بالفيديو: تعرف على الطريقة الصحيحة لري البناتات وكيفية حساب كمية الماء التي يحتاجها النبات

الطريقة الصحيحة لري النباتات وكيفية حساب كمية الماء التي يحتاجها النبات هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

الماء هو أهم عنصر غذائي يحتاجه النبات لكي يظل حياً وينمو بشكل طبيعي، ولكن بالرغم من ذلك قد يكون الماء هو أيضاً السبب وراء موت النباتات، وهذا يحدث عادةً بسبب الإفراط في استخدام ماء الري، أو إعطاء النبات كمية مياه زائدة عن الحد، أو أقل من الحد الذي يحتاجه النبات. 

الطريقة الصحيحة لري البناتات وكيفية حساب كمية الماء التي يحتاجها النبات - عالم الزراعة

العديد من هواة الزراعة المنزلية يواجهون مشاكل في حساب كمية المياه التي يحتاجها النبات، وكذلك معرفة مواعيد الري الصحيحة، ولذلك معرفة كمية المياه اللازمة للنبات والتي يحتاجها فعلاً هو أمر مهم، وذلك حتى تتجنب العديد من المشاكل مثل موت النبات، أو تعفن جذوره.

الطرق الصحيحة لري النباتات وكيفية حساب كمية ماء الري ومواعيد الري

في موضوع اليوم سوف أشارك معك أسهل وأفضل الطرق التي من خلالها يمكنك حساب كمية المياه التي يحتاجها النبات، وكيف يمكنك معرفة موعد الري التالي لكل نبات لديك.

الفيديو التالي يقوم مهندس زراعي محمد عيد بشرح عملي للطرق الصحيحة لري النباتات، وما هي كمية الري المناسبة لكل نبات، وكذلك أفضل وأنسب موعد لري النباتات لديك.


الطريقة الأولى لحساب كمية الماء التي يحتاجها النبات

  • في هذه الطريقة سوف تقوم بري النباتات لديك بنفس كمية الماء التي تستخدمها في كل مرة، ويُفضل أن تقوم أولاً بتجربة هذه الطريقة على نبات واحد فقط، ثم بعد ذلك يمكنك تجربتها مع كل نبات آخر على حدة.
  • ضع كمية الماء التي تستخدمها في الري في زجاجة حتى تستطيع قياس كمية الماء بشكل سهل.
  • احضر وعاء أو أصيص فارغ، وذلك حتى تقوم بوضع الأصيص الموجود به النبات فوقه لتتسرب مياه الري الزائدة إلى هذا الأصيص الفارغ.
  • بعد ري النبات والانتظار، سوف تجد مياه الري الزائد قد تسربت إلى الوعاء أو الأصيص الفارغ، ولكن قبل القيام بحسب كمية الماء الزائدة، تأكد من أن تسرب المياه من أصيص النبات قد توقف.
  • إذا وجدت الأصيص الموجود به النبات مازال يقوم بتسريب المياه الزائدة بعد مرور ساعة أو أكثر، فهذا يعني أنك قمت باستخدام كمية مياه ري كبيرة وزائدة عن الحد، ولذلك لابد أن تنتظر حتى ينتهي الأصيص الموجود به النبات بتسريب كمية المياه الزائدة بشكل كامل.
  • بعد توقف تسريب المياه إلى الوعاء الفارغ، قم بصب هذه المياه في نفس الزجاجة التي وضعت بها ماء الري.
  • الجزء الفارغ من الزجاجة، أي كمية الماء الناقصة، هي عبارة عن الكمية التي يحتاجها النبات والتربة لديك، والباقي عبارة عن مياه ري زائدة.
  • مقدار الجزء الفارغ من الزجاجة يُمثل الكمية التي يحتاجها النبات من الماء، ولذلك هذه هي الكمية التي يجب عليك استخدامها في ري النبات بشكل يومي، وإذا شعرت بأن البنات يحتاج إلى الماء، فيمكنك ري النبات مرتان بنفس الكمية.
  • ابدأ بحساب كمية الماء الزائدة، فإذا كانت مياه الري الزائدة تلك تمثل 5% إلى 10% من كمية الماء الأصلية التي استخدمتها في الري، فهذا يعني أن الكمية التي تستخدمها في الري طبيعية ولا يوجد بها مشكلة.

الطريقة الثانية لحساب كمية الماء التي يحتاجها النبات

  • احضر أي نبات لديك موجود في أصيص، ولكن بشرط أن تكون تربته جافة ويحتاج إلى ري.
  • احضر وعاء فارغ يستوعب حجم الأصيص، ثم قم بصب كمية ماء محددة داخل هذا الوعاء، كمثال يمكنك البدء بنصف لتر ماء.
  • ضع الأصيص في هذا الوعاء الموجود به الماء.
  • انتظر حتى تجد أن سطح التربة في الأصيص أصبح مبلل أو رطب.
  • إذا وجدت أن الماء الموجود في الوعاء قد نفذ، ولكن ما زال سطح التربة جاف، فهذا يعني أن النبات لم يحصل على كمية المياه الكافية التي يحتاجها، ولذلك قم بصب كمية ماء إضافية مرة أخرى في الوعاء، وهكذا حتى يصبح سطح التربة في الأصيص مبلل أو رطب.
  • كمية المياه التي استخدمتها وامتصها الأصيص حتى أصبح سطح التربة مبللاً هي الكمية التي يحتاجها النبات من مياه الري.
  • عندما تجف التربة وتجد أن النبات يحتاج إلى ري، سواء كان ذلك بعد عدة ساعات أو بعد يوم، فهذا هو الوقت المناسبة للقيام بعملية الري الثانية وهكذا.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الطريقة الصحيحة لري النباتات وكيفية حساب كمية المياه التي يحتاجها النبات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -