مشروع سيل نهضة زراعية ضخمة فى صعيد مصر

مشروع سيل نهضة زراعية ضخمة فى صعيد مصر

عملت الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتدشين مشروع “سيل” خلال السنوات الأخيرة على توفير كافة السبل الممكنة بهدف تحديث المنظومة الزراعية في مصر من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة وإطلاق برامج لإقامة الزراعة الخضراء في مصر.

حيث افتتح الدكتور سيد خليفة، رئيس الاتحاد الزراعي، ضمن برنامج تدريب المزارعين بـ مشروع “سيل” للاستثمار الزراعي المستدام، تحت شعار “الزراعة الذكية وتغير المناخ” بوادي الصعيد بمحافظة أسوان، وذلك في إطار المشروع الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).

 مشروع “سيل” انقذ العديد من الأراضى الزراعية فى صعيد مصر

وعلق أحد المزارعين و يدعى علي الجمال، وهو مزارع من محافظة أسوان، أن افتتاح مشروع “سيل” في المحافظة سيحسن بشكل كبير حالة الزراعة والأراضي في جميع قرى ومناطق المحافظة داخل أسوان. ويرجع ذلك إلى أنه تم العمل على تحسين مستوى الزراعة بشكل عام من خلال تنفيذ مشروع “سيل”.

“كان المشروع يقع في محافظة أسوان لتطوير الترع والمصارف، وبشكل أكثر تحديداً قناة وادي الصعايدة التي تم توسيعها، كما كان عدد من المصارف تعمل على مستويات النيل”.

وأوضح “الجمال” أن أرض أسوان الزراعية خصبة للغاية وستستفيد بشكل كبير من مشروع “سيل”، ولكن هناك مشكلة واحدة تشكل خطورة كبيرة، وهي ارتفاع منسوب النيل فوق معظم الأراضي الزراعية. مما يؤدي إلى فقدان المحصول الزراعي.

من جانبه، قال محمد حسن، مزارع من محافظة بني سويف، إن وزارة الزراعة أثارت في الآونة الأخيرة اهتماما ملحوظا بمشكلة الفقر المائي في البلاد، موضحا أن مشروع “سيل” هو أحد المشروعات التي تحاول الدولة تنفيذها في بني سويف منذ أكثر من عام.

وتابع أن “أهم هدف للمشروع هو حل مشكلة المياه لجميع الأراضي الزراعية، على سبيل المثال في الأراضي التي تحتاج إلى الصرف الزراعي، حيث يقدم المشروع خدمات على أساس احتياجات الأراضي الزراعية، أي، على سبيل المثال، في الأراضي المحتاجة الأخرى، ومستوى المياه الذي يتم تعديله وهلم جرا  ”

احصائيات حول صادرات وزارة الزراعة

ووفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة في الرابع من الشهر الجاري، منذ بداية موسم الصادرات الزراعية، بلغت صادرات الخضروات والفاكهة أكثر من 4 ملايين و587 ألف طن و217 طناً لجميع المواد المصدرة إلى الأسواق العالمية والأوروبية، ويتم شحن العديد من السلع. في موسم الصيف.

ومنذ بداية العام الجاري، في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، بلغت الصادرات الزراعية المصرية 4 ملايين و45 ألفاً و187 طناً من المنتجات الزراعية رغم ظروف تفشي وباء كورونا في العالم وارتباك النقل الدولي.

أما بالنسبة للصادرات المصرية من الموالح “البرتقال”، فقد بلغت مليون 401 ألف 523 طناً، منذ بداية الموسم التصديري وحتى الرابع من الشهر الجاري، وفقاً لتقرير الإدارة المركزية للحجر الصحي النباتي التابع لوزارة الزراعة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -