8 أطعمة وأطباق أساسية على مائدة الإفطار في شهر رمضان تعرف عليها

أطعمة أساسية على مائدة إفطار رمضان هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.  

أطعمة وأطباق أساسية على مائدة الإفطار في شهر رمضان - عالم الزراعة

في شهر رمضان المبارك تمتد فترة الصيام ما يزيد عن نصف يوم، وتصل أحياناً إلى 14 ساعة أو أكثر، ولذلك يجب الحرص على وجبة الإفطار أن تحتوي على أطعمة تقوم بإمداد الجسم بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية اللازمة لتعويض الجسم بما فقده خلال فترة الصيام.

أطعمة وأطباق أساسية على مائدة الإفطار في رمضان

الأطباق والأطعمة الأساسية التي يجب أن تتوفر على مائدة الإفطار في رمضان ليس الهدف منها فقط هو الحصول على الطعام بعد الصيام، ولكن الهدف منها هو الحصول على العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الجسم، وإمداده بالطاقة، والحصول على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وفي مقالة اليوم سوف أشارك معك أطعمة وأغذية وأطباق أساسية يجب أن تحرص على وجودها دائماً ضمن وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك.

الماء

الماء - عالم الزراعة - رمضان 2022

بالتأكيد تناول الماء مهم عند سماع أذان المغرب، ولكن لا تقع في الخطأ الذي يرتكبه العديد من الصائمين، حيث يقومون بشرب كميات كبيرة من الماء تتسبب في شعورهم بالامتلاء والخمول.

ينصح فقط بشرب كوب واحد من الماء لترك مساحة كافية في المعدة لباقي الطعام الذي ستتناوله في وجبة الإفطار، ثم بعد ذلك يمكنك الحفاظ على شرب كوب واحد كل 30 دقيقة أو 60 دقيقة حتى وجبة السحور. 

شرب الماء يساعد على التخفيف من التعب الناتج عن الجفاف، كما أنه يساعد على تحسين المزاج ومعالجة الصداع، ويساعد على الهضم وعلاج الإمساك، ويعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويساعد على فقدان الوزن، كما يساعد على التخلص من السموم في الجسم، ويعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويحافظ على صحة البشرة ونضارتها.

مقالة مقترحة: أهم الخضروات المفيدة في شهر رمضان لتجنب الجوع والعطش

التمر

التمر - عالم الزراعة - رمضان 2022

التمر من أحد الأطعمة الأساسية التي تستخدم في كسر الصيام، سواءً كان مأكول أو مشروب مثل منقوع التمر بالماء، أو مع الحليب، حيث أن التمر يحتوي على سعرات حرارية عالية تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أن يعمل على تحفيز المعدة لإفراز أنزيمات الهضم لتكون مستعدة لوجبة الإفطار.

ينصح بأن تتناول فقط 3 تمرات قبل الإفطار بعدة دقائق، ولا تنسى أن تناول التمر سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن فوائد التمر أنه يقوم بتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يعالج فقر الدم، ويوفر الطاقة للجسم، ويعزز من صحة الجهاز العصبي، ويحافظ على صحة القلب، وهو مضاد قوي للالتهابات، ويسيطر على ضغط الدم، ومفيد لمرضى السكري، ومفيد لصحة العظام، وكذلك الصحة الجنسية.

الحساء (الشوربة)

الحساء - الشوربة - عالم الزراعة - رمضان 2022

إن تناول طبق الحساء في بداية تناولك لوجبة الإفطار هو أحد أهم الأمور، حيث ينصح خبراء التغذية أن البدء بتناول طبق الحساء يعمل على تعويض الجسم عن السوائل المفقودة خلال فترة الصيام، بالإضافة إلى تهيئة المعدة لعملية الهضم، وفيما يلي سوف أذكر بعض أنواع أطباق الشوربة الشائعة والمفيدة:

  1. شوربة العدس، والتي تعمل على خفض الكولسترول، والحفاظ على صحة القلب، وصحة الجهاز الهضمي، والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ومد الجسم بكميات كبيرة من البروتينات، كما أنها مصدر جيد للطاقة، وتساعد في تعزيز صحة الحوامل، كما أنها مصدر ممتاز للحديد.
  2. شوربة البصل، والتي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتعزيز صحة كافة أعضاء وأجهزة الجسم، ومد الجسم بالحديد، وتزويد الجسم بالعديد من الفايتامينات.
  3. شوربة الطماطم، والتي تعمل على تحسين صحة العظام، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، والحد من الإصابة بالأنيميا، وتحسين القدرات العقلية، والمساعدة في مقاومة العديد من الأمراض، والمساعدة في خسارة الوزن، والمساهمة في مقاومة الإصابة بالسرطان.
  4. شوربة الدجاج، والتي تعمل على علاج نزلات البرد الشائعة، وتعزيز عملية الهضم، وتحسين صحة الجهاز العصبي، والمساعدة في خسارة الوزن الزائد، والمساعدة في علاج الأنيميا.
  5. شوربة القرع، والتي تعمل على تحسين النظر، وخفض فرص الإصابة بعدة أمراض خطيرة من السرطان، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، وخسارة الوزن الزائد.

هناك العديد من أطباق الشوربة الاخرى مثل شوربة الشوفان بالدجاج، ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية إعدادها بطريقة سهلة.


السلطة الخضراء

السلطة الخضراء - عالم الزراعة - رمضان 2022

طبق السلطة الخضراء هو أحد الأطباق التي يجب الحفاظ على وجودها في أي وجبة بشكل عام وليس في شهر رمضان فقط، ولذلك وجود طبق سلطة خضراء سوف يعمل على تزويد الجسم بالماء والألياف التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

السلطة الخضراء هي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والأوميجا 3، ومضادات الأكسدة المهمة لصحة الجسم ومناعته، كما أنها تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي والتخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية، وتساعد في امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء، كما أنها مفيدة لمرضى السكري، ومرضى القلب، وكذلك النساء الحوامل.

حاول دائماً أن يحتوي طبق السلطة على خضروات غنية بالماء والألياف، وتلك الخضروات ذات اللون الأخضر مثل الخيار والخس والجرجير، ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية عمل سلطة السبانخ، حيث أنها أحد أطباق السلطة المفيدة ولكنها غير منتشرة في الوطن العربي. 

مقالة مقترحة: أطعمة صحية غنية بالألياف لتقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام


الكربوهيدرات

أطعمة غنية بالكربوهيدرات - عالم الزراعة - رمضان 2022

الكربوهيدرات المعقدة هي مصدر هام جداً للحصول على الطاقة، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف المشبعة والمعادن الهامة للجسم، ولذلك يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على بعض المصادر التي تحتوي على الكربوهيدرات، ولكن يفضل تناول كميات قليلة منها لتجنب زيادة الوزن، وأن تكون أيضاً من الأنواع الأقل ضرراً مثل البطاطس المسلوقة، البرغل، الأرز البني، المكرونة أو الخبز الذي تمت صناعته من الحبوب الكاملة.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تساعد في التحكم بالوزن، والحفاظ على صحة القلب، وزيادة الشعور بالشبع، وتقليل خطر تراكم الكولسترول في الشرايين، وتحسين عملية الهضم، والتقليل من خطر الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك وعسر الهضم، كما أنها مصدر جيد للطاقة.

البروتين 

أطعمة غنية بالبروتين - عالم الزراعة - رمضان 2022

البروتين يتوفر في العديد من الأطعمة مثل الدواجن، الأسماك، ولحوم البقر، ولكن ينصح بإزالة الجلد عن اللحوم بشكل عام لتقليل نسبة الدسم، وهناك أيضاً مصادر نباتية أخرى للبروتين، مثل البقوليات، المكسرات، والفاصوليا.

بشكل عام ينصح بتناول البروتين الخالي من الدهون في وجبة الإفطار، حيث أنه يكون سهل الهضم، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية الهامة لصحة الإنسان، بالإضافة أيضاً إلى أنها تساعد في بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها، وزيادة حرق الدهون، وفقدان الوزن وزيادة الشعور بالشبع، والتخفيف من ألم العضلات.

مقالة مقترحة: أطعمة لوجبة السحور غنية بالماء لتجنب الشعور بالعطش في رمضان

المقبلات

المقبلات - عالم الزراعة - رمضان 2022

هناك عدة مقبلات يمكن الاستعانة بها بجانب الأطباق الرئيسية، مثل أصابع البطاطس، السمبوسك، الكبيبة، وغيرها من المقبلات الأخرى، ولكن حاول أن تقوم بطهي تلك المقبلات بطريقة صحية وابتعد قدر الإمكان عن استخدام القلي في الزيت. 

هناك عدة دراسات أثبتت أن تناول المقبلات قبل الوجبات يساعد على إنقاص الوزن وخسارة المزيد من السعرات الحرارية، ولذلك يُمكنك تناول العديد من المقبلات الصحية قبل تناول الطعام إذا كنت تريد خسارة الوزن الزائد، أو الحفاظ على وزن صحي.

الحلويات

الحلويات - عالم الزراعة - رمضان 2022

بكل تأكيد الحلويات هي أحد الأمور التي تميز شهر رمضان داخل البيوت المصرية والبيوت العربية بشكل عام، فهناك على سبيل المثال حلويات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بشهر رمضان منذ سنوات عديدة مثل القطايف والكنافة.

بشكل عام ينصح بتأجيل تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين أو 3 ساعات على الأقل، وذلك لتجنب زيادة مستوى السكر في الدم، وينصح أيضاً بعدم الإفراط في تناول الحلويات بشكل عام. 

نصائح هامة لوجبة الإفطار وكسر الصيام

  • تناول الطعام ببطء لتجنب مشاكل عسر الهضم ومشاكل المعدة بشكل عام.
  • تجنب الأطعمة الضارة مثل تلك التي تحتوي على الدهون الغير صحية والملح والسكر.
  • قم بطهي الطعام بطريقة صحية مثل الطهي في الفرن واستبدال الزيوت النباتية بزيت الزيتون، واستخدم أجهزة القلي بدون زيت.
  • لا تكثر من تناول الحلويات وخاصةً الحلويات الشرقية والتي تكون غنية بالسكريات والكربوهيدرات. 
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين، أو المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، ويمكنك استبدالها بعصائر فواكه طازجة.
  • حافظ على شرب الماء خلال فترة الإفطار بمعدل كوب كل نصف ساعة أو ساعة.
  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الجوع حيث أنها تعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة. 

مقالة مقترحة: أفضل العصائر والمشروبات الصحية والمفيدة في شهر رمضان

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على أهم الأطعمة والأطباق الأساسية على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -