دليل تفصيلي شامل: ما هو سماد NPK وما هي أنواعه والفرق بينهم وطريقة استخدام كل نوع!

شرح سماد NPK بالتفصيل وطريقة استخدامه والفرق بين أنواعه المختلفة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

سماد ان بي كي NPK من العوامل الأساسية لنجاح الزراعة والحصول على نباتات جيدة ومحصول وفير، ومن الأخطاء الشائعة عن سماد NPK هو أنه عبارة عن سماد 20-20-20 فقط، بالإضافة إلى بعض الأخطاء الأخرى الشائعة حول أسمدة NPK.

ما هو سماد NPK وما هي أنواعه والفرق بينهم وطريقة استخدام كل نوع - مدونة عالم الزراعة

في موضوع اليوم سوف نتعمق أكثر فيما يخص أسمدة NPK وأنواعها المختلفة وطريقة استخدام كل نوع منها، وذلك بهدف الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف المادية الممكنة عند استخدامك لأسمدة NPK بشكل صحيح، بالإضافة إلى معرفتك بهذا النوع من الأسمدة، ولماذا ذكرت أن من الأخطاء الشائعة هو أن سماد ان بي كي فقط عبارة عن سماد 20-20-20.

يوجد عدة أنواع من سماد ان بي كيه NPK وكل نوع يتم الإشارة إليه برمز محدد، بالإضافة إلى أن كل نوع له شكل وتركيبة تميزه عن النوع الآخر، وسوف نتعرف على المعلومات المتعلقة بتلك الأنواع وطرق استخدامها. 

في مجال الأسمدة الزراعية بشكل عام سوف تجد العديد من الرموز، ولذلك يجب عليك معرفة المقصود بتلك الرموز والإختصارات، حيث أنها تختلف من نوع إلى آخر، مثل الفرق بين سماد الماب MAP وسماد الداب DAP، وبالرغم من أنهما متقاربان إلا أنها نوعان مختلفان وكل نوع له استخدامات مختلفة.

سماد NPK ان بي كي وأنواعه والفرق بينهم وطريقة استخدامهم

فيما يلي سوف تتعرف على معلومات نظرية تفصيلية حول سماد NPK بالإضافة إلى شرح عملي أقوم من خلاله بتوضيح استخداماته المختلفة وكيفية استخدامه في تسميد النباتات، بالإضافة إلى شرح الرموز الخاصة بأسمدة NPK والفرق بينها.

يوجد الكثير من الأسمدة والتركيبات الكيماوية التي تندرج تحت مسمى سماد NPK، حيث نجد نوع يكون على شكل مسحوق بودر سريع الذوبان، ونوع آخر يكون على شكل حبيبات بطيئة الذوبان، كما أنك سوف تجد أرقام ورموز كثيرة متعلقة بكل نوع.

سماد NPK هو أحد الأسمدة المركبة Compound NPK Fertilizer عام، وسوف يتم تسليط الضوء على كل ما يتعلق به في الأجزاء القادمة في هذه المقالة.

ما هو سماد ان بي كي المركب؟ وما هي الطريقة العلمية لاستخدام الأسمدة الكيميائية ؟

تتكون التركيبات السمادية المركبة بشكل عام ومن ضمنها سماد NPK من ثلاث عناصر فاكثر مثل 20/20/20 ، وذلك يختلف عن التركيبات السمادية الأحادية والتي تتكون من عنصر و احد كــ سماد اليوريا او عنصرين اثنين فقط مثل 0/0/50 او 13/0/0/46.

الرمز NPK يشير إلي نسبة العناصر الكبري (Macro Elements (W/W في التركيبة السمادية والأحرف تشير إلى عدة معانِ كما يلي:

  • الرمز N يشير إلي نسبة النيتروجين (Nitrogen (N.
  • الرمز P يشير إلي نسبة الفوسفور (Phosphorus (P2O5.
  • الرمز K يشير إلي نسبة البوتاسيوم (Potassium (K2O.

عندما نذكر (40/10/4) فهذا يعني التالي:

  • نسبة 40 نيتروجين N.
  • نسبة 10 فوسفور P.
  • نسبة 4 بوتاسيوم K.

تستخدم هذه التركيبة في بداية عمر النبات وخاصة أثناء موجات البرد الشديدة بهدف الحصول على مجموع خضري قوي وتأسيس النبات بشكل جيد ومثالي ، كما يمكن استخدام جميع التركيبات التي تحتوي على نسبة نيتروجين عالية مثل (40/10/10 و 28/14/14) بهدف الحصول على مجموع خضري جيد وتأسيس نبات صحي وسليم.

عندما نذكر (20/20/20) فهذا يعني التالي:

  • نسبة 20 نيتروجين N.
  • نسبة 20 فوسفور P.
  • نسبة 20 بوتاسيوم K.

هذه التركيبة يطلق عليها سماد متوازن 1:1:1 ، وتستخدم من بداية مرحلة التزهير إلى نهاية عمر النبات. 

اقرأ أيضاً: دليل العناصر الصغرى وأهميتها في تغذية النبات

الفرق بين سماد NPK محبب و سماد NPK بودر

سماد NPK يتوفر في صورتين وتختلف طريقة ومواعيد ومعدلات استخدام كلاً منهما، ويمكنك التعرف على هذين النوعين كما يلي:

  • النوع الأول: يكون في صيغة حبيبات بطيئة الذوبان.
  • النوع الثاني: يكون في صيغة مسحوق بودر سريع الذوبان.

سماد NPK المحبب بطيء الذوبان (سماد ان بي كي حبيبات)

سماد NPK المحبب بطيء الذوبان (سماد ان بي كي حبيبات) - مدونة عالم الزراعة

سماد ان بي كي المحبب NPK Granules مثل 18/18/5 أو 18/18/18 وغيرهم من الأنواع الأخرى يكون على شكل حبيبات بطيئة الذوبان، ويستخدم أثناء عملية التجهيز للزراعة سواء كانت زراعة البذور أو زراعة الأشتال.

طريقة استخدام سماد NPK المحبب بطيء الذوبان

يتم إضافة مركب NPK المحبب مع السماد العضوي ويراعى تقليبهما جيداً كما يراعى الإلتزام بنسبة الإستخدام المذكورة على العبوة لأن زيادة استخدام المركبات أثناء التجهيز للزراعة يؤدي إلى موت الأشتال أو موت الجنين داخل البذرة، كما يفضل إضافة القليل من ماء الري على المركب قبل عملية الزراعة بيوم أو يومين على الأقل.

يمكن أيضاً استخدام مركب NPK للنباتات القديمة أو المجهدة وذلك بهدف تنشيط النبات وتشجيعه على النمو بشكل أقوى من السابق. 


أفضل وقت لاستخدام سماد NPK المحبب بطيء الذوبان

في الأشجار المثمرة أو أشجار الظل يستخدم سماد ان بي كي محبب في فصل الشتاء مع السماد العضوي (الروث الحيواني)، ويستخدم بمعدل 250 جرام إلى 1500 جرام حسب عمر الشجرة.

في حال الأشجار كان عمرها أقل من عام؛ يضاف 250 جرام لكل شجرة و يتم رفع الكمية حسب عمر الشجرة، ويراعى إضافة كمية السماد في نهاية الحوض أو الجورة (في نهاية أو حافة الجورة أو أطراف الحوض) المزروع بها الشجرة.

في الخضروات يستخدام سماد ان بي كي محبب في مرحلة تجهيز الحقل للزراعة، ويتم أولاً إضافة السماد العضوي (الروث الحيواني) و تخميره جيداً ثم بعد ذلك يتم إضافة السماد المحبب وإضافة كمية ماء قليلة وبعدها يتم خلط السماد العضوي مع السماد المحبب مع كمية قليلة من تربة الحقل ثم تتم عملية زراعة البذرة أو زراعة الأشتال.

سماد NPK البودر سريع الذوبان (سماد ان بي كي بودرة)

سماد ان بي كي NPK البودر سريع الذوبان - مدونة عالم الزراعة

سماد ان بي كي البودر NPK Powder يكون في شكل مسحوق بودرة سريعة الذوبان، ويتم استخدامه بعد إنبات البذور، وهناك عدة تركيبات من سماد ان بي كي بودر، وتختلف كل تركيبة عن الأخرى، كما أن لكل تركيبة دور محدد في عملية نمو النبات.

طريقة استعمال سماد NPK البودر سريع الذوبان في المشاريع الزراعية

اختيارك للتركيبة السمادية المناسبة هو العامل الأساسي للحصول على نتائج جيدة. بعد اختيار التركيبة السمادية المناسبة في بداية عمر النبات تقوم بإضافة 1 كيلوجرام  لكل 2500 نبات وذلك من خلال شبكات الري، وكلما زاد نمو النبات زادت كمية السماد بكمية تصل إلى جرام و نصف لكل نبتة.

طريقة استعمال سماد NPK البودر سريع الذوبان في الزراعة المنزلية

يستخدم سماد ان بي كي سريع الذوبان بعد اكتمال إنبات البذور كما ذكرنا في الفقرات السابقة، وفي الزراعة المنزلية يتم استخدام سماد ان بي كي باضافة كمية تعادل نصف ملعقة شاي وتضعها على 1 لتر ماء (بما يعادل 13: 15 جرام) و يتم تقليب المحلول جيداً لإذابة السماد في الماء، ثم تقوم بري النبات بالمحلول.

ملحوظة: يراعى زيادة كمية السماد إلى كمية تعادل ملعقة شاي ونصف كلما كبُر عمر النبات، ويتم ذلك تدريجياً حسب نمو النبات ( كل 15 يوم تقريباً).

لا ينصح بزيادة كمية السماد في حال توقف النبات عن النمو، حيث أن كمية السماد ليست العامل الوحيد لنمو النبات في حال توقفه عن النمو، ويمكنك فحص النبات للتأكد من عدم وجود أي نوع من الأمراض الزراعية والآفات والإصابات الحشرية وخاصة العناكب أو إصابة نيماتودا تعقد الجذور، ويمكنك متابعة مدونة عالم الزراعة وقناة عالم الزراعة على اليوتيوب لمعرفة الأمراض والأسباب الأخرى لتوقف نمو النباتات.

عدد مرات التسميد لا يضر بالنبات شرط أن تكون الكميات مناسبة، وذلك لأن زيادة كمية السماد في الماء تؤدي إلى احتراق وموت النباتات.

أفضل وقت لاستخدام سماد NPK البودر سريع الذوبان

إذا أردت أن تكون متميزاً في عالم الزراعة وعلم النبات بشكل عام؛ ينبغي عليك معرفة كل تركيبة سمادية وطريقة وموعد ودواعي استخدامها وفوائدها للنباتات.

بشكل عام يتم استخدام سماد NPK  البودر سريع الذوبان وسماد MAP وسماد MKP بعد إتمام عملية إنبات البذور بأسبوعين ويمكنك معرفة الفروق بين تلك الأنواع من خلال مقالة أنواع الأسمدة الكيميائية والفرق بينها.

كما ذكرت بالأعلى يتم استخدام هذه الأنواع بعد عملية إنبات البذور بأسبوعين، وتحديداً بعد ظهور ثلاثة أوراق حقيقية في النبات، وعندما يتم ذكر ثلاثة أوراق حقيقية فهذا يعني ثلاث ورقات بخلاف الورقتين الفلقيتين، وبعد ذلك تقوم باختيار التركيبة المناسبة للنبات.

نصائح لتقليل النفقات وعدم إهدار أموالك على الأسمدة

يرجى العلم بأن أكثر الأمور المكلفة مادياً في الزراعة هي الأسمدة، ولذلك تجنباً لإهدار أموالك بدون داعي أو إنفاقها في المكان الخاطئ، أو ارتكاب بعض الأخطاء المكلفة مادياً؛ لابد أن تأخذ بعين الإعتبار عدة نقاط كما يلي:

  • استخدام أسمدة من شركات وعلامات تجارية موثوقة ومعروفة.
  • اختيار التركيبة السمادية المناسبة للنبات، ويمكنك الإطلاع على مقالة أنواع الأسمدة والتركيبات الكيميائية والفرق بينها، للحصول على مزيد من المعلومات.
  • وضع كميات مناسبة من السماد حسب عمر النبات، لأن عمر النبات يحدد الكمية المطلوبة من السماد، وذلك تجنباً لإلحاق الضرر بالنبات.
  • اتباع برنامج تسميد صحيح، وذلك لتقديم أقصى استفادة للنبات، وذلك لأن هناك بعض أنواع السماد التي تتعارض مع بعضها وبالتالي تترسب في التربة الزراعية ولا يستفيد النبات منها.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف أكثر على سماد ان بي كي NPK Fertilizer وأنواعه المختلفة والفرق بينهم، وطريقة استخدام كل نوع منهم.

تعليقات
9 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 6 فبراير 2021 في 10:13 م

    بارك الله فيك ارجو منك انا انقل حمضيات بعمر ٧سنوات من ارض الى ارض في شهر ١٢ ماذا اضع لكي تبقا شروش قويا وشكرا لك

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 6 أبريل 2021 في 11:03 م

      ممكن فيس عندي شجرة ما اعرف شو اسمها و هل هي تعطي فاكهة ولى لاء مشكور اخي

      إرسال ردحذف
      • Unknown
        Unknown 8 يونيو 2021 في 7:02 ص

        جزاكم الله خيرا على المعلومات

        إرسال ردحذف
        • Unknown
          Unknown 27 أغسطس 2021 في 1:51 م

          الله يعينك مشكور

          إرسال ردحذف
          • Unknown
            Unknown 12 فبراير 2022 في 12:31 ص

            ماذا يعني الرمز npk -3sw

            إرسال ردحذف
            • Unknown
              Unknown 17 مارس 2022 في 3:40 م

              جزاكم الله كل خير هل نخلط سماد الماب 12 52 00 مع البورون والزنك للرش الورقي وماهى المقادير بالنسبة مع الماء وشكرا


              إرسال ردحذف
              • غير معرف 10 مايو 2022 في 4:48 ص

                هل يوجدبسودان

                إرسال ردحذف
                • غير معرف 21 مايو 2022 في 4:39 ص

                  جزاك الله خير الجزاء
                  انا لو زارع في عبوه واحده نباتات باعدار مختلفه كيف يتم وضع نسبه التسميد

                  إرسال ردحذف
                  • غير معرف 19 سبتمبر 2022 في 8:48 م

                    شكرا وجزاكم الله خيرا

                    إرسال ردحذف



                    وضع القراءة :
                    حجم الخط
                    +
                    16
                    -
                    تباعد السطور
                    +
                    2
                    -