دليل شامل عن العناصر الصغرى وأهميتها في تغذية النبات وأعراض نقصها وطريقة إضافتها

شرح العناصر الصغرى هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

النبات بشكل عام يحتاج إلى عناصر غذائية معدنية، ويطلق عليها في مجال الزراعة اسم تغذية النبات Plant nutrition، وتنقسم العناصر الغذائية للنبات إلى عناصر كبرى (مغذيات كبيرة) وعناصر صغرى (مغذيات دقيقة).

دليل شامل عن العناصر الصغرى وأهميتها في تغذية النبات - عالم الزراعة

العناصر الصغرى والكبرى كلاهما مهم جداً للنبات، وذلك لضمان نمو النبات بشكل صحيح في جميع المراحل، وتجنب إصابته بأي أعراض أو إصابات تؤثر على نموه، أو تتسبب في تشوهه، أو على أقل تقدير لكي تتجنب خسارة جزء من المحصول، وفي مقالة اليوم سوف أوضح لك أهمية العناصر الصغرى للنبات وأعراض نقصها، ومم تتكون تلك العناصر، وكيف يمكن إضافتها للنبات.

العناصر الصغرى The Micronutrients

العناصر الصغرى (المغذيات الدقيقة) The Micronutrients (Trace Minerals or Trace Elements) هي بعض العناصر التي يحتاجها النبات بكميات قليلة تقدر بحوالي 0.1 جم لكل 1 كجم من المادة الجافة، وقد تبين أن هناك بعض العناصر الصغرى قد تكون أساسية لنمو بعض المحاصيل الزراعية، وبشكل عام؛ فالنبات يحتاج إلى العناصر الصغرى كما يحتاج إلى العناصر الكبرى، ويجب عدم الإغفال عنها أو إهمالها لتجنب حدوث مشاكل في المحاصيل الزراعية.

ما هي أهم العناصر الكبرى

العناصر الكبرى تشمل تسعة عناصر كما يلي:

  • الكربون Carbon (C).
  • الأكسجين Oxygen (O).
  • الهيدروجين Hydrogen (H).
  • النيتروجين أو الآزوت Nitrogen (N).
  • الفسفور Phosphorus (P).
  • البوتاسيوم Potassium (K).
  • المغنيسيوم Magnesium (Mg).
  • الكبريت Sulfur (S).
  • الكالسيوم Calcium (Ca).

النبات يحصل على الكربون والأكسجين من الهواء، بينما يحصل على الهيدروجين من الماء، ويتم تزويد التربة بباقي العناصر الأخرى. 

مقالات مقترحة

ما هي أهم العناصر الصغرى

العناصر الصغرى أيضاً تشمل تسعة عناصر كما يلي:

  • حديد (Fe) Iron.
  • نحاس (Cu) Copper.
  • منجنيز (Mn) Manganese.
  • زنك (Zn) Zinc.
  • بورون (B) Boron.
  • موليبيدنوم (Mo) Molybdenum.
  • كلور Chlorine (Cl).
  • نيكل Nickel (Ni).
  • الكوبالت Cobalt (Co) ويتم إضافته أحياناً إلى تلك العناصر السابقة وذلك لأنه يستعمل في تثبيت النيتروجين.

أهمية العناصر الصغرى للنباتات

يؤدي نقص العناصر الصغري إلى بعض الأمور أبرزها ما يلي:

  • يؤدي إلى ضعف النبات.
  • يؤثرعلى المحصول بشكل خاص.
  • يؤدي إلى تساقط الأزهار وحدوث ظاهرة فشل العقد.
  • يؤثر على كمية الإنتاج وجودة الثمار.

أفضل طريقة لإضافة العناصر الصغرى للنبات

قبل شراء العناصر الصغري يجب عليك تحديد طريقة إضافتها للنبات، ويمكنك معرفة ذلك من خلال صيغة العناصر الصغرى، لأن لكل صيغة طريقة استخدام، ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

  • صيغة EDDHA : هذه الصيغة يتم إضافتها للنبات عن طريق ماء الري، وهي الصيغة الأنسب في برامج الزراعة المائية (الهيدروبونك).
  • صيغة EDTA : هذه الصيغة يتم إضافتها للنبات عن طريق الأوراق من خلال الرش كسماد ورقي، وذلك لكي تعطي نتيجة أسرع من عملية إضافتها عن طريق الري.

أعراض نقص العناصر الصغرى على النبات

تظهر أعراض نقص العناصر الصغرى على النباتات بشكل تدريجي، حيث تبدأ ظهور الأعراض على المجموع الخضري وخاصة الأوراق والقمم النامية للنبات ومن ثم تصل إلى الثمار، وسوف أوضح أعراض نقص كل عنصر بشكل منفرد في الفقرات التالية.

أعراض نقص عنصر الحديد

تبدأ ظهور أعراض نقص الحديد على النموات الجديدة، فتجد تحول القمم النامية والأوراق حديثة النمو إلى اللون الأصفر، وتبدأ أوراق النباتات بالاصفرار وتتحول إلى اللون الابيض، مع عدم وجود أي أضرار لأنسجة أو عروق أوراق النبات.

أعرض نقص عنصر النحاس

أعراض نقص النحاس تظهر على المجموع الخضري في النبات، وعلى الثمار أيضاً، وتتأثر ثمار الحمضيات بنقص عنصر النحاس أكثر من غيرها من ثمار الخضروات والفواكه، حيث أن نقص عنصر النحاس في الحمضيات يؤدي إلى قلة السائل في ثمار الحمضيات. 

أعراض نقص عنصر المنجنيز

نقص عنصر المنجنيز في النبات يؤدي إلى ظهور أربعة تغيرات على النبات بشكل عام كما يلي:

  • التغير الاول: هو اصفرار أوراق النبات مع عدم تغير لون عروق أوراق النبات لتظل عروق الأوراق خضراء كما هي، وفي حال عدم تعويض نقص عنصر المنجنيز، يزداد نقص المنجنيز في النبات مما يؤدي إلى زيادة ظهور الأعراض، فيظهر العرض الثاني.
  • التغير الثاني: وهو  ظهور بقع بنية غير منتظمة الشكل على الأوراق، وفي حال عدم تعويض نقص عنصر المنجنيز، يزداد نقص المنجنيز في النبات مما يؤدي إلى زيادة ظهور الأعراض، فيظهر العرض الثالث.
  • التغير الثالث: وهو تساقط الأزهار إذا كنت في موسم التزهير، وفي حال عدم تعويض نقص عنصر المنجنيز، يزداد نقص المنجنيز في النبات مما يؤدي إلى زيادة ظهور الأعراض، فيظهر العرض الرابع.
  • التغير الرابع: وهو تساقط أوراق النبات.

أعراض نقص عنصر الزنك

عنصر الزنك من العناصر الغير متحركة داخل النبات، وهذا يعني أن أعراض نقص عنصر الزنك تظهر أولاً على الأوراق حديثة النمو، فتظهر هذه الأوراق باللون الأخضر الفاتح دون باقي الأوراق من النبات، ثم يتحول اللون الأخضر الفاتح تدريجياً إلى اللون الأصفر، ومع شدة النقص يبدأ ظهور النقص على باقي النبات، وهنا يحدث خلط لدى العديد من المزارعين بين نقص عنصر الزنك وبين مرض الأصداء، نتيجة ظهور بقع بنية على الأوراق.

أعراض نقص عنصر البورون

يعتبر عنصر البورون من أخطر العناصر الصغرى، فهو عنصر يحتاج إلى الحديث عنه في مقالة منفصلة، لأن أعراض نقص عنصر البورون تؤدي إلى تدمير النبات، وبالتالي تدمير المحصول، حيث أن أعراض نقص عنصر البورون تظهر على النبات بأشكال مختلفة حسب النبات، وسوف أوضح أبرزها في الفقرات التالية. 

أعراض نقص البورون على نبات الخيار

تكون الأعراض متشابهة مع أعراض الإصابة بالحلم والعنكبوت الشفاف، حيث أنها تظهر على القمم النامية والبراعم الجديدة كما يحدث تماماً في أعراض الإصابة بالحلم.

تظهر أعراض نقص عنصر البورون على النبات في شكل تحول القمم النامية للنبات إلى قمة زهرية، حيث يتوقف النبات عن النمو وتتكتل القمم النامية وتتحول إلى مجموعة أزهار مع وجود أوراق صغيرة الحجم، وبعدها تموت جميع البراعم والقمم النامية.

أيضاً يوثر نقص عنصر البورون على نمو الجذور، كما يؤدي إلى تصلب الأوراق وتكسيرها أثناء المعاملات الزراعية الأخرى.

أعراض نقص عنصر البورون على ثمار الخيار

تتشابه أعراض نقص عنصر البورون على ثمار الخيار مع أعراض الإصابة بالتربس وأعراض شدة البرد، وربما تكون هذه المعلومة جديدة علآ الكثير من المزراعين، فنجد ثمار الخيار تحدث بها تشققات طولية قصيرة متفرقة.

أعراض نقص عنصر البورون على ثمار الطماطم أو البندورة

يتسبب عنصر البورون في تساقط ثمار الطماطم، والذي بدوره يؤدي إلى خسائر كبيرة في المحصول.

أعراض نقص عنصر البورون على ثمار الشمندر، البنجر، اللف، والفجل بأنواعه

نقص عنصر البورون يتسبب في حدوث تجويف في ثمار الشمندر واللفت والبنجر والفجل الأبيض والفجل الأحمر.

أعراض نقص عنصر البورون على أشجار اللوز

يسبب نقص عنصر البورون على أشجار اللوزيات إلى تأخر تفتح الأزهار، وفي حالة النقص الشديد يؤدي إلى عدم تفتح الأزهار، بل ويؤدي أيضاً إلى موت الأزهار وتساقطها.

أعراض نقص عنصر البورون في محصول القرنبيط (الزهرة)

يتشابه نقص عنصر البورون في محصول القرنبيط مع الأمراض الفطرية التي تصيبه، حيث أن نقص عن البورون يؤدي إلى حدوث تجويف في ساق نبات القرنبيط، وتحوله إلى اللون البني. 

أعراض نقص عنصر البورون على أشجار الحمضيات

تتشابه أعراض نقص عنصر البورون في أشجار الحمضيات مع مظاهر سكون العصارة، أو البيات الشتوي، ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة، مثل تساقط الأوراق الجديدة، على عكس سكون العصارة حيث تبدأ الأوراق القديمة في التساقط، ولكن في كلتا الحالتين تتساقط جميع أوراق أشجار الحمضيات.

أعراض نقص عنصر البورون على ثمار الحمضيات

تتشابه أعراض نقص عنصر البورون على ثمار الحمضيات من الخارج مع أعراض إصابة التربس، حيث أن وجود إصابة التربس في الحمضيات أثناء فترة التزهير يؤدي إلى تشوة الثمار بعد اكتمال النضج، ونفس الوضع في حالة نقص عنصر البورون في ثمار الحمضيات أو الموالح، حيث يؤدي نقص عنصر البورون إلى تشوه الثمار وزيادة سمك القشرة الخارجية وجفافها من الماء وقلة عدد البذور داخل الثمار.

أعراض نقص عنصر البورون على القمح (الحنطة) والشعير

تظهر أعراض نقص عنصر البورون على القمح والشعير في صورة عدم تكون الحبوب داخل السنابل.

أعراض نقص عنصر الموليبيدنوم

يعتبر عنصر الموليبيدنوم من العناصر النادرة وليست العناصر الصغرى، ومن النادر ظهور أعراض نقص عنصر الموليبيدنوم، ولكن بشكل عام تظهر أعراض نقص عنصر الموليبيدنوم على أوراق النبات فتؤدي إلى حدوث تغيير في شكل أوراق النبات دون تغير لونها، فتبدو أوراق النبات مجعدة غير منتظمة الشكل.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على العناصر الصغرى وأهميتها للنباتات وأعراض نقصها التي تظهر على النبات في مختلف مراحله العمرية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -