تعرف على كيفية التخلص من الذباب خارج المنزل في فناء أو حديقة المنزل

كيفية التخلص من الذباب الموجود خارج المنزل وفي حديقة المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

الذباب هو أحد أنواع الحشرات المزعجة والتي لها أضرار عديدة، ولذلك هي تصنف ضمن الحشرات الضارة، وذلك بسبب أنها تتغذى على القمامة والبراز، وبالتالي تقوم بنقل الأمراض، وبالرغم من ذلك؛ فالذباب له دور مفيد في النظام البيئي، مثل تلقيح الزهور والتغذي على بعض أنواع الحشرات الأخرى.

كيفية التخلص من الذباب خارج المنزل في فناء أو حديقة المنزل - عالم الزراعة

يبلغ متوسط عمر أنثى الذباب تقريباً شهر، ولكن أنثى ذباب واحدة قادرة على وضع 500 بيضة تقريباً خلال تلك الفترة، وبهذا بفضل وجود عدد بسيط من إناث الذباب في مكان ما، قد يصبح العدد الآف خلال فترة زمنية وجيزة.

في موضوع اليوم سوف أشارك مع بعض الخطوات التي سوف تساعدك في إبعاد الذباب عن حديقة أو فناء منزلك وبالتالي إبعادهم أيضاً عن الدخول إلى منزلك، كما سأشارك معك بعض الخطوات التي ستساعدك أيضاً في القضاء والتخلص منهم.

طريقة التخلص من الذباب في فناء وحديقة المنزل

هناك بعض العادات التي نفعلها بشكل يومي تقريباً والتي قد تتسبب في جلب الذباب بأعداد كبيرة لحديقة المنزل ومن ثم إلى داخل المنزل، ولذلك في الأجزاء التالية سوف تتعرف على بعض الأشياء التي تجذب الذباب بشكل كبير، بالإضافة إلى بعض الخطوات التي يُمكنك عملها بنفسك للتخلص من الذباب وتقليل أعداده في حديقة أو فناء منزلك قدر الإمكان، وكذلك كيفية طرده ببعض الطرق الطبيعية.

تجنب الأشياء التي تجذب الذباب

  1. حافظ على حديقة المنزل وفناء المنزل نظيفين، لأن الذباب ينجذب لأي رائحة قوية.
  2. إزالة الروائح السيئة من حديقة المنزل سوف يُقلل عدد الذباب في حديقة المنزل أو فناء المنزل بشكل كبير، ولذلك أزل براز الحيوانات الأليفة وضعه في أكياس محكمة الغلق قبل وضعه في صندوق القمامة.
  3. تأكد من أن صندوق القمامة الموجود في حديقة أو فناء المنزل محكم الغلق، لأن أكثر الأمور التي تجذب الذباب خارج المنزل هي القمامة.
  4. الأعشاب الطويلة وأكوام القش هي أحد الأشياء التي يحبها الذباب، ولذلك احرص على قص العشب الأخضر بشكل مستمر، وتهذيب الأشجار، والتخلص من أي أكوام قش أو أكوام الأعشاب المقطوعة في حديقة أو فناء المنزل.
  5. لا تترك صناديق الأسمدة العضوية في الحديقة بالقرب من المنزل، حيث أنها تكون مليئة بالمواد الفاسدة والتي تعمل على جذب الذباب بشكل كبير، ولذلك لا تترك أكوام الأسمدة رطبة بشكل كبير، واحتفظ بها بعيداً عن المنزل قدر المستطاع، واحرص على تخزينها بشكل صحيح حتى لا تتسبب درجة دفئه في جذب يرقات الذباب.
  6. المياه الراكدة هي أحد الأشياء التي تجذب الذباب بشكل كبير لأن الذباب ينجذب للرطوبة والمياه الراكدة، ولذلك احرص على تجديد المياه في الأحواض أو في الجرادل والأوعية الموجودة في حديقة منزلك، أو املأها فقط عند الحاجة.
  7. تخلص من أي حطام أو أي عجلات قديمة أو أي شيء قد يعمل على تجميع مياه الأمطار، لأنها ستصبح مياه راكدة تتسبب في جذب الذباب فيما بعد.
  8. لا تترك الفواكه مكشوفة واحتفظ بها في أكياس أو صناديق محكمة الغلق، أو ضعها في الثلاجة.
  9. تخلص من قشور الفواكه، أو الفواكه الفاسدة، وابقها بعيداً عن المنزل وحديقة المنزل، وضعها في أكياس محكمة الغلق قبل وضعها في صندوق القمامة، او احفظها في مكان بعيد عن المنزل قبل أن تضعها للطيور الموجودة في حديقتك إذا كنت تريد أن تطعهم بقايا الفواكه وقشورها.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الذباب الأبيض في حديقة المنزل

طرد الذباب والتخلص منه في حديقة  وفناء المنزل

  • قم بصناعة مصائد للذباب بمواد منزلية بسيطة، وذلك من خلال خلط دبس السكر مع دقيق، ثم وضعهم في طبق مسطح، وضع هذا الطبق بعيداً عن المنزل، وهذا سوف يجذب الذباب للخليط بعيداً عن منزلك.
  • هناك أنواع من البق يتم بيعها، حيث أن هذه الأنواع تقوم بأكل يرقات الذباب وبالتالي تنتهي دورة حياته، ويُمكنك تجربة أنواع مثل ناسونيا فيتريبينيس Nasonia Vitrepiennis وكذلك موسيديفوراكس زارابتور Muscidifurax Zaraptor، كما يمكنك استخدام كلا النوعين مع بعضهما.
  • استخدم مصائد الذباب الكهربائية (الصاعق) خارج المنزل أثناء الليل أو في الأماكن التي تحب الجلوس فيها بهدوء دون التعرض لإزعاج الحشرات، وضعها في مكان مرتفع أو أعلى من مستوى الرأس بقليل.
  • المصيدة الكهربائية (الصاعق) هي عبارة عن كشاف يتم شحنه كهربائياً أو يتم توصيله بالكهرباء بشكل مباشر، ويعمل هذا الكشاف على جذب الذباب وبعض أنواع الحشرات الأخرى، ومن ثم يقوم بقتله عند طريق صعقه بالكهرباء، ولذلك احذر من عدم ملامسة جسم المصيدة أثناء توصيلها بالكهرباء وأثناء عملها.
  • ازرع في حديقة منزلك بعض النباتات المفترسة للذباب والحشرات، حيث أن هناك بعض أنواع النباتات تعمل على إبعاد الذباب فقط، بينما هناك أنواع أخرى تتغذى على الحشرات ومن بينها الذباب، وذلك مثل نبات الفينوس وعشبة الأباريق، حيث أنها نباتات تعتبر مصائد طبيعية للذباب.
  • ازرع في حديقة منزلك نباتات طاردة للذباب، حيث أن تلك النباتات تمتلك روائح تعمل على طرد الذباب من المكان، وذلك مثل الريحان، البيلسان، النعناع، اللافندر، وشجرة النيلة الكاذبة، أو شجرة النيلة الزرقاء.
  • قد يكون من الأفضل ترك بعض شباك العنكبوت حول المنزل وعدم إزالتها بالكامل، حيث أنها مصائد للذباب وبعض أنواع الحشرات الأخرى، والتي يتغذى عليها العنكبوت، والذي يُعتبر أحد المفترسات الطبيعية للذباب.
  • يُمكنك تركيب مراوح خارج المنزل، وبالرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريباً، لكن الذباب لا يحب الهواء، ولذلك يمكنك وضع مروحة في المكان الذي تجلس فيه بشكل متكرر حتى يعمل هواء المروحة على إبعاد الذباب والحشرات الأخرى عنك وبالتالي عدم إزعاجك.
  • لا تترك أي لحوم بالخارج، حيث أن اللحوم تجذب الذباب بقوة بسبب رائحتها، ولذلك إذا كنت ستقوم بشواء اللحوم في فناء أو حديقة منزلك، فاحرص على تغطية اللحوم جيداً قبل وضعها على الشواية، وأيضاً حاول حفظ الأدوات المستخدمة في الشواء مثل الملاقط وغيرها لأن الذباب سينجذب لها أيضاً بسبب الرائحة، وقد يتسبب وقوف الذباب عليها ببعض الأضرار الصحية لك.
  • استخدم القرنفل لطرد الذباب، حيث أنه طارد طبيعي للذباب بسبب رائحته، ويُمكنك وضعه على مائدة الطعام في حديقة المنزل، حيث ستعمل رائحته على إبعاد الذباب عنك أثناء تناول الطعام.
  • يُمكنك صناعة مصائد ذباب لاصقة، وذلك من خلال خلط زبدة الفول السوداني، مع صمغ وعسل، ثم وضعها على ورقة أو طبق مسطح وسوف ترى نتائج مدهشة.

تحذيرات بشأن الذباب

الذباب يستطيع نقل ونشر الملاريا والحمى الصفراء، وحمى التيفوئيد، وداء النوم، والدوسنتاريا.

الذباب له دور في النظام البيئي، ولذلك ليس من الحكمة القضاء عليه بشكل كامل، حيث أنه يعمل على تلقيح العديد من الأزهار تماماً مثل النحل والدبابير، كما يساعد أيضاً في القضاء على بعض الآفات الحشرية الأخرى.

 في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة التخلص من الذباب الموجود خارج المنزل في حديقة أو فناء المنزل، وكيفية التخلص من الأشياء التي تجذبه.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 2 مايو 2022 في 1:27 م

    كلام كثير ملوش فائده ليقول لك الذباب مزعج الحمار عارفه أنه مزعج ايه عقول الناس خيرالكلام ما قل انتو عالم زراعه كلام

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 4 مايو 2022 في 2:24 م

      هل هناك طريقه صديقه للبيءه لمقاومة الذباب داخل المنزل ؟

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -