كيفية التخلص من الغربان وطردها وإبعادها عن حديقة المنزل

كيفية التخلص من الغربان وإبعادها عن حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الغراب هو جنس من الطيور التي تنتمي لفصيلة الغرابيات، وهو من الطيور المعروفة والمنتشرة في العديد من دول العالم، وهناك عدة أنواع وفصائل وأشكال من الغراب.

كيفية التخلص من الغربان وطردها وإبعادها عن حديقة المنزل - عالم الزراعة

الغراب يُعتبر صديقاً للفلاح مثل الهدهد وأبو قردان بسبب أنه يتغذى على الحشرات واليرقات والآفات الأخرى، ولكن مع ذلك قد يكون في العديد من الأوقات مصدر إزعاج وتهديد للعديد من المحاصيل، حيث أنه من الطيور اللحمية والعشبية.

الغراب يتميز بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً عن الطيور الأخرى، وهو يعيش في جماعات وأسراب، وأزواج الغربان تعيش مع بعضهما طوال عمرهما، وإذا اقترب ذكر غريب من زوجة الغراب فيقوم بضربه حتى يبتعد عنها.

طريقة التخلص من الغربان وإبعادها عن حديقة المنزل

بالرغم من أن الغربان طيور ذكية وماكرة، إلا أن العديد من الأشخاص يعتبرونها طائراً مزعجاً، وبسبب ذكائها قد تكون مصدراً للإزعاج بالفعل، فهي قادرة على تعلم مهارات جديدة، مثل فتح شنطة لأخذ الطعام، أو الحصول على أدوات التجميل، أو الحصول على الأشياء اللامعة والملونة مثل الصابون والقطع المذهبة، ولذلك في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الخطوات التي يُمكنك القيام بها لطرد الغربان من حديقة منزلك والتخلص منها.

مقالة مقترحة: كيفية التعامل مع الثعبان إذا دخل حديقة منزلك دون التعرض لأذى

جعل المكان غير جاذب للغربان

  • ضع القمامة في صناديق مغلقة بإحجام حتى لا تتمكن الغربان من الوصول إلى القمامة، وتجنب وضع القمامة في أكياس، حيث أن الغربان تستطيع تمزيق تلك الأكياس وتبدأ بالنبش والتنقيب في القمامة، وإذا وجدت بعض الطعام، فسوف تعتبر أن هذا المكان هو مصدر للطعام، وسوف تأتي بشكل يومي للبحث عن الطعام في القمامة، ولذلك استخدم صندوق بغطاء محكم الغلق.
  • الغربان من الطيور التي تتغذى على اللحوم والأعشاب، وسوف تتغذى على أي بقايا طعام موجود أمامها، ولذلك إذا كنت تستخدم بقايا الطعام لأغراض التسميد، فتأكد من وضعها في صندوق محكم الإغلاق.
  • قم بتركيب شبكة طيور مرنة لحماية الحديقة الخاصة بك، لأنه على الرغم من أن الغربان قد تكون مفيدة بسبب أنها تتغذى على الحشرات واليرقات، إلا أنها قد تتغذى أيضاً على النباتات الخاصة بك.
  • إذا كنت تستخدم مغذيات طيور لإطعام العصافير والطيور الصغيرة بشكل عام، فالأفضل أن تستخدم مغذيات طيور طاردة للطيور الكبيرة، والتي تقوم بالغلق تلقائياً إذا حاولت الطيور الأثقل وزناً أن تتغذى على الطعام الموجود بها، أو استخدم مغذيات طيور بشبكة سلكية تمنع الطيور الكبيرة من التغذي وتسمح للطيور الصغيرة فقط بالحصول على الطعام دون عائق.
  • إذا كنت تستخدم مغذيات طيور في حديقة المنزل، فتأكد من إزالة أي طعام مسكوب أسفل تلك المغذيات، وذلك لمنع الغربان من التنقيب والبحث عن الطعام أسفل تلك المغذيات.
  • إذا كنت تضع بيوت للطيور في حديقة منزلك، فتأكد من أن تلك البيوت مقاومة للغربان والطيور الكبيرة، حيث أن الغربان تتغذى على صغار غيرها من الطيور، وإذا اكتشف وجود طيور صغيرة في هذا المكان ويُمكنه التغذي عليها، فسوف يعود مجدداً لأكثر من مرة للقيام بنفس الشيء، ولذلك تأكد من أن فتحات دخول الطيور لا تسمح بدخول الغربان.
  • إذا كنت تستخدم بيوت الطيور في حديقة المنزل، فتأكد من أن أن المسافة بين فتحة الدخول وقاع البيت أكثر من 15 سم، وتأكد من إزالة الحافة الموجودة أسفل فتحة البيت حتى لا تجد الغربان مكاناً للوقوف عليه وتنتظر التقاط صغار الطيور من رأسها للخارج والتغذي عليها.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من الفئران داخل وخارج المنزل

القضاء على مناطق تعشيش الغربان

  • قلم الفروع الميتة من الأشجار، حيث أن الغربان تتجمع في مجموعات، وسوف تبحث عن المساحات المفتوحة لكي تهبط وتقف فيها، ولذلك إزالة الأفرع الميتة من الأشجار، سوف تقوم بتقليل أو منع تجمع أعداد الغربان.
  • يُمكنك استخدام مسامير الطيور على حدود الأسطح والسياج أو السور، والتي تكون عبارة عن شرائط أو مجموعات يتم تثبيتها من أجل منع الطيور من الاستقرار والهبوط والوقوف على هذا المكان، وربما يكون هذا الحل فعالاً إذا كانت الغربان تسبب لك مشكلة.
  • يُمكنك استخدام جل الطيور الشفاف ووضعه على الأغصان وأماكن وقوف الغربان، حيث أن هذا الجل عبارة عن مادة لزجة غير سامة وغير مفسدة لمظهر النوافذ أو الطيور، وسوف يعمل هذا الجل على جعل أماكن وقوف الغربان غير مريحة، وبالتالي سوف يقلل من فرص بناء أعشاش لهم في حديقة منزلك.
  • يُمكنك تقليل الإضاءة الخارجية في حديقة المنزل، حيث أن الغربان تميل إلى التجمع في المناطق ذات الإضاءة الجيدة ليلاً.
  • الغربان هي أحد الطيور المهاجمة، وتقوم باختيار أراضي للهبوط عليها في بداية فصل الشتاء، ولذلك حاول طردها فور هبوطها في هذا المكان حتى لا تقوم باتخاذه مسكناً لها خلال فصل الشتاء.
  • قم بطرد الغربان من حديقة منزلك قبل الغروب مباشرةً، حيث أن الغربان تبحث عن مكان آمن لتبيت فيه خلال المساء، وإذا قمت بطردها قبل حلول الظلام، فسوف تبحث عن مكان آمن آخر.

مقالة مقترحة: طريقة قتل العقارب إذا وجدتها في حديقة منزلك

جعل الغربان تهرب من المكان

  • استخدم حيوانات مزيفة لطرد الغربان، مثل استخدام الغربان المزيفة، وتعليقها من أرجلها وجعل رأسها لأسفل وأجنحتها مبسوطة وكأنها ميتة، وعندما ترى الغربان هذه الغربان الميتة المزيفة، سوف تنفر من المكان، ويُمكنك أيضاً تجربة استخدام البومة والثعابين المزيفة، ولكن هذه الطريقة سوف تعمل بشكل مؤقت، لأن الغراب هو طائر ذكي وماكر، وسوف يتعرف في النهاية على أنها حيوانات مزيفة.
  • استخدم شعاع الليزر وقم بتوجيهه ناحية الغربان، حيث أن أشعة الليزر تتسبب في إزعاج الغربان وتمنعها من الهبوط بشكل مؤقت، ولكنها ستعود مرةً أخرى بعد وقت قصير، ولكن إذا استمر تعرضها للإزعاج من ضوء الليزر، فمن المرجح أنها ستتجنب المنطقة بالكامل.
  • ضع أجساماً عاكسة حول حديقة منزلك لإبعاد الغربان، لأن تلك الأجسام اللامعة العاكسة للضوء قد تتسبب في إزعاج الغربان وإبعادها عن المكان، ويُمكنك استخدام أشرطة الطيور اللاصقة المخصصة لهذا الأمر، أو يُمكنك استخدام أسطوانات الكمبيوتر المدمجة، أو أوراق الألومنيوم، أو أي شيء آخر لامع وعاكس للضوء.
  • استخدم أصواتاً مزعجة لطرد الغربان وإزعاجها وإبعادها عن المكان، لأن الغربان لا تحب الأصوات المزعجة مثل أصوات الانفجارات، أو الطَرق المُزعج، أو صوت الإنذارات، أو أصوات الحيوانات المفترسة، أو أصوات نداءات الاستغاثة للغربان، وغيرها من الأصوات الأخرى، ولكن هذا الحل قد لا يكون ملائماً في كل الأوقات والأماكن، وخاصةً إذا كان لك جيران قريبون جداً منك.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حلزونات وبزاقات الحديقة

تحذيرات متعلقة بطرد الغربان والتخلص منها

  • استخدام الحيوانات المزيفة سوف يستمر معك لفترة قصيرة، لأن الغربان أحد أكثر الطيور ذكاءً، وسوف تكتشف أن تلك الحيوانات ليست حقيقية، وبالتالي سوف يزول خوفها.
  • هناك بعض المنتجات التي يتم الترويج لها على أنها تقوم بطرد الغربان وإبعادها باستخدام الموجات فوق البنفسجية، ولكن الطيور ليس لديها حساسية تجاه تلك الأمواج، وبالتالي لن تعمل كطارد للغربان.
  • لا تحاول قنص الغربان، لأن هذا الأمر في معظم الأماكن يكون غير شرعي، ولذلك لابد من مناقشة هذا الأمر مع السلطات المختصة أولاً.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة التخلص من الغربان وإبعادها عن حديقة المنزل باستخدام خطوات سهلة وبسيطة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -