تعرف على طريقة التخلص وإزالة العفن من النباتات المنزلية

كيفية التخلص من العفن الذي يصيب النباتات المنزلية هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

العفن هو مجموعة من عدة فصائل من الفطريات متعددة الخلايا، وتتميز بأنها قادرة على تغطية بعض الأسطح بأشكال إسفنجية، وتتكاثر تلك الفطريات المسببة للعفن عادةً خلال استنساخ الجراثيم.

طريقة التخلص وإزالة العفن من النباتات المنزلية - عالم الزراعة

هناك العديد من الأسباب الأخرى لظهور العفن في النباتات المنزلية، مثل سوء رعاية النباتات وإهمالها، والإفراط في استخدام ماء الري، أو عدم حصول النباتات والتربة على ضوء وأشعة شمس كافية، والعفن الذي يظهر على النباتات يكون ضاراً لأفراد الأسرة والنباتات، ولذلك يجب عليك التخلص منه، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف على بعض الخطوات التي سوف تساعدك في إزالة العفن من النباتات المنزلية.

طريقة التخلص من العفن من النباتات المنزلية

بالطبع زراعة النباتات المنزلية تضيف المزيد من البهجة والجمال للمكان، كما أنه تساعد في تنقية الهواء، ولكن إذا ظهر العفن على النباتات، فسوف يضر هذا الأمر الهواء.

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على بعض الخطوات التي يُمكنك القيام بها لإزالة العفن من التربة أو النباتات، وطريقة تجنب ومنع نمو العفن مستقبلاً.

مقالة مقترحة: كيفية إزالة الطحالب من حديقة المنزل

إزالة العفن من التربة

  1. إذا وجدت عفن على سطح التربة، فغالباً سوف يكون العفن على السطح فقط، ويُمكنك إزالته بسهولة باستخدام ملعقة.
  2. العفن المرئي غالباً ما يكون الرمام، وهو عفن ضار لك ولأسرتك، وإذا تركته فسوف يتسبب في أن يكون النبات عُرضة لتعفن جذوره.
  3. إذا وجدت أن هناك كمية كبيرة من العفن، وانتشرت في الأصيص نفسه، فقم بوضع النبات في أصيص آخر نظيف، واستخدم تربة جديدة عالية الجودة.
  4. إذا قمت بإزالة العفن من سطح التربة فقط، أو فعلت ذلك بالإضافة إلى نقل النبات إلى أصيص آخر، فاترك التربة حتى تجف قبل أن تقوم بريها مرةً أخرى.
  5. إذا كان النبات يتطلب تربة رطبة، فانتظر أيضاً حتى تجف التربة، وإذا لم تجف، فيجب عليك الانتظار حتى تجف التربة على عمق من 5 سم إلى 7.5 سم من سطح التربة، وانتظر حتى تجف التربة بين كل عملية ري والأخرى.
  6. قم بإضافة مضاد فطريات طبيعي للتربة، حيث أن جراثيم العفن من المرجح أن تنتشر في التربة، وسوف يكون من السهل عودتها مرةً أخرى، ولذلك يُمكنك رش القرفة، أو صودا الخبز، او خل التفاح على سطح التربة؛ وذلك لأن تلك المواد الطبيعية تعمل كمضاد للفطريات وتمنع التعفن، كما أنها لا تلحق الضرر بالنبات.
  7. حافظ دائماً على نظافة التربة، وذلك من خلال إبعاد الأوراق المتعفنة، وأوراق وأجزاء النباتات من التربة، حيث أن ذلك يُمكن أن يتسبب في نمو الفطريات.
  8. لا تقم بتقليم النباتات لديك إلا عند الضرورة.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام المبيدات الفطرية المنزلية

إزالة العفن من النباتات

  1. قبل القيام بالخطوات اللازمة لإزالة العفن من النباتات، حدد أولاً ما إذا كان العفن خاملاً أم نشطاً، حيث أن العفن الخامل سوف يظهر بلون فاتح، بالإضافة إلى أنه سيكون مسحوق، أما إذا كان العفن ليناً ويبدو بشكل مجعد، فهذا يعني أنه نشطاً.
  2. قم بنقل النبات الخاص بك للخارج بمجرد اكتشاف العفن، حيث أن هذه الخطوة سوف تساعدك في منع العفن من الانتشار إذا كان العفن نشطاً.
  3. عند نقل النبات للخارج؛ احرص على وضعه في مكان بعيداً عن الأشجار والنباتات الأخرى، وذلك حتى لا تتسبب في تعرضهم للخطر أثناء عملية تنظيف النباتات المصابة بالتعفن بالقرب منهم.
  4. احضر منشفة ورقية، وبللها بالماء، وقم بمسح العفن من الأوراق، وجدد التبليل والمناشف بعد كل مسحة كلما استدعى الأمر، واستمر بتلك الخطوة حتى تزيل العفن تماماً، فهذه الخطوة سوف تقضي على العفن الخامل.
  5. إذا وجدت أن المناشف الورقية لا يوجد عليها أثر للعفن بعد المسح، فيجب عليك التكرار واستخدام مناشف جديدة حتى لا يتسبب ذلك في انتشار العفن.
  6. قم بقطع الأوراق المصابة بالعفن، وذلك إذا وجدت أن العفن ما زال مرئياً بعد القيام بعملية المسح، حيث أن العفن المتبقي يكون نشطاً، ولذلك قم بتحديد الأوراق المصابة، ثم قم بقطعها من الساق باستخدام سكين حاد، ثم تخلص من تلك الأوراق في القمامة.
  7. بعد القيام بعملية إزالة العفن من النباتات باستخدام الخطوات السابقة، سوف تحتاج إلى رش النباتات بمبيد مضاد للفطريات، وذلك لمنع نمو العفن ومنع عودته مرة أخرى.
  8. قم برش النباتات بمبيد الفطريات خارج المنزل، وبعدها قم بنقله للداخل، ولكن ضعه بالقرب من نافذة مشمسة.
  9. راقب النباتات الخاصة بك وافحصها بشكل دوري للتأكد من عدم نمو العفن مرةً أخرى، وإذا وجدت أن العفن ينمو من جديد، فقم بتكرار الخطوات السابقة مرةً أخرى.
  10. حاول دائماً أن تُبقي النباتات في مكان بدرجة حرارة 21 درجة مئوية.
  11. اترك فرصة للتربة أن تجف قبل أن تقوم بالري مرةً أخرى.
  12. اسمح للهواء بالتجديد في المكان الموجود بها النباتات الخاصة بك.

مقالة مقترحة: كيفية مكافحة حشرة المن والقضاء عليها بطرق سهلة

منع نمو العفن مستقبلاً

  • استخدم التربة المناسبة والمُعقمة، حيث أن هذا الأمر يساعد في منع نمو العفن.
  • عند إحضار نباتات جديدة من مشتل أو متجر لبيع النباتات، قم بنقله من التربة التي جاء بها وضعه في تربة جديدة معقمة، حيث أن التربة التي جاء بها النبات ربما يكون بها عفن.
  • احرص دائماً على توفير بيئة مناسبة للنباتات لديك، مثل كمية الضوء المناسبة، وأضف أيضاً مروحة كهربائية وقم بتشغيلها على أقل سرعة لتجديد ودوران الهواء، كما أن الضوء الوفير يساعد في الحد من نمو العفن، ولذلك تأكد من أن يحصل النبات لديك على ما يكفيه من أشعة الشمس.
  • قم بري النباتات فقط عند الضرورة، حيث أن الإفراط في استخدام ماء الري يتسبب في نمو العفن، وذلك تأكد من أن سطح التربة جافاً قبل القيام بعملية الري مرةً أخرى، وذلك من خلال اختبار التربة باستخدام إصبعك، حيث أن عملية الجفاف تستغرق وقتاً أطول في بعض الأوقات.
  • حافظ على نظافة النباتات لديك، وذلك من خلال إبعاد أي أوراق أو نباتات ميتة أخرى عن التربة، لأن وجودها يساعد في نمو العفن.
  • حافظ على نظافة الأوراق دائماً عن طريق مسحها بشكل منتظم للتخلص من الأوساخ والغبار.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من الذبابة البيضاء في حديقة المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة التخلص من العفن من النباتات المنزلية سواءً من التربة أو النباتات نفسها، وكيفية منع النمو المستقبلي للعفن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -