كيفية زراعة الدراجن فروت أو فاكهة التنين من البذور في المنزل "زراعة البتايا"

كيفية زراعة الدراجن فروت أو فاكهة التنين من البذور في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الدراجن فروت، أو فاكهة التنين، او البتايا، هي فاكهة من نوع الصباريات، ويعود موطنها الأصلي إلى المكسيك، أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، ويتم زراعتها حالياً في العديد من دول العالم مثل شرق آسيا، وجنوب شرق آسيا، وتتميز تلك الفاكهة بفوائدها الصحية.

كيفية زراعة الدراجن فروت أو فاكهة التنين من البذور في المنزل - عالم الزراعة

يوجد عدة انواع من البتايا أو فاكهة التنين، فهناك البتايا الصفراء ذات القشرة الصفراء واللُب الأبيض، والبتايا الحمراء ذات القشرة الحمراء واللُب الأبيض، وهو أشهر نوع مع هذه الفاكهة، وهناك أيضاً بتايا كوستاريكا ذات القشرة الحمراء واللُب الأحمر، وهناك كذلك البتايا الطويلة، وهي ذات قشرة بنية، ولُب ملون، وهو نوع نادر يتواجد في نيوزيلندا، والصين، وتايلند، وبعض الدول الأخرى.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية زراعة الدراجن فروت من البذور في المنزل بسهولة، وكيفية الري والتسميد والعناية بالنبات حتى الحصاد.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة فاكهة الباشن فروت من البذور في المنزل

 طريقة زراعة الدراجن فروت في المنزل من البذور

زراعة الدراجن فروت أو فاكهة التنين هي أحد أسهل الأمور الممتعة التي يُمكنك القيام بها في المنزل، حيث أن زراعة فاكهة التنين من البذور سهلة للغاية، فهو نبات سريع النمو، ولن تجد صعوبة في إنبات البذور، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على طريقة زراعة فاكهة التنين من البذور في المنزل بسهولة.

خطوات زراعة فاكهة التنين أو الدراجن فروت في المنزل من البذور

  1. احضر ثمرة دراجن فروت ناضجة.
  2. قم بتقطيعها إلى شرائح رقيقة.
  3. استخرج البذور التي تكون باللون الأسود من الشرائح التي قمت بتقطيعها، حيث أن الشريحة الواحدة تحتوي على العديد من البذور.
  4. احضر أصص صغيرة لزراعة البذور.
  5. تأكد من وجودة فتحات أسفل الأصيص لتصريف مياه الري الزائدة.
  6. ضع التربة في الأصص، مثل التربة الطينية أو التربة الرملية، على أن تكون التربة خصبة وجيدة التصريف وغنية بالمواد العضوية.
  7. قم بوضع بذرة في كل أصيص صغير على عمق نصف سنتيمتر، أو يُمكنك زراعة عدد بذور في أصيص بحجم مناسب، ثم بعد ذلك تقوم بنقل كل شتلة في أصيص منفصل بعد عملية إنبات البذور.
  8. قم بري البذور رية غمر.
  9. بعد مرور 7 إلى 8 أيام تقريباً سوف تبدأ البذور في الإنبات.
  10. بعد مرور 15 إلى 20 يوم تقريباً سوف تظهر الشتلات بالشكل الصباري المميز لها.
  11. يُمكنك في هذه المرحلة البدء بتسميد الشتلات.
  12. عندما يبدأ النبات بالنمو بارتفاع مناسب، سوف تحتاج إلى استخدام دعامات لدعم النبات.
  13. سوف تحتاج أيضاً إلى تقليم النبات أثناء مرحلة نموه للمساعدة في نمو النبات بشكل أقوى.
  14. حافظ على ري النبات أثناء مراحل النمو الأولى، وبعد ذلك انتظم في عملية الري، مع ترك التربة تجف بين كل مرة ري والمرة التي تليها. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة فاكهة القشطة أو الشريفة في المنزل

    تسميد فاكهة التنين أو الدراجن فروت

    • يُمكنك تسميد النبات بعد عملية الإنبات بمعدل مرة كل شهر، وذلك باستخدام سماد عضوي مركب، ويُمكنك استخدام سماد البنجر في التسميد.
    • بعد مرور فترة الإنبات الأولى لنبات فاكهة التنين، يُمكنك التسميد بمعدل مرة كل 3 أشهر.

    العناية بشتلات الدراجن فروت

    • انتظم على تسميد شتلات الدراجن فروت.
    • جيب عليك تقليم النبات أثناء مراحل نموه لتنسيقه والمساعدة في نموه بشكل أقوى وأفضل، ويُمكنك ربط الفروع معاً لتعريشها ليصبح شكلها مثل المظلة.
    • يُمكنك وضع المهاد أو الغطاء الحيوي في المنطقة الموجودة حول قاعدة النبات، ولكن احرص على عدم ملامسة الغطاء لقاعدة أو ساق النبات، وذلك من خلال ترك مساحة بين الغطاء وبين قاعدة النبات حتى لا يتعرض يُصاب النبات بالعفن. يُمكنك الانتقال إلى مقالة كيفية استخدام المهاد أو الغطاء الحيوي لمزيد من التفاصيل.
    • احرص دائماً على تنظيف التربة المزروع بها فاكهة التنين من الحشائش حتى لا تنافس شتلات الدراجن فروت على الماء والغذاء.
    • نبات الدراجن فروت معرض للإصابة بالآفات والحشرات الزراعية، ولذلك راقب نبات الدراجن فروت دائماً واحرص على مكافحة الآفات والحشرات إذا وجدتها.
    • يحتاج نبات الدراجن فروت إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل كلي، أو جزئي.
    • يُمكنك زراعة الدراجن فروت في فصل الصيف في المناطق التي بها درجة رطوبة جيدة، ويُمكنك زراعة الدراجن فروت أيضاً في فصل الشتاء، بشرط ألا تقل درجة الحرارة عن 10 درجة مئوية.
    • سوف تحتاج إلى استخدام دعامات عندما تصبح فروع النبات طويلة وثقيلة.

    مقالة مقترحة: كيفية زراعة البلح البرحي من النواة في المنزل

      شرح عملي لطريقة زراعة فاكهة التنين أو الدراجن فروت في المنزل


      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة فاكهة التنين أو الدراجن فروت في المنزل وكيفية الري والتسميد والعناية بها حتى الحصاد.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -