إليك أبرز فوائد زيت الجاردينيا للإنسان وطريقة استخدامه وأضراره وآثاره الجانبية

فوائد زيت الجاردينيا للإنسان وصحته وما هي أضرار زيت الجاردينيا وكيفية استخدامه هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

فوائد زيت الجاردينيا للإنسان وطريقة استخدامه وأضراره وآثاره الجانبية - عالم الزراعة

زيت الجاردينيا أو زيت الغاردينيا أو Gardenia Essential Oil هو أحد الزيوت العطرية، ويستخلص هذا الزيت من بتلات زهور نبتة الجاردينيا من خلال عملية تسمى عملية التقطير بالبخار، ويمتلك زيت الجاردينيا فوائد عديدة نظراً لاحتوائه على مواد عذائية مركبة بتركيزات عالية، وسأقوم بتسليط الضوء على فوائد زيت الجاردينيا لصحة الإنسان في مقالة اليوم.

فوائد زيت الجاردينيا لصحة الإنسان

في موضوع اليوم سوف أشارك معك أهم الفوائد الطبية لزيت الجاردينيا والتي أظهرتها العديد من الدراسات المختلفة لاستخدامات زيت الجاردينيا وفوائده المحتملة.

تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية

زيت الجاردينيا له عدة فوائد للأعصاب ويمكن تلخيصها في النقاط التالية كما يلي:

  • بعض الدراسات أظهرت أن تناول مزيج زيت الجاردينيا وزيت الجوجوبا قد يعطي تأثير المهدئ والمخدر، وخاصةً عند المحافظة على تناول هذا المزيج بشكل منتظم.
  • أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن زيت الجاردينيا قد يكون له نفس تأثير مضادات الاكتئاب، ولذلك فإن استخدام زيت الجاردينيا قد يساعد الشخص في مقاومة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
  • زيت الجاردينيا يعمل على تقليل مستويات هرمون القلق والتوتر والاكتئاب.
  • يساعد زيت الجاردينيا في تخفيف أعراض الإجهاد التأكسدي في الجسم.

تخفيف حدة الإلتهابات ومقاومتها

يحتوي زيت الجاردينيا والمنتجات الأخرى التي يتم تصنيعها من الجاردينيا على مجموعة مركبات فعالة مثل الجينيبين، والجينيبوسايد، وهذه المركبات قد تساعد في مقاومة التهابات الجسم والتخفيف من حدتها.

يمكن استخدام زيت الجاردينيا لتخفيف الالتهابات من خلال استخدام الزيت بشكل موضعي على الجلد، أو من خلال استخدام الزيت كمعطر في المنزل، ويمكن تطبيق ذلك في بعض الحالات أذكر منها ما يلي:

  • تهدئة الجهاز الهضمي.
  • التهاب المفاصل.
  • الصداع.

تقوية الدورة الدموية وتنشيط الجسم والذاكرة

زيت الجاردينيا يمكن أن يساعد في تقوية وتحسين الدورة الدموية للجسم، والدورة الدموية القوية تعني وصول كميات أكسجين كافية لجميع أنحاء الجسم، وبالتالي سوف يؤثر ذلك الأمر بشكل طبيعي على الصحة العامة لجسم الإنسان مثل تقوية ورفع مستوى الإدراك والتركيز لديه، وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم والإرهاق والتعب، والمساعدة في تسريع عملية تعافي الجسم بعد التعرض للحوادث والإصابات المختلفة أو العمليات الجراحية.

مقاومة بعض أنواع البكتيريا والجراثيم والفيروسات

تم إجراء بعض الدراسات على مجموعة مختلفة من الزيوت العطرية لمعرفة مدى مقاومتها لأنواع البكتيريا المختلفة، ووجِدَ أن زيت الجاردينيا له فعالية كبيرة وخاصة في مقاومة جرثومة الليسترية المستوحدة، بالإضافة إلى مقاومة بعض الأنواع الأخرى من البكتيريا.

إدرار حليب الثدي للمرضعات

استخدام الأمهات لزيت الجاردينيا أثناء فترة الرضاعة قد يساعد في إدرار حليب الثدي لديهن، ولكن يُنصح باستخدام كميات صغيرة منه بالإضافة إلى استشارة الطبيب المختص، ويجب تجنب استخدام زيت الجاردينيا أثناء فترة الحمل بشكل كامل.

تنظيم مستويات سكر الدم

نبتة الجاردينيا تحتوي على بعض المركبات الكيميائية الطبيعية التي قد يكون لها تأثير إيجابي في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أن هذه المركبات قد تساعد في تخفيف حدة مقاومة الإنسولين في الجسم، وكذلك الوقاية من عدم تحمل الجلوكوز.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي زيت الجاردينيا على مواد طبيعية قد تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومن ضمن الأمور التي قد يفيد استخدام زيت الجاردينيا فيها الجهاز الهضمي كما يلي:

  • المساهمة في منع نمو وانتشار بعض أنواع البكتيريا الضارة في القناة الهضمية للإنسان، والذي بدوره سوف يساعد في الحفاظ على الصحة العامة للجهاز الهضمي.
  • المساعدة في تحفيز نشاط البكتيريا المفيدة (البروبيوتيك) في الأمعاء والقناة الهضمية والذي بدوره سوف يساعد في تحسين عملية الهضم، وتحفيز وتحسين قدرة القناة الهضمية على امتصاص المواد المفيدة للجسم من الطعام.

شفاء الجروح والكدمات

يساعد زيت الجاردينيا في دعم جهاز المناعة لمكافحة الجراثيم التي تتكاثر على مناطق الجروح والكدمات المختلفة في جسم الإنسان، ويمكن استخدامه في مثل هذه الحالات من خلال تقليل تركيزه ودهن المناطق المحيطة بالجرح فقط.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي زيت الجاردينيا على بعض الخواص المضادة للبكتيريا والجراثيم والفيروسات، وهذا بدوره يساعد البشرة والأعضاء الداخلية للجسم في مقاومة الأمراض بشكل قوي بالإضافة إلى تحفيز ودعم إنتاج خلال الدم البيضاء في الجسم.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد زيت الجاردينيا في علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي وقتل العدوى البكتيرية الكامنة، ويكون ذلك من خلال استنشاق زيت الجاردينيا في حالات مثل:

  • حالات الاحتقان.
  • حالات التهاب الحلق.
  • حالات انسداد الجيوب الأنفية.

علاج البرود الجنسي

زيت الجاردينيا يحتوي على رائحة عطرية تعمل على تحفيز مراكز التحكم العاطفي في الدماغ، وهذا بدوره يساهم في علاج البرود الجنسي لدى الرجال والنساء.

فوائد أخرى لزيت الجاردينيا

  • خفض مستويات الكولسترول.
  • تخفيف التورمات التي قد تصيب بعض مناطق الجسم.
  • الحفاظ على صحة الكبد وتقليل فرص إصابته بالأمراض.

طريقة استخدام زيت الجاردينيا

يمكن استخدام زيت الجاردينيا والحصول على فوائده من خلال عدة طرق مختلفة، ويمكن تلخيص هذه الطرق في النقاط التالية كما يلي:

  • تدليل الجسم من خلال مزج زيت الجاردينيا مع أحد زيوت التدليك الأخرى للحصول على نتائج مذهلة في جلسات المساج.
  • تعطير الغرفة والمنزل من خلال وضع بعض من قطرات زيت الجاردينيا المخفف داخل معطر هواء الغرفة.
  • تبخير الوجه من خلال استخدام مزيج مكون من الماء وزيت الجاردينيا في عملية التبخير.

أضرار زيت الجاردينيا وآثاره الجانبية ونواهي استخدامه

 هناك بعض الأضرار التي قد تحدث لمن يستخدم زيت الجاردينيا، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية، وسوف أذكر لك بعض هذه الآثار الجانبية كما يلي:
  • قد يحدث تهيج في الجلد عند استخدام زيت الجاردينيا وذلك نظراً لاحتوائه على بعض المركبات التي من الممكن أن تكون مثيرة للحساسية.
  • قد تحدث مضاعفات وأضرار للنساء الحوامل عند استخدام زيت الجاردينيا، ولذلك يجب تجنب استخدامه أثناء فترة الحمل أو الرجوع للطبيب المختص.
  • قد يحدث تهيج في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص ولذلك لا ينصح بتناوله فموياً بدون إشراف طبي.

نصائح استخدام زيت الجاردينيا وتجنب أضراره

  • استخدم زيت الجاردينيا بكميات صغيرة فقط.
  • لا تتناول زيت الجاردينيا عن طريق الفم إلا تحت إشراف طبي.
  • قم بمزج زيت الجاردينيا مع أحد الزيوت الحاملة وذلك من أجل تخفيفه قبل استخدامه بشكل موضعي على الجلد.

كيفية زراعة الجاردينيا في المنزل

ربما تكون مهتماً بزراعة نبتة الجاردينيا في منزلك، وذلك بسبب أزهارها الرائعة ذات الرائحة الزكية، وأشجارها الرائعة التي تعطي شكلاً جميلاً لأي مكان يتم وضعها به.

لمعرفة كيف تزرع نبتة الجاردينيا في منزلك، أنصحك بزيارة المقالة المُفصَّلة التي نشرتها سابقاً بعنوان طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل، والتي ستتعلم من خلالها كيف تزرع بنفسك نبتة الجاردينيا في المنزل وكيف تعتني بها طوال فترة الزراعة والنمو والتزهير، وكيفية التسميد والري دون الإضرار بها.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد زيت الجاردينيا وما هي أضراره وآثاره الجانبية ونصائح استخدامه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -