هل زيت النيم يقتل النحل؟ أم أن النيم آمن على النحل؟

هل زيت النيم يقتل النحل؟ إجابة هذا السؤال هي ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

هل سبق لك أن وجدت نفسك تسأل- هل زيت النيم العضوي آمن للنحل؟ هذا هو السبب في أننا كمزارعي نبات نحتاج إلى معرفته، فقد كان الحفاظ على أعداد النحل في العالم واستعادتها مصدر قلق كبير في السنوات الأخيرة.

هل زيت النيم يقتل النحل؟ أم أن النيم آمن على النحل؟ - عالم الزراعة

النحل عنصر أساسي وواحد من قلة (وقد يقول البعض هو الوحيد فقط) المنتجين الطبيعيين للأغذية المصنعة الصديقة للإنسان.

من حبوب لقاح النحل إلى العسل وأقراص العسل وحتى يرقات النحل، يلعب النحل دورًا مهمًا في النظام الغذائي للإنسان، وباعتبار النحل الملقحات الأولية لنباتات الزينة والزهور والمحاصيل الغذائية الحيوية، فهي أكثر أهمية للنباتات.

هل يقوم زيت النيم بقتل النحل أم أنه آمن؟

اكتشفنا مؤخرًا أن منتجات المبيدات كانت السبب الرئيسي لانخفاض أعداد النحل، والآن وضعت البلدان في جميع أنحاء العالم قواعد وإرشادات صارمة فيما هو متعلق بمعالجة النباتات.

يعتبر زيت النيم العضوي من أكثر منتجات مكافحة الآفات أمانًا وفعالية في السوق، ولكن بعض الدول مثل بريطانيا العظمى حظرت استخدامه.

نظرًا لأن النيم (ومعظم منتجات النيم) لا تزال مستخدمة على نطاق واسع في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى، فمن الضروري معرفة ما إذا كان هذا المنتج آمنًا للاستخدام على أوراق النبات وحول النحل.

مقالة مقترحة: فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

هل زيت النيم آمن للنحل؟

تتطلب المبيدات العضوية مثل زيت النيم بعض قواعد الاستخدام المعقولة والآمنة لزيارة النحل للنباتات، وبدون اتباع تلك القواعد، يمكن أن تقتلهم أيضًا تلك المبيدات العضوية، وذلك اقرأ دائمًا ملصق المنتج واتبع إرشادات الملصق كما هو موضح.

إذن كيف تستخدم منتج زيت النيم الرائع بأمان؟

كيف يقتل زيت النيم النحل؟

يعتبر زيت النيم صديقًا للنحل ولكن يمكن أن يكون مميتًا إذا أسيء استخدامه، فعند استخدامه كرذاذ ورقي، فإن الاتصال المباشر مع النيم سوف يسد المسالك الهوائية للآفات الحشرية ويؤدي إلى اختناقها.

كما أن ابتلاع النيم يضع العنصر النشط الأساسي للنيم (مادة الأزاديراتشين Azadirachtin)، في جسم الحشرة، ومادة الأزاديراتشين Azadirachtin لا تعمل كقاتل مباشر، وبدلاً من ذلك سوف تربك جسم الضحية بسبب تشابهه مع أنظمة هرمونات الحشرات.

تعمل مادة الأزاديراتشين Azadirachtin من خلال منع حشرات معينة، مثل الجراد، من التغذية ويتداخل مع دورة الحياة الطبيعية للحشرات، بما في ذلك التغذية، والتزاوج، ووضع البيض.

قد تقوم النحلة التي تزور نباتًا معالجًا حديثًا بجمع حبوب اللقاح التي تحتوي على زيت النيم وإعادتها إلى الخلية حيث يأكلها النحل الآخر، ونظرًا لأن معظم النحل عمال، فقد يكون الضرر ضئيلًا. لكن البعض من مادة الأزاديراتشين Azadirachtin قد تصل إلى الملكة، أو يمكن لذكور النحل أيضًا أن تأكله، ويمكن أن يكون أيًا منهما مدمرًا لخلية كاملة.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام زيت النيم في تنظيف أوراق النباتات المنزلية

متى يكون زيت النيم آمنًا للنحل؟

من السهل استخدام زيت النيم بأمان حول النحل والملقحات الأخرى عند اتباع بعض القواعد البسيطة:

لا ترش  زيت النيم بالقرب من خلايا النحل

يؤدي استخدام أي شكل من أشكال المبيدات الحشرية أو مبيدات الآفات إلى خطر أن تحمل الرياح القطرات، مما يؤدي إلى تلويث الخلية.

رش فقط وقت الغسق والفجر

يميل النحل والملقحات الأخرى والحشرات الأكثر فائدة إلى أن تكون نهارية أو ليلية، ويتبدد زيت النيم المرشوش بالبخاخ خلال 45 دقيقة إلى ساعة، ولا يترك أي بقايا.

عن طريق الرش في  وقت الغسق (الفترة التي يبدأ فيها الظلام بعد غروب الشمس) أو الفجر، وهناك خطر ضئيل لتلويث النحل أثناء جولات البحث عن الطعام في منتصف النهار.

استخدم طريقة غمر التربة أو كعك النيم كجزء من علاجك

تقتل هذه العلاجات الآفات التي تنتقل عن طريق الأرض دون الإضرار بديدان الأرض، وتصبح طريقة نقع التربة بالنيم مبيد حشري جهازي عند امتصاصها، ونظرًا لأن النحل والحشرات المفيدة الأخرى لن تخترق سطح النبات، فإنها لا تتلامس أبدًا مع مادة الأزاديراتشين Azadirachtin.

ملحوظة: طريقة نقع التربة Soil drenches/ Soil Soaks هي عملية يتم فيها غمر التربة ببعض المواد الكيميائية المذابة في الماء لتغمر الجذور وتصل بشكل منهجي إلى جميع أجزاء النبات بشكل جيد. 

مقالة مقترحة: ما هو سماد كعك النيل وفوائده للنباتات وطريقة استخدامه

هل يضر زيت النيم بالنحل عند شرائه تجاريًا؟

تعلن العديد من المنتجات التجارية عن إدراج زيت النيم أو مادة الأزاديراتشين Azadirachtin، لكنها يمكن أن تضر النحل، وقد تحتوي هذه المنتجات على النيم ولديها قائمة بالمكونات الأخرى التي قد تكون سامة للنحل.

كقاعدة عامة، لا تشتري أبدًا منتجًا من منتجات النيم بمكونات مضافة إلا إذا كنت تعرف ما هو كل منتج وماذا يفعل.

البخاخات الورقية محلية الصنع أو المصنوعة في المنزل، وطريقة الغمر بالنيم رخيصة وتستغرق دقائق فقط في صنعها، ولهذا ضع في اعتبارك الاستثمار في زجاجة من زيت النيم الخام المضغوط على البارد أو زيت النيم المضاد للماء بدلًا من شراء رذاذ جاهز.

المكونات الأساسية لمحاليل النيم محلية الصنع هي:

  • منظف أطباق أو الصابون القشتالي النقي للنباتات.
  • زيت النيم.
  • ماء.

تأكد من أن أي شيء تضيفه بخلاف المكونات الأساسية آمن للاستخدام حول النحل، ويمكن للزيوت الأساسية والإضافات الشائعة الأخرى أن تترك وراءها بقايا.

مقالة مقترحة: كيفية تلميع أوراق النباتات باستخدام زيت النيم

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على إجابة السؤال المشهور هل يقتل زيت النيم النحل؟ ومتى يكون زيت النيم آمنًا على النحل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -