تعرف على طريقة زراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل بنفسك بسهولة

كيفية زراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي أو الحبحر البارد أو الفليفلة الحلوة؛ هو نوع من أنواع النباتات من الفصيلة الباذنجانية، وله عدة ألوان منها الأخضر والأحمر والبرتقالي والأصفر.

طريقة زراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل - عالم الزراعة

الفلفل الحلو يتميز برائحته وطعمة اللذيذ المميز، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة، والحماية من الأنيميا، وتعزيز صحة العيون، ويساعد في إنقاص الوزن، وأيضاً يعمل على تغذية الجنين أثناء الحمل، ويساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والعديد من الفوائد الطبية الأخرى.

يتم تناول الفلفل الحلو بشكل نيء أو مطبوخ، ونظراً لأنه يُستخدم في المطابخ بشكل دائم في مختلف دول العالم، فسوف تجد أن العديد من هواة الزراعة المنزلية يقومون بزراعته في حديقة المنزل أو داخل المنزل، ولذلك في موضوع اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة الفلفل الرومي أو الفلفل الحلو في المنزل من البذور، ولن تحتاج إلى زراعته في الخارج، حيث يُمكنك زراعته داخل المنزل بسهولة شديدة.

كيفية زراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل

قد تكون زراعة الفلفل صعبة بعض الشيء، ولكن الجهد المطلوب لزراعته داخل المنزل ليس أكبر بكثير من الجهد المطلوب لزراعته في الهواء الطلق مثل زراعته في حديقة المنزل.

يعد الحفاظ على النباتات رطبة ودافئة أحد أكبر التحديات التي قد تواجهها، ولكنك تستطيع بسهولة أن تقوم بتهيئة الظروف الملائمة لزراعة الفلفل طالما كنت على دراية بها وكنت أيضاً على دراية بكل ما يحتاجه الفلفل الحلو لنجاح زراعته، ولذلك في مقالة اليوم سوف أشارك معك الخطوات اللازمة لزراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل بسهولة.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الفلفل الحار من البذور في المنزل

خطوات زراعة بذور الفلفل الحلو

  1. انقع بذور الفلفل الحلو وذلك من خلال سكب البذور في كوب بلاستيكي صغير وأضف إليه الماء الدافئ.
  2. انقع البذور لمدة 2-8 ساعات حتى تستقر في قاع الكوب.
  3. نقع البذور يخفف القشرة الصلبة ويعمل على تفكيكها وبالتالي يساعد في سرعة عملية الإنبات. 
  4. جرّب نقع بذور الفلفل في شاي البابونج الخفيف، أو محلول مصنوع من 1 كوب (250 ملل) من الماء الدافئ و 1-2 ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3%، حيث أن هذه المحاليل أكثر فاعلية في تفكيك القشرة أو الغلاف الخارجي الصلب للبذور كما أنها تعمل على تطهير البذور.
  5.  ضع التربة في صينية إنبات البذور البلاستيكية التي تكون قابلة للاستخدام مرة واحدة فقط.
  6. يعتبر خليط التربة المعقّم وجيد التصريف والمتوفر في متاجر لوازم الحدائق والبستنة مناسبًا.
  7. اصنع حفرة صغيرة في التربة بإصبعك أو بطرف قلم رصاص، على أن يكون عمق الحفرة حوالي 0.5 سم.
  8. قم بدفن البذور من خلال وضع بذرة واحدة في كل حفرة، ثم قم بتغطيتها بتربة إضافية.
  9. ضع وعاء البذور في مكان دافئ، حيث أن الفلفل ينبت بشكل أفضل عندما تكون درجة حرارة التربة أعلى من أو تساوي 20 درجة مئوية، وإذا أمكن، قم بوضع الوعاء على الحصيرة الخاصة بتدفئة الشتلات، كما يُمكنك أيضًا وضع الوعاء على نافذة دافئة ومشمسة.
  10. حافظ على البذور رطبة، وذلك من خلال رش سطح التربة بالماء باستخدام رشاش الزرع، ولكن افعل ذلك فقط بمجرد أن تبدأ التربة بالجفاف، واحرص على عدم غمر التربة بالماء، ولا تتركها أيضاً حتى تجف تماماً. 

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الخيار في أصيص في المنزل

خطوات نقل شتلات الفلفل الحلو

  1. انقل الشتلات عند نمو مجموعتان من الأوراق الحقيقية، ويُقصد بالأوراق الحقيقية الأوراق التي اكتمل نموها، وهذا على عكس الأوراق التي بدأت للتو في النمو.
  2. استخدم وعاء أو أصيص كبير لزراعة الشتلات، وإذا كنت تخطط لإبقاء كل نبتة فلفل منفصلة في وعاء أو أصيص خاص بها، فسيكفي وعاء بحجم 5-10 سم لكل نبتة.
  3. إذا كان حجم الأصيص كبيراً، فيمكنك زراعة عدة نباتات فلفل في وعاء واحد.
  4. ضع التربة في الوعاء أو الأصيص، واستخدم تربة رخوة جيدة التصريف، ويفضل أن تكون غنية بالمواد العضوية.
  5. احفر حفرة صغيرة في التربة الموجودة في الأصيص، واحرص على أن تكون الحفرة بنفس عمق وعرض الجزء المزروع به شتلة الفلفل حالياً قبل نقلها للأصيص الكبير.
  6. إذا كنت تزرع الشتلات في أصص بمعدل شتلة واحدة لكل أصيص، فقم بعمل حفرة في منتصف الأصيص، أما إذا كنت سوف تزرع عدة شتلات في أصيص واحد، فقم بعمل عدة حفر بعدد الشتلات الموجودة لديك، ولكن احرص على أن تكون هناك مسافة فاصلة بين كل حفرة والأخرى بمقدار 5 سم على الأقل.
  7. انقل الشتلات إلى الأصيص الجديد؛ قم بالضغط على جوانب الحجرة البلاستيكية في وعاء الإنبات، ورجها برفق حتى تستطيع إخراج الشتلة بالتربة الخاصة بها بشكل كامل دون إحداث ضرر في أي جزء من أجزاء الشتلة، ثم بعد ذلك ضعها بالكامل في الحفرة التي صنعتها في الأصيص.
  8. بعد وضع الشتلات في الحُفر الخاصة بها، قم بردم الأجزاء الفارغة بالتربة وكدسها برفق حول الشتلة لمساعدتها في الثبات بشكل أفضل.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة اللفت من البذور في المنزل

العناية اليومية بشتلات الفلفل الحلو

  • احرص على أن يكون الفلفل الحلو دافئًا ومعرضًا للضوء.
  • تتراوح درجة الحرارة المثالية بعد زراعة الشتلات بين 20 و 27 درجة مئوية.
  • يحتاج الفلفل الحلو إلى قدر لا بأس به من الضوء لينمو. قد تكفي النافذة المشمسة، ولكن ربما لا تكفي أيضاً ولا توفر الكمية المطلوبة من الضوء للفلفل، لذا يُمكنك استخدام ضوء مصابيح الفلورسنت التي توفر لك إضاءة صناعية للنباتات. قم بوضع مصابيح الفلورسنت على بعد 7.5 سم على الأقل اعلى النبات لمدة 14-16 ساعة في اليوم.
  • قم بري نباتات الفلفل الحلو بشكل منتظم، ولا تقم بالري في المرة التالية حتى يصبح سطح التربة جافاً.
  • اختبر مستوى حموضة التربة، لأن الفلفل الحلو ينمو بشكل أفضل في التربة التي تتراوح درجة حموضتها ما بين 5.5 إلى 7.5.
  • إذا كنت ترغب في زيادة مستوى حموضة التربة، أضف الجير الزراعي إلى التربة، وإذا كنت ترغب في تقليل مستوى حموضة التربة، أضف القليل من نشارة خشب الصنوبر إلى التربة.
  • قم بتلقيح الفلفل الحلو عندما يُزهر، وذلك باستخدام الأعواد القطنية م خلال فركها في حبوب اللقاح الموجودة في الجزء التناسلي الذكري في الزهرة الذكر والتي يُطلق عليها "المئبر"، ثم بعد ذلك انقل هذا اللقاح باستخدام نفس العود القطني إلى مركز ساق تجميع اللقاح في الزهرة الأنثى والذي يُطلق عليه "الميسم"، حيث أن عملية التلقيح اليدوي سوف تساعد في زيادة محصول الفلفل الحلو.
  • احصد الفلفل الحلو عندما ينضج، ويُمكنك عمل ذلك بمجرد أن يصبح الفلفل بالحجم واللون المناسبين، حيث أنه في هذه الحالة سوف يكون جاهزاً للحصاد.
  • قص الفلفل الحلو باستخدام مقص نظيف وحاد، مع ترك ساق بطول 2.5-5 سم تقريبًا.

تطبيق عملي على زراعة الفلفل الحلو في المنزل


في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل، وطريقة نقل الشتلات والعناية بها للحصول على ثمار فلفل حلو صحية وجيدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -