أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من اليرقات أو اليسروع الموجودة على النباتات

كما يعلم أي بستاني أو مزارع؛ يرقات اليسروع يُمكن أن تسبب كارثة للنباتات الصحية وتتسبب في حدوث خسائر كبيرة، فاليرقات لها شهية شرهة، حيث تمضغ الأوراق والخضروات والزهور، وبالتالي لا يتبقى شيء، وكلما زادت أعدادها زادت الأضرار والخسائر التي تتركها خلفها.

التخلص من يرقات اليسروع الموجودة على النباتات بطرق طبيعية - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على بعض الخطوات والطرق الطبيعية التي سوف تساعدك في مكافحة اليرقات والتخلص منها قبل أن تُسبب خسائر كبيرة لديك.

التخلص من يرقات اليسروع الموجودة على النباتات بطرق طبيعية

إذا وجدت يرقات في حديقتك، فاتخذ خطوات لإزالتها في أسرع وقت ممكن قبل أن تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه.

لحسن الحظ، هذا لا يعني بالضرورة اللجوء إلى السموم ومبيدات الآفات، حيث أن هناك الكثير من الحلول التي تساعدك على التخلص من اليرقات الموجودة على النباتات بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الحلول الكيميائية.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام زيت النيم في قتل ومكافحة القراد

ما هو اليسروع أو يرقات اليسروع؟

اليسروع أو الأسروع هو الشكل اليرقي للعث والفراشات، وخلال هذه المرحلة المبكرة من حياتها، عادة ما تكون اليرقات طويلة ورقيقة ولحمية، ويتحركون باستخدام مجموعة من ستة أرجل جنبًا إلى جنب مع "أرجل الساق"، وهذا يعطيهم مظهرًا يشبه الدودة إلى حد ما عندما يتحركون.

بمجرد أن تنضج اليرقة بما فيه الكفاية، فإنها تدور حول نفسها بغلاف حريري يسمى شرنقة، وهنا تتحول اليرقة إلى عثة أو فراشة.

إن بناء شرنقة ليس بالمهمة السهلة، وتحتاج اليرقات إلى الكثير من الطاقة للقيام بهذه المهمة، ولهذا السبب يكون لديهم شهية كبيرة سيئة تجاه نباتات الحدائق، وفي الواقع، سينتهي الأمر باليرقة أن تأكل حوالي 27000 ضعف وزن جسمها في حياتها.

إذا رأيت علامات مضغ حول حواف الورقة أو ثقوبًا غير منتظمة تم عضها من خلال الورقة نفسها، فقد تكون علامة على أن اليرقات تتغذى على نباتات حديقتك.

هناك الآلاف من الأنواع المختلفة التي تعيش في الحدائق، اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه والوقت من العام، فمثلًا دودة الطماطم هي واحدة من أكثر أنواع اليرقات شهرة.

إنها لفكرة جيدة أن تعرف الأنواع الشائعة في منطقتك، وشكلها، والنباتات التي تفضل تناولها، حيث أن هذا سيسهل عليك مراقبة حديقتك بحثًا عن وجود اليرقات، لأنه ليس من السهل دائمًا رؤيتها.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في التخلص من البياض الدقيقي

ما الضرر الذي يمكن أن تسببه اليرقات؟

يمكن أن تدمر اليرقات جميع أجزاء النبات، وهذا يشمل الزهور والأوراق والثمار وحتى البراعم، والعديد من اليرقات تكون خاصة بنباتات معينة أي أنها تتغذى على بعض أنواع النباتات فقط، ولذلك قد ترى الضرر فقط في مناطق معينة من حديقتك.

تميل معظم اليرقات إلى مضغ أوراق الشجر، على الرغم من أنها قد تسبب ضررًا للنباتات بطرق أخرى، ولكن اليرقات بشكل عام تقوم بقطع اليرقات الأجزاء السليمة من النبات، وتطوي أوراق الشجر وتتلف أوراق الشجر الرقيقة لعمل أعشاش.

عندما تدمر اليرقات الأوراق، تقلل من قدرة النبات على امتصاص واستخدام ضوء الشمس، ويمكن أن يؤدي هذا إلى ضرر طويل المدى في الأنواع المزهرة أو المثمرة، وقد يؤدي حتى إلى قتل النبات، كما أن اللدغات أيضًا تفتح الطريق للنبات للإصابة بالأمراض والعدوى.

تنجذب بعض اليرقات، مثل اليرقات الحفارة، إلى النباتات التي تظهر بالفعل عليها علامات التلف، حيث يضعون بيضهم في أوراق أو لحاء أو أجزاء أخرى من نبات مصاب بالفعل أو به تلف، وبمجرد أن تفقس اليرقات الجديدة، يمكنها إتلاف النباتات بشكل أكبر ومستمر.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في مكافحة الذبابة البيضاء

كيف تكافح اليرقات على النباتات بشكل طبيعي؟

يفضل الكثير من الناس الحلول الطبيعية بدلاً من المواد الكيميائية لمكافحة آفات الحدائق، لأنها أكثر أمانًا لعائلتك وأكثر صداقة للبيئة من المبيدات الحشرية التقليدية.

إذا كنت تزرع محاصيل الخضروات، فمن الضروري أن تستخدم طريقة آمنة وطبيعية لمكافحة الحشرات وقتل اليرقات والآفات الأخرى.

يقوم بعض البستانيين بإزالة اليرقات باليد عندما يرونها، ويمكن أن يكون القيام بذلك وسيلة فعالة لمكافحة الإصابات الصغيرة أو الناشئة، ولكن عليك أن تكون مجتهدًا، حيث يكون من الجيد أيضًا فحص النباتات بحثًا عن علامات لبيض يرقات اليرسوع أو البيض الذي فقس حديثًا.

للتأكد من أن اليرقات التي تزيلها لن تعود؛ أسقطهم في دلو من الماء والصابون لقتلهم، ويمكنك أيضًا جمعها ونقلها إلى بيئة أكثر صداقة مع اليرقة.

مقالة مقترحة: هل زيت النيم آمن على النحل؟

بالنسبة للإصابات الكبيرة، قد تحتاج إلى استخدام مبيد حشري آمن وطبيعي مثل زيت النيم لمعالجة المشكلة، ويمكنك إيجاد أو عمل حلول فعالة لا تحتوي على أي مواد كيميائية، والتي تعتبر حلول غير قاسية أو ضارة لعائلتك.

زيت النيم هو مبيد حشري طبيعي شائع وقوي بما يكفي للسيطرة على اليرقات، ولكن في ذات الوقت زيت النيم لن يؤذي الأطفال أو الحيوانات الأليفة، كما يمكنك أيضًا العثور على مبيدات حشرية جرثومية آمنة للنحل والحياة البرية الأخرى المفيدة.

هناك أيضًا بعض الحلول الطبيعية الأخرى مثل استخدام المفترسات الطبيعية ليرقات اليسروع أو اليرقات بشكل عام، ولكن يجب عليك استشارة المختصين قبل أن تقوم بهذا الحل لمعرفة الأنواع المناسبة والتي لن تتسبب في أي أضرار لحديقتك أو للكائنات الأخرى المفيدة.

منع الإصابة هو أفضل طريقة طبيعية للسيطرة على اليرقات، حيث يقوم بعض الأشخاص بوضع الورق المقوى أو رقائق القصدير أو أي أقمشة حاجزة أخرى حول قاعدة النبات لمنع اليرقات من الوصول إلى النباتات، فمن خلال اتخاذ خطوات لحماية نباتك من اليرقات، فإنك تحميه أيضًا من التلف والأمراض وحتى الموت.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية التخلص من اليرقات أو يرقات اليسروع بطرق طبيعية وآمنة دون الحاجة للجوء إلى الحلول الكيميائية.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 28 يونيو 2022 في 12:36 ص

    ان.هاذه.الارشادات.جيد.جدا.من.عالم.الزراعه.لي.تخلص.من.هاذه.المبيدات.ونشكرهم.لان.هاذ.العلاج.غير.دار.بال

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 28 يونيو 2022 في 3:27 ص

      اول مرة اعرف ان اليرقات دي اسمها اليسروع وكنت بشوفها كتير في حديقة جدي - عموما جزاك الله خير على المعلومات القيمة

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -