بالفيديو: تعرف على طريقة زراعة الملوخية في المنزل والحصاد بعد 3 أسابيع

طريقة زراعة الملوخية في المنزل بسهولة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة حيث نوفر لك دائماً هنا العديد من المواضيع والطرق المتعلقة بزراعة الخضورات والفواكه والنباتات والأشجار والأعشاب وكيفية الري والتسميد والعناية بها للحصول على ثمار سليمة وجيدة وإنتاج وفير.

تُعتبر الملوخية من النباتات الزهرية ومن النباتات الورقية الخضراء ، ويوجد أنواع مُتعددة من الملوخية ، كما يوجد تفاوت بين سيقان الملوخية ، وتهدف زراعة الملوخية إلى إستخدام الأوراق الخضراء لها سواء كانت طازجة أو ناشفة في إعداد طبق ملوخية ، المعروف والمشهور في مصر وبلاد الشام. 

تعرف على طريقة زراعة الملوخية في المنزل والحصاد بعد 3 أسابيع

يعود تاريخ زراعة الملوخية إلى زمن الفراعنة وتُعتبر الملوخية من المحاصيل التي يُمكن زراعتها طوال العام ، وفي جميع فصول السنة عدا الشتاء ويُفضل زراعتها في فصلي الربيع والصيف ، وبدأت زراعة الملوخية في مصر ثم انتقلت بالتدريج إلى المغرب والجزائر وتونس وفلسطين وسوريا ولبنان ، وغيرها من الدول العربية.

طريقة زراعة الملوخية في المنزل

سوف أوضح لك في هذا المقال بشكل نظري وعملي كيفية زراعة الملوخية في منزلك بسهولة، ولكن قبل التطرق إلى شرح الطريقة، هناك عدة أمور يجب أخذها في الإعتبار قبل أن تقوم بزراعة الملوخية في منزلك أو في أي مكان، وذلك من أجل الحصول على إنتاج سليم وجيد دون الإضرار بالنبات، وسوف أوضح لك هذه الأمور في السطور التالية.

مُتطلبات زراعة الملوخية

  • تُعتبر الملوخية من النباتات التي يُمكن زراعتها في معظم أنواع الأراضي الزراعية ، ولكن يُفضل زراعة الملوخية في في التربة الطينية الحمراء ، وذلك لأن التربة الطينية الحمراء تتميز بالخصوبة والرطوبة والتي تُساعد على نمو الملوخية بشكل أفضل ، وكذلك تتميز بأنها خفيفة وجيدة الصرف والتهوية.
  • يُضل أن تكون التربة التي تُزرع فيها الملوخية مُعرضة لضوء الشمس ، حيث أن زيادة الإضاءة في موسم نمو الملوخية يُساعد بشكل كبير على زيادة نموها.
  • تحتاج الملوخية إلى حرارة عالية ، حيث أن أنسب درجة حرارة لنمو الملوخية يكون ما بين 25 و 30 درجة مئوية ، ويتم النمو الصحيح والسليم بالنسبة للملوخية ، في فصل الصيف والأجواء المُعتدلة.

كيفية زراعة الملوخية

  • في حال إذا كنت ستقوم بزراعة الملوخية في حوض زراعة ، فقم بنثر البذور على سطح التربة داخل الحوض وقم بتوزيعها بطريقة مناسبة ، وقم بري التربة بصورة خفيفة ، أما في حال إذا كنت ستقوم بالزراعة في سطور ، فقم بغرس البذور على عمق 1 أو 1.5 سم تحت التربة.
  • إذا قمت بزراعة الملوخية في فصل الشتاء أي في الجو البارد ، فقم بتغطية التربة بطبقة من الرمل سُمكها حوالي 1 سم.
  • نبات الملوخية من النباتات التي تحتاج إلى كمية مياة وفيرة أثناء النمو ، لذا يجب الحفاظ على رطوبة التربة ، وري التربة بإنتظام طوال موسم الزراعة.
  • يجب ملاحظة ومتابعة نبات الملوخية في كل وقت ، وذلك بسبب ظهور بعض الحشرات الموسمية في منطقة زراعة الملوخية ، والتي تتسبب في أذى كبير وتلف في النبات ، فإذا لاحظت وجود أي حشرات على النبات فقم باستخدام مٌبيد حشري ، وخاصة في أول فترة للنمو حتى لا يتلف المحصول.

حصاد الملوخية

تنمو أول قطفة من نبات الملوخية بعد حوالي شهر ونصف فقط من الزراعة ، وبعد ذلك يتم القطف في بعد شهر من أخر قطفة ، وعندما تتبع خطوات الزراعة والعناية المُناسبة وينمو وينضج النبات بشكل صحيح ، فإنه يمكنك قطف حوالي 4:6 قطفات في الموسم الواحد من زراعة الملوخية ، كما ينصح البعض بقطف الأوراق في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس ، وقم بوضع النباتات في الظل ورشها بالماء.

فوائد الملوخية

تُعتببر الملوخية من النباتات التي تحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغنية والتي تمد الجسم بالطاقة ، كما تُستخدم في علاج بعض الأمراض ، كما يلي :

  • تحتوي على عناصر الكالسيوم و الفسفور والبوتاسيوم والحديد.
  • تعمل على المحافظة على صحة القلب.
  • وتُساعد على الحماية من هشاشة العظام.
  • وأيضًا السيطرة على ضغط الدم.
  • وتنشيط صحة الدماغ والذاكرة ، والوقاية من فقر الدم والأنميا.

شرح عملي لطريقة زراعة الملوخية في المنزل

الفيديوهات التالية توضح لك كيفية زراعة الملوخية  من البداية وكيفية تجهيز التربة وكيفية الري والتسميد والعناية بالنبات حتى الحصاد دون الإضرار به بدون استخدام كيماويات.

الفيديو الأول: زراعة الملوخية من حزمة ملوخية والحصاد بعد 3 أسابيع


الفيديو الثاني: زراعة الملوخية في المنزل بطريقة سهلة وناجحة 100%


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الملوخية في المنزل وكيفية الري والتسميد للحصول على إنتاج وفير في أسرع وقت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -