طريقة وخطوات زراعة القرنفل المسمار وتسميده وكيفية العناية به وموعد حصاده

طريقة زراعة القرنفل المسمار وطريقة تسميده والعناية به وحصاده هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

القرنفل Cloves الذي يتم استخدامه في المطبخ كتوابل أو لتخفيف آلام الأسنان هو عبارة عن أزهار شجرة القرنفل المجففة، وهو يعتبر أحد النباتات العطرية حيث أن له رائحة عطرية قوية، وله أسماء شائعة في جزيرة العرب مثل العويدي أو المسمار، ويعود أصل شجر القرنفل إلى جزر الملوك بأندونيسيا وجنوب الفلبين، ولكن حالياً يتم زراعته بشكل موسع في العديد من الدول الأخرى مثل كينيا وسيرلانكا ومدغشقر وجبال الأنديز وغيرها من البلدان الأخرى التي تتمتع بمناخ دافئ ورطب.

طريقة وخطوات زراعة القرنفل المسمار وتسميده وكيفية العناية به وموعد حصاده - مدونة عالم الزراعة

يحتوي القرنفل على العديد من القِيَم الغذائية، فهو يحتوي على سعرات حرارية، دهون، دهون مشبعة، كاربوهيدرات، ألياف، وبروتينات.

متطلبات زراعة القرنفل المسمار

هناك بعض المتطلبات والأمور التي يجب عليك مراعتها ومعرفتها قبل زراعة القرنفل، وذلك من أجل ضمان نجاح عملية الزراعة والحصول على نبات سليم وقوي، ويمكن تلخيص هذه الأمور في عدة نقاط كما يلي:

الزراعة ومرحلة إنبات القرنفل

يمكن زراعة القرنفل من البذور، ولكن يجب اختيار البذور التي تم حصادها مؤخراً ولم يتم تجفيفها بشكل كامل، حيث أن البذور الجافة غالباً ما تفشل في الإنبات.

مكان زراعة القرنفل المسمار

يحتاج شجر القرنفل إلى مناخ دافئ ورطب حتى ينمو، بالإضافة إلى احتياجه لمكان يحميه من الرياح القوية، وخاصةً إذا كان المكان قريباً من مسطحات مائية، وغالباً الأماكن القريبة من المسطحات المائية تمتلك مناخاً ملائماً لزراعة القرنفل.

يصل طول شجرة القرنفل من 8 إلى 12 متر تقريباً، ولذلك قد لا يكون مناسباً زراعتها داخل المنزل، ولكن يمكن زراعتها في حديقة المنزل، أو على سطح المنزل، أو في بلكونة المنزل إذا كانت مساحتها جيدة وارتفاعها مناسب.

نوع التربة المستخدمة لزراعة القرنفل

ينصح باستخدام التربة الرملية الجيرية لمساعدة جذور القرنفل بالتغلغل فيها بسهولة، أو التربة الطميية المسامية لأنها غنية بالمواد العضوية اللازمة لنمو القرنفل بالإضافة إلى أنها جيدة التهوية، ويجب التأكد من خلو التربة من أي أمراض قد تؤثر على عملية زراعة القرنفل.

الري وكميات الماء التي يحتاجها القرنفل

يحتاج القرنفل إلى كميات ماء كبيرة وخاصةً في أول 3 أو 4 سنوات، ولذلك يجب الحفاظ على ري القرنفل بشكل منتظم لأنه لا يتحمل الجفاف، مع العلم أنه يجب تجنب الإفراط في ري القرنفل، وعادةً قد يحتاج القرنفل إلى 65 مرة ري أو سقاية في العام الواحد، وتختلف معدلات الري بحسب التربة المستخدمة.

تسميد القرنفل المسمار

يحتاج القرنفل إلى 50 كجم من السماد العضوي سنوياً، وعادةً يتم استخدام السماد العضوي في بداية موسم الأمطار في المناطق التي يُزرع بها القرنفل. بمجرد أن يبدأ النبات في النمو، يحتاج القرنفل إلى 40 جراماً من اليوريا، و 110 جراماً من السوبر فوسفات، و 80 جراماً من سماد MOP، أو يمكن استخدام كبريتات البوتاسيوم بدلاً من سماد MOP.

يجب زيادة كمية السماد حسب عمر الشجرة، فإذا كانت الشجرة يزيد عمرها عن 15 عاماً فسوف يتم استخدام 600 جرام من اليوريا، و 1560 جرام من السوبر فوسفات، و 1250 جرام من سماد MOP سنوياً، ويجب استخدام السماد بكميات متساوية في الخنادق التي يتم حفرها حول النبات بعد نهاية فصل الصيف.

موعد زراعة القرنفل المسمار

يحتاج القرنفل إلى مناخاً استوائياً رطباً أو شبه استوائي، ودرجة الحرارة المثلى لزراعة شجر القرنفل هي 20-30 درجة مئوية تقريباً، ولذلك الطقس البارد لا يكون مناسباً لنمو القرنفل، ولذلك يمكن زراعته عندما تبدأ درجة الحرارة في الإرتفاع مثل الخريف أواخر الربيع، ويجب ألا تقل درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية كأقصى تقدير.

تزرع الشتلات عادةً في شهر يونيو ويوليو وأحياناً أغسطس بسبب زيادة الطلب على القرنفل في المواسم والأعياد من شهر ديسمبر إلى شهر مارس.

خطوات زراعة القرنفل

يجب أن تعلم أن زراعة القرنفل ليست سهلة وليست صعبة في الوقت ذاته، وذلك بسبب أن القرنفل يحتاج إلى ظروف بيئية خاصة، بالإضافة إلى الصبر، لأن أشجار القرنفل تحتاج عادةً إلى 6 سنوات لتقوم بالتزهير، وتحتاج من 15 إلى 20 عاماً حتى تنمو وتثمر بشكل كامل، وبالرغم من أنها شجرة بطيئة النمو إلا أنها معمرة وتعيش لسنوات طويلة قد تصل إلى 100 عام.

التجهيز لزراعة القرنفل

بعد اختيار التربة المناسبة والبذور المحصودة مؤخراً كما ذكرت بالأعلى، يمكن وضع البذور فور الحصول عليها على سطح التربة، ويتم رش القليل من التربة المستخدمة فوق البذور، وبعدها يتم ري التربة، ثم يتم تغطية البذور بأكياس بلاستيكية مطاطية لزيادة نسبة الرطوبة كما هو الحال في الصوبة الزراعية، وتبدأ البذور بالإنبات بعد مرور شهرين أو أقل تقريباً، وبعدها يمكنك نقل الشتلات.

يمكنك زراعة الشتلات البالغة إذا أردت نتائج سريعة، ويمكنك طلب هذه الشتلات في الربيع أو الخريف لتحصل على نتائج في غضون عام تقريباً، ولكن يجب أن تتأكد من هذا الأمر من المصدر الذي سوف تحصل منه على الشتلات.

يمكن استخدام العقل لزراعة القرنفل، وهي عبارة عن ساق قوي أخضر اللون، ويصل طوله إلى 10-15 سم، ولكن يجب التأكد من خلوها من الأمراض وأنه تم زراعتها سابقاً في بيئة جيدة، ويفضل استخدام العقل الموجودة وسط النبات شرط أن تكون غير متخشبة، وبعد الحصول على هذه العقل يمكن وضعها في محلول به مادة تقضي على الفطريات مثل برمنجات البوتاسيوم حيث يمكنك وضع ملعقة منه على جالون ماء، ويتم غمر العقل في هذا المحلول لمدة 15 دقيقة تقريباً، ويمكنك إضافة هرمون في الماء لتشجيع النبات على النمو.

زراعة القرنفل

يتم وضع العقل في إصيص مناسب ويتم تركه مدة من 4-5 أسابيع حتى تبدأ الجذور بالنمو، وبعدها يتم تقليم القمم النامية في النبات لتشجيعه على النمو بطريقة سليمة، ويمكن نقل الشتلات في بداية شهر مايو إلى التربة النهائية المستديمة، أو يمكن نقلها إلى إصيص أكبر حسب حاجتك، ويتم تقسيم التربة إلى أجزاء والقيام بغرس الشتلات فيها، مع مراعاة ترك مسافة فاصلة بين كل شتلة والأخرى لتكون المسافة 30-35 سم تقريباً.

يمكنك تركيب دعامات أو حامل زهري حول النبات في شهر سبتمبر، ويكون ذلك من أجل مساعدة الأفرع بالنمو في الداخل بطريقة مستقيمة، ويمكنك استخدام قطع الغاب شرط ألا يقل طول كل قطعة عن 50-60 سم، ويكون الجزء المغروس في التربة منها 10 سم تقريباً، والمسافة بين كل دعامة والأخرى 30 سم تقريباً.

رعاية نبات القرنفل

  • يجب تعريض النبات إلى كميات مناسبة من الضوء، ويمكن تعريضه للشمس المباشرة من 4-5 ساعات يومياً، ولكن إذا كان المناخ حاراً أو شديد الحرارة فيمكنك الحفاظ عليه في الظل، لأن القرنفل لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  • خلال مرحلة نمو النبات، يجب أن تتخلص من البراعم التي تنمو بشكل جانبي في ساق النبات وذلك من أجل ضمان وصول الغذاء للنبات وعدم إهداره، بالإضافة إلا أن ذلك يشجع النبات على إنتاج زهور أكبر، ويمكن القيام بهذه العملية في شهر سبتمبر وتستمر بها خلال موسم التزهير حتى شهر إبريل.
  • القرنفل لا يتحمل الجفاف أو قلة المياة، ولذلك يجب عليك الحرص جيداً على الإنتظام في ري القرنفل بشرط عدم الإفراط في الري.
  • يجب الحرص على تسميد التربة على فترات وكميات مناسبة لعمر النبات.

موعد وطريقة حصاد القرنفل

القرنفل الذي تستخدمه كتوابل هو في الواقع نتيجة حصاد براعم الزهور الجافة غير المفتوحة في أشجار القرنفل، وتبدأ شجرة القرنفل في الإزهار بعد 6 سنوات تقريباً من زراعتها إذا نَمَت في بيئة ملائمة

يتم قطف أزهار القرنفل بعد النضوج عندما تبدأ البتلات في الظهور بالكأس، وعندما يصل طولها إلى 3 سم تقريباً، ويتم القطف عن طريق قص الزهرة من العقدة السابعة أسفل البرعم الزهري، وذلك لضمان ترك عدد من الأفرع الجانبية لإنتاج زهور قرنفل مرة أخرى، ويتم القطف في الصباح الباكر، وبعدها يتم وضع الزهور في ماء بارد لمدة ساعتين تقريباً، ثم بعد ذلك يتم وضع الزهور في حزم متشابهة. 

نظراً لأن الزهور المفتوحة لا يمكن استخدامها كتوابل، يتم قطف البراعم الغير مفتوحة قبل تحولها إلى اللون الوردي وعندما تكون منتفخة ومستديرة، ويكون طولها في هذا الوقت أقل من 2 سم، ويجب أن تتم عملية الحصاد بعناية دون إلحاق الضرر بالأغصان.

يتم تجفيف البراعم التي تم قطفها في الشمس أو غرف الهواء الساخن، وخلال هذه العملية تفقد البراعم ثلثي وزنها الأصلي تقريباً، ويصبح لونها داكناً أو بني داكن تقريباً، وبقية البراعم تكون بلون بني خفيف.

أمراض تصيب القرنفل

  • الجفاف: حيث أن جذور القرنفل هي جذور شعرية، وهذا يؤدي إلى سهولة موت النبات عند عدم توفر الماء حيث أن قدرته على تحمل الجفاف ضعيفة ويحتاج إلى كميات ماء مناسبة وري منتظم.
  • الحشرات: مثل التربس، المن، العنكبوت الأحمر، حفار الجذع، والبق الدقيقي، وينصح برش مواد مقاومة للحشرات مثل الملاثيون أو الدلتامثرين.
  • ذبول الشتلات وتعفن الأوراق، وبقع الأوراق: وذلك نتيجة الإصابة بالبكتيريا والفطريات ولذلك يجب التأكد من استخدام عقل قرنفل سليمة من البداية وتطهيرها، والتأكد من الزراعة في تربة خالية من الأمراض.
  • صدأ القرنفل: ويكثر هذا المرض في الصوب الزراعية، ويقل في الأراضي المفتوحة، ويمكن علاجه عن طريق رش محاليل مخففة من الكبريت وسلفات النحاس.

الفوائد الصحية للقرنفل

القرنفل له فوائد عديدة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى أنه مفيد للنباتات في عالم الزراعة ويكون ذلك من خلال تحضير محلول منزلي من القرنفل.

بالرغم من أن القرنفل له فوائد صحية عديدة ويعتبر آمن الإستخدام، إلا أن له بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات، وهناك حالات أخرى يمنع فيها استخدام القرنفل، ويمكنك معرفة كل هذه الأمور من خلال مقالة فوائد القرنفل والتي سوف تتعرف فيها بالتفصيل على فوائد القرنفل الصحية لجسم الإنسان، بالإضافة إلى الآثار الجانبية ونواهي الاستخدام، وأيضاً سوف تتعرف من خلال الشرح العملي على طريقة تحضير محلول القرنفل الذي يستخدم للنباتات في مجال الزراعة.

في الختام أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على طريقة زراعة القرنفل وموعد زراعته، وكيفية العناية بأشجار القرنفل وكيفية حصاده.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 23 يناير 2021 في 12:13 م

    الله ينور عليك باشمهندس محمد عيد

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 21 مايو 2022 في 9:49 م

      لكم جزيل الشكر علي المعلومات القيمه

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -