أسباب عدم إنبات بذور الحبهان أو الهيل في الخليج وفي الوطن العربي

أسباب عدم إنبات بذور الحبهان أو الهيل في غير موطنه الاصلي هو موضوع اليوم علي مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

اسباب عدم إنبات بذور الحبهان او الهيل في غير موطنة الاصلي

  يتكاثر الهيل بالبذرة والعقلة والفسائل والأنسجة والتفصيص ويمكنك معرفة ذلك من خلال المقالة الخاصة بزراعة الهيل، وللحبهان العديد من الفوائد الصحية يمكنك معرفتها من خلال المقالة الخاصة بفوائد الحبهان أو الهيل
وفي هذه المقالة سوف نتطرق إلى أسباب عدم إنبات بذور الهيل، وهنا اقصد عدم إنبات بذور الهيل أو الحبهان الموجودة داخل المنزل أو الموجودة لدي محلات العطار والمحامص.
في البداية وعن تجارب شخصية عديدة عدم إنبات بذور الهيل أو الهال، ليس راجع إلى تحميص حبات الهيل، نعم ليس هذا هو السبب الأساسي.

أسباب عدم إنبات بذور الحبهان أو الهيل في غير موطنه الاصلي

يرجع عدم إنبات بذور الهيل في الوطن العربي أو في غير دول زراعة الهيل إلى عدة أسباب هما:
  1. طريقة وموعد حصاد الهيل
  2. طريقة تصدير الهيل

موعد حصاد الحبهان أو الهيل

داخل حقول ومزارع الهيل يوجد معايير لحصاد الهيل.

أولاََ : حصاد محصول الهيل أوالحبهان بهدف تسويق وتصدير محصول الحبهان.
ثانيا : حصاد الهيل أوالحبهان بهدف الحصول على بذور لزراعتها.
الأن اصبح لدينا طريقتين مختلفتين لحصاد الهيل، كما أن الطريقتين مختلفتين فايضا لكل طريقة هدف مختلف، فنجد طريقة حصاد الحبهان بهدف تسويق محصول الحبهان محليا في دول زراعة الهيل او عالميا عن طريق التصدير، وهذا لا يمكن إنبات البذور منه، كما نجد ان حصاد الحبهان بهدف الحصول علي بذور لزراعتها وهذه البذور فقط هي بذور الهيل أو الحبهان الصالحة للزراعة.

الأسباب التي تؤدي إلي عدم إنبات بذور الحبهان الخاص بالتسويق أو التصدير

لابد من اتباع عدة معاملات علي محصول الهيل قبل وبعد الحصاد لضمان الحصول على حبات هيل ذات لون أخضر وذات مواصفات تسويقية عالية وطبقا للمواصفات التصديرية من أجل الحصول على مردود مادي عالي من زراعة وانتاج الهيل او الحبهان او ملكة التوابل بالخطوات التالية:-

  1. حصاد حبات الهيل او محصول الهيل بعد تساقط الزهرة من على حبة الهيل وقبل جفاف حبات الهيل لضمان عدم تشقق حبات الهيل وحصاد محصول الهيل باللون الاخضر الاصلي طبقا لمواصفات التصدير (مما يعني ان اغلب البذور داخل حبات الهيل لم يكتمل نضجها واغلب البذور لا يوجد بداخلها جنين)
  2. مرحلة ما بعد حصاد الهيل كما ذكرنا في المقالة الخاصة بزراعة الهيل في الهند بالتفصيل، وفيها يتم تجفيف الهيل بعد الحصاد وقبل عملية تسويق الهيل عن طريق التجفيف الآلي أو التجفيف الشمسي.
أولاً : التجفيف الآلي يتم تجفيف حبات الهيل أو كبسولات الهيل عن طريق التجفيف الآلي وذلك بوضع حبات الهيل داخل افران كهربائية أو أفران تعمل بالوقود تحت درجة حرارة معينة بهدف تجفيف محصول الهيل مع الحفاظ على اللون الأخضر الأصلي لحبات الهيل، مما يؤدي إلى موت الجنين داخل البذور، وتستخدم هذه الطريقة لتجفيف الهيل الخاص بالتصدير.
ثانيا : التجفيف الشمسي  تجفيف كبسولات الهيل في الشمس عن طريقة وضع محصول الهيل بعد الحصاد في أماكن مخصصة لذلك تسمى مفارش تجفيف الهيل ويتم فيها نشر الهيل في الشمس مع الاستمرار في تقليب الهيل وتستخدم هذه الطريقة في تجفيف الهيل الخاص بالتسويق المحلي.

    3. يتم نقع كبسولات الهيل الأخضر في محلول صودا الغسيل لمدة 10 دقائق للحفاظ على اللون الأخضر الأصلي.
فمن خلال الخطوات الثلاثة السابقة لعمليات ما بعد حصاد محصول الهيل الخاص بالتصدير والتى يصل إلينا في الدول العربية للاستخدام في الطعام والشراب فقط، فهو لا يصلح للزراعة، بسبب موت الجنين داخل حبات او كبسولات الحبهان نتيجة التجفيف و التشميس والنقع في محلول صودا الغسيل.


الفيديو السابق يوضح أسباب عدم إنبات بذور الحبهان او الهيل

وفي الختام اتمنى لكم دوام الصحة والعافية، كما اتمني ان اكون قدمت لكم المعلومة التي تبحث عنها، كما يسعدني تلقي جميع تعليقاتكم واستفساراتكم من خلال التعليقات والتواصل معنا، دمتم بخير.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 9 يناير 2022 في 11:43 م

    كلمتنى عن التصدير ومكلمتنيش عن كيفية زراعته - مش لما تزرعه تبقى تصدره - والا - الايات معكوسه عندكم

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 16 مايو 2022 في 2:43 م

      فيديو ولا له فائدة عنوان في وادي و محتوى في وادي من عنوان اتوقعت انه يتكلم عن سبب زراعة الهال في دولنا بينما طلع الامر كله عبارة عنه من خلال تحميص الهال في دول الاساسية فا بيوصلنا غير مناسب لزراعة
      فسر الماء بعد الجهد بالماء

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -