تعرف على كيفية استخدام سماد اليوريا في الزراعة بشكل منفرد أو مع الأسمدة الأخرى

كيفية استخدام سماد اليوريا هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

سماد اليوريا هو سماد عضوي مستقر، يُساعد في تحسين جودة التربة، وتوفير النيتروجين للنباتات، وبالتالي زيادة المحصول، ويُعتبر سماد اليوريا واحداً من أقدم الأسمدة الزراعية التي تم استخدامها لتحسين التربة.

كيفية استخدام سماد اليوريا في الزراعة بشكل منفرد أو مع الأسمدة الأخرى - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية استخدام سماد اليوريا مع النباتات المزروعة لديك، من أجل تحسين صحة النبات وتعزيز النمو الخضري لها، ومساعدتها في عملية التمثيل أو البناء الضوئي، وعلاج نقص عنصر النيتروجين.

طريقة استخدام سماد اليوريا

سماد اليوريا له العديد من الفوائد للنباتات، ولكن بالرغم من ذلك، فهو أيضاً له بعض العيوب التي يجب أن تتجنبها حتى لا تتسبب في تعرض النباتات للضرر، بالإضافة إلى مضاعفة فوائده، وفي الأجزاء التالية من المقالة، سوف تتعرف على كيفية استخدام سماد اليوريا بشكل منفرد، أو عن طريق خلطه مع الأسمدة الأخرى.

مقالة مقترحة: دليل الأسمدة الكيميائية وأنواعها وشرح رموز التركيبات الكيميائية

وضع اليوريا بشكل منفرد

  • يُفضل استخدام اليوريا في الأيام الباردة عندما تكون الرياح قليلة، ودرجة حرارة الطقس تتراوح ما  بين صفر إلى 16 درجة مئوية، لأن هذا يُساعد في تقليل فقدان الأمونيا، فعندما تكون الأرض متجمدة، يصعب على اليوريا الإندماج في التربة، بينما في درجات الحرارة المرتفعة والرياح، تتفكك اليوريا وتتغلغل في التربة بشكل أفضل وأسرع.
  • استخدم سماد اليوريا مع مثبط اليورياز قبل القيام بعملية الزراعة، حيث أن اليورياز عبارة عن إنزيم يقوم ببدء التفاعل الكيميائي المسئول عن تحويل اليوريا للنترات التي يحتاجها النبات.
  • عندما تقوم بوضع سماد اليوريا قبل الزراعة، يؤدي هذا الأمر إلى فقدان كميات كبيرة من اليوريا دون أن يستفيد النبات منها، ولذلك استخدام مثبط اليورياز يساعد في إبطاء معدل التفاعل الكيميائي، واحتفاظ التربة باليوريا.
  • قم بنثر سماد اليوريا بشكل متساوٍ في التربة، فسماد اليوريا يُباع في شكل حبيبات صلبة، ولذلك حاول أن تقوم بنثر حبيبات سماد اليوريا بشكل متساوٍ على التربة، ويُفضل مع غالبية أنواع النباتات؛ أن تكون حبيبات اليوريا قريبة من جذور النباتات أو مكان زرع البذور.
  • قم بترطيب التربة قبل استخدام سماد اليوريا، حيث أن اليوريا تتحول إلى النترات التي يحتاجها النبات، ولكن قبل ذلك تتحول إلى غاز الأمونيا أولاً، والغازات بشكل عام تخرج من سطح التربة بسهولة، ولهذا وضع سماد اليوريا على تربة مبللة يُساعد في دمج اليوريا مع التربة قبل أن يبدأ التفاعل الكيميائي، وهذا يحافظ على حجز المزيد من الأمونيا داخل التربة.
  • عندما تقوم بترطيب التربة قبل وضع سماد اليوريا؛ يجب أن يكون مقدار 1.5 سم من أعلى التربة مبللاً لتحتفظ بأكبر كمية ممكنة من الأمونيا، كما يُمكنك وضع سماد اليوريا قبل هطور الأمطار، أو يُمكنك وضعها خلال 48 ساعة بعد ذوبان الثلج في الحقل أو الحديقة.
  • يُمكنك أيضاً حرث التربة لدمج سماد اليوريا، حيث أن تلك الطريقة فعالة لدمج اليوريا مع التربة قبل أن تفقد غاز الأمونيا، ولذلك قم بتقليب التربة لتندمج اليوريا مع سطح التربة العلوي.
  • إذا كنت تزرع نبات بطاطس، وتريد استخدام اليوريا معه، فيجب عليك التحكم في كمية النيتروجين التي تقدمها لنبات البطاطس، حيث أن هناك عدة أنواع من البطاطس، وتختلف فيما بينها من ناحية التكيف مع مستويات النيتروجين العالية، ولذك لابد أن تكون حذراً مع أنواع البطاطس المختلفة، وتذكر أن القاعدة العامة تنص على عدم وضع كميات كبيرة من النيتروجين لنبات البطاطس باستخدام سماد اليوريا.
  • يُمكنك وضع سماد اليوريا بشكل مباشر لنباتات البطاطس أو في محلول مع الأسمدة الأخرى، وهذا عندما يكون المحلول يتكون من 30% نيتروجين أو أقل.
  • يجب وضع محاليل سماد اليوريا التي تتكون من نسبة أكبر من 30% من النيتروجين في الحقول قبل زراعة البطاطس فقط.
  • يُفضل القيام بتسميد الحبوب بسماد اليوريا في الأيام ذات المناخ المعتدل من خلال وضعها مباشرةً على غالبية أنواع الحبوب، ولكن لا تفعل ذلك عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 16 درجة مئوية، لأن عندما يتم وضعها في درجات الحرارة الدافئة، سوف تصدر النباتات رائحة الأمونيا.
  • عند استخدام سماد اليوريا مع بذور الذرة، قم بوضع حبيبات اليوريا بشكل غير مباشر، وذلك من خلال نثرها على التربة على مسافة 5 سم على الأقل من بذور الذرة، لأن تعرض بذور الذرة بشكل مباشر لسماد اليوريا يكون ساماً للبذور، ويتسبب في تقليل إنتاج الذرة إلى حد كبير. 

مقالة مقترحة: دليل العناصر الصغرى وأهميتها في تغذية النباتات

    خلط اليوريا مع الأسمدة الأخرى

    • يجب أن تعرف النسبة الأمثل للسماد الذي سوف تستخدمه، فعند استخدام أسمدة NPK يجب أن تعلم أن هذه الأحرف تشير إلى رموز العناصر الكيميائية التي يتكون منها هذا السماد، وهم عبارة عن 3 عناصر، النيتروجين، والفسفور، والبوتاسيوم، وتشير الأرقام المقابلة لكل عنصر على النسبة التي يحويها هذا السماد من هذا العنصر، ولذلك عند اختبار التربة الخاصة بك، سوف تعرف النسبة المثالية التي سوف تستخدمها لتعويض التربة والنبات عن العناصر الغذائية، وذلك لأن اليوريا تعمل على توفير النيتروجين للنباتات.
    • يُمكنك مزج اليوريا مع الأسمدة الإضافية الأخر، وذلك لإنشاء خليط أسمدة مستقر، فعلى الرغم من أن اليوريا توفر للنباتات عنصر النيتروجين، إلا أن العناصر الأخرى مثل الفسفور والبوتاسيوم مهمة جداً لصحة النباتات، ويُمكنك مزج اليوريا مع الأسمدة التالية بأمان:
      1. كبريتات البوتاس.
      2. كبريتات بوتاس المعنيسيوم.
      3. سياناميد الكالسيوم.
    • يُمكنك أيضاً مزج سماد اليوريا مع بعض الأسمدة الأخرى من أجل تخصيب النباتات بشكل فوري، وهناك عدة أنواع من الأسمدة التي يُمكنك مزجها مع سماد اليوريا لتخصيب النباتات بشكل فوري، ولكنها تفقد فعاليتها بعد مرور 2 إلى 3 أيام، بسبب التفاعلات التي تحدث بين المواد الكيميائية التي تتكون منها الأسمدة، وفيما يلي، سوف تتعرف على بعض الأنواع التي يُمكنك مزجها مع اليوريا للتخصيب الفوري للنباتات.
      1. موريات كلوريد البوتاس.
      2. الوبخ الأساسي.
      3. فوسفات الصخور.
      4. نترات شيلي.
      5. مجنيسيا النيتروجين.
      6. كبريتات الأمونيا.
      7. ثنائي فوسفات الأمونيوم.
    • قم بمزج اليوريا مع الفسفور والأسمدة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم لكي تحصل على سماد متوازن.
    • استخدم خليط السماد الذي يحتوي على اليوريا كأنك تستخدم سماد اليوريا فقط، وذلك من خلال نثره بشكل متساوِ على التربة الرطبة لتندمج الأسمدة داخل التربة. 

    مقالة مقترحة: الفرق بين سماد MAP وسماد DAP واستخدامات كلاً منهما

      تنبيهات وتحذيرات هامة متعلقة باستخدام سماد اليوريا

      • قم بتخزين اليوريا ونترات الأمونيوم بشكل منفصل دائماً.
      • كثرة النترات في التربة قد تتسبب في حرق النبات، ولذلك وضع سماد اليوريا على تربة رطبة يساعد في تجنب احتراق النباتات.

      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة استخدام سماد اليوريا بشكل منفرد، وكيفية استخدامه مع الأسمدة الأخرى، وأهم النصائح والإرشادات المتعلقة باستخدام سماد اليوريا.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -