بالفيديو: طريقة زراعة المانجو في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

طريقة زراعة المانجو في المنزل بطريقة سهلة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة حيث أننا دائماً نوفر لك هنا أسهل وأفضل الطرق لزراعة الخضروات والفواكه والنباتات والأعشاب وكيفية الري والتسميد والعناية بالنباتات بشكل عام حتى تحصل منها على إنتاج جيد.

زراعة المانجو تعتبر من الزراعات البسيطة والتي يمكن تنفيذها عن طريق خطوات بسيطة جدًا ، وتعتمد زراعة المانجو على نوعية وطبيعة الثمار الناتجة منها وأيضًا على نوعية البذور المُستخدمة في الزراعة لذلك فأهم شيء في زراعة المانجو هو إختيار البذور الناضخة والسليمة والمفضلة اليك في الشكل والطعم.

طريقة زراعة المانجو في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

 يُمكنك زراعة المانجو في أوعية صغيرة أو في أماكن واسعة مثل حديقة المنزل وحتى تستطيع زراعة المانجو بشكل صحيح قم بإتباع الخطوات التي سنذكرها في هذا المقال بالإضافة إلى الشرح العملي بالفيديو.

طريقة زراعة المانجو في المنزل

يُمكن زراعة المانجو بصورة بسيطة جدًا في المنزل ، ولكن حتى تنمو المانجو بشكل طبيعي وسهل لابد من توافر بعض الشروط والمتطلبات لزراعة المانجو كما سأوضحها لك في السطور التالية.

مُتطلبات زراعة المانجو

  • أولًا التربة : يجب توافر تربة غنية بالأغذية ، ويمكن إضافة السماد العضوي إلى التربة حتى تُصبح غنية بالمواد العضوية ، وكذلك يجب أن تكون التربة جيدة التصريف.
  • ثانيًا الضوء : يجب زراعة المانجو في مكان تصله أشعة الشمس بشكل غير مباشر ، حيث تحتاج التربة إلى الضوء الكافي حتى تنضج وتنمو بشكل صحيح ، وخاصة عندما يبدأ النبات في النمو فيجب توفير أكبر قدر ممكن من الضوء حتى ينمو النبات بشكل أسرع.
  • ثالثًا السماد : يُمكن إضافة السماد العضوي السائل لنبات المانجو طوال الموسم ، لكن يجب قطع السماد مرة واحدة على الأقل في الشهر و خاصة في فصل الشتاء.
  • رابعًا المياة و المناخ : تنمو وتزدهر شجرة المانجو في المناخ الرطب والجاف وذلك بالتناوب فيما بينهم ، حيث تُعتبر المانجو فاكهة استوائية ، ويحتاج نبات المانجو إلى ماء عادي ولا يجب أن تكون سيقان النبات مبللة دائمًا ، ويجب الحفاظ على التربة رطبة ويجب ريها بإنتظام حتى تظل التربة رطبة.

طريقة زراعة المانجو في المنزل

بعد تجهيز التربة ومتطلبات زراعة شجر المانجو ، يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية ، كالأتي :
  • استخراج البذور من فاكهة المانجو ، وتنظيفها ثم فتح القشرة بسكين للحصول على البذرة الموجودة في الداخل.
  • ثم نقوم بملئ الوعاء بالتربة المناسبة كما ذكرنا في مُتطلبات زراعة المانجو ، والتأكد من أن الوعاء الذي سنستخدمة في عملية الزراعة به فتحات تصريف.
  • نقوم بترطيب التربة قليلًا قبل عملية الزراعة ، قم فحر حفرة صغيرة ووضع البذرة داخل الحفرة وقم بتوجيهها لأعلى.
  • ثم تغطية البذور بالتربة ، ومن الطبيعي أن تبدأ البذرة تنبت في غضون بضع أسابيع.
  • قياس درجة رطوبة التربة بالأيدي ، وكلما كانت التربة جافة يجب إضافة المياة حتى تصبح التربة رطبة.
  • مراقبة الآفات والأمراض التي قد تصيب الشجرة في أي وقت ، ومعالجتها باستخدام المبيدات العضوية للآفات.
  • يُمكن تسميد التربة بالأسمدة النيتروجينية ، وذلك لمدة 3 مرات فقط في السنة.

الزراعة و الحصاد لثمار المانجو

يتم زراعة أشجار المانجو في أي وقت من فصول السنة ، ويتم تقليم أشجار المانجو بعد أن تبلغ حوالي 4 سنين من الزراعة ، وذلك للتخلص من السيقان الضعيفة والمريضة.

 تطبيق عملي لزراعة المانجو في المنزل وكيفية الري والتسميد

الفيديوهات التالية عبارة عن تطبيق عملي لزراعة المانجو في المنزل بالإضافة إلى توضيح طرق الري والتسميد والعناية بأشجار المانجو حتى تحصل منها على ثمار جيدة وإنتاج وفير.

الفيديو الأول سوف يوضح لك كيفية زراعة المانجو في المنزل واستخدام الأصيص في الزراعة بطرق سهلة وبسيطة.


الفيديو الثاني يوضح لك كيفية زراعة المانجو من البذور وكيفية الري والتسميد والعناية بالأشجار بسهولة تامة.


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة المانجو في المنزل بسهولة بطريقة صحيحة ومعرفة كيفية الري والتسميد والعناية بأشجار المانجو.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -