بالفيديو: أسهل وأفضل طريقة لزراعة البطاطس وكيفية الري والتسميد بسهولة

طريقة زراعة البطاطس في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة حيث نوفر لك دائماَ العديد من الطرق والشروحات الخاصة بكيفية زراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات وكيفية الري والتسميد والعناية بالنباتات بشكل عام. 

تُعد البطاطس من المحاصيل الغذائية الهامة جدًا والتي نحتاجها بشكل يومي للاستخدام ، وتنتمي البطاطس إلى عائلة الباذنجانيات ويعود أصل البطاطس إلى إلى أمريكا الجنوبية حيث جبال الأنديز ، وتُعتبر البطاطس من المحاصيل الغذائية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات الرئيسية وعلى العديد من العناصر الغذائية الهامة ، والعديد من الفيتامينات كفيتامين ب وفيتامين C. 

أسهل وأفضل طريقة لزراعة البطاطس وكيفية الري والتسميد بسهولة

تحتوي أيضًا البطاطس على العديد من البروتينات التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة اللازمة للحياة ، وللبطاطس استخدامات عديدة فيمكن أن تُأكل البطاطس كحبات كاملة ، ويمكن تقطيعها لقطع صغيرة أو كبيرة ويُمكن أكلها مهروسة ، كما تُستخدم البطاطس في عمل الطحينة ، وتُعتبر البطاطس غذاء يُسهل هضمه.

كيف تتم زراعة البطاطس في المنزل

قبل البدء في شرح كيفية زراعة البطاطس هناك عدة أمور لابد من أخذها في الإعتبار وذلك حتى لا يتعرض النبات للضرر وذلك حتى تحصل منه على ثمار سليمة وجيدة، وسوف أوضح لك هذه الأمور في السطور التالية.

مُتطلبات زراعة البطاطس

تُعد زراعة البطاطس في المنزل سهلة وبسيطة ، ولكنها تتطلب عدة شروط من تربة وحرارة عالية وغيرها ، كالأتي:

  • تتطلب زراعة البطاطس وجود مساحة واسعة أن يكون المكان الذي ستُزرع به البطاطس يصله ضوء الشمس بشكل كامل ، على الأقل حوالي 6 ساعات كل يوم وذلك لأن ؛ البطاطس تحتاج إلى حرارة عالية أثناء زراعتها حتى تنمو بشكل صحيح.
  • اختيار تربة غنية بالمواد الغذائية أو إضافة السماد العضوي لها في حال إذا كانت التربة غير غنية ، واختيار التربة المفككة وعدم اختيار التربة الصلبة ، وتنظيف التربة من القمامة والأعشاب الموجودة بها.
  • عندما تقوم بزراعة البطاطس في التربة يجب أن تكون مُتباعدة عن بعضها بما يكفي حتى لا تصتدم الجذور ببعضها البعض تحت الأرض.

طريقة زراعة البطاطس

تتم عملية زراعة البطاطس في المنزل بعدة خطوات بسيطة جدًا ، ويُمكنك زراعتها عن طريق الخطوات البسيطة الأتية :

  • إذا كان لديك حبات بطاطس صغيرة قم بزراعتها كلها ، أما إذا كان هناك حبات كبيرة فقم بقطعها بالسكين إلى 4 قطع متساوية ، والتأكد بأن كل قطعة يوجد بها بُرعم وذلك حتى لا تتعفن البطاطس وقم بزراعتها في التربة التي قُمت بتحضيرها من قبل.
  • قم بزراعة هذه البذور على عُمق بضع سنتيمترات تحت سطح التربة ، كما يجب أن يكون هناك تباعد بين البذور حوالي 12 أو 15 سنتيمتر.
  •  قم بري البطاطس باستمرار ، حيث أن البطاطس ستبدأ في تشكيل الدرنات وفي هذا الوقت تحتاج البطاطس إلى كمية كبيرة من المياة حتى تنمو بشكل صحيح.
  • في حال إذا قُمت بزراعة البطاطس في وعاء ، فقم بإحضار وعاء واسع وكبير وقم بملئ ربع الوعاء بالتربة ، ثم قم بوضع البذور على سطح هذه التربة وقم بتغطيتها بطبقة أخرى من التربة ، وضع الوعاء في مكان يصلة ضوء الشمس بشكل جيد وقم برية بالماء جيدًا.

موعد زراعة وحصاد البطاطس

  • تُعتبر البطاطس من الخضار البارد ، فيمكن زراعة البطاطس طوال العام ولكن يٌعتبر أفضل فصل يتم فيه زراعة البطاطس هو بداية فصل الربيع ، حيث أن في فصل الربيع تنمو مُعظم البطاطس بشكل أسرع من أي فصل أخر.
  • أما عن حصاد البطاطس ، فتتم عملية الحصاد عندما تجد أن لون النباتات قد تحول إلى اللون الأصفر وتموت مرة أخرى ، وغالبًا ما يتم هذا التحول بعد 18:20 أسبوع من الزراعة ، ويكون أفضل وقت لحصاد البطاطس هو فصل الخريف.
  • عندما تقوم بعملية حصد البطاطس يجب تجفيفها جيدًا في الهواء وفي مكان بارد وجاف قبل تخزينها.

 شرح عملي لكيفية زراعة البطاطس وكيفية الري والتسميد والعناية بها

قائمة التشغيل التالية تحتوي على عدة فيديوهات قمت فيها بشرح كيفية زراعة البطاطس وكيفية العناية بها وطريقة الري والتسميد وتقديم العديد من النصائح من أجل الحصول على ثمار سليمة وإنتاج وفير.


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة البطاطس بطريقة صحيحة وسهلة وطريقة الري والتسميد والحفاظ على النبات حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -