معلومات عن فطر البقعة المرجانية - ما هي علامات فطر البقعة المرجانية؟

ما هو فطر البقعة المرجانية؟ تهاجم هذه العدوى الفطرية الضارة النباتات الخشبية وتتسبب في موت الأغصان، ولذلك فهو يعتبر مرض خطير يتسبب في موت العديد من الأشجار والشجيرات.

معلومات عن فطر البقعة المرجانية - ما هي علامات فطر البقعة المرجانية؟ - عالم الزراعة

إليك ما تحتاج لمعرفته حول مرض البقعة المرجانية الفطري وما يمكنك القيام به للوقاية منه، وكيفية اكتشافه على أشجارك وشجيراتك.

معلومات عن فطر البقعة المرجانية

البقعة المرجانية Coral Spot Fungus هو مرض فطري يصيب النباتات الخشبية ويسببه فطر Nectria cinnabarina. يمكن أن يصيب أي شجيرة أو شجرة خشبية ويسبب مرض البقعة المرجانية لها، ولكن هذا الأمرض ينتشر بشكل أكثر شيوعًا في:

  • أشجار البندق
  • أشجار الزان
  • أشجار الشرد أو الشرم.
  • أشجار الجميز.
  • أشجار الكستناء أو أبو فرو.

هذا المرض ليس شائعًا في إصابة الأشجار الصنوبرية بالرغم من أن هناك إمكانية لإصابة تلك الأشجار بهذا الفطر.

يتسبب فطر البقع المرجانية في موت الأغصان على الأشجار والشجيرات المصابة، لكن العدوى تؤثر في الغالب فقط على تلك النباتات التي تم إضعافها بالفعل. يمكن لظروف النمو السيئة أو الإجهاد البيئي أو غيره من أنواع العدوى المسببة للأمراض أن تضعف الشجرة أو الشجيرة وتجعلها عرضة لفطريات البقعة المرجانية.

مقالة مقترحة: متى وكيف يتم استخدام الكبريت الجيري في الحدائق؟

علامات فطر البقع المرجانية

أول علامة ستراها على فطر البقع المرجانية هي موت الفروع، مما يعني أن اكتشاف الإصابة بالعدوى قبل أن تسبب ضررًا أمر غير ممكن.

علاج فطريات البقعة المرجانية غير ممكن أيضًا، حيث لا توجد مبيدات فطرية فعالة. يحدث الموت النموذجي للنباتات المصابة بفطر البقع المرجانية في الفروع الأصغر وتلك التي تم تقليمها أو كسرها.

بمجرد موت الفرع، سترى الفطر الفعلي. سوف ينتج عنه كتل صغيرة وردية أو بلون المرجان على الخشب الميت. ستصبح هذه أكثر قتامة بمرور الوقت وتتصلب أيضًا. يبلغ قطر كل منها من واحد إلى أربعة ملليمترات.

مقالة مقترحة: ما هو العفن الأبيض في النباتات وكيفية التعامل معه؟

الوقاية من فطريات البقعة المرجانية

نظرًا لعدم وجود علاج لفطر البقعة المرجانية، يمكنك اتخاذ خطوات لمنعه من إصابة الأشجار والشجيرات في حديقتك. يمكن أن يتسبب التقليم والتلف الفروع في دخول العدوى إلى النبات، لذلك احرص دائمًا على التقليم عندما يكون الطقس جافًا وتجنب حدوث أي إصابات للنبات من أي مصادر أخرى.

عندما تقوم بعمل قطع للتقليم، افعل ذلك عند طوق الفرع. سوف يلتئم الجرح بسرعة أكبر هناك، مما يقلل من احتمالية إصابة الجراثيم الفطرية للشجرة.

إذا رأيت فطر البقعة المرجانية على أي من الأخشاب الميتة لأشجارك أو شجيراتك، فقم بقطع تلك الفروع. تركها سيسمح فقط للجراثيم بالتكاثر وإصابة الفروع أو الأشجار الأخرى، واحرص على تدمير الأغصان المصابة بعد قطعها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -