجمة-طباعة-ابحاث 17 يوليو 2022 في 5:37 ص

            بارك الله فيك معلومات مهمة.

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 23 أكتوبر 2022 في 3:30 م

              معلومات قيمة جزاكم الله خيرا

              إرسال ردحذف



              وضع القراءة :
              حجم الخط
              +
              16
              -
              تباعد السطور
              +
              2
              -