هل يقتل زيت النيم البياض الدقيقي؟ تعرف على الإجابة هنا

هل يقتل زيت النيم البياض الدقيقي؟ إجابة هذا السؤال هي ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تفسد صحة نباتك، وأحد أكثر الأمراض النباتية شيوعًا والذي غالبًا ما يهاجم النباتات خلال الأشهر الباردة يسمى البياض الدقيقي.

هل يقتل زيت النيم البياض الدقيقي - عالم الزراعة

البياض الدقيقي هو مصطلح واسع يستخدم لوصف عدد من الأنواع الفطرية التي تخلق غبارًا أبيض ناعمًا على أسطح نبات الأوراق يشبه التلك، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية مكافحة البياض الدقيقي باستخدام زيت النيم.

هل زيت النيم يقتل البياض الدقيقي؟

بعض أنواع البياض الدقيقي غير ضارة نسبيًا أو تؤثر على نوع معين من النباتات، ويمكن للآخرين تدمير مجموعة واسعة من النباتات والمحاصيل المعرضة للإصابة، والأسوأ من ذلك، غالبًا ما يظهر العفن نتيجة القشور أو البق الدقيقي أو المن.

قبل أن تصاب بالذعر وتتخلص من نباتات الزينة أو زهور البتونيا الثمينة، قد ترغب في استخدام زيت النيم، وهو صديق قديم، ومبيد حشري طبيعي للنباتات.

يعتبر هذا المنتج الطبيعي بالكامل أكثر من مجرد مبيد حشري ويمكن أن يوفر الكثير من الوقت والمال والدموع عندما تكافح تلك الآفة دون رحمة.

يحتاج فطر البياض الدقيقي إلى ظروف ملائمة للانتشار، وتساهم الرطوبة العالية والهواء الراكد في انتشار جراثيم البياض الدقيقي.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام زيت النيم لمكافحة الذبابة البيضاء

هل يمكنك استخدام زيت النيم لمكافحة البياض الدقيقي؟

صدق أو لا تصدق، زيت النيم مبيد فطري فعال ويمكن أن يفعل العجائب ضد البياض الدقيقي والإصابات الأخرى الأخرى.

ضع في اعتبارك أن النجاح سيعتمد على مدى سوء العدوى وعلاج النيم الذي ستستخدمه، ولذلك قد تحتاج إلى فترة قصيرة للعلاج، أو فترة طويلة للعلاج، وهذا يعتمد على حجم الإصابة لديك وطبيعة المكان والنبات، ولذلك يجب أن تتحلى بالصبر حتى تصل للنتيجة المطلوبة.

غمر التربة مقابل الرش باستخدام زيت النيم لعلاج البياض الدقيقي

البياض الدقيقي هو نوع من الفطريات السطحية، مما يعني أنه لن يصيب تحت سطح النبات خارج العدوى الشديدة، ونتيجة لذلك، قد ترغب في تخطي نقع التربة، وذلك ما لم يكن هناك قشور أو حشرات المن أو غيرها من الآفات التي تؤثر أيضًا على النبات، لأن في مثل تلك الحالات، يعمل غمر التربة بزيت النيم كمبيد حشري جهازي، مما يؤدي إلى تسمم هذه الآفات عندما تخترق سطح النبات وتعوق أو توقف نموها ودوراتها التناسلية.

مع ذلك، سيكون سلاحك الرئيسي هو الرش الورقي باستخدام زيت النيم، والذي يعمل كما لو كان سم يقتل البياض الدقيقي بمجرد لمسه، ولا يترك ورائه أي بقايا ضارة، حيث يخنق الرذاذ الورقي الحشرات ذات القشرة الناعمة التي تنتج المادة الحلوة اللزجة، بينما تقتل أيضًا الفطريات التي تتلامس معها بشكل مباشر.

كن حذرًا من أن القضاء التام على العدوى الفطرية يستغرق وقتًا، وكلما كانت العدوى أسوأ، كلما كانت هناك حاجة لمزيد من تطبيقات واستخدام زيت النيم في المكافحة.

مقالة مقترحة: طريقة القضاء على حشرة المن باستخدام الماء والصابون

وصفة زيت النيم لعدوى البياض الدقيقي

يمكنك الحصول على بخاخات زيت تجارية جاهزة للاستخدام،  ولكن من السهل صنع رذاذ ورقي بنفسك في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • امزج ملعقتين كبيرتين من منظف الأطباق Dawn أو صابون قشتالي نقي للنباتات برفق في جالون من الماء ليكون بمثابة مستحلب.
  • بعد ذلك، أضف أربع ملاعق صغيرة من زيت النيم المصفى بنسبة 1٪.
  • اختبر المزيج على جزء صغير من النبات المصاب للتأكد من عدم وجود ردود فعل سلبية.
  • إذا كانت المنطقة المعالجة على ما يرام بعد مرور 24 ساعة، فستحتاج إلى نقع النبات بالكامل برذاذ المحلول الذي صنعته باستخدام بخاخ، مع الحرص على وصول المحلول إلى الجوانب السفلية من كل ورقة وأي شقوق أو مناطق مشتركة.
  • كرر هذا العلاج كل يوم لمدة 14 يومًا.
  • في نهاية هذه الفترة، قد تختفي العدوى، أو قد تحتاج إلى الترقية إلى زيت نيم مصفى أقوى.
  • يتوفر زيت النيم الموضح تجاريًا بتركيزات تتراوح بين 0.5٪ و 3٪، على الرغم من صعوبة العثور على الأخير.

ملاحظة: عند استخدام المنتجات التجارية، اقرأ دائمًا ملصقات المنتج واتبعها بعناية حتى لا تتسبب في أي أضرار للنبات أو الحشرات المفيدة.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن

الوقاية هي العلاج الأفضل دائمًا

بمجرد القضاء على العدوى الفطرية، من الجيد إعطاء نباتك علاجًا شهريًا لغمر تربة النيم أو عن طريق الرش الورقي كل أسبوعين لمنع حدوث مشاكل في المستقبل.

تذكر دائمًا استخدام بخاخات زيت النيم عند الفجر أو الغسق إذا كان النبات في متناول الملقحات الطبيعية مثل النحل، حيث يستغرق الأمر ساعة بعد العلاج قبل أن يصبح النبات آمنًا بالنسبة لهم للهبوط على النباتات دون التعرض لأي ضرر.

تذكر أن مشاكل الفطريات والآفات يمكن أن تكون شديدة العدوى، ولذلك تأكد من معالجة أي نباتات كانت على مقربة من نبات مصاب أو موبوء لضمان عدم ترك أي آثار للمشكلة على قيد الحياة.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو المن القطني

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية مكافحة وقتل البياض الدقيقي باستخدام زيت النيم وكيفية الوقاية من هذه العدوى الفطرية، ولا تنسى الاطلاع على مقالة كيفية التخلص من البياض الدقيقي لمزيد من الطرق الخاصة بمكافحة هذه العدوى الفطرية باستخدام مبيدات فطرية منزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -