كيف تتحقق مما إذا كان النبات ميتًا وكيفية إنقاذ وإعادة إحياء نبات شبه ميت

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان النبات قد مات؟ في حين أن هذا قد يبدو وكأنه سؤال سهل الإجابة عليه، فإن الحقيقة هي أن معرفة ما إذا كان النبات ميتًا حقًا قد يكون مهمة صعبة في بعض الأحيان. لا تحتوي النباتات على علامات حيوية مثل دقات القلب أو الشهيق والزفير مما يجعل من السهل معرفة ما إذا كانت حية أو ميتة حقًا. بدلاً من ذلك، عليك الاعتماد على أدلة أكثر دقة.

كيف تتحقق مما إذا كان النبات ميتًا وكيفية إنقاذ وإعادة إحياء نبات شبه ميت - عالم الزراعة

إذا فقد نباتك كل أوراقه أو تحولت الأوراق إلى اللون البني، فلا داعي للذعر. إذا كنت تشك في موت نبتتك ولكنك غير متأكد، فإن أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كانت ميتة هي فحص السيقان. يجب أن تكون سيقان النبات مرنة وثابتة ولها شكل أخضر من الداخل إذا كانت لا تزال على قيد الحياة.

إذا كان الساق طريًا أو هشًا، فافحص الجذور بحثًا عن نفس الظروف. يجب أن تكون الجذور أيضًا مرنة ولكن ثابتة. إذا كانت كلا من السيقان والجذور هشة أو طرية، فإن النبات قد مات وستحتاج ببساطة إلى البدء من جديد.

هل النبات يستحق الإنقاذ حقًا؟

الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كنت تريد حقًا بذل الجهد لإعادة النبات إلى حالته الصحية. ضع في اعتبارك أن النبات قد يموت على الرغم من  بذل قصارى جهدك.

أيضًا، سيبدو النبات مثيرًا للشفقة تمامًا لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات. هل يستحق قضاء الوقت لاسترداد ما قد يكون قضية خاسرة، أو هل يمكنك الحصول على نبات مشابه ولكنه صحي في المشتل أو المتجر المحلي بسعر معقول؟ إذا كان هذا نباتًا له قيمة عاطفية بالنسبة لك أو يصعب العثور عليه، فمن المؤكد أنه يستحق الإنقاذ. خلاف ذلك، يجب أن تبدأ من جديد لتوفير الوقت والجهد طالما يُمكنك البدء من جديد بسهولة وجهد وتكلفة أقل.

مقالة مقترحة: ما هو النبات الأعمى وسبب فشل النبات في الإزهار؟

ماذا تفعل إذا كانت الجذور فقط على قيد الحياة؟

إذا كانت الجذور لا تزال جيدة، لكن السيقان ماتت، فسوف تأمل أن ينمو النبات من الجذور. اقطع السيقان بمقدار الثلث في كل مرة. قد تجد أنه كلما اقتربت من الجذور، قد تكون أجزاء الساق حية. إذا وجدت جذعًا حيًا، فحاول ترك أكبر قدر ممكن. إذا لم تجد جذعًا حيًا، اترك مسافة 2 بوصة أو 5 سم من الساق سليمة فوق التربة.

ضع النبات في ظروف سيحصل فيها على ما يقرب من نصف كمية الشمس الموصى بها عادة لهذا النبات. قم بالري فقط عندما تكون التربة جافة عند لمسها. إذا كان النبات قادرًا على ذلك، فسترى سيقانًا جديدة تنبت من حول الجذع المتبقي في غضون شهر أو شهرين. إذا لم تفعل ذلك، أعد فحص الجذور لمعرفة ما إذا كان النبات قد مات.

مقالة مقترحة: أسباب سقوط الزهور الصحية والجيدة

ماذا تفعل إذا كانت الجذوع لا تزال حية؟

قم بقص أكبر قدر ممكن من الجذع الميت الذي يمكنك أن تجده في النبات. ضع النبات في ظروف سيحصل فيها على ما يقرب من نصف كمية الشمس الموصى بها عادةً لهذا النبات أو في ضوء غير مباشر.

قم بري التربة فقط عندما تكون جافة عند لمسها ولكن لا تدع التربة تجف تمامًا. في غضون 3-4 أسابيع، ربما أقل، نأمل أن تبدأ في رؤية سيقان أو أوراق جديدة يتم إنتاجها في مكان الأوراق القديمة. عندما تصبح الأوراق والسيقان أكثر اكتمالًا، قم بقطع أي أجزاء من الجذوع التي لا تنتج أوراق أو سيقان.

إذا لم تر أي أوراق أو سيقان جديدة بعد بضعة أسابيع، أعد فحص الجذوع على النبات وقم بتقليم الخشب الميت في الجزء الميت في الجذع.

حتى مع كل الحب والاهتمام في العالم، لا يمكن أحيانًا إنقاذ نبات متضرر بشدة. في بعض الأحيان، عليك فقط أن تبدأ من جديد وتحاول ألا تدع ما حدث سابقًا أن يحدث مرةً أخرى.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 23 يوليو 2022 في 6:24 م

    بارك الله فيكم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -