تعرف على طريقة زراعة البقدونس بطريقة سهلة وما هو الفرق بين البقدونس البلدي والأفرنجي

 طريقة زراعة البقدونس بطريقة سهلة وبسيطة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة، حيث أننا نقدم لكم هنا دائما أفضل وأسهل الطرق لزراعة الفواكه والخضروات والنباتات والأعشاب وطرق التسميد المختلفة ونصائح الري والعناية بالنباتات بشكل عام.

يُعد البقدونس من الأعشاب ذات الفائدة الكبيرة جدًا وأهم فائدة للبقدونس هو أنه يُعد من أهم التوابل في جميع دول العالم ، كما يحتوي البقدونس على العديد من الفوائد والقيم الغذائية المُرتفعة فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين  ب ، كما يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم. 

 

تعرف على طريقة زراعة البقدونس بطريقة سهلة وماهوالفرق بين البقدونس البلدي والأفرنجي

سنقوم في هذا المقال بشرح مُتطلبات وشروط زراعة البقدونس وكذلك الطريقة الصحيحة لزراعة البقدونس ، فقم بمتابعة المقال حتى النهاية.

طريقة زراعة البقدونس بطريقة بسيطة و سهلة

تتطلب زراعة البقدونس عدة أمور وذلك حتى تضمن أفضل إنتاج لنبات البقدونس ، وسوف أوضح لك هذه المتطلبات في السطور التالية بشكل بسيط. 

متطلبات زراعة البقدونس

  • نوعية البقدونس : قم أولًا بإختيار نوع البقدونس المُناسب والذي تُريد زراعته ، فيوجد نوعين من البقدونس ألا وهما البقدونس ذات الورقة المجعدة و البقدونس ذات الورقة السطحية.
  • التربة : تُعتبر التربة المُناسبة لزراعة البقدونس هي التربة ذات الرقم الهيدروجيني 6 أو 7 ، ويُفضل أن تكون تربة الزراعة عضوية ، أو يتم إضافة الماد العضوية لها حتى تكون التربة مُناسبة للزراعة.
  • الضوء : يُفضل أن يُعرض نبات البقدونس حتى لو لجزء قليل من أشعة الشمس ، ولذلك يُفضل أن يزرع البقدونس في مكان تصله أشعة الشمس ولو بشكل جزئي ، حيث يساعد ذلك على النمو الصحيح والسريع لنبات البقدونس.

طريقة زراعة البقدونس من البذور

يُمكن زراعة البقدونس بأكثر من طريقة ولكن في هذا المقال قمنا بإختيار طريقة زراعة البقدونس من البذور ، وحتى تقوم بزراعة البقدونس بطريقة صحيحة قم بإتباع الخطوات الأتية :
  • بعد اختيار النوع المُناسب من البقدونس للزراعة ، قم بإختيار البذور المناسبة والصالحة للزراعة ثم بعد ذلك نقوم بنقع البذور في ماء دافئ مُضاف إليه كمية مُناسبة من الصابون السائل ، حتى يُساعد الصابون على إزالة الغلاف الموجود على القشرة حتى تنمو بشكل أسرع.

  • قم بغسل البذور جيدًا بالمياة لإزالة الصابون منها ، وذلك عن طريق المياة الدافئة ويُفضل أن تتك البذور في الماء الدافئ لمدة يوم كامل.
  • نقوم بتجفيف البذور عن طريق وضعها في الشمس أو وضعها على ورق تجفيف ، حتى يتم إمتصاص المياة من البذور بشكل كامل.
  • يتم زراعة البذور داخل التربة التي قمنا بتجهيزها من قبل ، ويُعد أفضل وقت لزراعة بذور البقدونس هو شهري مارس أو أبريل ، كما يُمكن أن نقوم بزرع النبات في وعاء قبل نقلة إلى التربة ويُفضل قبل دخول الربيع بحوالي 6 إلى 12 أسبوع.
  • يتم عمل عدة حفر ليست عميقة ويجب أن تكون في صفوف منتظمة ، كما يجب أن تكون المسافة بين كل بذرة والآخرى مسافة حوالي 30 سم.
  •  نقوم بري النبات بإنتظام وعلى الأقل يجب أن تتم عملية الري مرة واحدة في الأسبوع ، ولكن في أوقات ارتفاع درجات الحرارة أو الجفاف يجب أن نقوم زيادة عدد مرات الري في الأسبوع.
  • يتم تسميد البقدونس بالسماد العضوي مرة واحدة كل شهر ، وذلك حتى يساعد على نمو البقدونس بشكل سريع وصحيح.
  • كما يجب ملاحظة ومتابعة نمو أي أعشاب ضارة وفي حال إذا نمت هذه الأعشاب قم بإزالتها حتى لا تعيق نمو النبات.
  • يتم حصاد البقدونس في حال إكتمال نموه ، ويتم الحصاد عن طريق قص الأوراق البارزة فوق سطح التربة بحرص شديد.

طريقة زراعة البقدونس بشكل عملي ومعرفة الفرق بين البقدونس البلدي والأفرنجي

 يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيف تقوم بشكل عملي بزراعة البقدونس بالإضافة إلى توضيح كيفية معرفة الفرق بين البقدونس البلدي والبقدونس الأفرنجي والعديد من النصائح الأخرى.


في الختام، أتمنى أن يكون قد ساعدك هذا الموضوع في معرفة كيفية زراعة البقدونس بطريقة سهلة في المنزل أو في الحديقة أو في أي مكان تريد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -