تعرف على طريقة زراعة الفلفل في المنزل بنفسك بطريقة صحيحة وسهلة

طريقة زراعة الفلفل في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من المواضيع والطرق المتعلقة بزراعة الفواكه والخضروات والنباتات والأشجار والأعشاب بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات بشكل عام.

يُعتبر الفلفل من الخضراوات الهامة جدًا والتي تُستخدم بشكل يومي في حياتنا حيث يدخل الفلفل في العديد من الأكل الذي نأكلة بشكل يومي ، وللفلفل فوائد كثيرة جدًا صحية وغذائية حيث يحتوي الفلفل على العديد من الفيتامينات الصحية كفيتامين أ و ب و ج بأنواعهم ، كما يُساعد الفلفل على الحماية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل. 

طريقة زراعة الفلفل في المنزل بنفسك بطريقة صحيحة وسهلة

كذلك يعمل الفلفل على تحسين عمل الجهاز التنفسي كما يزيد الفلفل من قدرة الجهاز المناعي والعصبي ويعمل على تنشيط الدماغ والدورة الدموية ، والعديد من الفوئد العديدة الموجودة في الفلفل.

يوجد أنواع كثيرة من الفلفل وكل نوع يحتوي على مميزات كبيرة جدًا ، فإذا كنت تُريد زراعة الفلفل في حديقة منزلك فقم بمتابعة هذا المقال حتى النهاية لتتعرف على طريقة زراعة الفلفل في المنزل بكل سهولة.

طريقة زراعة الفلفل في المنزل

هناك عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار قبل زراعة الفلفل في منزلك، وذلك حتى تقوم بزراعة الفلفل بالطريقة الصحية ومعرفة كيفية الإعتناء به حتى الحصاد للحصول على محصول جيد منه، وسوف أوضح لك هذه الأمور في السطور التالية.

متطلبات زراعة الفلفل

  • يجب أن تكون التربة المُستخدمة في عملية زراعة الفلفل تربة عميقة وخصبة وغنية بالطفيلات ، كما يجب خلط التربة بالسماد العضوي.
  • يُفضل زراعة الفلفل فث الأماكن الحارة ، فيُفضل أن يوضع الزرع في مكان يصل إلية ضوء الشمس بشكل كبير.
  • قم بإختبار درجة حموضة التربة قبل عملية الزراعة ، وإذا كانت درجة الحموضة عالية فيُمكنك إضافة الحجر الجيري أو رماد الخشب ، حتى تحد من حموضة التربة فالحموضة العالية للتربة تؤدي إلى إذاء الزرع وقتله.
  • إذا كنت تقوم بزراعة الفلفل في أماكن شديدة الحرارة ، فيجب عليك ريه بالمياة كل يوم لأنه يحتاج كمية كبيرة جدًا من الماء خاصة في الأماكن شديدة الحرارة.

طريقة زراعة الفلفل

بعد قيامك بتجهيز جميع مُتطلبات عملية الزراعة ، إليك عدة خطوات بسيطة والتي تتم من خلالها عملية زراعة الفلفل :

  • قم بتنظيف التربة من القمامة ومن الحصا الموجود بها ، وقم بخلط الأسمدة العضوية وأيضًا قم بتفكيك التربة وجعلها غير صلبة.
  • قم بزرع البذور أو الشتلات في التربة وأجعل المسافة بين كل شتله والأخرى حوالي 30 إلى 45 سنتي متر.
  • يتم ري نبات الفلفل بإنتظام ، لأن الفلفل يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء وذلك حتى ينمو بشكل صحيح ، وكذلك تفقد درجة رطوبة التربة وقم بريها بانتظام حتى تُحافظ على رطوبتها.
  • يُمكن إضافة النشارة إلى التربة ، حيث أنها تكون مُغذية ومُفيدة للنبات ، وتقوم أيضًا بإزالة الأعشاب الضارة من جذورها بشكل سريع جدًا ، وكذلك تعمل على الحفاظ بالرطوبة في التربة.

موعد زراعة الفلفل

  • يُعتبر أفضل موعد لزراعة الفلفل هو بداية شهر مارس
  • يحتاج الفلفل ما يقرب من ثلاثة أشهر حتى ينضُج ويكتمل نموه بشكل صحيح
  • يجب تعريض النبات إلى الشمس بشكل كبير حتى ينمو بشكل صحيح.

موعد حصاد الفلفل

يتم قطف نبات الفلفل ، عندما ترى بعينك أنه تغير لونه إلى اللون ( الأخضر أو الأحمر أو الأصفر ) حسب نوع البذرة التي قُمت بزرعها ، وفي حال ظهور الفلفل باللون الأرجواني فهذا يعني أن الفلفل لم يكتمل نموة ، وعندما تقوم بالحصاد يجب عليك اتمام عملية الحصاد بحرص شديد جدًا وارتداء القفازات حتى لا يسبب لك الفلفل أي ضرر في يديك.

 زراعة الفلفل الحلو في المنزل


زراعة الفلفل من حبة فلفل في المنزل ومتابعة الشتلة وكيفية الري والتسميد


زراعة الفلفل الحار في المنزل وكيفية الري والتسميد


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الفلفل في المنزل بسهولة وكيفية الري والتسميد والعناية به حتى الإثمار والحصول على ثمار شهية وجيدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -