كيفية مكافحة حشرة المن الأسود في البقوليات بالطرق الكيميائية والطبيعية (من البقول الأسود)

كيفية مكافحة المن الأسود في البقوليات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

حشرات المن هي حشرات صغيرة تتغذى عن طريق امتصاص عصارة النبات، وهذه المخلوقات الرخوة هي "حشرات حقيقية" لأنها مجهزة بفم متخصص فقط لسحب السائل من الأوراق والنباتات والزهور.

كيفية مكافحة حشرة المن الأسود في البقوليات بالطرق الكيميائية والطبيعية - عالم الزراعة

المن الأسود أو كما يُطلق عليه من البقول، أو من الفول، أو من الفاصولياء، هو أحد أنواع المن التي تصيب تلك الأنواع من البقوليات، وبعض أنواع النباتات الأخرى، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف أكثر على هذا النوع، وكيفية مكافحته والقضاء عليه بالطرق الطبيعية والكيميائية.

طريقة مكافحة المن الأسود في البقوليات والقضاء عليه

يحب المن أن يفترس المحاصيل مثل الهليون واللوبيا والبطيخ، كما يهاجمون الفاصولياء والفول، ومع ذلك، فإن البقوليات عرضة للإصابة بحشرة Aphis fabae Scopoli، أو من الفاصوليا الأسود، أو من الفول الأسود، أو من البقوليات الأسود.

كلما تمكنت من التعرف على حشرة المن بشكل أسرع، زادت سرعة منعها من التكاثر والتسبب في ضرر أكبر، وبالنسبة للعديد من هذه الحالات، يعتبر الوقت جوهريًا حيث يعتبر أحد أهم العوامل في مكافحة حشرة المن.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن

ما هي حشرات من البقوليات السوداء؟

من البقوليات الأسود هو نوع مختلف من أنواع المن، فبجانب مهاجمة بعض البقوليات مثل الفاصولياء والفول، إلا أنه يصيب بعض أنواع النباتات الأخرى مثل الكرفس وبنجر السكر والبطاطس.

من الفاصوليا الأسود، كما هو واضح من الاسم؛ يكون في الغالب باللون الأسود أو الأخضر الداكن، والحشرة لها جسم رخو عريض وممتلئ، بعضها له أجنحة والبعض الآخر لا، وعادة ما يكون النوع الذي له أجنحة ضئيل ونحيل أكثر من نظرائهم.

على الرغم من أن مجرد وجود حشرة المن لا يعني أنها سوف تسبب ضررًا كبيرًا لنباتك، إلا أن الحشرة تظهر عادة على نباتات الحدائق بأعداد كبيرة، ويتكاثر من البقوليات الأسود بسرعة، لذلك من الضروري التعامل مع حشرات من البقوليات الأسود من النظرة الأولى بمجرد أن تراه على أحد نباتاتك.

ما هي الأضرار التي يسببها المن الأسود في البقوليات؟

حشرات من الفول الأسود أو من البقوليات الأسود ضارة بالنباتات، حيث تسبب هذه الحشرات ضررًا مباشرًا للتغذية عن طريق امتصاص عصارة النبات والعناصر الغذائية الضرورية من نباتك، ويمكن أن تسبب أيضًا أضرار غير مباشرة عن طريق نشر الأمراض مثل فيروس الفسيفساء الشائع للفاصولياء وبعض أنواع القوليات (BCMV) والعديد من الأمراض الأخرى.

العصارة التي يمتصها من الفاصوليا السوداء من النباتات هي مكون غذائي للنبات وهذا يخلق خللاً في هرمونات نمو النبات، مما يؤدي إلى موت النبات أو تشويهه.

يمكن أن يكون الضرر الذي تسببه هذه المخلوقات ضارًا لحديقتك، فقد تبدأ حشرات المن صغيرة العدد، لكنها سوف تتكاثر وتزداد في الحجم في غضون أيام قليلة، ولهذا ما كان مشكلة بسيطة قد يصبح مشكلة كبيرة بسرعة، ولهذا ذكرت سابقًا أن الوقت أحد أهم العوامل في مكافحة حشرة المن.

إن معرفة المشاكل التي يمكن أن تسببها حشرات المن لنباتاتك وحديقتك ليست سوى جزء من الحل، ولكن القدرة على إيقافهم هي الخطوة التالية.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو المن القطني

كيف تتخلص من حشرات من البقول الأسود؟

إذا تسللت حشرات المن الأسود أو أي حشرة أخرى إلى نباتاتك وحدائقك، فقد يكون الوقت قد حان لاتخاذ إجراء، ويُقترح أن تتخذ إجراءً سريعًا جدًا لأنك كلما سمحت لهذه المخلوقات المزعجة بامتصاص المساحات الخضراء، زاد ضررها.

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لإبعاد هذه الحشرات، ويمكنك الذهاب إلى متجر بيع مستلزمات الزراعة والبستنة، وشراء مبيدات المكافحة الجاهزة، أو يُمكنك صنعه بنفسك في المنزل.

الحلول الكيميائية لمكافحة المن الأسود في البقول

المبيدات هي طريقة محددة للتخلص من حشرات المن. المبيدات الحشرية مثل:

  • الفوسفات العضوي.
  • الكربامات.
  • البيريثيرم (أو مسحوق الحشرات الدلماسي) والبيرثرويدات.
  • هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تحتوي على عنصر نشط يساعد في حل مشكلة المن الأسود.

يمكن أن تكون بعض هذه المركبات الكيميائية خطرة على البشر والماشية، لذا عليك البحث جيدًا وقراءة تعليمات الملصق.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على حشرات المن بطرق سهلة وآمنة

الحلول الطبيعية لمكافحة من الفول الأسود

أفضل طريقة طبيعية وعضوية لتخليص نباتك من حشرات المن، بما في ذلك من الفول أو من البقوليات الأسود، هي باستخدام محلول صابون بسيط.

يعد هذا الحل أيضًا خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن حل أكثر أمانًا من الناحية البيئية، حيث أن محلول الصابون لا يقتل الحشرة بالسم، ولكنه يسبب رد فعل جسدي على الجسم الخارجي للبق الدقيقي أو المن.

السبب في أن صابون المبيدات الحشرية يعمل مع هذه المخلوقات يكمن في حقيقة أنها ناعمة الملمس، ويجب رش الحشرة مباشرة حتى ينجح هذا الصابون في القضاء عليهم، فالصابون يقوم بقتلهم عن طريق تجفيفهم بشكل أساسي.

من المحتمل أن يكون محلول الصابون هو الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر إنسانية للتخلص من مشكلة من البقوليات الأسود.

سوف تحتاج إلى التالي لصناعة وتجهيز مبيد الصابون للقضاء على المن الأسود:

  • 1 جالون ماء دافئ.
  • 2.5 ملعقة كبيرة من الصابون السائل القشتالي النقي.
  • 1 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي (اختياري).

طريقة تحضير محلول الصابون للقضاء على المن الأسود:

  1. خذ زجاجة سعة جالون واحد واملأها بالماء.
  2. يضاف الصابون والزيت إلى الزجاجة بالمقادير السابق ذكرها.
  3. قم بتقليب الخليط جيدًا.
  4. صب الخليط في زجاجة رذاذ أو بخاخ.
  5. رج زجاجة البخاخ لخلط جميع المكونات بشكل صحيح مرة أخرى.

طريقة استعمال بخاخ مبيد الصابون السائل للقضاء على المن الأسود:

  1. استخدم المحلول خلال الساعات التي تقل فيها أشعة الشمس أو تنخفض فيها درجات الحرارة.
  2. تأكد من ترطيب نباتاتك جيدًا قبل الاستخدام.
  3. رش المزيج مباشرة على جانبي الأوراق والسيقان المصابة.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام مبيدات فطرية منزلية

الحل الطبيعي الآخر للسيطرة على حشرات المن هي من خلال تشجيع وجود المفترسات الطبيعية مثل حشرة فرس النبي، والدبابير الطفيلية، والدعسوقيات، وذباب الزهور، وعرقيات الأجنحة، وغيرها من المفترسات الطبيعية التي تتغذى على حشرات المن.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة مكافحة المن الأسود الذي يصيب البقوليات، أو كما يطلق عليه من الفول أو من الفاصولياء، وكذلك كيفية القضاء عليه باستخدام الطرق الكيميائية والطرق الطبيعية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -