بالفيديو: تعرف على طريقة زراعة البطيخ من البذور في المنزل بشكل صحيح

كيفية زراعة البطيخ من البذور بطريقة صحيحة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة حيث أننا نوفر لك هنا دائماً العديد من المواضيع والطرق المتعلقة بزراعة الفواكه والخضروات والنباتات والأعشاب والأشجار بأبسط وأسهل الطرق بالإضافة إلى توضيح كيفية التسميد والري والعناية بالنباتات بشكل عام.

البطيخ هو فاكهة صيفية ويُعتبر من أهم الفواكة الصيفية على الإطلاق ، وينمو نبات البطيخ وتمتد أوراقه أعلى سطح التربة ويتكون البطيخ من 90 % من الماء و 10 % من السكر. 

طريقة زراعة البطيخ من البذور في المنزل بشكل صحيح

 يعمل البطيخ على حماية الجسم من الجفاف في درجات الحرارة المُرتفعة ويعمل أيضًا على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة ، ويحتاج البطيخ إلى زراعته في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة. 

 يمكن أن يتم تقشير البطيخ وأكله ويمكن أيضًا صُنع عصير حلو منه كما يمكن إزالة اللب من داخل البطيخ وتحميصة وأكله ، ويُزرع البطيخ في العديد من المناطق المدارية وشبة المدارية وذلك نظرًا لأنه يحتاج إلى درجات حرارة عالية. 

سوف أوضح لك في هذه المقالة متطلبات زراعة البطيخ من حرارة وتربة ومياة وأيضًا موعد زراعته وذلك لمساعدتك في معرفة الطريقة الصحيحة لزراعة البطيخ. 

كيفية زراعة البطيخ من البذور

 هناك عدة عوامل وأمور يجب أخذها في الإعتبار قبل زراعة البطيخ، وسوف أوضح لك هذه الأمور المهمة قبل شرح طريقة زراعة البطيخ حتى تحصل على نتيجة جيدة دون الإضرار بالنبات بشكل عام.

مُتطلبات زراعة البطيخ

  • أولًا التربة : البطيخ يُعتبر من النباتات ( الفاكهة ) التي يتم زراعتها في أي تربة ، ولكن يُنصح بزراعته في تربة رملية صفراء وذلك كونها تربة جيدة التهوية كما يجب أن تكون التربة جيدة التصريف ، كما يُنصح بأن تحتوي التربة على كمية متوسطة من النيتروجين.
  • ثانيًا الحرارة : يحتاج البطيخ إلى حرارة عالية وذلك حتى ينمو بشكل صحيح ، ويجب أن يتم تعريض النبات إلى أشعة الشمس بشكل يومي ، وذلك لأن الحرارة العالية تساعد على عدم تأثر النبات بالجفاف والرطوبة.
  • ثالثًا الري : يجب أن يتم تأخير الري في بداية النمو وذلك لأن الري سيساعد على زيادة إمتداد الجذور ، فيجب ري البطيخ بعد 10 : 15 يوم من الزراعة ، وبعد ذلك يجب ريه بشكل منتظم كل 7 : 10 أيام ، ويجب الاعتدال وعدم الإفراط في المياة وذلك لمنع زيادة المياة في التربة وحتى لا تزيد نسبة الرطوبة في التربة أيضًا.

طريقة زراعة البطيخ

  • قبل بداية الزراعة يجب إختيار بذور جيدة واختيار أنواع مُناسبة للزراعة ، فيمكنك أن تقوم بتجفيف بذور من أي نوع من أنواع البطيخ ، وذلك عن طريق وضعها في الشمس أو في مكان دافئ وقم بعد ذلك بتخزينها لفترة طويلة.
  • نقوم بتجهيز بعض الحفر في التربة بعمق 10 سم تقريبًا ويجب أن يكون هناك مسافة مناسبة بين كل حفرة والاخرى ، كما يُنصح بإضافة السماد العضوي إلى الحفر.
  • نقوم بزرع 4 أو 5 بذور في كل حفرة ، ثم نقوم بتغطية هذه البذور بالتربة جيدًا.
  • وبعد مرور حوالي أسبوعين ستجد الشتلات قد نمت ، قم بإزالة الشتلات الضعيفة واترك الشتلة الأقوى وذلك بعدما يصل طولها إلى حوالي 10 سم.
  • وبعد ظهور الثمار والأزهار قم بتخفيفها عن طريق الأيدي ، فنقوم بترك الثمار والأزهار الأقوى حيث يوجد في كل نبتة ما يقرب من 4 : 6 ثمرات.
  • يجب رش بعض المبيدات الحشرية لحماية النبات من الآفات والأمراض التي قد تُصيب النبات.
  • قد يحتاج نمو الثمار لمدة تتراوح من 100 : 150 يومًا ، فقم بمراقبة الثمار بإستمرار حتى يتحول لونها إلى اللون الأخضر.

موعد زراعة البطيخ وحصاده

  • يُعتبر أنسب وقت لزراعة البطيخ هو الوقت الذي يميل إلى الدفئ ، ويُعد أفضل شهر لزراعة البطيخ هو شهر مارس ، ويجب أن يتعرض البطيخ إلى ضوء الشمس لفترة طويلة.
  • أما عن الحصاد فقبل حصاد البطيخ وجني ثمارة يجب أن تتأكد من نضجه أولًا ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق عدة خطوات وهي : أن تقوم بالطرق على البطيخ بأصابع يديك فإذا نتج صوت أجوف فهذا دليل على نضجها
  • كذلك إذا كان لون الجانب الذي نمت منه البطيخة يميل إلى اللون الأصفر فهذا دليل على نضجها ، بينما إذا كانت بيضاء فيعني أنها غير ناضجة.

 فيديو شرح عملي لزراعة البطيخ في المنزل بطريقة صحيحة

الفيديوهات التالية توضح لك بشكل عملي كيفية زراعة البطيخ في المنزل بسهولة من البداية للنهاية مع ذكر العديد من النصائح المتعلقة بالري والتسميد والعناية بالشتلات حتى الحصاد.

زراعة البطيخ في المنزل - زراعة البطيخ الأصفر


أسهل طريقة لزراعة البطيخ في المنزل


في الختام أتمنى أن يكون قد ساعدك هذا الموضوع في معرفة كيفية زراعة البطيخ من البذور في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة ومعرفة كيفية الري والتسميد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -