فوائد صبار الألوفيرا للنباتات في عالم الزراعة (فوائد الألوفيرا ليست طبية فقط)

فوائد صبار الألوفيرا للنباتات في عالم الزراعة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، وذلك أيضاً بالإضافة إلى العديد من المقالات الأخرى حول المعلومات العامة والطبية المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

فوائد صبار الألوفيرا للنباتات في عالم الزراعة - مدونة عالم الزراعة

قد يظن البعض أن فوائد صبار الألوفيرا مقتصرة فقط على الفوائد الطبية، وأنه لا يمكن الإستفادة منه في مجال الزراعة، ولكن للأسف هذا غير صحيح، فلقد قمت بإجراء العديد من التجارب على النباتات باستخدام صبار الألوفيرا، وأثبتت النتائج أنه يمكن الاستفادة من صبار الألوفيرا في عالم الزراعة.

فوائد صبار الألوفيرا للنباتات

 فيما يلي سوف أوضح لك فوائد صبار الألوفيرا في الزراعة وفوائده المختلفة للنباتات، بالإضافة إلى توضيح كيفية استخدامه بسهولة. الفوائد التي سوف أتطرق لها هي التي قمت بتجربتها بشكل عملي، ويمكن تلخيص تلك الفوائد في النقاط التالية كما يلي:

استخدام سائل صبار الألوفيرا كهرمون تجذير طبيعي النباتات

من فوائد الألوفيرا للنباتات أنه يمكن استخدامه كهرمون تجذير للآتي:

  • الورد الجوري.
  • أشجار التين.
  • الجهنمية القزمية.
  • الجهنمية المتسلقة.
  • الفل.
  • الجاردنيا.
  • الرمان.

استخدام صبار الألوفيرا في استنساخ النباتات

من ضمن فوائد الألوفيرا للنباتات هو استخدامه في استنساخ النباتات مثل زراعة الليمون من الورقة، زيزي بلانت، جلد النمر، والكلانشوا.

كل ما عليك فعله لاستخدام سائل صبار الألوفيرا في استنساخ النباتات هو إحضار سائل صبار الألوفيرا الأصلية، ويمكنك معرفة كيفية التفرقة بين الألوفيرا الأصلية والمزيفة من خلال قائمة التشغيل التالية التي تحتوي على عدة فيديوهات عن الألوفيرا.

بعد إحضارك لسائل أو جل صبار الألوفيرا تقوم بعمل التالي: 

  • قم بإحضار عقلة النبات المراد زراعتها.
  • قم بتقشير من 2 إلى 3 سم من أسفل العقلة على أن يكون في هذه المنطقة برعم واحد على الأقل.
  • بعد ذلك تقوم بغمس المنطقة التي قمت بتقشيرها في سائل أو جل صبار الألوفيرا.
  • بعد ذلك تقوم بعمل فتحة في التربة تناسب سمك العقلة المراد زراعتها، وذلك حتى لا تفقد سائل الألوفيرا من العقلة أثناء غمسها في التربة الزراعية سواء كانت في أصيص أو غير ذلك.
  • تقوم بعد ذلك بزراعة العقلة في هذه الفتحة، ثم تقوم بتثبيتها جيداً بالتربة الزراعية.
  • بعد ذلك تقوم بري العقلة رية غمر.

    استخدام صبار الألوفيرا كمبيد فطري وقائي

    غالباً ما تواجهنا أمراض فطرية وخاصة وقت تقليم الأشجار في أوقات الرطوبة المرتفعة والحرارة الشديدة، وأيضاً تصاب الأشجار ذات الأفرع الضعيفة بالأمراض الفطرية والبكتيريا أثناء عملية تقزيم الأشجار المثمرة، أو تقليم الأفرع الضعيفة.

    أثناء قيامك بعملية التقليم مباشرة، بعد قص الأفرع المراد تقليمها من الشجرة الأم، قم بمسح العصارة الناتجة عن عملية التقليم، إن وجدت، وبعدها نقوم باحضار جل صبار الاولفيرا، ودهن منطقة القص بعد مسح العصارة من هذه المنطقة.

    استخدام صبار الألوفيرا كمبيد فطري علاجي

    من فوائد سائل الألوفيرا للنباتات هو استخدامه كمبيد فطري علاجي، وكل ما عليك فعله هو الآتي:

    • قص المنطقة المصابة في النباتات والأشجار لديك.
    • تنظيف مكان الإصابة جيداً وعدم ترك أي منطقة مصابة.
    • بعد التنظيف تقوم بدهن هذه المنطقة بسائل صبار الألوفير.
    • تكرر هذه العملية  ثلاث مرات. 

    الفوائد الطبية لصبار الألوفيرا

    صبار الألوفيرا وخاصةً سائل أو جل أو هلام صبار الألوفيرا له استخدامات عديدة وفوائد صحية كبيرة لصحة الإنسان، ولذلك مسألة زراعة الألوفيرا في المنزل هو أمر يهتم به العديد من الأشخاص وخاصةً هواء الزراعة المنزلية.

    لقد تطرقت إلى الفوائد الطبية لصبار الألوفيرا في مقالة منفصلة سابقاً، ولمعرفة تلك الفوائد؛ أنصحك بالإطلاع على مقالة الفوائد الطبية لصبار الألوفيرا، وذلك حتى تتعرف عليها بشكل أكثر تفصيلاً.

    طريقة زراعة صبار الألوفيرا

    هناك عدة طرق لزراعة صبار الألوفيرا، وبالفعل شرحتها في مقالة سابقة، بالإضافة إلى شرحها بطريقة عملية من خلال الفيديوهات التي أقدمها على قناة عالم الزراعة على اليوتيوب.

    يمكنك التعرف على كيفية زراعة الألوفيرا من خلال المقالة التي نشرتها سابقاً بعنوان كيفية زراعة الألوفيرا في المنزل والتي من خلالها سوف تتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها من أجل زراعة الألوفيرا بنجاح من خلال الشرح النظري والعملي.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد الألوفيرا للنبات في مجال الزراعة.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -