11 طريقة: كيفية الوقاية والقضاء على النمل الذي يظهر بسبب النباتات المنزلية

طريقة القضاء على النمل الذي يظهر بسبب النباتات المنزلية وإبعاده عن أصص النباتات هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

النمل هو أحد الحشرات المزعجة التي تظهر في المنزل، وذلك نظراً لكثرة أعدادها، ويظهر النمل بشكل كبير في الأماكن التي يتواجد بها نباتات، لكن في الواقع النمل لا يتسبب في أي ضرر للنباتات المزروعة في الأصص بالرغم من أنها حشرة ينزعج منها العديد من البشر.

كيفية الوقاية والقضاء على النمل الذي يظهر بسبب النباتات المنزلية  - عالم الزراعة

النمل بشكل عام ينجذب إلى الإفرازات الشبيهة بعسل الشمام، والتي تتركها الآفات الأخرى في التربة مثل المن والبق الدقيقي، والنمل الناري يحب بناء الأعشاش الخاصة به في أصص النباتات والاختباء في أوراقها، ولكن تكمن خطورة النمل على النباتات عندما تبدأ ببناء أعشاشها بالقرب من جذور النباتات، والتي سوف تؤثر عليه بشكل كبير.

طرق الوقاية والقضاء على النمل في المنزل بسبب النباتات

في موضوع اليوم، سوف أشارك معك بعض طرق وخطوات الوقاية والقضاء على النمل في المنزل والذي يظهر بسبب النباتات المنزلية الموجودة لديك، وكل هذا من خلال خطوات بسيطة ومبيدات منزلية يمكنك تجهيزها بنفسك باستخدام مواد موجودة في مطبخ منزلك.

طريقة الفازلين الطبي

يمكنك استخدام الفازلين الطبي لمنع النمل من التسلق على النباتات والأشجار لديك، ويمكنك عمل ذلك من خلال دهان قاعدة النبات الملامسة للتربة بالفازلين الطبي بارتفاع 2 إلى 3 سم، وبهذا لن يستطيع النمل التسلق على النبات بشكل نهائي.

يمكنك مشاهدة تطبيق عملي على تلك الطريقة من خلال الفيديو التالي والذي يقوم فيه مهندس زراعي محمد عيد بشرح الطريقة بشكل عملي مع إعطاء بعض النصائح الهامة حول مكافحة النمل على النباتات.


طريقة المياه والخل

احضر ربع لتر من الخل الأبيض المقطر بتركيز 5%، ثم قم بصبه حول التربة وأي مكان يتجمع فيه النمل، كما يمكنك أيضاً تنظيف المكان المحيط بأصص الزراعة بالماء والخل.

مسحوق القهوة

النمل لا يحب القهوة ويتجنبها، ولذلك يمكنك نثر بعض من مسحوق القهوة على سطح التربة وحول قاعدة النبات الملامسة للتربة، وذلك حتى تمنع النمل من المرور والتسلق على النباتات لديك.

استخدام التوابل

يمكنك استخدام بعض أنواع التوابل الموجودة في مطبخك، حيث أن تلك الأنواع تعمل على إبعاد النمل عن التربة، ولذلك يمكنك استخدام القرفة المطحونة، البيكينج صودا، الفلفل الأسود، أو الشطة الحمراء الحارة. كل ما عليك فعله هو نثر بعض من تلك التوابل حول قاعدة النبات الملامسة لسطح التربة.

تنظيف الإصيص وتغيير التربة

تغيير التربة كل فترة بجانب تنظيف أصص الزراعة، يعمل على القضاء على النمل، ولذلك قم بإزالة النبات من جذوره بحرص، وقم بغسلها بالماء، وقم بتنظيف الإصيص وغسله أيضاً، ثم قم بوضع تربة جديدة واغرس النبات بها مرة أخرى.

طُعم النمل

طُعم النمل يمكنك الحصول عليه من محلات بيع المبيدات الحشرية، وهو يتكون من مبيدات حشرية بطيئة المفعول، وهذا الطُعم يستطيع أن يقضي على مستعمرة النمل بأكملها بواسطة العناصر السكرية والزيوت والبروتينات الموجودة به، حيث يقوم النمل العامل بجلب الطعام السام إلى المستعمرة ويتغذى باقي النمل والملكات واليرقات عليها، مما يؤدي إلى تضاؤل أعدادهم ببطء ومن ثم القضاء على المستعمرة بالكامل.

محلول الماء والصابون

احضر وعاء به 4 لتر ماء، وضع به كوب صابون مبيد حشري (صابون القضاء على الحشرات يباع في الصيدليات)، كما يمكنك استخدام صابون الأطباق السائل ولكن فعاليته لن تكون بنفس قوة صابون القضاء على الحشرات.

بعد وضع الصابون في الماء قم بتقليبهما جيداً، ثم بعد ذلك قم بملء زجاجة بخاخ أو رشاش من المحلول، واترك الكمية المتبقية في الوعاء أو انقلها إلى وعاء أكبر يكفي لوضع الأصيص بداخله.

قم بإحضار الأصيص الموجود به النبات إلى مكان ظل غير مشمس، ثم ابدأ بصب نصف الكمية الموجودة في الوعاء لديك في التربة الموجودة في الأصيص، واستخدام البخاخ في رش النمل الهارب والقضاء عليه، وكذلك رش أوراق النبات للقضاء على النمل الذي يتسلقه.

بعد مرور ساعة، قم بغمر الأصيص بالكامل في المحلول الموجود في الوعاء لديك، واتركه لمدة 15 دقيقة، واستخدم البخاخ في القضاء على النمل الهارب مرة أخرى.

بعد الانتهاء قم بشطف النبات والأصيص بماء نقي ونظيف، وذلك لإزالة آثار المحلول من التربة والنبات، وبعد ذلك اترك النبات والتربة تجف بشكل كامل قبل نقلها إلى مكان مشمس وقبل أن ترويها مرة أخرى.

تراب الدياتومي

الدياتومي هو مبيد حشري عضوي معدني يشبه مادة الطباشير، وهو لا يضر النبات ولا الإنسان بشرط عدم استنشاقه بشكل مباشر، ويمكنك استخدامه عن طريق وضعه حول قاعدة النبات والتربة، وسوف يموت النمل خلال 30 دقيقة من ملامسة هذه المادة.

مادة الدياتومي تكون فعالة عندما لا تتعرض للماء أو الرطوبة، ولذلك إذا قمت بري النباتات أو ابتلت التربة بعد هطول الأمطار، أعد توزيع هذه المادة مرة أخرى من جديد. من المهم أيضاً عند حفظ المتبقي من مادة الدياتومي لديك أن تضعها في حقيبة أو علبة محكمة الإغلاق لضمان وقايتك وعدم التعرض لها، وكذلك ضمان عدم تعرضها للرطوبة.

زيت الكانولا

ضع نصف ملعقة صغيرة من صابون الأطباق السائل، مع نصف ملعقة طعام من زيت الكانولا، ثم قم بخلطهما مع ربع لتر ماء في وعاء أو زجاجة، ثم قم برجها جيداً وابدأ في استخدامها للقضاء على النمل من خلال الرش حول التربة وأماكن تجمعات النمل.

صابون النعناع

احضر 2 كوب من الماء، ثم قم بإضافة ملعقة طعام من صابون النعناع إلى الماء، وقم بإذابتها جيداً، ثم استخدمه في القضاء على النمل من خلال الرش على أوراق النباتات، حيث أن هذا الخليط سوف يقضي على النمل المتواجد على النباتات بشكل فوري.

صلصة الفلفل الحار

ضع 3 ملاعق طعام من صلصة الفلفل الحار مع نصف ملعقة صغيرة من صابون الأطباق السائل، ثم أضف الخليط على لتر ماء، وقم بتقليب الخليط جيداً حتى يمتزج الماء بالخليط، ومن ثم قم بوضع المحلول النهائي في بخاخ أو رشاش، واستعمله مباشرة على النمل أو يمكنك صبه في أعشاش النمل.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية القضاء على النمل الذي يظهر بسبب النباتات المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -