طريقة زراعة البرتقال من البذور في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

طريقة زراعة البرتقال من البذور في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة حيث أننا نوفر لك دائماً أفضل المواضيع المتعلقة بطرق زراعة الفواكه والخضروات والنباتات والأعشاب بسهولة بالإضافة إلى مساعدتك في معرفة طرق التسميد والري والعناية بالنباتات بشكل عام.

كما هو معرُوف ومعلوم للجميع أن البرتقال من الحمضيات ، ولا يوجد على وجه الأرض من يختلف على أهمية البرتقال والفوائد الموجودة به، فالبرتقال يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك العديد من الأحماض الأمينية ، فيحتوي البرتقال على فيتامين A و B و C ويحتوي على الكالسيوم والفسفور ويوجد أنواع عديدة جدًا من البرتقال من برتقال ملحي وبرتقال سكري ويوسفي والعديد من الأنواع الأخرى. 

طريقة زراعة البرتقال من البذور في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

بالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية الكثيرة التي يقدمها البرتقال فالبرتقال أيضًا يحتوي على العديد من الفوائد الأخرى حيث يدخُل البرتقال في صناعة العديد من الزيوت وأيضًا يدخل في تركيب بعض العطور.

في هذا المقال سوف أشرح لك ببساطة طريقة زراعة البرتقال في المنزل حتى تستفيد على أكمل وجه من الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها البرتقال فتابع معي المقال حتى نهايته لمعرفة الطريقة الصحيحة لزراعة البرتقال في المنزل من البذور، حيث أن الشرح سوف يكون نظري بالإضافة إلى تطبيق عملي بالفيديو.

كيفية زراعة البرتقال بطريقة صحيحة

 تتطلب زراعة البرتقال في المنزل عدة شروط من بيئة وتربة ودرجة حرارة مُعينة ، ويجب عليك مراعاة هذه الشروط قبل زراعة البرتقال في المنزل ، حيث أن نمو البرتقال لا يتم إلا بتوافر هذه الشروط وسوف أوضحها لك في السطور التالية.

شروط زراعة البرتقال في المنزل

  • التربة فيجب أن تحتوي التربة على العناصر الغذائية وتحتوي على مواد عضوية ، كما يجب أن تكون مُفككة غير صخرية وأن تكون جيدة التهوية ، ويجب أن تكون التربة جافة ولا تكون رطبة حتى لا تتعفن البذور.
  • الضوء فيجب أن يتم إختيار مكان يصل إلية ضوء الشمس بشكل مباشر ، حيث يُساعد الضوء على نمو البذور بسرعة وبطريقة صحيحة.
  • البذور فيجب أن تكون البذور التي قمت بإختيارها للزراعة ذات جودة عالية ، حتى ينمو البرتقال بشكل صحيح وجيد.
  • الري بالمياة فنبات البرتقال يحتاج إلى مياة بكمية كثيرة ، لذا فإن أفضل الأماكن لزراعة البرتقال تكون الممناطق المُمطرة بشكل غزير وفي حال إذا كنت تقوم بالزراعة في أماكن لا ينزل فيها المطر فقم بري النبات بالمياة بشكل كبير ، وقم بوضع طبقة من النشارة على التربة وذلك حتى تحتفظ بالرطوبة.

طريقة زراعة البرتقال في المنزل

زراعة البرتقال في المنزل تُعتبر من الزراعات البسيطة التي تتم بسهولة ، فإذا كنت تُريد أن تزرع البرتقال في المنزل فقم بإتباع الخطوات البسيطة التالية ، وستحصل على ثمار برتقال ناضجة ورائعة ، كالأتي :
    • قم أولًا باختيار بذور من ثمرة برتقال ناضجة بشكل كامل ، ثم قم بغسلها بشكل جيد وتجفيفها في مكان بعيد عن ضوء الشمس ، وبعد أن تجف قم بحفظها في الثلاجة قبل استعمالها في عملية الزراعة.
    • يتمم غرس البذور في التربة التي تم إعدادها من قبل ، ويتم الغرس على مسافة واضحة ثم يتم ردمها بالتراب.
    • يتم تسميد التربة بالسماد العضوي كل اسبوعين ، حتى تصبح التربة غنية.
    • قم بعملية الري بشكل منتظم حتى ينمو النبات بشكل صحيح ، كما أن البرتقال لا يتم تقليمه مثل باقي الفواكة فيُترك البرتقال حتى ينضج طبيعيًا.

      موعد زراعة البرتقال

      يُمكن زراعة البرتقال في أي وقت في السنة ، ولكن يُعتبر أفضل فصل لزراعة البرتقال هو فصل الشتاء حيث الأمطار الغزيرة والتي تُساعد على نمو النبات بشكل أسرع ، ولكن لا تترك النبات في الصقيع لفترة طويلة حتى لا يتلف.

      حصاد البرتقال

      يُعتبر أفضل فصل يتم فيه حصاد لثمار البرتقال هو فصل الخريف وخاصة في شهر ديسمبر ، وفي بعض الدول يتم جمع البرتقال خلال شهر مايو أو يونيو ، يتم حصاد البرتقال عندما يتحول لونه من اللون الأخضر إلى اللون البرتقالي ولكن تتم عملية الحصاد بحرص شديد جدًا ، وذلك عن طريق قص كل برتقاله من الجزع ولكن بحرص شديد حتى لا يُدمر باقي الفرع ، وبعد الحصاد يُمكنك تخزينها لمدة اسبوعين في درجة حرارة الغرفة العادية. 

      تطبيق عملي لطريقة زراعة البرتقال من البذور في المنزل

      الفيديو التالي هو عبارة عن شرح وتطبيق عملي لكيفية زراعة بذور البرتقال في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة مع تقديم العديد من النصائح المتعلقة بالري والتسميد والعناية بالنبات حتى تحصل منه على ثمار جيدة.


      في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة بذور البرتقال في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -