بالفيديو: تعرف على طريقة زراعة فاكهة القشطة أو الشريفة وكيفية تلقيحها والعناية بها

طريقة زراعة القشطة في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

طريقة زراعة فاكهة القشطة أو الشريفة وكيفية تلقيحها والعناية بها

القشطة أو الشريفة أو Annona أو Sugar Apple أو Custard Apple هي فاكهة استوائية المنشأ، ذات طعم لذيذ وجميل جداً تجمع بين الطعم الدسم و الطعم الحلو، وتؤكل طازجة أو تستخدم في تصنيع المثلجات، وأشجار القشطة هي أشجار نصف متساقطة الأوراق،  ولها أنواع عديدة سوف نذكرها في موضوع اليوم.

فاكهة القشطة لها فوائد صحية عديدة، حيث ثبت أن كل 100 جم ثمار تحتوي على 72 جم ماء / 1.1 جم بروتين، 0.5 جم / دهون، 0.8 رماد /21.5 جم كربوهيدرات / (سكر مختزل 12.8% وسكروز 7.2%) 0.5 جم ألياف.

كيفية زراعة فاكهة القشطة أو الشريفة

قبل التطرق إلى خطوات زراعة القشطة أو الشريفة من البذور، سوف نتعرف معاً على أنواع القشطة، مع ذكر نبذة مختصرة عن كل نوع.

يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديوهات في هذا الموضوع لكي تتعلم طريقة زراعة القشطة والعناية بها وكل ما يتعلق بزراعتها حتى الحصاد وذلك بشكل عملي.

انواع فاكهة القشطة أو الشريفة

كما ذكرت بالأعلى هناك عدة أنواع من القشطة، وخلال السطور التالية سوف تتعرف أكثر على كل نوع لمعرفة الفرق بينهم، والأشياء التي تميز كل نوع منهم عن الآخر.

القشطة البلدي

القشطة البلدي تعتبر من أكثر أنواع القشطة المنتشر زراعتها في مصر و في دول الخليج وفي البيوت البلاستيكية ويرجع السبب في ذلك إلى تحمل هذا النوع من القشطة للجو الحار الجاف،  ولكنها تتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة، ويؤثر البرد علي الثمار بشكل مباشر، ففي حال وجود انخفاض في درجات الحرارة تتحول الثمار إلى اللون الأسود ومن ثم تموت هذه الثمار، ويمكن زراعة القشطة البلدي في الأراضي الجيرية، وهذا النوع تكون أشجاره صغيرة الحجم والأوراق صغيرة رمحية.

ثمار القشطة البلدي صغيرة يصل قطرها إلى حوالى من ٧-٩ سم وشكلها كروى أو بيضي أو قلبي، ويكون لونها أخضر مصفر والسطح مفصص بشكل واضح،  والبذور تكون سوداء لامعة مستطيلة الشكل, مدببة من أحد جانبيها ومقوسة من الجانب الأخر، وتكون أزهارها أنثوية في أول يوم وتكون مذكرة في اليوم التالي،  وتحتاج إلى تلقيح يدوي.

القشطة الهندي

القشطة الهندية أشجارها أكبر من شجرة القشطة البلدي، وتحتاج إلى جو معتدل من حيث درجات الحرارة ونسبة الرطوبةـ حيث أن ارتفاع نسبة الرطوبة تؤثر سلباً علي نضج ثمار القشطة الهندي.

أوراق القشطة الهندي تكون على شكل قلب وتشبه أوراق نبات البوتس، وتكون الثمرة كبيرة الحجم مستديرة أو بيضاوية الشكل لونها أخضر فاتح، وتزين الثمار فصوص غير منتظمة الشكل علي شكل بصمات الأصابع، وتكون بذورها سوداء اللون.

القشطة قلب الثور

القشطة قلب الثور تختلف تماماً في الشكل عن باقي الأنواع السابقة، فهي أقل حلاوة من القشطة البلدي أو الهندي, وتكون أشجارها كبيرة الحجم حيث يصل ارتفاعها إلى حوالى ٢٠ قدم ويكون نموها غير منتظم، وتتحمل انخفاض درجات الحرارة.

حجم ثمار القشطة قلب الثور تكون كبيرة الحجم ويصل وزنها إلى كيلو جرام تقريباً، وتكون كروية أو قلبية الشكل وسطحها أملس والقلب أبيض اللون وبه عدد كبير من البذور السوداء، وتتساقط الأوراق من على الأشجار في فصل الشتاء.

أمور يجب مراعاتها لضمان نجاح عملية زراعة القشطة

لابد أن تكون التربة مناسبة حيث تحتاج القشطة إلى تربة خفيفة خصبة جيدة التصريف لذا تعتبر التربة الطميية هي أفضل تربة لنجاح زراعة القشطة.

طرق تكاثر فاكهة القشطة

تتكاثر القشطة بأكثر من طريقة، وهم كما يلي:

تكاثر القشطة بالبذور

  • لضمان الحصول على أعلى نسبة إنبات يجب مراعاة الآتي:
  • الحصول علي بذور من ثمار كاملة النضج، حيث يجب أخذ البذور من الثمار في نهاية موسم القشطة.
  •  زراعة بذور القشطة عقب استخراجها من الثمار مباشرة.
  • سنفرة القشرة الخارجية لبذور القشطة قبل الزراعة، أو إزالة الغلاف الخارجي لبذور القشطة قبل زراعتها.
  • بعد الحصول علي البذور بالمواصفات السابقة، يتم زراعتها في تربة زراعية بوتنج سويل.
  • يتم زراعة البذور على عمق 1.5 الى 2 سم، ولا ينصح بتعميق البذور أكثر من 2 سم حتي لا يؤثر ذلك سلباً علي عملية الإنبات.

تكاثر القشطة بالعقلة 

يمكنك زراعة القشطة بالعقلة من خلال الخطوات التالية:

  • تؤخذ العقلة في فترة السكون، أو ما يعرف بالبيات الشتوي، وفيه تتساقط الأوراق من على أشجار القشطة، ويكون غالباً في فصل الشتاء.
  • توخذ العقلة من أفرع خشبية ناضجة. 
  • يتم زراعة العقلة في تربة خفيفة.
  • تنمو جذور العقلة بعد زراعتها بحوالي 4 - 5 أسابيع.

موعد حصاد القشطة

تحتاج ثمار القشطة إلى 60 يوماً من تاريخ التلقيح إلى قطف الثمار، ويتم حصاد القشطة عند تغير شكل الثمار من اللون الأخضر إلى اللون الفاتح قبل اكتمال النضج بأيام قليلة، حتي لا تتشقق ثمار القشطة، أو تتساقط من على الأشجار.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي والذي أوضح فيه بشكل عملي علامات نضوج القشطة وموعد حصادها.


شرح عملي لخطوات زراعة القشطة وتلقيحها

الفيديوهات التالية أقوم فيها بشرح عملي لطريقة زراعة القشطة وكيفية العناية بها وطريقة الري والتسميد وكذلك طريقة التلقيح اليدوي.



في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة القشطة وطريقة تلقيحها والعناية بها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -