بالفيديو: طريقة زراعة الليمون في المنزل من الأوراق والبذور وطريقة العقلة والترقيد

طريقة زراعة الليمون في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

طريقة زراعة الليمون في المنزل من الأوراق والبذور وطريقة العقلة والترقيد

الليمون يتميز بالثمرة البيضوية الشكل أو شبه المستديرة، صفراء اللون، مذاقها حامضي، وعصير الليمون شائع الاستخدام في الطبخ، بالإضافة إلى أن الليمون يستخدم لإضافة النكهة إلى بعض المشروبات مثل مشروب الليمون (الليمونادة) أو بعض المشروبات الغازية، وله فوائد طبية عديدة، ويتميز برائحته النفاذة الجميلة، ولذلك يستخدم في العديد من العطور.

يوجد العديد من أنواع الليمون فيوجد الليمون الأصفر والليمون الأخضر وأيضاً الليمون الحلو ويوجد الليمون المحلي كما يوجد الليمون الشهري ويفضل زراعة هذا النوع من الليمون بسبب استمرار الانتاج على مدار العام.

طرق زراعة وتكاثر الليمون

يتكاثر الليمون باستخدام عدة طرق، وهم كما يلي:

تكاثر الليمون بطريقة الترقيد

يتكاثر الليمون بطريقة الترقيد الهوائي أو الترقيد الأرضي وتعتبر هي الطريقة الأفضل وذالك لأن احتمالية الإنتاج فيها أكبر بكثير من التكاثر بالبذرة أو التكاثر بالعقلة.


تكاثر الليمون بالعقلة

التكاثر بالعقلة لليمون تعتبر أفضل من التكاثر بالبذرة ولكن في بعض الأحيان تحتاج فيه الأشتال إلى عملية التطعيم.


تكاثر الليمون من البذور

يعتبر تكاثر الليمون من البذور من الطرق الغير مجزية وذلك لأن الأشتال في هذه الطريقة تنمو ببطء شديد وتستغرق أكثر من خمس سنوات لكي تثمر ولابد من تطعيم الاشتال من شجرة مثمرة وبوضع جيد حيث لأنها لا تثمر بدون تطعيم. 



تكاثر الليمون عن طريق الأوراق (استنساخ الليمون)

التكاثر عن طريق الأوراق والمعروفة باستنساخ النباتات وهي طريقة ما زالت طريقة جديدة إلا أنها حققت نجاحاً باهراً في المراحل التي مرت بها، ويكون نمو الأشتال من الأوراق أسرع من نمو الأشتال من البذور والعقلة، وتكون النموات في الشتلة الناتجة عن زراعة الاوراق نموات طبيعية على عكس النموات الناتجة عن زراعة البذرة و العقلة والتي تكون نموات سرطانات.

فيما يلي سوف أوضح لك بعض التفاصيل المتعلقة باستنساخ الليمون أو زراعة الليمون عن طريق الأوراق، حيث أنه هذه المعلومات مفيدة لضمان نجاح عملية زراعة الليمون من الأوراق. 

أنسب موعد لإجراء استنساخ الليمون

لا يشترط موعد معين لاجراء هذه العملية ولاكن يشترط توفير جو مناسب فلا بد من توفير درجة حرارة مناسبة لا تزيد عن 25 درجة مئوية ولا تقل عن 18 درجة مئوية.

مواصفات ورقة الليمون الصالحة للإستنساخ

لابد من استخدام أوراق جيدة وخالية من الأمراض الفطرية و خالية من نقص العناصر الغذائية والإصابات الحشرية والعناكب.

التربة اللازمة لنجاح عملية استنساخ الليمون من الأوراق

لابد من استخدام تربة زراعية ( سماد مشتل ) تربة خفيفة جيدة التصريف ورش هذه التربة بقليل من الماء على ان تكون التربة رطبة ولا تحتاج الى رية غمر كما نقول في جميع الزرعات ان الرية الاولى تكون رية غمر هنا يختلف الموضوع.

مواصفات الإصيص المناسب لنجاح عملية إستنساخ الليمون

جميع أنواع الإصيص مناسبة لإجراء عملية الإستنساخ بشرط التاكد من وجود فتحات لتصريف الماء الزائد عن حاجة النبات مع مراعاة حجم الإصيص أن يكون مناسباً لعدد الاوراق المستخدمة في عملية الإستنساخ.

الإضاءة اللازمة لنجاح عملية زراعة واستنساخ الليمون من الأوراق

في بداية القيا بعملية الاستنساخ لا تحتاج إلى أشعة شمس مباشرة.، حيث أن تحتاج فقط إلى إضاءة عادية أي يمكنك أن تكتفي بالإضاءة المنبعثة من النوافذ أو إضاءة المنزل مع ضرورة توفير جو مناسب حيث أنه لابد من توفير درجة حرارة مناسبة لا تزيد عن 25 درجة مئوية ولا تقل عن 18 درجة مئوية.

الأدوات اللازمة لنجاح عملية استنساخ الليمون

  • إصيص مناسب.
  • تربة مناسبة.
  • أوراق الليمون بمواصفات مناسبة.
  • صبار الألوفيرا.

خطوات استنساخ أو تكاثر الليمون من الأوراق

قبل البدء في قراءة التفاصيل لابد من قراءة الفقرات السابقة وذلك لضمان نجاح عملية الاستنساخ، ثم بعد ذلك تقوم بالتالي:

  • تقوم بإحضار أوراق الليمون  و الإصيص و التربة الزراعية بنفس المواصفات المذكوره في الفقرات السابقة.
  • بعد ذلك تقوم بدهن منطقة عنق الورقة بسائل صبار الألوفيرا حيث أنه بديل لهرمون التجذير ويمكن الإستغناء عن صبار الألوفيرا واستخدام هرمون تجذير ولا يمكن استخدام أي بدائل طبيعية بخلاف سائل صبار الألوفيرا أو هرمون التجذير.
  • بعد إتمام عملية دهن عنق الورقة المراد استنساخها بسائل الألوفيرا تقوم بعمل فتحات في التربة الزراعية ووضع كل ورقة في فتحة وتثبيت الورقة جيداً وبنفس الطريقة تقوم بزراعة جميع الأوراق المراد استنساخها أو تكاثرها.
  • بعد ذلك تقوم بري الأوراق بالرشاش ري خفيف لأنه كما ذكرت سابقاً أن من مواصفات التربة أن تكون رطبة.
  • لا يوجد داعي لاستخدام أكياس بلاستيكية لتغطية الإصيص.
  • لا تعرض الإصيص لأشعة الشمس المباشرة واكتفي فقط بالاضاءة العادية كما ذكرت بالأعلى.
  • يراعى الحفاظ على رطوبة التربة بشكل مستمر إلى حين ظهور أول برعم من الورقة وهذه هي أبطأ فترة في تطور النبات وقد تستغرق من 30 إلى 45 يوماً حتى يظهر أول برعم من الورقة وهذا يختلف من ورقة لأخرى.

شرح عملي لطريقة استنساخ الليمون أو زراعة الليمون من الأوراق

الفيديو التالي أقوم فيه بشرح عملي لطريقة استنساخ الليمون من الأوراق، مع ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بزراعة وتكاثر الليمون من الأوراق لضمان نجاح عملية الاستنساخ بنجاح.


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الليمون في المنزل بالطرق المختلفة كما أتمنى أن تكون قد تعرفت أكثر على طريقة استنساخ الليمون أو زراعة وتكاثر الليمون بالأوراق

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -