بالفيديو: تعرف على طرق زراعة الأناناس في المنزل والحقل بالتفصيل

 طريقة زراعة الأناناس في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.   

الأناناس Ananas comosus أو Pineapple هو فاكهة استوائية لذيذة لها شكل هرمي ومميز يتم أكلها أو تناولها كعصير.، ويتميز باللون الأصفر الخفيف وتم اكتشافه للمرة الأولى في القارة الأمريكية. 

طرق زراعة الأناناس في المنزل والحقل بالتفصيل

الأناناس يحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل خفض الوزن وتنظيف الجسم من السموم وتقليل علامات السيليولايت وتحسين عملية الهضم وتحسين البشرة والعديد من الفوائد الأخرى.

موضوع اليوم سوف يساعدك في التعرف على طريقة زراعة الأناناس في المنزل وما هي الطرق المختلفة لزراعته في المنزل أو الحقل، وكيفية الري والتسميد والعناية به حتى الحصاد، وذلك بشكل نظري وعملي.

زراعة الأناناس في المنزل والحقل

قبل التطرق للطرق المختلفة لزراعة الأناناس هناك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها، وسوف أوضحها لك بالأسفل بشكل منظم حتى يمكنك الرجوع بسهولة إلى أي جزء تريد.

موعد زراعة الأناناس

يتم زراعة الأناناس في المنزل طوال العام ويتم زراعته في المشاريع الزراعية في شهر فبراير و مارس و أبريل. 

طرق زراعة الأناناس

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها زراعة الأناناس وهي كما يلي:

  • زراعة الأناناس بالأنسجة.
  • زراعة الأناناس بالتاج.
  • زراعة الأناناس بالخلفة.

فيما يلي سوف أوضح لك كل طريقة بشكل مفصل ويمكنك اختيار الطريقة الأنسب لك من بينها، ويمكنك اختيار أي طريقة كما تشاء فجميع تلك الطرق سهلة التنفيذ ويمكنك مشاهدة التطبيق العملي إذا وجدت صعوبة.

زراعة الأناناس بالأنسجة

زراعة الأناناس بالأنسجة في المشاريع الزراعية الكبيرة خاصة في الدول الأوربية، وذلك لضمان جودة المنتج، ولضمان إنتاج عالي و في وقت قصير، وتتميز زراعة الأنسجة عن زراعة الخلفة وزراعة التاج بالكثير من المميزات وسوف أذكر لك بعضها في السطور التالية.

مميزات زراعة الأناناس من الأنسجة:

  • أشتال ألأنسجة تكون خالية من العيوب و من ألأمراض.
  • أشتال ألأنسجة سريعة النمو.
  • أشتال ألأنسجة سريعة الإنتاج لا تحتاج إلي وقت طويل مقارنة بأشتال التاج و أشتال الخلف.
  • أشتال ألأنسجة تنتج ثمارها في وقت واحد.

زراعة الأناناس من التاج

زراعة الأناناس من التاج هي أسهل طريقة لزراعة الأناناس في المنزل، وذلك بسبب سهولة الحصول علي تاج أناناس من خلال شراء ثمرة أناناس.

لضمان نجاح زراعة الأناناس من التاج، لابد من مراعاة بعض النقاط الهامة جداً عند شراء حبة الأناناس المراد زراعة التاج الموجود معها، وسوف أوضح لك كيفية عمل ذلك في النقاط التالية:

  • إختيار حبة أناناس طازجة.
  • اختيار حبة أناناس ذات تاج جيد علي أن يكون التاج أخضر و خاصة قلب التاج، فلابد من أن تكون الأوراق الموجودة قي قلب التاج خضراء. 

خطوات زراعة الأناناس من التاج

  • نبدأ بقص التاج من الثمرة حيث يراعي قص التاج مع جزء صغير من حبة الأناناس،.
  • بعد فصل التاج من الثمرة، نقوم بتنظيف التاج من ألأوراق السفلية حتي نكشف 2 إلى 3 سنتمتر مع تنظيف الجزء الصغير الذي قمنا بقصه مع التاج، وهذه المنطقة تكون منطقة نمو الجذور فبالتالي لابد من تنظيفها من الأوراق حتي تنمو الجذور بسهولة، ولابد أيضاً تنظيفها من الأناناس حتي لا يحدث تعفن للتاج بعد وضعه في الماء.
  • بعد تجهيز التاج بنفس الطريقة السابقة، نقوم بإحضار كوب من الماء ووضع التاج في الماء، علي أن لا يصل الماء إلي أعلي الساق، ولا يصل الي الأوراق.
  • بعد وضع التاج في الماء، يتم تغيير الماء كل يوم ولمدة خمسة أيام، حتى تجد أن الماء أصبح نظيف ولا يتحول إلي اللون ألأصفر.
  • نبدء في الحفاظ علي منسوب الماء بإضافة كمية ماء عند وجود نقص في كمية الماء في الكوب.
  • بعد مرور أسبوع إلي عشر أيام تبدأ الجذور في النمو، نستمر في ترك التاج في الماء إلي حين الوصول إلي مجموع جذري مناسب وهنا يكون التاج أصبح جاهزاً للزراعة، ويمكن زراعة التاج في حديقة المنزل مباشرة، أو في الحقل.

زراعة الأناناس من التاج في بلكونة المنزل

  • قم بإحضار إصيص ويراعي عند إختيار الإصيص، أن يكون واسعاً، ولا يقل قُطره عن 50 سنتمتر حتي لا نحتاج إلي نقل ألاشتال إلي إصيص أكبر قبل عملية الإثمار، مع التاكد من وجود فتحات تصريف للمياة في الإصيص.
  • نقوم بوضع تربة جيدة الصرف ويفضل خلط البيتموس او البوتنج سويل ( سماد المشتل ) مع برليت بنسبة 5% برليت.
  • بعد ذلك تقوم بزراعة التاج مع مراعات تثبيت التاج بشكل جيد، و الحفاظ علي عدم تكثير الجذور.
  • بعد ذلك نقوم بري الإصيص رية غمر ( رية غزيرة الي خروج ماء الري من اسفل الاصيص من فتحات التصريف )، نراعي في الأسبوع الأول من الزراعة الحفاظ علي ترطيب تربة الإصيص بشكل مستمر، وهذا يتم من خلال ري الإصيص بكميات ماء قليلة وعدد مرات ري كثيرة.
  • بعد ظهور نموات جديدة في النبات تبدء في تسميد النبات وفي المرحلة الأولي سو تحتاج إلي التسميد بسماد البنجر أو بسماد الأرز أو سماد مخلفات النخيل أو سماد ثمار التين أو بسماد العسل الأسود وذلك يكون مرة كل 15 يوم مع مراعات تقليب سطح التربة باستمرار.
  • بعد مرور 12 شهر تقوم بإضافة سماد السمك و تستمر في ذلك إلى ظهور ثمر الأناناس وتسمى في بداية ظهورها في هذا العمر بإسم القمر.

زراعة الأناناس من الخلفة

هذه الطريقة لا يعلمها الكثير منا مع العلم بأنها أسهل طريقة، كما أنها تتميز عن زراعة التاج بسرعة الإثمار، فهي تثمر قبل التاج، وزراعة الأنسجة أسرع من جميع الطرق الأخرى.

المقصود بالخلفة هي الأشتال الصغيرة التي تظهر بجانب الأشتال الكبيرة، ويتم قص هذه الأشتال أو الخلفة ويتم التعامل معها بنفس الطريقة والخطوات السابق ذكرها في طريقة زراعة الأناناس من التاج.

طريقة وموعد حصاد الأناناس

يختلف موعد حصاد الأناناس حسب طريقة الزراعة، ويتراوح بين 14 شهر الي 18 شهر، حسب نوع الزراعة، سواءً كانت عن طريق الأنسجة أو التاج أو الخلفة.

تظهر علامات نضج ثمار الأناناس علي الثمار باللون الأصفر، مع إنحناء الثمار بالساق، وفي المشاريع الزراعية يتم الحصاد بعد إكتمال النمو و الوصول الي حجم مناسب، وإنحناء الساق بالثمار، ولكن قبل ظهور اللون الأصفر علي الثمار، حتي لا تتأثر بعملية النقل أو الشحن إلي الأسواق و المحلات التجارية. 

شرح زراعة الأناناس بشكل عملي

قائمة التشغيل التالية تحتوي على عدة فيديوهات حيث أوضح لك من خلالها بشكل عملي طرق زراعة الأناناس من البداية وحتى الحصاد، وكيف يمكنك العناية بالشتلات وكيفية الري والتسميد ومكافحة الآفات والحشرات. 


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الطرق المختلفة لزراعة الأناناس في المنزل والحقل وكيفية الري والتسميد والعناية بالشتلات حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -