هل يمكنك استخدام زيت النيم لمكافحة الذبابة البيضاء؟

هل يمكنك استخدام زيت النيم لمكافحة الذبابة البيضاء؟ إجابة هذا السؤال هي ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

يمكن أن تؤدي زراعة النباتات في الداخل إلى الإصابة، ولكن ليس تقريبًا بنفس مستوى النباتات الخارجية، والذباب الأبيض هو أحد أكثر الإصابات المحبطة للبستانيين، ويمكن لهذه الآفات الصغيرة أن تقضي على المحاصيل الغذائية وتنشر الأمراض.

استخدام زيت النيم للقضاء على الذباب الأبيض - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على استخدام زيت النيم في مكافحة الذباب الأبيض فعال أم لا، وكيف يتم استخدامه، بالإضافة إلى معلومات عديدة حول الذبابة البيضاء وحياتها وطريقتها في الإضرار بالنباتات.

هل يمكن استخدام زيت النيم للقضاء على الذباب الأبيض؟

يعتبر زيت النيم أحد أكثر المبيدات الحشرية الطبيعية الموثوقة للعديد من المحاصيل الغذائية، بما في ذلك الطماطم والكوسا وأشجار الفاكهة، ولكن هل سيعمل هذا المستخلص الرائع من شجرة النيم Azadirachta indica ضد غزو الذباب الأبيض؟

لا تخف، الذباب الأبيض هي واحدة من العديد من الآفات التي يعمل زيت النيم ضدها، وهو يعمل بشكل جيد في مكافحتها.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول ماهية الذباب الأبيض، وكيفية استخدام النيم ضد الذباب الأبيض، والطريقة التي يعمل بها لمكافحة هذه الآفة.

مقالة مقترحة: طريقة القضاء على حشرة المن باستخدام الماء والصابون

فهم الذباب الأبيض وشكله وطريقة حياته

الذباب الأبيض عبارة عن حشرات صغيرة يبلغ طولها عادة ما بين 3/64 و 5/64 بوصة، وهناك أكثر من 1500 نوع معروف، تنتمي جميعها إلى عائلة Aleyrodidae.

ترتبط هذه الآفات ارتباطًا وثيقًا باثنين من الآفات الشائعة الأخرى في الحدائق، حشرات المن، والبياض الدقيقي، وعلى الرغم من أنها ليست نوعًا من الذباب، فقد يتم الخلط بينها وبين البعوض الأبيض أثناء الطيران، خاصةً بالنظر إلى عادتها في التسكع في مجموعات.

إناث الذباب الأبيض البالغات تضع 400 بيضة في المرة الواحدة، ودورات حياتها قصيرة جدًا، لذا في اللحظة التي تكتشف فيها واحدة، من المحتمل أن تكون الإصابة شديدة بالفعل.

كما هو الحال مع الحشرات الثاقبة الأخرى، تكيفت الذبابة البيضاء للاختباء على الجانب السفلي من الأوراق لتجنب الأعداء الطبيعيين مثل الخنافس المنقطة، والدبابير الطفيلية والفخاخ اللزجة.

الذبابة البيضاء لديها أجزاء فم طويلة وخارقة تستخدمها لشرب عصارة النباتات المضيفة أو المصابة، وهذا يمكن أن يضعف النبات بشدة بمرور الوقت ويمكن أن يغير لون الأوراق ويقتلها في النهاية.

الأسوأ من ذلك، أن فضلاتهم (عسل الذباب الأبيض) عبارة عن مادة لزجة تجذب كلا من النمل والجراثيم الفطرية، وهي تشبه المادة التي تفرزها حشرات المن، ونتيجة لذلك، غالبًا ما تعاني الإصابات الشديدة على النباتات من عدوى العفن السخامي أو العفن الأسود.

في حين أن الذباب الأبيض سوف يلاحق بسهولة زهور الزينة والنباتات المنزلية، إلا أنهم يشتهرون أيضًا بمهاجمة المحاصيل الغذائية، مثل:

  • الكرنب والنباتات التي تنتمي لنفس الفصيلة.
  • أشجار الحمضيات.
  • الباذنجان.
  • البامية.
  • الفلفل.
  • البطاطا الحلوة.
  • الطماطم.
  • القرع.

في حين أن النباتات غير الغذائية يمكن أن تتأذى وأحيانًا تتعافى، فإن خطر الضرر والمرض شديد للغاية لدرجة أن الذباب الأبيض يسبب أضرارًا تقدر بعدة مئات من ملايين الدولارات سنويًا.

مقالة مقترحة: كيفية مكافحة من البقوليات الأسود

الأنواع الثلاثة لمبيدات النيم

زيت النيم مادة طبيعية ممتازة تأتي من جميع أجزاء شجرة النيم Azadirachta indica، والتي تعرف أيضًا بالنيم الشائع، أو النيم الهندي، أو الأزدرخت الهندي.

يمكن العثور على أكبر تركيزات زيت النيم في الثمار والبذور، وهي تستخدم بشكل متكرر لإنتاج زيت النيم، ويتم ضغط أجزاء من الشجرة على البارد لاستخراج الزيت، كما يتم تجنب التعرض لأي شكل من أشكال الحرارة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الزيت وتلوثه أو انخفاض جودته.

يُعرف السائل الناتج بزيت النيم الخام المعصور على البارد بنسبة 100٪، بينما تسمى المواد الصلبة كعك النيم، ويتم استخدامها أيضًا كسماد والذي يُعرف بإسم سماد كعك النيم.

يحتوي النيم الخام على مادة الأزاديراتشين Azadirachtin، وهي المادة الأقوى في المكونات الخمسة للمبيدات الحشرية، وغالبًا ما يتم استخراج مادة الأزاديراتشين Azadirachtin من النيم الخام لاستخدامه في منتجات مبيدات الحشرات الأخرى، ويُعرف الزيت الناتج بزيت النيم المصفى الصاد للماء أو المضاد للماء أو الكاره للماء.

يحتوي النيم الموضح على 0.5٪ إلى 3٪ من مادة الأزاديراتشين Azadirachtin ويتم تسويقه وفقًا لهذه التركيزات المذكورة.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن

ماذا يفعل زيت النيم مع الآفات

تستخدم الأنواع الثلاثة من النيم لمحاربة الحشرات والالتهابات الفطرية والكائنات الدقيقة الضارة وحتى البكتيريا.

ومع ذلك، فإن كعك النيم، الذي يستخدم كسماد بالإضافة لخصائصه المبيدة للحشرات، غير مفيد ضد غزو الذبابة البيضاء، لأنه يحمي التربة وليس الأوراق.

من النوعين المتبقيين، يتم استخدام النيم الخام بشكل منهجي ونظامي، بينما يتم استخدام النيم المُصفى موضعياً.

عند استخدام زيت النيم كنقع في التربة (عن طريق إغراق التربة به في مناطق محددة)، يتم امتصاص النيم الخام من جذور النبات الخاص بك وينتشر في جميع أنحاء الجهاز الدوري للنبات، وكعلاج شامل، يظل النيم فعالاً لمدة تصل إلى 22 يومًا وسيعزز الجهاز المناعي الطبيعي للنبات ضد العديد من أشكال العدوى الفطرية الاجتياحية وغيرها من الأمراض.

سوف تبتلع الحشرات التي تخترق القشرة الخارجية للنبات أو ثمارها مادة الأزاديراشتين Azadirachtin، لكن النحل والفراشات والخنافس والحشرات المفيدة الأخرى لن تلامسها أبدًا.

بمجرد دخول حشرة مثل الذبابة البيضاء، فإن تشابه مادة الأزاديراشتين Azadirachtin مع هرمونات الحشرات الطبيعية سوف يخدع الآفة للاعتقاد بأنها ممتلئة وفي حالة شبع، مما يتسبب في تجويع نفسها لأن إحساسها بالشبع مزيف، كما أن تلك المادة أيضًا تعبث بهرمونات النمو، وتقطع تقدم العمر والحوريات إلى مرحلة النمو التالية وتسبب العقم عند البالغين، وتكون تلك العملية بطيئة ولكنها مدمرة بمجرد أن تفقس آخر بيضة ولا تستطيع المستعمرة إنتاج المزيد.

النيم المصفى له تأثير مختلف تمامًا ويستخدم كرذاذ ورقي، وهذا الرذاذ الورقي يعتبر سم بمجرد التلامس، وسيتبدد الزيت تمامًا في غضون 45 دقيقة إلى ساعة واحدة بمجرد تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية الطبيعي، ولذلك يجب استخدامه عند الغسق أو الفجر، لأن هذه هي الأوقات التي تكون فيها الحشرات النافعة أقل نشاطًا، ويجب تكرار عملية الرش بسبب حساسية النيم للضوء لأنه كما ذكرت يتبدد أو يختفي بعد مرور 45 دقيقة إلى ساعة.

عندما يصطدم الزيت بحشرة فإنه يسد مجاريها الهوائية ويخنقها في غضون دقائق، وفي حين أنه سيؤثر على الذباب الأبيض، إلا أن العملية ستكون أكثر إحباطًا، حيث سيحلق الكثير من الذباب الأبيض وقد لا يتلامسون مع الزيت، وومع ذلك، عند استخدامه بجانب عملية نقع التربة السالف ذكرها، فإن الرش الورقي يعد سلاحًا مفيدًا وسيقضي على الالتهابات الفطرية السطحية التي لا تستطيع العلاجات النظامية الوصول إليها.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو المن القطني

وصفات زيت النيم لمكافحة الذبابة البيضاء

من المحتمل أن ترغب في الحصول على لكمة واحدة أو اثنتين باستخدام كل من نقع التربة بالنيم وكذلك الرش الورقي.

تأكد من اختبار العلاج الخاص بك على جزء صغير من النبات قبل 24 ساعة من العلاج الكامل للتأكد من أن نباتك ليس لديه حساسية أو مفرط الحساسية تجاه النيم.

كلاهما يتطلب مستحلب أو محلول (لكسر التوتر السطحي للماء والسماح بالاختلاط بالزيت)، وهو عبارة عن سائل أطباق Dawn، أو صابون مبيد للحشرات، أو صابون قشتالي نقي مضاف إلى الماء، ويتم خلطه مع زيت النيم.

كقاعدة عامة، استهدف نصف ملعقة صغيرة من الصابون لكل لتر أو 1 ملعقة صغيرة لكل جالون، ولكن يمكنك استخدام ما يصل إلى ملعقة صغيرة بأمان لكل لتر إذا اخترت ذلك.

بالنسبة للرش الورقي، قم بخلط 1 لتر من المحلول السابق ذكره وأضف إليه 1 ملعقة صغيرة من زيت النيم المصفى (1٪ هو الأفضل عادة) في زجاجة رذاذ ورش النباتات المصابة جيدًا.

تأكد من وصول الرش بالمحلول إلى الجوانب السفلية من جميع الأوراق وأي شقوق، ولكن تجنب الأزهار (مع ذلك، من الآمن رش الثمار)، واستمر في استخدام هذا العلاج كل يومين لمدة 14 يومًا أو حتى تختفي الإصابة.

لنقع التربة، امزج ملعقتين كبيرتين من زيت النيم الخام مع 1 جالون من محلول الماء والصابون، ثم اسكب 2 إلى 3 أكواب حول قاعدة النبات، وكرر تلك العملية كل 21 يومًا حسب الحاجة.

يمكنك استخدام كلا الطريقتان السابق ذكرهما كإجراء وقائي، وذلك باستخدام البخاخ الورقي كل 14 يومًا ونقع التربة كل 21 يومًا، ولكن تأكد فقط من إجراء أي علاجات قبل 24 ساعة على الأقل من حصاد أي محاصيل غذائية.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية استخدام زيت النيم في مكافحة وقتل الذبابة البيضاء التي تصيب النباتات والمحاصيل الغذائية، وأنصحك بالاطلاع على مقالة كيفية التخلص من الذبابة البيضاء في حديقة المنزل لمزيد من المعلومات والطرق الخاصة بمكافحة تلك الآفة الزراعية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -