فوائد الزنجبيل وأضراره للجسم والصحة والحالات الصحية والأغذية التي يتعارض معها

فوائد الزنجبيل وأضراره للجسم والصحة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.  

الزنجبيل Ginger ويطلق عليه في مصر جنزبيل، هو أحد النباتات التي يتم استخدامها كغذاء ودواء، ويشتهر باستخدامه في التوابل والبهارات، ويُعرف بأنه نبات عطري ذو طعم حار، وهو من النباتات العشبية المعمرة ويتبع فصيلة الزنجبيليات Zingiberaceae، وتم استخدام كأحد الأدوية التقليدي في علاج العديد من المشاكل الصحية منذ الآف السنين، وكان يشتهر في الطب الصيني والهندي كنوع من العلاجات التقليدية.

فوائد الزنجبيل وأضراره للجسم والصحة - عالم الزراعة

الزنجبيل يعتبر ضمن قائمة الأعشاب الطبية فهو يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد، وفيتامين B6، وفيتامين B3، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وتستخدم جذوره كنوع من أنواع التوابل، ويمكن أن يتم تناوله طازجاً، أو يتم شربه عن طريق النقع أو الغلي، ويتم استخدام مسوحقه أو زيته لأغراض علاجية مختلفة، وتعتبر زراعة الزنجبيل في المنزل أحد الزراعات الهامة التي أصبح العديد من هواة الزراعة المنزلية يهتمون بها، وذلك من أجل الحصول على فوائده المتعددة.

فوائد الزنجبيل للجسم والصحة

الزنجبيل له فوائد عديدة للعديد من الحالات الصحية، ومن ضمن الفوائد الطبية للزنجبيل عدة فوائد مثبتة طبياً في الدراسات المخبرية على بعض الحيوانات، وهذه الفوائد المثبتة بحسب بعض المواقع العلمية الطبية كما يلي:

  • خفض نسبنة الكوليسترول.
  • خفض نسبة السكر في الدم.
  • تخفيف التورمات.
  • منع تخثر الدم.
  • حماية ووقاية ضد مرض الزهايمر.

بالطبع هناك العديد من الفوائد الطبية التي تحتاج إلى مزيد من الدراسات والإثباتات، ولكن بحسب الطب التلقيدي والتجارب التي تم فيها استخدام الزنجبيل على مر السنين، فهناك عدة فوائد طبية للزنجبيل يمكن الحصول عليها من خلال تناول الزنجبيل المغلي، أو زيت الزنجبيل، أو عن طريق استخدام مسحوق الزنجبيل أو أي طريقة أخرى، وفيما يلي سوف أشارك معك بعض فوائد الزنجبيل للإنسان. 

مقالة مقترحة: تعرف على كيفية زراعة الزنجبيل في المنزل

مفيد لمرضى السكري

الزنجبيل يساعم بشكل كبير في خفض مستويات سكر الدم، كما يساعد في تعزيز صحة مرضى السكري ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري، ولكن ينصح لمريض السكري بعدم الإفراط في استخدام الزنجبيل والحرص على عدم تجاوز الكمية التي يتناولها يومياً 4 جم من الزنجبيل حتى لا تحدث بعض الآثار العكسية والسلبية على صحته وتؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر في الدم.

يحافظ على مستويات ضغط الدم

الزنجبيل يحتوي على عدة مواد نشطة وكمية جيدة من الألياف الغذائية والمعادن المهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيم، وباحتواء الزنجبيل على هذه المواد النشطة والألياف الغذائية والمعادن؛ فهو يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

يساهم الزنجبيل في الحفاظ على مستويات ضغط الدم من خلال تقليل وضبط مستوياتها وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مع الحفاظ على صحة الشرايين، وينصح عادةً في هذه الحالة بتناول الزنجبيل الطازج وليس الزنجبيل المطحون.

مفيد لمرضى السرطان

الزنجبيل له دور كبير في الوقاية من العديد من أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا، سرطان القولون، سرطان الجلد، سرطان الثدي، وسرطان الرئة، ويرجع ذلك لاحتواء الزنجبيل على كميات عالية من مضادات الأكسد والمواد النشطة.

أوضحت بعض الدراسات التي أجراها المركز الشامل للسرطان بجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة أن تناول الزنجبيل المطحون كان له دور كبير في القضاء على خلايا سرطان المبيض بشكل خاص، بالإضافة إلى أن في دراسة أخرى وُجد أن الزنجبيل له دور في إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم.

يساعد في مكافحة أعراض القولون العصبي

الزنجبيل يعتبر طارد طبيعي للغازات، كما يساعد في مكافحة أعراض القولون العصبي والعمل على تقليل الألم والتلبكات التي ترافقه.

يعالج الصداع ويحارب الإلتهابات

يساعد الزنجبيل في محاربة الالتهابات المختلفة في جسم الإنسان، ويستخدم كمهدئ ومخفف للألم، كما أن له دور كبير في علاج الصداع النصفي، وذلك بسبب دوره الكبير في مكافحة الالتهابات في الجسم، والتي ربما تكون سبب الإصابة بالصداع والآم الرأس، كما أنه يساعد في تخفيف والحد من الدوران والغثيان والأعراض الأخرى التي تصاحب الشعور بالصداع.

يساعد في تخفيف الوزن

يساعد الزنجبيل في خسارة الوزن والتخلص من الدهون، وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول بعض الأشخاص للزنجبيل ساعدهم في خسارة ما يقرب من 20% من الدهون وهذه النسبة أكبر مقارنة بالأشخاص الذي لم يتناولوا الزنجبيل.

يرجع السبب في مساعدة الزنجبيل في التخسيس وخسارة الوزن إلى احتواءه على كمية عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد في زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، كما أن للزنجبيل دور آخر كبير في عملية التنحيف بسبب تشجيعه على عمليات الأيض وتعزيز حرق الدهون في الجسم.

يستخدم في العناية بالبشرة

الزنجبيل له فوائد تجميلية عديدة، فهو يساعد في تفتيح وتنقية البشرة، بالإضافة إلى تعقيمها ووقايتها من الإلتهابات المختلفة التي تصيبها.

يعالج الزكام وأمراض الشتاء

استُخدم الزنجبيل قديما في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وحتى الآن فهو ما زال فعالاً في تقوية جهاز المناعة والتخفيف من أعراض نزلات البرد وأمراض الشتاء المعروفة، بالإضافة إلى أنه يساهم في طرد البلغم، وعلاج التهابات الحلق وتوسيع الشعب الهوائية وتخفيف أعراض السعال.

يساعد في تحسين الصحة الجنسية

يساعم الزنجبيل في علاج بعض المشاكل المتعلقة بالعجز والضعف الجنسي، وذلك بأن الزنجبيل يساعد في تعزيز الدورة الدموية، وهذا الامر يعود بالنفع على الصحة الجنسية وزيادة الشهوة الجنسية، بالإضافة إلى تعزيز عملية الإنتصاب، والمساعدة في تأخير عملية القذف المبكر لدى الرجال، بالإضافة إلى أنه يدخل في علاج الرائحة الكريهة للمهبل لدى النساء. 

مفيد للجهاز الهضمي

الزنجبيل له دور كبير في علاج العديد من اضرابات المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يُستخدم في علاج ومنع الغثيان والقيء كما أشرت سابقاً، بالإضافة إلى تعزيز عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية عن طريق تحفيز اللعاب والعصارات الهاضمة.

الزنجبيل كما ذكرت سابقاً يحتوي على العديد من الألياف الغذائية، وهذا بدوره يساعد في عملية تليين حركة الأمعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية، بالإضافة إلى الوقاية من قرحة المعدة، وذلك عن طريق زيادة المخاط الذي يتم إفرازه في المعدة ووقاية جدارها الداخلي.

يساعد في التخلص من مشاكل الشعر

الزنجبيل يساعد بشكل كبير في علاج العديد من مشكلات الشعر والعمل على تقويته، كما أن زيت الزنجبيل عند الإستمرار في دهان الشعر وتدليك فروة الرأس به يساهم في زيادة نمو الشعر وعلاج مشاكل تساقط الشعر التي يعاني منها البعض، وكذلك علاج مشكلة قشرة الرأس والمساهمة في التخلص منها.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن الحفاظ على استخدام الزنجبيل يساعد في محاربة ظهور الشعر الأبيض الناتج نقص بعض العناصر الغذائية، أو الناتج عن بعض العوامل النفسية، وينصح في هذه الحالة إضافة عسل النحل إليه لزيادة مستوى فعاليته.

يعالج الإلتهابات وأمراض المفاصل المختلفة

الزنجبيل يحتوي على مضادات أكسدة ومواد نشطة تُعرف بالجينجيرول والتي تحارب الميكروبات المختلفة وتقاوم وتحُّد من الالتهابات في الجسم، فالزنجبيل يحتوي على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تتسبب في حدوث التهابات مثل تلك الالتهابات التي تصيب المفاصل، ووجدت دراسة أن 75% من الأشخاص الذي تناولوا الزنجبيل انخفض احساسهم بآلام المفاصل.

مفيد للنساء

مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزنجبيل تساهم بشكل كبير في الوقاية من بعض السرطانات التي تصيب النساء مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض، كما أن تناول مشروب مغلي الزنجبيل له دور كبير وفعال في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تسكين آلام الحيض لدى النساء. 

مفيد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للحمل

العديد من الدراسات وجدت أن الزنجبيل له دور فعال في علاج وتخفيف الغثيان والدوار والقيء وآلام الرأس واضطرابات المعدة التي تصاحب الحمل.

بالرغم من فوائد الزنجبيل في الحمل، إلا أنه يُنصح بشكل عام للنساء الحوامل أن يتناولن كميات قليلة من الزنجبيل وألا تتجاوز الكمية التي يتم تناوله 2-4 جم يومياً، مع تقسيمها من 2 إلى 3 حصص لكل يوم، ويُمكن أن يُضاف الزنجبيل إلى الطعام وأطباق السلطة، أو يتم تناوله كعصير.

يعالج حب الشباب

يساعد الزنجبيل على تنظيف وتعقيم وتنقية وتصفية بشرة الوجه، بالإضافة إلى الوقاية من حب الشباب وعلاجه، وذلك يتم من خلال تبريد مغلي الزنجبيل ودهن الوجه وتنظيفه به.

الزنجبيل مفيد للقلب والشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول

الزنجبيل يُعتبر مصدراً هاماً لمجموعة من المعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وهي معادن مهمة وضرورية لجسم الإنسان وعمل عضلة القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم.

الزنجبيل أيضاً يعمل على تعزيز الدورة الدموية والمساهمة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين من خلال الدور الفعال الذي يلعبه في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

يكافح أعراض وعلامات الشيخوخة

مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها الزنجبيل تساعد في التخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات الشيخوخة والتقدم في السن، كما أنه يساعد في تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل عام.

الزنجبيل أيضاً يساعد في محاربة الجذور الحرة، وحماية الخلايا، وتعزيز صحة الدورة الدموية في طبقات البشرة والجلد.

القيمة الغذائية للزنجبيل

الزنجبيل يعتبر مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين B6 وفيتامين B3، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

فيما يلي سوف أشارك معك جدول القيمة الغذائية للزنجبيل، والتي يحتوي عليها كل 100 جم من جذور الزنجبيل الطازج.

جدول القيمة الغذائية للزنجبيل

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 80 سعرة حرارية
بروتينات 1.82 جم
كربوهيدرات 18 جم
دهون 0.75 جم
الياف غذائية 2 جم
فيتامين C 5 جم
فيتامين B3 0.75 جم
فيتامين B6 0.16 جم
البوتاسيوم 415 جم
الحديد 0.6 جم
المغنيسيوم 43 جم

أضرار الزنجبيل للصحة وجسم الإنسان

بالرغم من أن الزنجبيل آمن الاستخدام، وتم إدراجه ضمن قائمة المواد المُعترف بها بأنها آمنة الإستخدام بشكل عام بموجب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA؛ إلا أن الإفراط في استخدامه واستهلاك كميات منه زائدة عن الحد قد يتسبب في آثار وأعراض جانبية لدى بعض الأشخاص، وأذكر منها ما يلي:

  • الغثيان والقيء.
  • هبوط في مستويات السكر في الدم.
  • لزوجة وتميُّع في الدم.
  • الإصابة بحموضة في المعدة.

نواهي استعمال الزنجبيل

هناك عدة أغذية وأعشاب يتعارض معها الزنجبيل، بالإضافة إلى بعض الحالات الصحية التي يجب فيها الحذر عند استخدام الزنجبيل، ويُنصح بأن يتم استشارة الطبيب أولاً قبل التفكير في تناوله، وذلك بسبب أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية لديهم، وسوف أوضح تلك الحالات الصحية التي يُنصح بعدم استخدام الزنجبيل فيها، بالإضافة إلى الأغذية والأعشاب التي يتعارض معها الزنجبيل كما يلي.

أغذية وأعشاب يتعارض معها الزنجبيل

الزنجبيل يتعارض مع بعض الأغذية والأعشاب التي تعتبر مضادة للتخثر، وتناول الزنجبيل معها من الممكن أن يتسبب في نزيف، وأذكر من هذه الأغذية والأعشاب ما يلي:

  • الثوم.
  • البصل.
  • البقدونس.
  • الحلبة.
  • الفلفل الأحمر.
  • القرنفل.
  • عرق السوس.

حالات صحية وأمراض يتعارض معها الزنجبيل

الزنجبيل قد يتسبب في بعض المضاعفات والآثار الجانبية في بعض الحالات الصحية والأمراض، ولذلك يجب في هذه الحالات استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الزنجبيل، وهذه الحالات يمكن توضيحها كما يلي:

  • لا ينصح بتناول الزنجبيل لمرضى المرارة.
  • لا ينصح لمرضى السكري بتناول كميات زائدة عن الحد من الزنجبيل، حيث أن الإستهلاك الزائد عن الحد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، والذي بدوره يؤدي إلى هبوط في سكر الدم.
  • من يعانون من مشاكل في التخثر وميوعة الدم يجب عليهم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الزنجبيل لمعرفة الكميات المسموحة منه.
  • ينصح لمرضى القلب وضغط الدم بتجنب تناول الزنجبيل واستشارة الطبيب أولاً، وذلك بسبب أن الزنجبيل قد يتسبب في خفقان القلب والتأثير على ضغط الدم.

وصفات استخدام الزنجبيل

يمكنك التعرف على وصفات وخلطات الزنجبيل المنزلية التي يمكن الاستفادة منها للوجه والبشرة والشعر والتنحيف والتخسيس وحرق الدهون وخفض معدل الكوليسترول والعديد من الفوائد الأخرى من خلال الاطلاع على مقالة وصفات استخدام الزنجبيل.

    في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على فوائد الزنجبيل للصحة والجسم، وكذلك معرفة أضرار ونواهي استخدامه وآثاره الجانبية، وما هي الأغذية والأعشاب التي يتعارض معها.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -