طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل وكيفية العناية بها بخطوات سهلة وبسيطة

طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل وكيفية العناية بها هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

الجاردينيا أو الغاردينيا Gardenia هي نوع من النباتات المزهرة، وتتميز بلونها الأبيض ورائحتها العطرية المميزة وأوراقها الخضراء الداكنة اللامعة، وهي تستخدم كرمز للفرح والنقاء والحب العميق، ويعود أصلها إلى الصين واليابان، وهي من النباتات دائمة الخضرة، ويصل طولها في الحدائق إلى متر أو متر ونصف تقريباً.

طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل وكيفية العناية بها - مدونة عالم الزراعة

نبتة الجاردينيا هي نبتة مرتفعة الثمن، ويتم بيعها كبراعم منفصلة، ويتم استخدامها عادةً في المناسبات العاطفية، وذلك بسبب لونها المميز، ورائحتها الجذابة، وقيمتها المرتفعة.

في موضوع اليوم سوف تتعرف على طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل، وكيفية تسميدها وطريقة العناية بها بالتفصيل.

 زراعة الجاردينيا في المنزل

الجاردينيا تختلف عن النباتات المنزلية الأخرى من ناحية العناية، فهي تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة لضمان نجاح زراعتها أو الحفاظ عليها بشكل عام.

الجاردينيا تتكاثر بالعُقل الطرفية، ولكن يُنصح بشرائها من المشاتل المعروفة والموثوقة، وذلك لأن جذور نبات الجاردينيا حساس للنيماتودا، ولذلك يجب أن يتم التأكد من أنها مُطعمة على أصل مقاوم، ويمكنك معرفة ذلك عندما تجد انتفاخ كبير واضح على نهاية الساق فوق سطح التربة بمسافة 5-10 سم، وهذا الجزء المنتفخ عبارة عن الأصل بالطعم، ولا يجب تغطية هذا الجزء بالتربة.

فيما يلي سوف أوضح لك خطوات زراعة الجاردينيا في المنزل والأمور التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل نتيجة، وقبل أن أبدأ بسرد تلك الخطوات أريد أن أنوه بأن أفضل وقت لزراعة الجاردينيا هو في منتصف شهر فبراير أو بداية شهر مارس.

خطوات زراعة الجاردينيا

  1. احضر تربة مناسبة لزراعة الجاردينيا، وتحتاج الجاردينيا إلى تربة حمضية تتراوح درجة حموضتها أو الأس الهيدروجيني لها بين 5-7 درجات، وأفضل تربة هي التي تكون عبارة عن خليط من الطمي والرمل والدبال بنسب متساوية. 
  2.  احفر حفرة مناسبة لحجم جذور أو حجم الكرة الجذرية للجاردينيا.
  3. يجب التعامل بحرص مع جذور الجاردينيا إذا كنت تقوم بنقلها من إصيص إلى إصيص آخر.
  4. يراعى أن يكون الإصيص الجديد أكبر حجماً من القديم.
  5. قم بتغطية الحفرة بالتربة ولا تترك أي فراغات أو جيوب هوائية.
  6. يجب أن تكون كمية التربة التي تغطي الجذور هي نفس الكمية التي كانت تغطيها قبل النقل.
  7. يراعى ترك مسافة فارغة بين التربة وحافة الوعاء تُقدر بمسافة 3 سم تقريباً.
  8. قم بري الجاردينيا جيداً حتى يخرج الماء من قاع الإصيص وتستوي التربة.
  9. يمكنك استخدام نشارة الخشب من خلال تغطية المنطقة المحيطة بالجاردينيا من أجل حمايتها من درجات الحرارة المرتفعة.
  10. يراعى الإنتظام في ري الجاردينيا طوال فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يتم الري فقط عندما تكون التربة جافة.
  11. الجاردينيا تحتاج إلى تربة رطبة، ولذلك يجب الحفاظ على رطوبة التربة حولها، ولا يمكن ضبط كمية الماء التي يحتاجها نبات الجاردينيا لأن حجم النبات وحجم الأصيص والفصل السنوي يتحكم في هذا الأمر، ولكن يمكن تشبيه التربة الرطبة التي تحتاجها الجاردينيا بقطعة الإسفنج المعصورة.
  12. يمكنك معرفة مدى رطوبة التربة المزروع بها نبات الجاردينيا من خلال أخذ قبضة من التربة واختبارها، فإذا ضغط عليها وترطبت أصابعك فقط، ولم تتساقط منها مياه، أو لم تتفتت التربة وتنفرط من بين أصابعك مثل التربة الجافة، ففي هذه الحالة تكون التربة رطبة، ولذلك يجب الحرص على أن تكون التربة غير مبتلة جداً وكذلك سطحها الخارجي لا يعاني من الجفاف والتشقق.

طريقة تسميد الجاردينيا

  • يتم تسميد الجاردينيا في منتصف الشتاء إلى آواخر الصيف.
  • يتم استخدام سماد حامضي معتدل مرة كل أسبوعين، وذلك لتجنب إضافة الحديد بشكل كبير أو الإسراف في استخدامه مع الجاردينيا.
  • استخدام السماد الذي يتكون من أوراق الشجر المتساقطة المتحللة يعمل على الحفاظ على حموضة التربة.
  • السماد المكون من مسحوق العظام والدم يساعد في الحفاظ على درجة حموضة التربة.
  • تجنب استخدام سماد البقر في الأوعية والأصص الزراعية، ولكن يمكنك استخدامه في الأراضي المفتوحة الواسعة.
  • تتوقف عملية التسميد قبل بدء الخريف حتى لا تتعرض النموات الصغيرة للموت في فصل الشتاء.
  • بعض المزارعين ذكروا بأن إضافة قدح من القهوة كل أسبوعين إلى التربة يعمل على زيادة الحديد في التربة وتعديلها وإرجاعها لمستوى حمضي.

العناية بنبات الجاردينيا

  • الجاردينيا تعتبر من النباتات الحساسة جداً التي لا تتحمل درجات البرودة القارصة.
  • يمكن تجميع النباتات المنزلية في مكان واحد للمساعدة في الحفاظ على درجة الرطوبة.
  • يمكن تشغيل أجهزة الترطيب المنزلية للحفاظ على مستوى الرطوبة في المكان.
  • لا تضع الجاردينيا في الأماكن الدافئة جداً مثل وضعها بالقرب من المدفأة أو الفرن أو الموقد.
  • يراعى توفير تربة جيدة للجاردينيا فهي تحتاج إلى تربة رطبة حمضية ذات تصريف جيد للماء.
  • يمكن استخدام السماد العضوي في تسميد الجاردينيا، فهي تحتاج تربة بها الكثير من المواد العضوية.
  • يراعى تسميد الجاردينيا بشكل منتظم وبكميات مناسبة لعمر النبات وفي الأوقات المناسبة فقط، ويستخدم أسمدة تحتوي على كميات مناسبة من الأحماض.
  • قم بإزالة السيقان الخشبية للجاردينيا لتحفيزها على النمو والتفتح بشكل أفضل.
  • لا تترك التربة تتعرض للجفاف الشديد، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى سقوط براعم الزهور المغلقة.
  •  إذا كانت هناك بعض الزهور الباهتة التي تريد التخلص منها، فيرجى قطعها بطريقة صحيحة من خلال قطعها من تحت عقدة الورقة.
  • افحص نبات الجاردينيا والأصيص المزروع به وكذلك المنطقة المحيطة بالأصيص للتأكد من عدم وجود حشرات أو وجود البق الدقيقي والذباب الأبيض، لأن هذه الآفات تضر الجاردينيا.
  • يمكنك رش رذاذ ماء خفيف على أوراق الجاردينيا في الصباح الباكر. 
  • يُفضل أن تتواجد الجاردينيا في مكان به ظل جزئي أو نصف ظل، ولذلك يُفضل وضع الجاردينيا في الأماكن التي يصلها ضوء قوي غير مباشر، فيمكنك وضعها في أي منطقة يصلها ضوء قوي وهواء متجدد بشكل مستمر.
  • تجنب تعريض الجاردينيا لأشعة الشمس المباشرة، أو من الممكن تعريضها لأشعة الشمس لساعات قليل في الصباح أو فترة الغروب، وذلك حتى تتفادى أشعة الشمس الحارقة وقت الظهيرة.
  • الجاردينيا تحتاج إلى جو دافئ نهاراً وليلاً، ولا يجب وضعها في مكان حاراً أو بارداً لأن ذلك يؤدي إلى عدم خروج البراهم الزهرية أو تشويهها.
  • قم بإزالة الأفرع الميتة أو المشوهة أو الشاردة بعد انتهاء فترة التزهير، وذلك في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر حيث أن ذلك هو الوقت الأنسب. 

الفيديو التالي أوضح فيه بشكل عملي كيفية تجديد نبات الجاردينيا والعناية به ومعالجته لتصبح شجرة جيدة مرة أخرى وتزهر بدون مشاكل، بالإضافة إلى توضيح كيفية التسميد مع تقديم بعض النصائح المتعلقة بزراعة الجاردينيا والعناية بها بشكل عام.


فوائد زيت الجاردينيا

زيت الجاردينيا هو أحد الزيوت العطرية التي يتم استخراجها من بتلات زهور الجاردينيا عن طريق استخدام عمليات التقطير بالبخار، ويحتوي زيت الجاردينيا على تركيزات عالية من المركبات الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتي تفيد الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، الصحة الجنسية، تخفيف الإلتهابات، مقاومة البكيتريا والفيروسات، والعديد من الفوائد الأخرى التي أنصحك بالإطلاع عليها في مقالة فوائد زيت الجاردينيا لصحة الإنسان، حيث أنها مقالة مفصلة تحتوي على فوائد زيت الجاردينيا، وطريقة استخدامه، وكذلك توضيح أضراره وآثاره الجانبية المحتملة ونواهي استخدامه.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة الجاردينيا في المنزل وطريقة تسميدها والعناية بها.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 12 سبتمبر 2021 في 1:06 ص

    كيف انقذ الكاردينال الناشفه بسبب السفر شهر وتركها فى الشمس

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -