طريقة زراعة الجرجير بطريقة صحيحة وكيفية الري والتسميد

طريقة زراعة الجرجير بطريقة صحيحة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة حيث أننا دائماً نوفر لك هنا العديد من المواضيع الخاصة بزراعة الفواكه والخضراوات والأعشاب والنباتات مع توضيح طرق التسميد والري والإعتناء بالنباتات بشكل عام.

الجرجير هو أحد أهم وأشهر الأعشاب والذي يُعرف بالعديد من الفوائد والإستعمالات كما أنه يصنفكأحد الأعشاب الطبية نظرًا لما يحتوية من فيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ ، وكذلك يحتوي على بعض العناصر الهامة جدًا مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والكلوروفيل 

طريقة زراعة الجرجير بطريقة صحيحة وكيفية الري والتسميد

يحتوي الجرجير أيضاً على بعض الألياف ويُعد الجرجير من أفضل مضادات الأكسدة على الإطلاق ، وتنتشر زراعة الجرجير على مستوى العالم حيث يمكن زراعة الجرجير بسهولة كبيرة ويمكن زراعتة في المناطق الواسعة أو في حدائق المنازل، وفي موضوع اليوم سوف أوضح لك شروط زراعة الجرجير وكذلك طريقة زراعته بشكل صحيح.

طريقة زراعة الجرجير بطريقة صحيحة وسهلة

تتطلب زراعة الجرجير عدة تجهيزات وشروط من تربة وحرارة ومياة ، وسوف أوضح لك في السطور القادمة جميع الشروط المتعلقة بزراعة الجرجير وكذلك طريقة الإعتناء بالنبات حتى ينمو وينضج .

متطلبات زراعة الجرجير

  • التربة : يُمكن زراعة الجرجير في أي تربة ، ولكن يجب أن تكون التربة جيدة التصريف وغنية بالسماد والمواد العضوية ، كما يُنصح بزراعة الجرجير في تربة متنوعة الحموضة ، كما أن أفضل تربة لزراعة الجرجير هي التربة الصفراء والغنية بالمواد العضوية.
  • الحرارة : يحتاج الجرجير إلى درجات حرارة منخفضة ، حيث تُعد أفضل بيئة مُناسبة لزراعة الجرجير هي البيئة المُعتدلة وكذلك التي تميل إلى البرودة ، ولا يُنصح بزراعته في المناطق ذات درجات الحرارة المُرتفعة ، ولكن إذا كنت تريد زراعتة في أماكن بها حرارة مرتفعه فيجب أن تقوم بتظليل الجرجير ، وذلك حتى لا يتعرض إلى الجفاف.
  • الري بالمياه : يجب ري نبات الجرجير بإنتظام وكذلك الحفاظ على رطوبة التربة في الظروف الطبيعية من جو مُعتدل أو مائل للبرودة ، ولكن إذا كانت الزراعة في أماكن ذات حرارة عالية فقم بري النبات باستمرار ولكن دون الإفراط في المياة حتى لا يتعرض للجفاف.

كيفية زراعة الجرجير بطريقة صحيحة

بعد توفير كافة شروط الزراعة وبعد التجهيز للزراعة ، الآن يُمكنك زراعة الجرجير بطريقة بسيطة وصحيحة عن طريق عدة خطوات ، كالأتي :
  • قم باختيار البذور المناسبة والصالحة للزراعة ، لضمان الحصول على أعلى جودة إنتاج.
  • قم بإضافة السماد العضوي إلى التربة حتى تصبح غنية ، ثم قم بعمل خلايا في التربة وقم بزراعة بذرة أو بذرتين في كل خلية وقم بتغطيتها بالتربة ، حيث يجب أن تكون البذور على عمق حوالي 7 مللي متر من سطح التربة.
  • قم بري البذور كل يوم بإنتظام أو عندما تجف التربة ، ولكن قم بالاعتدال عند ري النبات حتى لا تتعفن البذور داخل التربة.
  • قم بزراعة الجرجير في مكان تضمن وصول أشعة الشمس له بشكل مباشر ولفترات طويلة ، وذلك حتى تنمو البراعم.
  • قم بتقسيم الأرض إلى صفوف وفي كل صف أو حول كل بذرة قم بوضع بعض الشتلات ، ولكن بشرط أن يكون هناك مسافة بين كل شتلة والأخرى بمسافة من 10 : 14 سنتيمتر.
  • كل أسبوع أو أسبوعين قم بإضافة بعض الشتلات حول البذور.
  • قم بإضافة السماد إلى التربة أو أوراق الأشجار بشكل مستمر.

موعد زراعة الجرجير والحصاد

  • يُعتبر أفضل وقت لزراعة الجرجير هو بداية الربيع أو بداية الخريف ، ففي هذه الفترات يكون الوقت والظروف مُجهزة لزراعة الجرجير.
  • أما الحصاد فيُفضل حصاد الجرجير بعد حوالي ثلاثة أسابيع من زراعته ، كما يُفضل حصاد الجرجير في الأشهر الباردة وذلك قبل أن تبدأ النباتات بالإزهار ، فقم بقطع الجرجير برفق وغسله واستخدامه طازج أو حفظه بالثلاجة ، وعند تخزينه يمكن الاستفادة منه حتى أسبوع.

 في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الجرجير بطريقة صحيحة وسهلة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -