كيفية التخلص من حلزونات الحديقة والبزاقات وإبعادها عن النباتات والزهور

كيفية التخلص من حلزونات الحديقة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الحلزونات والبُزاقات من الكائنات ذات الجسم الرخوة، ولكن الفرق بين الحلزون والبُزاق أن الأخير لا يمتلك قوقعة، فهو يُعتبر حلزون عديم القوقعة، وهذه الكائنات تُعدّ من الآفات الزراعية التي تضر النباتات، حيث أنها تلتهم النباتات والخضروات، ولذلك يجب عليك الحد من انتشارها والقضاء عليها إذا وجدتها في حديقة منزلك.

كيفية التخلص من حلزونات الحديقة والبزاقات - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أكثر من طريقة للقضاء على الحلزونات والبُزاقات، وذلك باستخدام طرق طبيعية، أو باستخدام المبيدات الحشرية والمبيدات المخصصة للقضاء على الكائنات الرخوة مثل الحلزونات والبُزاقات، وكذلك بعض الحيل التي يمكنك عملها للحد من تواجدها وانتشارها في حديقة منزلك.

طريقة التخلص من حلزونات الحديقة والبُزاقات

الحلزونات وكذلك البزاقات من الآفات الزراعية المؤذية للحدائق والنباتات، ولذلك وجودها في حديقة منزلك ليس أمر مرغوب فيه، حيث أنها تلتهم النباتات والخضروات، ولذلك يجب عليك التخلص منها والحد من وجودها في حديقة منزلك، ولذلك في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على أكثر من طريقة للقضاء على الحلزونات، وإبعادها عن حديقة منزلك، وكذلك منعها من الاقتراب من النباتات والخضروات في حديقة منزلك.

طرد الحلزونات والبزاقات باستخدام مواد طبيعية

  • يمكنك التخلص من الحلزونات باستخدام مشروب الشعير، حيث أن استخدام مشروب الشعير أحد أشهر طرق التخلص على الحلزونات ومن أكثرها نجاحاً، وذلك من خلال عمل مصائد شراب الشعير.
  • يُمكنك عمل مصيدة أو فخ شراب الشعير من خلال ملء طبق بشراب الشعير على أن يكون الطبق بحواف منخفضة، ويكون حجمه مناسباً لحجم المشكلة لديك، فإذا كانت الحلزونات عددها كبير في حديقتك فيمكنك استخدام وعاء كبير.
  • قم بإضافة بعض الكحول لشراب الشعير وتقليبهم جيداً.
  • سوف تنجذب الحلزونات لرائحة شراب الشعير، وتتسلق الطبق أو الإناء، ولكن رائحة الكحول سوف تتسبب في تسممها ومن ثم تسقط وتغرق.
  • يًمكنك بدلاً من استخدام شراب الشعير أن تقوم باستخدام عصير العنب، أو يمكنك أيضاً استخدام الماء، مع إضافة نصف ملعقة خميرة وملعقة سكر كبيرة وخلطهم جيداً.
  • النحاس أحد المواد التي يستخدمها المزارعون لطرد الحلزونات والبزاق، حيث أن النحاس يتفاعل مع المخاط أو اللعاب الذي تفرزه الحلزونات أثناء تحركها، ثم يحدث أن تتلقى الحلزونات إشارات عصبية مزعجة بسبب التفاعل الذي حدث مع النحاس، وهذه الإشارات تشبه الصدمات الكهربائية بالنسبة لها، ويُمكنك استخدام النحاس بطريقتين:
    1. قم بشراء بكرة شريط أو خيط نحاس من متاجر بيع مستلزمات الزراعة، وقم بلفها حول المكان الذي تتواجد بها الخضروات والنباتات التي تخاف عليها من هجوم الحلزونات، أو على حوض الزهور.
    2. يمكنك أيضاً نثر بعض العملات النحاسية أسفل النباتات والخضروات التي تحاول حمايتها من الحلزونات.
  • يُمكنك استخدام قشور البيض المُكسرة ونثرها حول النباتات، وهذه أيضاً إحدى الطرق التي يستخدمها المزارعون لطرق الحلزونات، لأن قشور البيض المكسورة يكون لها حواف حادة، والتي تؤذي أجسام الحلزونات الرخوة والناعمة أثناء مشيها فوق قشور البيض المكسورة، وبالتالي يبتعدون عن المشي فوقها.
  • استخدام قشور البيض مفيد لإبعاد الحلزونات عن النباتات بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من عنصر الكالسيوم الذي يُغذي التربة والنباتات.
  • استخدم القهوة لإبعاد الحلزونات، فهناك دراسة قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية، وظهرت النتائج أن للقهوة مفعول قوي جداً في التخلص من الحلزونات والبزاق وحتى القضاء عليهم أيضاً، ويمكنك استخدام القهوة بطريقة واحد من الطريقتين التاليتين:
    1. الطريقة الأولى وهي أن تقوم بتحضير القهوة وتركها حتى تبرد، ثم ضعها في بخاخ، وبعدها قم برشها على النباتات وأوراق الزرع لديك وكذلك التربة، ويمكنك الرش أيضاً على الحلزونات نفسها.
    2. الطريقة الثانية وهي أن تقوم بنثر مسحوق القهوة حول أطراف النباتات التي تريد حمايتها من الحلزونات، كما أن هذه الطريقة تقوم بتغذية التربة والنباتات، ويمكنك الاطلاع على مقالة فوائد مسحوق القهوة للتربة والنباتات للتعرف على كيفية وطريقة استخدام مسحوق أو تفل القهوة مع التربة والنباتات.
  • الضفادع والعلجوم، البرص والسلمندر، وأفاعي الرباط، وبعض أنواع الطيور مثل طائر أبو الحناء والدجاج والبط، جميعها تعتبر من المفترسات الطبيعية للحلزونات، ولذلك تواجدهم في حديقة منزلك وترددهم عليها قد يكون مفيداً لك للحد من تواجد الحلزونات.
  • استخدم التراب الدياتومي أو ما يطلق عليه أيضاً الدياتوميت او تراب المشطورات، حيث أنه أحد الحلول الفعالة جداً في التخلص من الحلزونات والبزاق، ويمكنك استخدامه عن طريق رشه على التربة حول النباتات وكذلك تربة أحواض الزراعة لديك، ولكن احرص على ألا يصبح رطب أو يتعرض للبلل، لأن فعاليته تقل في هذه الحالة وسوف تحتاج إلى رش طبقة جديدة جافة.
  • استخدم مواد طاردة أخرى مثل مسحوق الزنجبيل وبودرة التلك، ورماد الخشب، أو الجير المحروق، وشعر وفراء الحيوانات، حيث أنها مواد طبيعية تقوم بطرد الحلزونات.
  • يمكنك التقاط الحلزونات بيديك وإبعادها عن الحديقة، حيث أنه تبين أن إبعاد الحلزونات عن الحديقة لمسافة 6 متر ناجح تماماً في إبعاد الحلزونات.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على العقارب وقتلها إذا وجدتها في حديقة منزلك

تغيير نظام العناية بحديقتك للحد من انتشار الحلزونات والبزاقات

  • غير مواعيد الري الخاصة بالنباتات لديك، فالحلزونات بشكل عام تفضل الأرض المبتلة لأنها تساعدها في التحرك بسهولة، وقطع المسافات بشكل أسرع، ولذلك تبكير موعد الري ليكون في الصباح بدلاً من وقت الظهيرة أو المساء يضمن جفاف سطح التربة بشكل جيد بحلول الليل، وهذا الأمر وحده قد يساهم في تقليل نسبة الحلزونات بنسبة 80%.
  • حافظ على حرث التربة المحيطة بالنباتات بشكل مستمر، وكذلك في التربة الموجودة في أحواض الزهور، لأن هذه الخطوة تقضي على أي بيض حلزونات موجود في الأرض، وهذا يعمل على تقليل العدد المستقبلي للحلزونات في حديقة منزلك.
  • حافظ على تنظيف أي أشياء متكسرة أسفل النباتات، حيث أن الحلزونات تحب الاختباء بين الشقوق والزوايا، لذلك احرص على أن يكون المكان المحيط بالنباتات والزهور لديك خالٍ من أي حطام أو أشياء مكسورة حتى لا تكون ملجأ لاختباء الحلزونات.
  • استخدم مواد زراعية تجعل من الصعب على الحلزونات تسلقها، وذلك مثل الحصى وقطع الخشب، والرمل.
  • ازرع نباتات طاردة للحلزونات، حيث هناك عدة أنواع من النباتات والأعشاب التي يُعتقد أن الحلزونات لا تحبها، وذلك مثل زهور الفريزة، وزنبق النهار، والقمعية، والأزالية، وحشيشة الملكة، والخطمي، وبعض الأعشاب مثل الشمر والنعناع وإكليل الجبل، والبقدونس والريحان.
  • التقط الحلزونات بيديك وأبعدها عن حديقتك لمسافة لا تقل عن 6 أمتار، ولكن المشكلة في هذه الطريقة أنها تأخذ وقت طويل، ولكنها مضمونة لإزالة الحلزونات من حديقة منزلك، ويُفضل أن تقوم بهذه الخطوة في الصباح الباكر، او في آخر المساء، حيث أن هذه الأوقات تنشط بها الحلزونات.
  • يُمكنك بعد التقاط الحلزونات بيديك إما سحقها، أو وضعها في برطمان وإبعادها عن حديقة منزلك لمسافة لا تقل عن 6 أمتار ويُفضل أن تكون أكثر من ذلك.
  • يُمكنك استخدام الأوعية السيراميكية بشكل مقلوب في الحديقة وتركها من الليل حتى الصباح، وسوف تتجمع الحلزونات تحتها ويكون من السهل عليك إزالتهم من حديقة منزلك لأنها سوف تتجمع بأعداد كبيرة تحت الوعاء، ولذلك هذه الطريقة تعتبر حل سريع.

 استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على الحلزونات والبزاقات

  • يُمكنك استخدام الميتالدهيد كمبيد للحلزونات، حيث أنه مركب طبيعي يتم استخدامه للقضاء على الحشرات والحلزونات والبُزاقات، وبعض أنواع الرخويات بطنية القدم، ولكن يجب الحذر حيث أن هذا المبيد بالرغم من قوته وفعاليته إلا أنه سام ويًنصح بعد استخدامه في حديقة المنزل إذا كانت لديك حيوانات أليفة أو أطفال.
  • استخدم فوسفات الحديد لإبادة الرخويات مثل البُزاقات والحلزونات، حيث أن فوسفات الحديد هو المكون الأساسي للمنتجات المستخدمة في إبادة الحلزونات والبُزاقات، مثل الميتالدهيد، وفاسمارهابديتيس، ويُعتبر حل فعال للاستخدام في حالة كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة.
  • اصنع بخاخ الثوم للقضاء على الحلزونات، ويُمكنك عمل ذلك من خلال طحن الثوم، وخلطه جديداً مع الماء، واتركه لعدة ساعات حتى يتحلل الثوم، ثم ضع الخليط في بخاخ، وقم برشه على الزهور والنباتات والأعشاب، حيث أن هذا الخليط يعتبر طارد طبيعي للحلزونات البزاق.
  • يُمكنك الاستعانة بالشركات المتخصصة في التعامل مع الآفات إذا لم يكن لديك الوقت والجهد لعمل ذلك بنفسك.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية التخلص من الحلزونات والبزاقات في الحديقة وإبعادها عن النباتات والزهور لديك، وكيفية مكافحتها بطرق طبيعية وآمنة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -