هل يُمكن استخدام زيت النيم في قتل ومكافحة القراد؟

يتمتع زيت النيم بسمعة جيدة باعتباره علاجًا شاملًا، ولقد أصبح أحد أكثر المبيدات الحشرية النباتية الطبيعية شيوعًا في السوق، واعتمادًا على ما إذا كان يتم تطبيقه بشكل منهجي منظم أو بشكل خارجي، يمكن للنيم أيضًا مكافحة العدوى الفطرية والبكتيرية والميكروبية المختلفة.

استخدام زيت النيم في قتل ومكافحة القراد - عالم الزراعة

لكن هل تعلم أنه يقضي أيضًا على الآفات بخلاف الحشرات؟ يرتبط سوس العنكبوت بالعناكب والمفصليات الأخرى، ونتيجة لذلك، يمكن أن يقتل زيت النيم سوس العنكبوت وهو نوع من مبيدات القراد بالإضافة إلى كونه مبيدًا حشريًا ومبيدًا للفطريات وما إلى ذلك، ويُمكن استخدامه مع النباتات، والبشر، والحيوانات الأليفة.

استخدام زيت النيم في مكافحة وقتل القراد

كان زيت النيم أحد أكثر المواد استخدامًا في الطب الهندي القديم لأكثر من 5000 عام وهو موجود في العديد من منتجات الرعاية الصحية اليوم.

هذا يقودنا إلى سؤال منطقي: إذا كان زيت النيم مبيدا للقراد ويستخدم على البشر، فهل سيعمل ضد القراد؟

مقالة مقترحة: كيفية استخدام مسحوق النيم مع النباتات

هل زيت النيم يقتل القراد؟

الخبر السار هو أن النيم يقتل القراد (وكذلك البراغيث والعث).

النبأ السيئ هو أنه لا يقتل على الفور ويجب عليك توخي الحذر عند استخدامه في مكافحة القراد والحشرات المشابهة.

النيم والحيوانات الأليفة: ما تحتاج إلى معرفته

ASPCA (الجمعية الأمريكية لمنع القسوة ضد الحيوانات) لا تعتبر شجرة النيم (Azadirachta indica) سامة للقطط أو الكلاب أو الخيول، ومع ذلك، عندما يتم تناولها بأكثر من الكميات الضئيلة المحددة، يمكن أن يكون لها آثار جانبية شديدة.

في البشر، قد تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • الإسهال.
  • الإجهاض.
  • النوبات.
  • القيء عند الكبار.
  • اضطرابات الدماغ أو الغيبوبة عند الأطفال.

لهذا السبب، من الأفضل استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على النيم فقط من قبل البالغين لتجنب البلع العرضي لكمية أكبر من اللازم عن طريق الخطأ.

بالنسبة للحيوانات الأليفة: الكلاب والخيول آمنة بشكل عام عند استخدام شامبو النيم، ولكن احرص على أن يحتوي ذلك الشامبو على التخفيف المناسب (عادةً جزء واحد من النيم لكل عشرة أجزاء من المكونات الأخرى).

مقالة مقترحة: هل زيت النيم آمن على النحل؟

القطط لديها بشرة أكثر حساسية ولديها عادة التنظيف المستمر لنفسها، ولذلك من الأسهل عليها أن تعاني من رد فعل تحسسي أو ابتلاع بقايا النيم، وبالتالي، من الأفضل تجنب استخدام النيم عليها.

ابحث عن الأعراض التالية عند تناول حيوان أليف للكثير من النيم:

  • تشنجات.
  • ضعف الحركة.
  • إفراط في إفراز اللعاب.
  • ارتعاش.

نتيجة لذلك، من الأفضل توخي الحذر الشديد عند علاج حيوان أليف باستخدام النيم.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في التخلص من البياض الدقيقي

كيف يقتل النيم القراد؟

زيت النيم ليس قاتلًا فوريًا، وهذا يجعله يبدو غير فعال، ولكنه يمكن أن يؤثر على القراد بطريقتين: موضعيًا وداخليًا.

عند رش القراد مباشرة برذاذ النيم الورقي (ملعقة صغيرة من زيت النيم المصفى المضاد للماء لكل لتر من الماء المستحلب)، فإن النيم يسد المسالك الهوائية للقراد، مما يتسبب في اختناقه.

على العكس من ذلك، عندما يبتلع القراد مزيجًا من ملعقتين كبيرتين 100٪ من زيت النيم الخام المضغوط على البارد لكل جالون من الماء المستحلب (يستخدم كغمر للتربة)، فسوف يتسبب ذلك في فقدان الشهية، والعقم، والجوع حتى الموت.

نظرًا لخطر الآثار الجانبية، فليست فكرة جيدة أن تقوم باستخدام خليط النيم الخام، ولذلك يجب عليك تطبيقه واستخدامه بشكل موضعي فقط.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في مكافحة الذبابة البيضاء

استخدام النيم مع الحيوانات الأليفة

كما ذكرنا، يجب أن تكون حذراً عند استخدام النيم مع الحيوانات الأليفة وخاصة مع القطط.

قم بتخفيف جزء واحد من زيت النيم الخام في عشرة أجزاء من زيت نباتي أو زيت جوز الهند لعمل شامبو منزلي، ولا ينصح باستخدام شامبو النيم التجاري على القطط، حيث كانت هناك حالات مرضية شديدة وحتى بعضها وصل إلى الموت.

اغسل حيوانك الأليف واترك الزيت لمدة تصل إلى عشر دقائق، ثم اشطفه جيدًا، وتجنب وضع الشامبو بالقرب من وجه الحيوان الأليف.

إذا لزم الأمر، استخدم الطوق المخصص لمنع الحيوانات الأليفة من الاستمالة حتى تتمكن من شطفها وتجفيفها جيدًا دون أن يقوم حيوانك الأليف بلعق نفسه.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في تلميع أوراق النباتات المنزلية

استخدام النيم مع البشر

يمكنك استخدام الوصفة أعلاه كغسول مبيد للقراد مع البالغين ولكن يجب أن تكون حذراً مع الأطفال الصغار.

سوف يتحلل زيت النيم عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، لذلك سوف يعمل بشكل أفضل ضد القراد الموجود بالفعل، وسوف يتسبب ذلك في إزاحة القرادة وموتها ببطء.

استخدام النيم في فناء منزلك

يمكنك استخدام وصفة نقع أو غمر التربة بالنيم والتي ذكرتها سابقًا، كما يُمكنك وضعها أيضًا في بخاخ الحديقة ورش المحلول عند الغسق أو الفجر لقتل أي قراد مختبئ في الفناء الخاص بك.

رش الأرض جيدًا، مع الحرص على عدم ترك المزيج يلامس الحديقة أو نباتات الزينة، حيث يمكن أن يسبب النيم الخام ردود فعل تحسسية أو حروق في العديد من النباتات.

كرر تلك العملية كل أسبوع إلى أسبوعين خلال الصيف حسب الحاجة.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في تنظيف أوراق النباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية استخدام زيت النيم لقتل القراد، وكيفية استخدامه مع الحيوانات الأليفة والبشر مع محاولة تجنب الآثار الجانبية قدر الإمكان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -