ما سبب ظهور الحواف البنية على أوراق النباتات؟

عندما يحدث أي شيء غير عادي في النبات، فإنه يعطي البستانيين سببًا للقلق بشأن نباتهم. عندما يحصل النبات على حواف بنية على الأوراق أو أطراف الأوراق البنية، قد يكون أول تفكير لدى البستاني هو أن هذا مرض أو آفة تهاجم النبات. هذا ليس هو الحال دائما.

ما سبب ظهور الحواف البنية على أوراق النباتات؟ - عالم الزراعة

في موضوع اليوم سوف تتعرف على الأمور التي تتسبب في ظهور الحواف البنية على أوراق النباتات، وكيف يُمكنك تجنب ظهور تلك المشكلة على أوراق النباتات المزروعة لديك.

ما الذي يسبب الحواف البنية على أوراق النباتات؟

عندما تكون هناك أوراق بنية كاملة على النبات، يمكن أن يشير ذلك إلى عدة عشرات من المشاكل؛ ولكن عندما يتحول لون جوانب أو أطراف الورقة إلى اللون البني، فهناك مشكلة واحدة فقط وهي أن النبات يتعرض للإجهاد.

غالبًا ما تكون أطراف الأوراق البنية أو الحواف البنية على الأوراق ناتجة عن عدم حصول النبات على كمية كافية من الماء. هناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك.

  • قد يكون هناك القليل من المياه الطبيعية المتساقطة. إذا كان هذا هو سبب تحول جوانب الورقة إلى اللون البني، فيجب عليك استكمال الأمطار بالري اليدوي لتعويض النبات عما ينقصه من كمية الماء التي يحتاجها.
  • الجذور ضيقة وغير قادرة على الوصول إلى الماء. هذا الأمر يتسبب في ظهور أطراف الأوراق البنية بشكل متكرر مع النباتات المزروعة في الحاويات ولكنه أيضًا يمكن أن يحدث مع النباتات الموجودة في الأرض، خاصة في التربة الطينية الثقيلة التي قد تعمل مثل الحاوية. قم إما بزيادة الري أو إعادة زرع النبات بحيث يكون للجذور مساحة أكبر للنمو.
  • التربة لا تحتفظ بالماء لفترات جيدة. إذا كنت تعيش في منطقة بها تربة رملية، فقد يتم تصريف المياه بسرعة كبيرة، وقد يتسبب ذلك في ظهور حواف بنية على الأوراق. قم بتحسين التربة بالمواد العضوية التي ستحتفظ بالمياه بشكل أفضل. في غضون ذلك، قم بزيادة وتيرة الري.
  • قد تتلف الجذور. إذا كانت المنطقة المزروع بها النبات غمرت بالماء، أو كانت التربة المحيطة بالنبات شديدة الضغط، فقد يتسبب ذلك في تلف الجذور. عندما تتلف الجذور، فلن يكون هناك مجموع جذري كافٍ للنبات ليأخذ كمية كافية من الماء بشكل صحيح. في هذه الحالة، قم بتصحيح المشكلة التي تسبب تلف الجذر ثم قم بتقليم النبات مرة أخرى لتقليل احتياجاته من المياه بينما يتعافى المجموع الجذري.

مقالة مقترحة: كيفية إنقاذ النبات شبه الميت؟

سبب آخر لتحول جوانب الورقة إلى اللون البني هو ارتفاع نسبة الملح في التربة. يمكن أن يكون هذا طبيعيًا في التربة، مثل العيش بالقرب من المحيط، أو يمكن أن يحدث هذا من خلال الإفراط في التسميد. إذا كنت تعيش بالقرب من مصدر للمياه المالحة، فلن يكون هناك الكثير مما يمكنك فعله لإصلاح المشكلة. إذا كنت تشك في إصابتك بفرط التسميد، قلل من كمية السماد وزد كمية الري لبضعة أسابيع للمساعدة في التخلص من الملح لأن ماء الري يقوم بغسل التربة.

في حين أن أطراف الأوراق البنية والحواف البنية على الأوراق يمكن أن تكون مقلقة، إلا أنها في الغالب مشكلة يمكن حلها بسهولة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -